إعلان "الخميسات والضاحية" بدون صفيح

إعلان "الخميسات والضاحية" بدون صفيح
الجمعة 29 ماي 2015 - 06:04

تم بحر هذا الأسبوع، إعلان “مدينة الخميسات والضاحية” مدينة بدون صفيح، ليصل عدد المدن المغربية المعلنة بدون صفيح إلى 54 مدينة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أن مدينة الخميسات ستنضم إلى نادي المجالات المغربية الخالية من الصفيح بعد إعلانها يوم الثلاثاء 26 مايو 2015 مدينة بدون صفيح، على إثر إدراج الأحياء الناقصة التجهيز المتبقية من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” في اتفاقية “شراكة للتنمية الحضرية”.

وذكرت الوزارة، بأنها عملت، في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يوليوز 2004 بهدف القضاء التدريجي على السكن الصفيحي بمختلف المدن المغربية، على صياغة إطار تشاركي مع القيمين على تدبير الشأن المحلي لتنفيذ هذا البرنامج، وذلك في إطار سياسة تعاقدية باعتماد المدينة كوحدة مجالية، تمت بلورتها في عقد المدينة الذي يرتكز على تحديد المسؤوليات على مستوى الأسر المستهدفة وتعبئة العقار وتمويل وإنجاز المشاريع المبرمجة، والحد من انتشار مظاهر السكن غير اللائق والمواكبة الاجتماعية للأسر المستهدفة.

وأشارت إلى أن هذه السياسة والتعبئة الجماعية أعطت ثمارها، حيث ارتفع عدد المدن المعلنة بدون صفيح بجهة الرباط سلا زمور زعير، إلى 4 مدن، ليصل بذلك عدد المدن المغربية المعلنة بدون صفيح إلى 54 مدينة.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة السكنى وسياسة المدينة أنها ستواصل الانخراط في إنجاز البرامج الحكومية الهادفة إلى إنعاش السكن الاجتماعي والقضاء على السكن غير اللائق وتأهيل المدن والمساهمة في رفع قدراتها التنافسية على المستويين المحلي والوطني لاستقطاب الاستثمارات.

‫تعليقات الزوار

12
  • مصطفى
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:27

    كانت مفاجأة، بل صدمة كبيرة لما قرأت هذا المقال. واعتقدت أن الامر يتعلق بمدينة غير المدينة التي أقطنها. كنت أعتقد أن الامر يتعلق بالخميسات الشاوية وليس بالخميسات الزمورية.
    واين يمكن ادخال البراريك المنتشرة على جنبات المدينة ؟؟ وانت تتنقل الى السوق الاسبوعي ليوم الاثنين . تصادفك دور الصفيح من كل جهة:دوار صحراوة . احفور المعطي. ومقابل حي حليمة هناك مات البراريك منتشرة بين ادغال الهندية.
    وحتى لا نكون منعدمين، هناك مجهودات كثيرة بذلت في هذا الامر. ولكن لا يمكن أن تصل الى درجة اعلانها مدينة بدون صفيح. عشرات االبراريك منتشرة ولازالت في جنبات المدينة.

  • رحال برشلونه
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:33

    الخمیسات بدون صفیح والمشاریع کلها تذهب الخمیسات.ولمادا مدینه تیفلت لم تصبح عماله مستقله عن الخمیسات..؟

  • مواطن
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:49

    مدينة الجديدة تعاني من البناء العشوائي الدي يتزايد بشكل خطير وحيت أن القاطنين فيه يعانون من عدم تواجد قنوات صرف المياء مما يعرضهم إلى أمراض خطيرة ومتفشية وللمعلومة فالمنطقة التي يتواجد فيها هدا البناء العشوائي منطقة سياحية وبجانب أكبر مستشفى في إفريقيا. فنتمنى إعادة هيكلة هذه المناطق

  • molahid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:31

    وماذا عن السوق الصفيحي الذي يوجد في قلب المدينة والدي يتحول عند تهاطل الامطار الى مستنقع من الغيس اذا خرج منه المرء سالما من -طيحة- فانه يخرج وحداءه يحمل بعض الكيلوغرامات من الغيس.

  • casawi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:57

    C'est normal qu'on trouve des villes sans bidonvilles, ils tous venus à casa. je suis pour casa avec le visa (casawi depuis toujours)

  • mohamed zemmouri
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:00

    يجب على السلطات المحلية أن تهتم بالشأن القروي أيضا المحيط بمدينة الخميسات الذي لا زال يتخبط في عدة مشاكل اقتصادية واجتماعية وثقافية وتعزيز البنى التحتية على سبيل المثال قرية خميس سيدي يحيى آيت واحي مسقط رأس المناضل الحقوقي إدريس بنزكري اللتي لازالت تتخبط في عدة مشاكل منها تجزئة النصر منذ سنة 1992 وحتى الآن لا شيء رغم تسديد المستحقات لا رخصة بناء ولا تجهيز ولا حتى شيء.

  • مواطن من الدرجة الاولى
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:24

    المرجو من المسئولين و مسئولي الخميسات الالتفات إلى جماعة الزحيلكة التابعة للخميسات أكرر التابعة للخميسات الممتلئة بدور الصفيح . وهناك دور الشباب وجمعيات تصلها الدعم و مغلقة دائما؟ و مشاريع بسيطة منشأة بالملايير الدراهم في حين أن رأيتها فهي لاتساوي التمن الدي كتب عليها ؟ و مشاريع؟ و محلات منشأة و مغلقة ؟و فيلات منشأة و مغلة؟ أناس بسطاء لاتصلهم التنمية ؟ و لا أي شيئ ؟ الزحيلكة ديال 2000 هي ديال 2015 و غتبقى هي ديال 2020 في القرن 21 قرن التقدم؟ ؟. أتمنى أن يصل كلامي وشكراً

  • أبو أمين
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:38

    إلى الأخ مصطفى الزموري ….صاحب التعليق رقم 1..اقرأ الفقرة الثانية مليا وبترو…المقال يشير إلى إبرام اتفاقيات الشراكة…واتفاقيات الشراكة تحدد آليات وطرق إنجاز المشاريع وامويلها…ولا تأتي بعد إنجاز المشاريع…يعني أن هناك مخططا واقعيا لكي "تصبح"..وهذه الكلمة السحرية هنا "تصبح" في المنظور القريب مدينة بدون صفيح…أشاطرك الغيرة على مدينتنا….ولهذا أتساءل دوما عن السبب وراء إقامة "سويقة" بشعة للخضر بكل المقاييس بالشارع الرئيسي للمدينة………ألا يوجد مكان لإيواء بائعي الخضر والفواكه..؟

  • allam
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:38

    لما ذا لا تعلنون مدينة ســــــــــــــــــــلا بدون صفيح – نرى الإعلانات تمر من هنا وهناك دون الانتباه الى مدينة آهلة بالسكان وحاليا تعتبر اكبر مدينة من حيث عدد الجماعات – ولا زالت تضم مساكن صفيحية في كل انحائها – مثل سهب القايد الذي شرعت فيه السلطة لإيواء قاطنيه ولاكن الأمر لم يكتمل فتوقفت الحركة اما دور تابريكت – والديبو فلم يحركوا ساكنا – لا زال الحالة كما هي عليه الى اجل غير مسمى – من المفروض على المسؤولين عند ما يضعون نصب اعينهم اعادة اسكان حي صفيحي يجب ان تؤخذ الأمور بجدية والقضاء على الحي بصفة نهائية دون ترك مسكن او مسكنين لأن ترك مسكن سيولد مساكن اخرى في رمشة عين …………

  • الغيور
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:32

    نتمنى أن تكون هذه الخطوة اللبة الأولى للإصلاحات بهذا الإقليم الذي طالما عانى من الإقصاء والتهميش وويلات الفاسدين وجماعة اللوبيات … حقا هذا الإقليم يزخر بمؤهلات طبييعية وبشرية جد مهمة ولا يستحق هذا التشتت والضياع

  • london
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:03

    شكرًا على هذا الخبر السعيد من هنا اسأل المسؤولين الا تستحيو هل أزلتم حي السعادة التي لم تبعد عن العمالة الا 5دقاىق مشيا من الخريطة ام عمية ابصارهم. thanks hespress

  • izkawi
    السبت 30 ماي 2015 - 00:58

    كنت جالس في مقهى حديثة وانيقة تحي لك وكانك في احدى المقاهي البارزية،هذه المقهى شيدت في محطة شال،تطل على سوق خضر منظره يوحي بتجدر الصفيح في المدينة،الخميسات مدينة تكبر والعرباتالمجرورة تزداد،حرام ان يبقى سوق وسط مدينة تدعي انها دون صفيح. ……

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب