"أولاد سي عمر" يفتقدون الماء والكهرباء

"أولاد سي عمر" يفتقدون الماء والكهرباء
السبت 30 ماي 2015 - 08:05

طالب العشرات من المواطنين من دوار أولاد سي عمر، التابع إداريا إلى جماعة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالتدخل العاجل لربطهم بالماء الصالح للشرب تجنبا لتهديد حياتهم بسبب العطش.

وأوضح السكان في العريضة التي بعثوا بها لرئيس الحكومة، المعاناة التي يعيشونها جراء عدم ربط مساكنهم بشبكة الماء والكهرباء، مطالبين بنكيران بالتدخل العاجل والفوري لدى رئيس الجماعة قصد التوصل إلى حل.

وجاء في العريضة التي وقعها العشرات منهم، وتتوفر عليها هسبريس، أن سكان دوار أولاد سي عمر يفتقرون إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء، مضيفة، “نعاني بشدة من افتقادنا لهذين الشرطين الأساسين للحياة”.

وأوضحت العريضة أن “الساكنة تقطع مسافات طويلة للحصول على قنينات ماء بمعية أطفالها، الذين يعانون أكثر فيما يخص الكهرباء”، مبرزة أن هذا الوضع المأساوي يجعل تلاميذ الدوار يراجعون دروسهم على إنارة “الشمع”، مما خلف نسب هدر مدرسي جد مرتفعة بالدوار.

‫تعليقات الزوار

10
  • احمد
    السبت 30 ماي 2015 - 08:52

    ساكتب بالدارجة
    هذا حق للمواطن البسيط الذي لا يملك قوت يومه.
    موظفو النظام يملكون قوت و " رفه " سنوات ثم لهم الحق في مجانية السكن ، النقل، الماء ، الكهرباء، التدريس…!!!!

  • ابو طه
    السبت 30 ماي 2015 - 12:09

    والله يهديكم عطيوا الناس الما والضو راهم مغاربة خصهم يعيشوا بحالكم. اتقوا الله في أنفسكم وفي غيركم فيوم الحساب آتي ﻻ ريب.

  • مواطن مغربي
    السبت 30 ماي 2015 - 12:47

    سكان دوار اولاد سي عمر كيموتو بالعطش و مزال كيضويو بالشمع عيب و عار في القرن 21 و الاصلاح الدستوري لي فراسي هو رئيس الجماعة مموسوقش لهاد الناس مساكن ، هادي قريب سنين و هو كيقول ليهم ليوم غدا ، راسلو رئيس الحكومة كمسؤول حيث المسؤولين الجماعيين كيعطو عا الوعود و الكدوب .

  • شاهد عيان
    السبت 30 ماي 2015 - 14:50

    السلام عليكم،
    في الحقيقة سكان دوار أولاد سي عمر، التابع إداريا إلى جماعة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة، يتوفرون على الكهرباء وهذه حقيقة.
    المشكل العويص الذي يعاني منه أهل هذا الدوار هو قلة الماء الصالح للشرب حيث يتوفر على شبكة محلية للماء الصالح للشرب متآكلة تربطه بصهريج محلي لا يكفي لسد الخصاص خصوصا في فصل الصيف ويبقون دون ماء لايام عدة، رغم مرور شبكة رئيسية للماء الصالح للشرب التي تتزود منها ساكنة مدينة قلعة السراغنة من وسط الدوار، كل هذا بسبب تعنت السلطات المحلية بتواطؤ مع رئيس جماعة العطاوية الشعيبية والمنتخبين، ورئيس الجمعية المحلية للماء الصالح للشرب الذي اصبح يعتبر تلك الجمعية ملكا له وموردا لرزقه ولايهمه سكان الدوار المغلوب على امرهم، حيث لم يقدم الحساب السنوي للجمعية التي يمتلكها مند 10 سنوات. دون ان ننسى تواطؤ شيخ الدوار واعوان السلطة الثلاثة الذين يزودون السلطة بأخبار كاذبة عن السكان حتى يبقى اهل الدوار محرومون من ابسط حقوقهم في القرن 21 ،
    والله على ما أقول شهيدا،

  • عطشان
    السبت 30 ماي 2015 - 15:00

    السلام عليكم
    نظرا للضرر الذي لحق سكان الدوار وسبب لهم الحرمان من الماء الصالح للشرب، نطالب قضاة المجلس الأعلى للحسابات بمحاسبة رئيس الجمعية المحلية للماء الصالح للشرب، الذي يتصرف في الماء العام دون حسيب ولا رقيب،

  • شیماء نعیم
    السبت 30 ماي 2015 - 16:45

    صراحۃ الغلط منا حنا اللی منی کایجی موعد الانتخابات ندلی باصواتنا لاناس لاتستحق البتۃ فلہذا فموعدہا قریب لنرہم من نحن

  • khalil
    السبت 30 ماي 2015 - 16:55

    عندي اقتراح لحل مشكلتهم فليذهبوا عند جنفر لوبز وانا متؤكد بانها ستستقبلهم في احسن الظروف وليسردوا لها قصتهم وظروف معيشهم القاسية ويطالبونها باسترجاع اموالهم التي يدفعونها من عرق جبينهم للدولة التي لا تبالي لحالهم بحيث صرفوها عليك في دقائق معدودة بالتلواز والعرى وقلة الحيا وبالتالي ستتؤكد بالملموس بانها كانت ضحية نصب واحتيال من طرف الشفارة الذين صوروا لها بان المغرب بلد المساوات والعدل وحق العيش الكريم لمواطنيه وسترفع على الشفارة دعوة في هيئة الامم المتحدة للتعويض وسترجع لدوار اولاد سي عمر ما صرف عليها من اموال الضعفاءو دموع الالم والحسرة بادية على محياها لانها علمت بانه صرف عليها من المال العام للمغاربة من طرف الشفافرية وانتهاكها لخاصية واصول وهوية شعب مسلم منذ مئات السنين

  • من سكان الدوار
    السبت 30 ماي 2015 - 17:48

    سي شاهد عيان دوار اولاد سي عمر راه فيه 2 ، دوار تحتاني و اللوراني ، اللي معندهمش الماء و الضو الدوار لي حدا شانطي ، غي باش تعرف .

  • شاهد عيان
    السبت 30 ماي 2015 - 21:39

    سمح لي السيد من سكان الدوار كلامك هو الكبير،
    ليكنعرف ان أولاد سي عمر بادي من شانطي حتي لبراكشة ،
    والدوار ديال سيد لغليمي حتى هو سميتو أولاد سي عمر
    ,ولكن المقهورين هما الدوار لوراني

  • من سكان الدوار
    السبت 30 ماي 2015 - 22:11

    سي شاهد عيان دوار اولاد سي عمر بادي من فوق شانطي ماشي تجث شانطي . هاد الدوار كلشي تجمع فيه الفقر و البؤس الجفاف ، و كثرة المقدميا …… حتى بنادم كلو هرب مابقا مايدار لا ساقية لا ماء لشراب اوفففففف والله عايشين مقهوريين و زادونا المسؤولين الجماعيين ، حسبنا و نعم الوكيل تقرهنا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال