برلماني يصف طلبة مغاربة بـ"الدواعش الجدد"

برلماني يصف طلبة مغاربة بـ"الدواعش الجدد"
الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 20:15

ظهرت ملامح الغضب على البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، بمدينة فاس، يونس مفتاح، وهو يستفسر الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، جميلة مصلي، عما وصفه بعمليات إرهابية تقودها عصابات النهج الديمقراطي القاعدي، في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ضد الطلبة”.

واستنكر مفتاح، في الإحاطة علما والتي تلت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، “الممارسات الإرهابية للعصابات المتطرفة للنهج القاعدي”، واصفا إياهم “بالدواعش الجدد، دون أن يكون هناك تدخل من طرف الدولة لحماية الطلبة منهم”.

وتساءل البرلماني عن فريق “المصباح”، إذا كان ما تعيشه جامعة المولى عبد الله بمدينة فاس طبيعيا، وما إذا كانت تابعة للمملكة المغربية والقانون المنظم لها”، مبرزا أن السمات “الطاغية هي العنف والترهيب والتدمير، دون أن تحرك الجهات المسؤولة أي ساكن.

وانتقد مفتاح، في هذا الاتجاه، استجابة الإدارة مرغمة للحوار، مع من وصفهم “بشرذمة النهج القاعدي”، في الوقت الذي لم يتم الاستجابة لطلبات الحوار للعديد من الأطراف الطلابية”، مستغربا من “وجود تعتيم إعلامي مقيت ضد هذا الواقع الحالي للجامعة”.

ودعا البرلماني المذكور إلى الكشف “عمن يساند هؤلاء الدواعش، ومن يقدم لهم الدعم المادي والمعنوي”، مؤكدا أن هدفهم هو “القضاء على الجامعة كفضاء للحوار والعلم والمعرفة، وإدخالها في موجة من العنف غير المنتهي”.

ومن جهتها تأسفت الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، جميلة مصلي، لما آلت إليه وضع بعض الكليات بالمغرب، موضحة أن “البعض فقط يسجل حالات انفلات، لكن الجامعات المغربية على العموم تعرف أجواء عادية”.

“الحكومة حريصة على القانون وعدم التساهل مع كل من يقف في السير العادي مع مؤسسات التكوين والبحث العلمي”، تقول مصلي التي أكدت أن “المؤسسات الجامعية يحب أن تكون للحوار والمعرفة، ولا يمكن استغلال الحرم الجامعي لتهديد حياة الكلية”.

وأبرزت مصلي أن “الذي يقع في جامعة فاس يأتي في الوقت الذي بذلت فيه الحكومة مساع كثيرة على المستوى الاجتماعي لفائدة الطلبة”، مذكرة في هذا السياق “بالرفع من المنح والتغطية الصحية للطلبة”.

‫تعليقات الزوار

23
  • ابن وجدة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 20:35

    نطالب بإنشاء مراكز امنية بمحاداة الجامعات والكليات حتى يتم التعامل مع كل شغب بالسرعة القصوى كما نطالب بزرع عناصر امنية دكورية ونسوية داخل رحاب الجامعات.لقد تمادوا كثيرا الجامعات هي منابر العلم والتكوين وليست ميادين للتخريبيين والمجرمين المحسوبين على الطلبة

  • المغاربة شرفاء
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 20:44

    في الحقيقة تكاثرت ظاهرة الشغب في الملاعب وفي الجامعات. يجب تأمين السلامة للمواطنين الابرياء ومعاقبة المشاغبين. الأموال التي تصرف في الإصلاح تؤخذ من حقيبة الشعب….

  • الفاسي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:14

    يا اسفاه وياللعجب قوم يناهضون العنف وهم من يمارسوه وهم من يسابقون الى نزع السيف من تحت الجلدية التي تحول ارتدائها عندهم حتى في الصيف الحار

  • wld dhar mhraz -fes
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:24

    عفواا يا سيد (العدالة والتنمية) ما يقع في الجامعات المغربية عامة و ظهر المهراز على وجه التحديد ليس بشغب و لا يوجد اي عنف … الطلاب في ظهر المهراز يناظلون من مطالبهم العادلة والمشروعة …. هل هذا شغاب بالنسبة إليك ؟؟؟؟ هل النظال من اجل عيش كريم يسود فيه الديموقراطية ،شغااااب؟؟؟ عفوا سيدي تعال الى ظهر المهراز لكي تفهم جيداا .. //للتوضيح انا لا انتمي ﻷي اتجاه ،طالب فقط، وهذه حقيقة//

  • hakima
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:51

    نحن نعرف ان الدواعش هم الدين يدعون انهم مسلمين. ويتطرفون في استخدامه بطرق ملتوية لاغراض معروفة … ماعلاقتهه بداعش والنصرة والموساد ؟؟؟؟؟

  • الأحمدي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:57

    نشرا للحقيقة و فقط كطالب سابق في الكلية بداية الألفية الثالتة: مايروجه هذا البرلماني شبه الأمي الذي لا يدرك شيئا في السياسة سوى شئ واحد : هو تقاضيه لأجر سمين من أموال دافعي الضرائب صاحبنا هذا لا يفقه شيئا و يروج للأكاذيب: فالقاعديين في الجامعة هو فصيل سياسي قبل أن تظهر الخوانجية بداية التسعينيات في الجامعة فدشنوا دخولهم بالدم و قتلوا و سحلوا و جرحوا و غدروا و طعنوا الجسم الطلابي و ساهموا في تخريب الوعي الجامعي لقد استغل صاحبنا غياب صوت يدافع عن هؤولاء المعتقلين الذين يؤدون ضريبة السجن أكثر من ١١٠ عاما فرقت على هؤولاء ذنبهم هو أنخراطهم النقابي و السياسي و نضالهم من أجل تعليم عمومي و تعليم ديمقراطي. إن هؤولاء القاعديين طلبة كباقي الطلبة لهم توجههم السياسي و طلبة متميزون و الدليل كم منهم حصل على شهادة الدكتوراه بعيد عن الوساطة و الزبونية السياسية كما يفعل Pjd فوزيرته المنتدبة طارت الى وجدة من اجل ان تحصل على الدكتوراه و نفس الشئ بالنسبة للشوباني في الرباط مستغلا نفوذه. كفاكم نفاقا و كذبا على الشعب أيها المتاجرون بالدِّين . سقط القناع

  • البركاني
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 22:41

    نفس الكلام ينطبق على جامعة محمد الاول بوجدة، عصاابات الرفاق عاثت في الجامعة فسادا و جعلتها مرتعا للعنف
    يجب عسكرة الجامعات المغربية في اقرب الاجال لحماياة الطلبة من بطشهم

  • و محمد
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:39

    و الله ما كدب
    لكن الله يهدي ما خلق .

  • وداعا ابيناغ
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:06

    قبل مجيئ الفصائل المحسوبة على الاسلام السياسي،وكطالب جامعي خلال فترة التمانينات، ساد انداك جو رهيب سمته الاصطدام اليومي مع الامن لاسباب واهية ومبالغ فيها بسبب عجرفة بعض الفصائل المتطرفة في اليسار(تخيل:مطلب ترك الريسطو مفتوح في وجه جميع المواطنين، لانه ملك للشعب فمقاطعة سببت خسائر مادية)، مئات "المناضلين" قضوا معدل 12 سنة من الدراسة للبقاء بالجامعة لتحقيق حلم ماركس وقيام الكمونات الشعبية.الرأي والفكر الوحيد والاوحد وبالحديد والنار.ملشيات حفظ الامن والمحاكمات (محاكمة فرد اواكس الجامعة 1987..).اكل رمضان جهارا وووو. الاف الطلبة غادروا الجامعة وضاع مستقبلهم بسبب شهور من المقاطعة والرعب.خاصة الطالبات.السويد لن تسمح بهذا.الانظمة الشيوعية طحنت البروليتاريا نموذج الصين كوبا كوريا الشمالية.فاتكم الكطار في اخر ايامه اصبح سمكيا للتحالف مع الحوثيين.

  • السلاوي حر
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:24

    يريد الفصيل التابع للعدالة و التنمية الاستحواد على الجامعات كما استحودت على عدة معاهد و مؤسسات اخرى لتقوية شوكتها في المغرب لكن هيهات ثم هيهات …. انتم من بدا بالعنف وما ترونه الا عنف مضاد ضد فصيلكم المبرمج بافكار الحزب ..هذا هو حال الجامعات المغربية .الصراع السياسي دخل الى حرم الجامعات لم ينتهي و لا سيما بعد قدوم حزب المصباح الى الواجهة فاذكى نار الفتنة فيها .. و اتمنى ان تتدخل الدولة بكل حزم لفض هذا التناطح داخلها و جعلها منبر للعلم و المعرفة فقط ..اما السياسة لها مكان اخر وساحات للتجادب

  • ادريس ابو امين المغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:30

    يونس مفتاح نائب برلماني يحمل في قلبه الحسد و الحقد للطلبة الغير الاخوانيين و خير دليل هو وصف هؤلاء الطلبة ( بالدواعش ) ، لان هؤلاء الطلبة يدافعون و يناضلون من اجل حقوقهم و كرامتهم و من اجل فتح الحوار مع المسؤولين و لكن لم يجدوا إدن صاغية ، هذا النائب المكلخ يريد ان يقمع الطلبة و يستنفزهم بكلام دون المستوى و طريقة القمع هذه معروفة حتى عند الحكومة التي ينتمي إليها ، عندما تطلب الطبقة الشغيلة حقوقها و تقرر الاضراب ، تقوم الحكومة بقمعهم و بالإقتطاع من أجورهم و تطلق ملشياتها لإفشال الاضراب ، و لم يستحيي هذا النائب و داخل قبة البرلمان ان يتهم أسياده الطلبة المثقفون بالدواعش ، لا لشيء لأنهم يطلبون حقوقهم

  • هشام
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:53

    يريد القول بأن دراع العدالة و التنمية التوحيد و الاصلاح هم داعة الحوار و التفتح. كل يغني على ليلاه في الجامعة المغربية.

  • طالب
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:56

    الى كل ما يهمه الامر: فجامعة سيدي محمد بن عبد الله ضهر المهراز . تعرف حالة من التدهور و من حالة من الكئابة و البأس بين الطلبة . فأنت تلج الى الجامعة من الساحة الرئيسية تراها و كأنها ساحة حرب ، كل الشروط الاساسية. لتحس بنفسك انك طالب منعدمة ،حتى الممرات و المسالك داخل الجامعة عبارة عن وحل وتراب ومسالك بهائمية صراحة لا يوجد شيء يوحي بأنها جامعة سوى الاسم ادعوا كل من يشكك في كلامي ان يقضي يومه كاملا داخل الجامعة .

  • simo
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:18

    malheureusement c q ce député prononce envers des jeunes marocains comme lui j crois est pas digne d un homme dite parlementaire. Il faut qu il apprenne les technique de communication dans le domaine politique. car la violence contre la violence détruit touts le monde.

  • علي ali
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:21

    قتلة الشهيد محمد بنعيسى ايت الجيد ؛ ما محلهم من الأعراب ؟
    الحديث عن الدواعش الجدد و الأصل يحولنا للحديث عن تجار الدين المرتزقة الإرهابيين في كل العالم من " اخوان " و وهابيين و غيرهم ؛ سيدي الدواعش الحقيقيين و الأصل الكل يعرفهم اما القاعديين " النهج " فهم من اشرف الوطنيين بهذا البلد الحبيب / حماه الله من كيد المتاسلمين /

  • Citoyenne du Monde
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:22

    Arretez de pleurnicher et de jouer les victimes. Cela ne vous va pas du tout sachant que ces factions ont appris la violence de sa source: des "étudiants"islamistes qui ont torturé, jugé et éxecuté de pauvres innocents juste parce qu'ils ne suivaient pas le courant qui a fini par inonder toute la région de l'afrique et du moyen orient.

  • اب ايةا
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:34

    القاعديون لا يعرفون الا لغة الا ضراب.اكاد اجزم اننا لا نتعدى10فيالمئةمن البرنامج العادي في دولة كفرنسا.وكل من يخالفهم فالعنف مثواه.انا استاد من داخل الجامعة.انشري يا هسبريش

  • طالب سابق بظهر المهراز
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:45

    اعتقد ان في كلامه نسبة محترمة من الحقيقة، هناك نقاط التقاء بين الفكرين: "الرفاق" كانت ثقافتهم "اغتيال" كل من يخافلفهم الرأي وأقل تهمة التخابر مع الاجهزة الامنية؛ المحاكمات اليومية بساحة الجامعة والمطالبة بالاعدام احيانا. شيوع "نكاح النضال". تاسيس "الخلافة الشيوعية" فاغلبية الانظمة الشيوعية تورث الحكم (فيديل كاسطرو، ،بشار، حاكم كوريا الشمالية، بوتين ومدفيدف..) والغريب ان غالبية "رفاق" الامس اصبحوا في دواليب الدولة وعلامات النعمة بادية على "حنكتهم" ولا احد منهم ارسل ابنه لجامعة ضهر المهراز…بل الى الخارج اوافران…لك الله يا فقير وطني.

  • khalid
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:36

    اذا الت الاوضاع في جامعاتنا على مثل النحو الذي وصف به البرلماني الوضع القائم.فإن المقاربة الامنية تبقى ضرورية،وهذا لا يعني ابدا أي ضرب للحريات كما يصف البعض.لانه ليس من حريتنا تهديد امن المجتمع.

  • observer
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:56

    les qa3iddiyyiin pour moi constituent un outil de sabotage pour l 'univérsité et donc ils appliquent à la lettre les consignes de détruire ce qui reste des facultés. L'état ne fait rien pour la simple raison qu'elle veut se débarasser des univ publiques dans un plan à moyen terme. Les grèves qu'ils font n'ont aucune base pédagogique; tout ce qu'ils veulent est rendre l'univ un éspace ou l'étudiant prend son diplome sans enseignement!!! Si j'étais ministre j'aurai férmé ce campus de dher lmehraz qui ne sert qu'a produire des illétrés diplomés !!! la plupart des qa3iddiyin viennent affamés des douars et ne veulent plus quitter les facs car ils mangent, font du sex gratuit et ont meme de l'argent de poche!!!! tous les profs veulent savoir les raisons qui poussent l'état à les laisser faire ce qu'ils veulent!!!!!

  • brahim
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 03:08

    درست في كلية العلوم ضهر المهراز، و بعد فشل سببه كان نضال طلبة رفاق و قاعديين…و و و بسبب المقاطعة المستمرة للدراسة.
    في البداية كنت منبهرا من كلام الرفاق او القاعديين او من جرئتهم و شجاعتهم، لكن و مع الزمن اكتشفت انه مكاين لا نضال لا والو، كاين الاستغلال المادي للمسؤولين الشفارة من طرف الفصائل المناضلة، مثلا اسبوع و الفصائل تتكلم و تهيج الطلاب ضد المطعم (أكل فاسد و رذيئ) و عندما يقاطع الطلبة المطعم، تستفز هاته الفصائل المسؤول عن المطعم مقابل مبلغ مالي، فيتم اعلان ان الطلبة المناضلين قد اتفقوا مع مسؤول المطعم، فترجع المياه الى مجاريها و لم يتغير أكل المطعم. اسبوع آخر يخصص لنقص الكراسي في المكتبة و نفس القصة و لا شيئ يتغير.
    المناضلون (الفصائل الرفاق الأمازيغ القاعديون…) هم عصابات يستفزون المسؤولين الفاسدين مقابل رشاوي، فلذلك نجد مناضلين (فاسدين) قد أقضوا أكثر من 10 سنوات و لم يحصلوا على شهادة.
    و شكرا

  • اب اية
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 10:18

    القاعديون لايعرفون الا لغة الاضراب ومن عاكسهم فالعنف .
    جزائه.فنجد19 طالب يوقف4000 عن الدراسة.انا استاد من داخل الكلية.و الدولة يجب ان تتدخل لمنع هدا الاهدار.10 في 100 من المقرر تدرس!

  • موطن غيور
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 17:14

    ايها البلامني الواقف في منبار الامة التي وضعت ثقها فيك وانت تصف ابناانا واعمدة مستقبل وطننا ان شاء الله فلا يغرنك منصبك فهاذه الفئة التي وصفتها انت ومثلتها بداعش هي من اجلستك على ذلك الكرسي فق ايها الغافل فلا تكن كالقدافي الذي وصف شعبه بالجردان فمات جيفة في مصرف الواد الحار

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات