البنك الدولي يمنح المغرب أزيد من ربع مليار دولار

البنك الدولي يمنح المغرب أزيد من ربع مليار دولار
الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:16

منح البنك الدولي للمغرب، اليوم الخميس، قرضين وهبة بقيمة إجمالية تصل إلى 251,95 مليون دولار، ستخصص لدعم قطاع الصحة ومشروع الطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية ومشروع الشراكة من أجل التحضير لسوق الكربون.

ويخص الاتفاق الأول قرضا بقيمة 100 مليون دولار، موجه لتمويل برنامج تحسين الصحة العمومية بالمناطق القروية. ويقوم هذا البرنامج على دعم الاستراتيجية القطاعية لوزارة الصحة، وذلك بهدف زيادة فرص الحصول على الرعاية الصحية الأولية في المناطق القروية التي يستهدفها البرنامج، فيما يهم الاتفاق الثاني قرضا بقيمة 148,95 مليون دولار، موجه لدعم مشروع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلق بالطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية.

ويتعلق الاتفاق الثالث بهبة قدرها 3 ملايين دولار، وتندرج في إطار تمويل أجرأة الأنشطة المدرجة ضمن خارطة الطريق المتعلقة بشراكة التحضير لسوق الكربون.. بينما وقع هذه الاتفاقيات كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والمدير القطري بالنيابة للمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، المكلف الرئيسي بالعمليات ميكاييل حمايد، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري.

‫تعليقات الزوار

43
  • مجيد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:23

    الله يخرج العاقبة بخير وعلا خير وخلاص

  • ahmed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:24

    حكومة الكريدي. وباراكا من الكريدي. غرقتو لبلاد وزايدين فيه رغم ان البيترول طاح ثمانو.

  • walid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:25

    Meme si on nous donne des centaines de milliards de dollars, on ne saura pas comment les depenser et par consequent on les depensera comme un enfant ! car tout le système est mal géré et manque une maturité de gestion…etc. Le PXXXXX dépense comme il veut et on a deux chambres de representant donc chacun perçoit un salaire de 30000 drhs/ mois sans parler de leurs retraites o ziiiiiiiiiiidddddddd…….ouffff
    Allah if3el bina khiir…lina Allah jalla jalalouh..

  • kmi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:27

    زيد يا بو زيد ؛ قرض و قرد على الدهر ؛ غير زيد ما نايض ما نايض : زيد شارجي على دهر لخوت و الشعب يخلص ، ويلى هضر يزيد يخلص ! °°°

  • زعزوع
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:29

    في نظركم ماذا يمكن للافعى ان تعطي لفريستها ؟؟؟

  • Simo
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:30

    استعدوا المال قادم ياتماسيح هههه

  • oujdi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:37

    attention a la dette etrangere

  • ملاحظ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:39

    الله اعلم الى اين تسير بنا هذه الحكومة؟هناك امورا غير واضحة تتخبط فيها البلاد و على السيد بنكران ان يقدم استقالته اذا عجز عن تسيير مؤسسات المملكة بشكل فعال.لقد تم رفع الدعم عن عدة مواد،فلماذا يتم الا لتجاء الى الاقتراض من صندوق النقد الدولي،و اين تذهب هذه الاموال؟

  • غرين دايزر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:41

    قال الله سبحانه وتعالى ولأن شكرتم لازيدنكم كل مااتمناه هو أن يعرف هذا القرض وهذه الهبة الطريق الصحيح وحسن استغلالها فيما يعود على الأمة بالخير والنماء وتحسين وإصلاح ما يجب عليه إصلاحه لا تنسو نحن أمانة في اعناقكم إلى يوم الدين لست متشائم لكن اتمنا من الله ان تحسنو التصرف هذا كل ما في الأمر وعاش الوطن الحبيب في أمن وأمان الله الوطن الملك .تحية طيبة للمغاربة في كل جزء من هذا الكوكب.

  • اليونان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:44

    على خطى اليونان … غي بلاتي تشوفوا اش غادي يوقع!؟

  • Wald Lablad
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:52

    قروض تقترضها الحكومة من البنك الدولي وتذهب إلى جيوب الفاسدين والمفسدين ثم بعد ذلك تستخلصها الحكومة من جيوب المواطنين من خلال الزيادات المتتالية هذا هو حال المغرب للأسف الشديد. "100 مليون دولار، موجه لتمويل برنامج تحسين الصحة العمومية بالمناطق القروية" هذه وحدها تفكي لإنشاء مستوصف في كل قرية في المغرب ولكن هيهات هيهات…..

  • سياسي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:01

    مزيان، المغطي بديال الناس عريان. زيدو باش يديرو لينا بحال اليونان. يعلم الله شنو كاتعطيوهم ضمانة. وقيلا رهنتونا حتى حنا.

  • omar
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:03

    عندما يصبح التسول مهنة حكومية يتقاضى عليها الوزراء اجورهم عندما يتحول الشعب الى مجرد طفل صغير مريض و جائع في حجر حكومة تتستر ببرقع الدين تتستجدي به فتات المحسنين

  • فيصل اسبانيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:18

    باش يُخلصوا الصهرات والمهرجانات والشعب الفقير بطبيعة الحال هو المستهدف . نعرف البنك وما يتبعه من ويلات على الدول انظرو الى اليونان والبرتغال وإسبانيا

  • ريفي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:26

    وماذا سيمنح المغرب مقابل هذا القرض ….

  • الوجدي01
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:28

    السلام عليكم
    هل تعلمون ٲن البنك الدولي هو الذي ٲصبح يسير المغرب…هو الذي فرض عليه ٳزالة المقاصة….هو الذي يفرض على المغرب أسعار المواد الغذائية…نحن بلد فقير والمواد الاستهلاكية أغلى من الدول الغنية السبب البنك الدولي وكروت لحرام……هاد القرض غادي يمشي لجيوب كروش لحرام ٲنا المسكين كايتزادوا هم على هم…..الله يدينا في الضو…..المغرب ماش في الهاوية ٳن لم يلجم كروش الحرام وإيجاد حل للعاطلين والمعوزين…..الله يقادها من عندو….الله يستر على بلادنا اللهم آمين…..وٲهلك ناهبي المال العام والفاسدين….اللهم وفقنا بحكومة مخلصة وطنية وٲبعد عنا هؤلاء المفسدين…..لنطاب بحزبين مثل ٲمريكا ٲو لنبقي على الأحزاب كما هي ونوقف عنهم المخصصات الذي تدفعها الدولة لها فالعاطلون والمعلمون أولى بذلك….والسلام

  • mohamed
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:32

    يعطوننا القروض لفرض اجنداتهم علينا ( الصاية..اللواطية….المهرجانات ……

  • فاروق.ب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:39

    هاداك القرض او القرد راه هرب من حديقة الحيوان اللي في عين السبع ودهب الى البنك الدولي و ملي عرفوه ديال المغرب راهوم ردوه ليه.

  • اشو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:20

    اليس من الفترض ان هده الحكومة المسلمة لا تتعامل مع قروض الربا؟ الم يستوعبو الدرس اليوناني؟

  • Said
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:42

    la dette publique s'aggrave jour après jour, elle est proche de 32% du produit intérieur brut, ce qu'est pire que le remboursement est presque nul!!!

  • متسائل
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:44

    الدنيا هانيا ، غير زيدو الكريديات ، منين نحصلو ، نبيعوا شي مدينة مغربية ، طنجة مثلا ، لشي دولة أوربية و نخلصو الكريدي اللي فينا.

  • افين غادي بيا أخويا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:47

    من بين اسباب تخلفنا هو الاقتراض من البنك الدولي ان اي دولة تريد الرقي لشعبها و طمس التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية من الدول الغربية أول خطوة تقوم بها هي تحريك عجلة التنمية في مختلف المجالات من اجل قطع الحبل السري الذي يربطها بالبنك الدولي . ان نسبة المديونية في تزايد مستمر وقد بلغت دروتها في عهد هذه الحكومة و قس على ذلك نسبة النمو مستقرة مما يندر بوجود سياسة التقويم الهيكلي تلوح في الافق.

  • افين غادي بيا أخويا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:48

    من بين اسباب تخلفنا هو الاقتراض من البنك الدولي ان اي دولة تريد الرقي لشعبها و طمس التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية من الدول الغربية أول خطوة تقوم بها هي تحريك عجلة التنمية في مختلف المجالات من اجل قطع الحبل السري الذي يربطها بالبنك الدولي . ان نسبة المديونية في تزايد مستمر وقد بلغت دروتها في عهد هذه الحكومة و قس على ذلك نسبة النمو مستقرة مما يندر بوجود سياسة التقويم الهيكلي تلوح في الافق.

  • tariq
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:49

    Au numero 4 allah ihafdak khouya jais bcp rit avec ton com merci

  • simo
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:54

    Getting a big loan from a big bank is a good thing for the country but only if the money is invested on right places so we can be able to pay it back.

  • ayman
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:59

    متأكد أن 99 في المائة من هذه المبالغ ستنتهي في جيوب سراق المال العام كالعادة في غياب التتبع والمسائلة

  • addim
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:35

    le maroc est un pays de gestionnaires de haute qualite grace a dieu et aux efforts de nos gouvernants et les differentes instances internationales en sont temoins. Le maroc a la chance d avoir la confiance des bailleurs de fonds et ce n est pas par hazard. Cette confiance notre pays l a aquise par le travail et le serieu de ses homme qui travaillent a l ombre. Je vous prie d arreter de critiquer un domaine que vous ignorez car sans ces empruns le maroc serais encore a la traime

  • بنحمو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:40

    علاه فلوس الدعم التي رفعت عن كثير من مواد الاستهلاك و خصوصا المحروقات و التي تدر على خزينة الدولة الملايير من الدراهم شهريا أين تذهب ؟! !!
    ترفعون الدعم و تظيفون إلبه القروض الدولية ؟!! كيف سنؤدي كل هذا ؟ زيادات أخرى في الضرئب ؟! التأمين الصحي و نؤدي عليه الشيء الفلاني شهريا ، فلماذا نفترض؟ الماء و الكهرباء زيد في فاتوراتها، و أخدت من ميزانية الدولة الملايير قبل ثلاثة أشهر زائد قرض دولي ، فلما الاقتراض ثانية ؟
    ثم الاقتراض من اجل الكاربون !! هل نرجع الى سنوات الكاربون ؟ و لما لا الشمع ؟
    منذ بداية هذه الحكومة و هي تقترض ! لماذا ؟ هل لتأدية رواتب الوزراء و البرلمانيين و المجالية العليا و أصحاب المناصب العليا ؟!

  • ch.ab
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:47

    أنا غارق اكريدي من عند مول الحانوت أزدتوني لكريدي اديال هاد البنك حسبي الله ونعم الوكيل

  • مسالم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:48

    وش الناس الملايير تهرب من الناتج الوطني وحكوماتنا تستدين من موسسات لا تعرف أن ممولها صها ينة أو تعرف …الخونة الله ما هدا منكر…الله ما إلطف بنا ولا تآخدنا بما يفعله السفهاء بنا

  • mouwatine
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:03

    هاد القروض ستمول بها مشاريع الضحى والتجاري وفا بنك في افريقيا وحنا لي غدى انخلصوها ،راه جايا الزيادا هاد الصيف فالبوطا وعدة مواد وخدمات، كايساينوا غير الناس تمشي كونجي باش يطبقوها باش حيت ترجع لدارك تلقى الزيادة تغرسات فيك خاصة انك غادي تكون ملهي بالدخول المدرسي وعيد الحولي ،وراه حنا لحوالا مصاب يعيدوا بنا هاد العام .

  • sindisse
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:22

    حكومة الزيادة حتى في الاقتراض هل هذا هو الحل ؟ حكومة قتلت الشعب بالزيادات وتدفع بالوطن للهاوية من هنا نيستشف ان سباسات العدالة والتنمبة فاشلة

  • Aziz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:51

    استبشروا خير ياناس وفكروا بالعقل والحكمة. بشرى لاناس القرى وأتمنى ان يستفيدوا حقا من هدا المشروع. والسلف ضروري لان كل الناس في المغرب تتهرب من اداء الضرائب الا الموطفون الله يحسّن عوانهم. نصف المغرب داير فراشة في الزنقة، فأين الضرائب. والسلام

  • Agent onee
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:04

    tous ces milions pour l'office qui anonce chaque jour la privitisation de ses secteurs et l augmentation des prix d'eau et electricite

  • yahiyaoui
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:09

    كل مرة قرض ..بعدو قرض …الله يحفظ بلادنا من البنك الداولي (رزقي) هادوك راهم يبيعو القرض(د) و يضحكو على لي اشراه …

  • يا ربي تستر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:44

    لا شك ان هاذه الحكومة تقودنا الى سيناريو اليونان الافلاس بالديون يا ربي تستر

  • طاهر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:47

    سياسة القروض منذ أربعة عقود أوصلت المغرب الى هذه الحالة المزرية

    1 بطالة واسعة و مقنعة
    2 غلاء المعيشة
    3 دفع بالوطن وبالمواطن للهاوية
    4 نمواقتصادي لا يوازي النمو البشري
    5 تبعية الاقتصاد .

    باختصار البنك الدولي يجب ان يقرضنا التيساع.

  • حسن. ق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:57

    ما لا يفهم!!!!!!!!! هو لماذا هذه القروض؟ و هل نحن ناقصين؟ الزيادات بكل الأشكال و الألوان، الغاء دعم صندوق المقاصة للمواد الإستهلاكية والمحروقات، عدم الزيادة في الأجور : و لا يزالون يقترضون؟ لماذا؟ الملايير تضيع في الصفقات المشبوهة في كل الميادين!!!! ولا حسيب ولا رقيب….. اللهم هذا منكر، وحسبنا الله ونعم الوكيل….

  • teacher
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:11

    الاقتراض من البنك الدولي يعني الفشل و يعني رهن مستقبل البلاد الى اجل لا يعلمه الا الله و يعني ان بن زيدان قد جاء ليقتل امالنا في الانعتاق من ضغوط البنك الدولي الذي يريد شعبا بدون تعليم و بدون كرامة. خيبتم امالنا لا وفقكم الله.

  • مول الحوت
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:11

    زيدو غرقونا بالكريدي فيناهو اﻹسلام ومنع الربا اولا حكومة ديال اللحية او المرسديس الله إحفظ من هد القوم.

  • MAYSTRO
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:52

    يخص الاتفاق الأول قرضا بقيمة 100 مليون دولار، موجه لتمويل برنامج تحسين الصحة العمومية بالمناطق القروية
    حسنتوها بعدا فالمناطق الحضرية عاد القروية
    شكون لي فرق ليكم هاد الحصيصة وشحال جاكم لواحد ديال لفلوس

  • magribe nifa9
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 05:22

    حسبي الله ونعم الوكيل الا تشبعون من الاقتراض ؟الله أعلم كم من الديون علينا اين هي ثرواتنا المعادن الصيد البحري الفسفاط السياحة الفلاحة ……….إلخ
    اللهم ان هذا منكر وما يزيد الطين بلا اننا لا نرى تطورا بالعكس نرجع الا الوراء لا مرافق صحية و لا بنية تحتية (يحسن عوانك يا مسكين هوما يكريديو وحنا نخالصو )

  • جزائري
    السبت 4 يوليوز 2015 - 05:51

    احنا العرب مرونين، المغرب يقترض ربع مليار دولار من البنك الدولي، في حين أن هذا الأخير توسل الجزائر ،ومنحته قرضا قيمته خمسة ملايير دولار،أو لم يكن من الحكمة أن يقترض المغرب مباشرة من الأخت الكبرى الجزائر وبفوائد أقل ، عوض اللجوءالى المصارف الدولية التي تربح ملايين الدولارات على عاتق تناحرنا .ياليت كنا نتعامل في صفقات دون المرور بالتعامل الأجنبي، كأن تجلب الجزائر فلاحين من الصين والنيبال لاستصلاح الأراضي الفلاحية،عوض الفلاح المغربي الذي يتمتع بتجربة ويسهل اندماجه بعاملي اللغة والدين.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال