عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 07:11

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

– محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة: إذا لم نجد ما نؤدي به المعاشات سنرفع الضرائب أو نخفض الأجور. مبديع قال، في حديث للجريدة، “إذا وقع تدهور على المستوى المالي، فالصندوق المغربي للتقاعد ليس هو الذي يضمن صرف المعاشات، بل الدولة. هذه المعاشات إذا لم يجد الصندوق بما يؤديها فإنه سيلجأ للدولة التي ستكون مجبرة على توفير الاعتمادات المطلوبة. وبالتالي ستضطر للاقتراض أو رفع الضرائب أو إلغاء المشاريع، أو قد نلجأ إلى تخفيض أجور الموظفين.. أو أشياء أخرى من هذا القبيل”. كما قال “إننا لن نبتعد كثيرا عما اقترحه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، على اعتبار أن مصلحة البلد تقتضي أن نخرج بإصلاح متوافق بشأنه، لكن إذا كان هم النقابات هو إرضاء منخرطيها فقط، فالحكومة ستقوم بعملية الإصلاح بشكل انفرادي”.

– عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أعلن أن المكتب يطور هيكله التنظيمي لمواكبة طفرات الصناعة السياحية العالمية. زويتن أضاف، في ندوة صحفية عقدت لتقديم الهيكل التنظيمي الجديد للمكتب، أن “السياق الاقتصادي العالمي، وأثره على الصناعة السياحية والتغيرات السريعة، سواء على مستوى متطلبات السياح أو عاداتهم الشرائية، تفرض على المكتب الوطني المغربي للسياحة تغييرا عميقا وعصرنة لنموذج اشتغاله”. وأكد أن هذا التغيير الجديد يهم أساسا إعادة هيكلة الموارد البشرية وتدبير الموارد المالية والأنظمة الإعلامية في إطار مقاربة ترسخ الحكامة الجيدة.

* الحركة:

– المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع أكد، أول أمس الأربعاء، أن الخط فائق السرعة بالمغرب، الذي يعد أكبر ورش سككي في إفريقيا، مشروع ضخم على مستوى حجم الأشغال، ويتوفر على أكبر جسر لخط فائق السرعة في العالم. الخليع أوضح، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة العمل لسنة 2014، أن “الخط فائق السرعة بالمغرب يعد مشروعا ضخما على مستوى حجم الأشغال، لاسيما جسر الحاشف الذي يتجاوز طوله 3,5 كيلومتر، وهو ما يجعله أكبر جسر لخط فائق السرعة في العالم”.

* بيان اليوم:

– المغرب عبر عن إدانته الشديدة للاعتداءات الإرهابية المقيتة التي تعرضت لها جمهورية مصر العربية الشقيقة في الثلاثة أيام الأخيرة والتي أودت بحياة مجموعة من الضحايا، من الموظفين السامين وأفراد قوات الجيش والأمن. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر، أول أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية، “إذ تتقدم إلى أسر الضحايا بخالص عبارات التعازي والمواساة، تعبر عن تضامنها المطلق مع جمهورية مصر العربية في كل ما يمس أمنها واستقرارها”. كما جدد المغرب رفضه لأي مبررات للإرهاب وإدانته لهذه الآفة الهدامة المتنافية مع القيم الإنسانية ومبادئ الدين الإسلامي السمحة.

* الصباح:

– أرجأ النواب التئام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، للبت في مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والنظام الأساسي للقضاة، للمرة الرابعة على التوالي، أول أمس الأربعاء، إلى موعد لاحق. مصادر أوضحت أن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد اضطر إلى جمع فرق الأغلبية، بمنزله، لأجل دفعها إلى سحب تعديلاتها، التي تشبثت بها، الأسبوع الماضي.

– وزارة العدل والحريات ووزارة الداخلية توعدتا كل من يحاول تطبيق العدالة بنفسه بالمتابعة القضائية، وأشارتا ضمن بلاغ مشترك بينهما، صدر أول أمس الأربعاء، إلى أنهما تذكران مجموع المواطنين بأن أي فعل أو عمل يهدف إلى أن يحل محل العدالة أو قوات الأمن يعد أمرا غير شرعي تماما، وأن أي عمل يسعى ليكون بديلا عن القانون يعتبر غير شرعي وستتم معاقبة صاحبه أو أصحابه.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “الحكومات السابقة حاربت الفقر ودور الصفيح، والحكومة الحالية تحارب الفقراء وساكني دور الصفيح”، داعيا، خلال استضافته في برنامج “ضيف الأولى” الثلاثاء الماضي، إلى إطلاق حوارات وطنية لمناقشة القضايا الكبرى التي تشغل المغاربة مثل موضوع الهوية والتشغيل وإصلاح أنظمة التقاعد.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة أوصلت المديونية الخارجية للبلاد إلى 282 مليار درهم. بيانات إحصائية أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية، أمس، كشفت أن الدين العمومي الخارجي للبلاد تجاوز عند متم الفصل الأول من العام الجاري 282 مليار درهم، أي ما يوازي 28.3 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل ثلث الناتج الداخلي الخام. وأوضحت إحصائيات مديرية الخزينة أن المديونية الخارجية العمومية التي لم تكن تتجاوز 20.7 مليار دولار سنة 2010 أصبحت عند متم شهر مارس الماضي تفوق 28.3 مليار دولار.

* التجديد:

– عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أكد أن محاربة الإرهاب تعتمد بالأساس على وضع حد للتطرف والفكر المتشدد لدى الجيل الصاعد، بدءا بالأسرة والمدرسة ثم الشارع، مضيفا أن إصلاح الشأن الديني الذي انخرط فيه المغرب منذ 2004 له دور كبير في الوقاية من الإرهاب، كما أن إمارة المؤمنين تعتبر الحاضن والجامع لجميع المغاربة. الخيام طمأن المغاربة، خلال مشاركته في برنامج “مباشرة معكم” أول أمس الأربعاء، قائلا “لا توجد أي مخططات تستهدف المغرب نظرا لسياسة الاستباق التي ننهجها، لكن يجب الحذر ودرء الخطر قبل أن يقع”.

* الصحراء المغربية:

– إيقاف 9 مروجين للفكر الارهابي ل”داعش” في 8 مدن.. عملوا على الاتصال بالتنظيم الارهابي والسعي لتصنيع المتفجرات والمواد الكيماوية واستعمال الأسلحة.

– قوات الأمن حجزت قوارب مطاطية ومحركات ومجاديف تستعمل في الهجرة السرية..تحرير 85 شقة وإيقاف 65 مهاجرا من جنوب الصحراء بطنجة.

– حوالي 40 مليون مغربي استعملوا القطار وأدوا 1،45 مليار درهم سنة 2014 وفق حصيلة قدمها المكتب الوطني للسكك الحديدية.

* أخبار اليوم:

– جطو يفتحص عمل فروع الخزينة العامة للمملكة.. ففي سابقة من نوعها أدار المجلس الأعلى للحسابات بوصلة افتحاصاته باتجاه الخزينة العامة. وكشفت مصادر مطلعة أن قضاة إدريس جطو يجوبون منذ شهر، بناء على برنامج عمل حدده رئيس المجلس الأعلى للحسابات، مختلف مدن المملكة لافتحاص عمل الخزنة الجهويين والإقليميين.

– (راميد): اختلالات تعيق استفادة 8.5 مليون من الفئات الهشة والفقيرة من التغطية الصحية. فقد نبه برلمانيون إلى عدة مشاكل واختلالات تهدد استمرار العمل بنظام التغطية الصحية الخاص بالفئات الفقيرة (راميد) وتعرقل استفادة نحو 8.5 ملايين مغربي من الفئات الهشة والفقيرة التي يستهدفها. وركزت مداخلات أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، الذين اجتمعوا أول أمس الأربعاء بحضور وزير الصحة الحسين الوردي، على مجموعة من الإشكالات ذات البعد المالي والقانوني.

* الأحداث المغربية:

– زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجر بالقطاعين الخاص والعام.. فابتداء من هذا الشهر ستعرف أجور العمال ورواتب الموظفين التي لا تتجاوز الحد الأدنى للأجر زيادة بنسبة 5 في المئة، وذلك بعد التزام الحكومة بتنفيذ التزامات سابقة تقضي بالزيادة في الحد الأدنى على مرحلتين. وحسب بلاغ للحكومة، فإن اتفاق الزيادة كان قد تقرر مع نقابات بعد سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي انتهت بموافقة الحكومة على زيادة قدرها 5 في المئة ابتداء من أول يوليوز 2014، على أن تكون الزيادة الثانية بالنسبة نفسها ابتداء من فاتح يوليوز 2015.

– كشف البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص ثلاثة مواطنين أفغان أحدهم من أصول باكستانية، تم إيقافهم يوم 27 يونيو الماضي بمدينة مراكش، عن رصد شبكة دولية للتهجير، تنشط بالعديد من الدول. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أول أمس الأربعاء، أن هؤلاء الأشخاص تم توقيفهم بمطار مراكش المنارة، أثناء محاولتهم مغادرة المملكة في اتجاه الدانمارك مستعملين جوازات سفر باكستانية مزورة وبحوزتهم رسائل مشبوهة ذات حمولة جهادية.

* رسالة الأمة:

– البنك الدولي منح للمغرب، أمس الخميس بالرباط، قرضين وهبة بقيمة إجمالية تصل إلى 251,95 مليون دولار، ستخصص لدعم قطاع الصحة ومشروع الطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية ومشروع الشراكة من أجل التحضير لسوق الكربون. ويخص الاتفاق الأول قرضا بقيمة 100 مليون دولار، موجه لتمويل برنامج تحسين الصحة العمومية بالمناطق القروية، فيما يهم الاتفاق الثاني قرضا بقيمة 148,95 مليون دولار، موجه لدعم مشروع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلق بالطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية. ويتعلق الاتفاق الثالث بهبة قدرها 3 ملايين دولار، وتندرج في إطار تمويل أجرأة الأنشطة المدرجة ضمن خارطة الطريق المتعلقة بشراكة التحضير لسوق الكربون.

* البيان:

– المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن، أمس الخميس، من إيقاف تسعة أشخاص بعدد من مدن المملكة، يروجون عبر المواقع الإلكترونية للفكر المتطرف لما يسمى تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أنه “في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ ثاني يوليوز 2015، من إيقاف 9 أفراد بمدن الناظور، العيون، تطوان، مكناس، سيدي إفني، بني ملال، السعيدية، الداخلة وطنجة، موالين لما يسمى ب”الدولة الإسلامية”، ينشطون عبر المواقع الإلكترونية في الترويج للفكر المتطرف الذي يتبناه هذا التنظيم الإرهابي”. وأضاف البلاغ أنه “علاوة على مبايعتهم للأمير المزعوم (أبو بكر البغدادي) وانخراطهم الكلي في أجندة هذا التنظيم، ساهمت هذه العناصر بشكل واسع في الإشادة بالأعمال الإجرامية التي يتبناها (داعش) داخل وخارج الساحة السورية العراقية، خاصة العمليات الإرهابية التي استهدفت خلال هذا الشهر المبارك العديد من الدول”.

* ليبراسيون:

– المواطنون المغاربة يأتون في مقدمة الأجانب الذين حصلوا على جنسية أحد البلدان الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وذلك بمجموع 86 ألف و500 شخص سنة 2013، وفق معطيات نشرها، أول أمس الأربعاء، مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، (أوروستات). وأظهرت معطيات المكتب أن المغاربة يمثلون 8ر8 بالمائة من مجموع الأجانب الذين حصلوا على جنسية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سنة 2013.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المقاربة السلمية المتبعة من طرف السلطات المحلية من أجل إخلاء 400 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء من 85 شقة كانوا يحتلونها بطريقة غير قانونية بحي العرفان بطنجة لقيت ترحيبا من طرف الدبلوماسيين الأفارقة الحاضرين بعين المكان.. فقد عبر واوا باميالي، مكلف بمهمة بسفارة الكونغو الديمقراطية، عن ارتياحه للظروف التي مرت فيها عملية إخلاء عشرات الشقق المحتلة بشكل غير شرعي. ومن جانبه، أعرب سفير السينغال بالمغرب أمادو سو عن ارتياحه لكون العملية “مرت في ظروف جيدة” حيث إن السلطات المغربية “فاوضت المحتلين من أجل إخلاء الشقق بمحض إرادتهم”. ومن جانبه، قال سفير جمهورية غينيا بالمغرب، أبو بكر ديون، إن عملية إخلاء الشقق المحتلة بشكل غير شرعي بطنجة تمت في ظل احترام كرامة المهاجرين، ودون تسجيل أي حادث.

* ليكونوميست:

– الخط فائق السرعة لن يدخل حيز الخدمة إلا خلال الفصل الأول من 2018 عوض 2016 كما كان متوقعا في المخطط الأولي. الخبر أعلن عنه المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع لخليع غداة اجتماع لمجلس الإدراة.

* لوبنيون:

– شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إن الحاجيات المائية السنوية للحوض المائي اللوكوس تبلغ حاليا 426 مليون متر مكعب، ومن المرتقب أن ترتفع في أفق 2030 إلى 854 مليون متر مكعبا سنويا. في حين من المتوقع أن تبلغ احتياطات المياه مستوى مليار و319 مليون متر مكعب سنويا في أفق سنة 2030، مقابل 716 مليون متر مكعب حاليا. وبالنسبة للوزيرة فإن هذه الأرقام تظهر أنه وعلى الرغم من الإكراهات الطبيعية المسجلة، فان حوض اللوكوس لا يعرف، ولن يعرف، خصاصا مائيا. لكن هذا لا يعني أبدا الاستغناء عن إعمال الحكامة الجيدة وترشيد استعمال المياه.

‫تعليقات الزوار

13
  • المقهور
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 08:21

    مبدع يبدع قبل التفكير في رفع سن التقاعد أو تخفيض الأجر أو. …المرجو مراجعة أجر مدير الصندوق وتعويضاته ووووحدف ذلك التقاعد المريح الذي يستفيد منه البرلمانيين والمستشارين وتخفيض الكتلة الاجرية لهؤلاء عوض التفكير الذي يتجه دائما إلى المقهورين الذين يؤدون الضرائب والرسوم للدولة وبعد كل هذا يجازون بأخبار تزيد من ارتفاع ضغط الدم والسكري.

  • لطيفة المغربية
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:29

    خاص الحكومة تخفض من أجور الموظفين الكبار اللي شهريتهم بالملايين و تخلي عليها الموظفين اللي متيلقاو حتى باش يكملو الشهر

  • و من الإبداع ما قتل
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 09:41

    في الوقت الدي ينتظر فيه الموظفون و العمال الزيادة في الأجور لتخفف عنهم بعض الشيء معاناة الزيادات الصاروخية للسلع والبضائع والخدمات هاهو السيد الوزير المحترم خرج لكم بإبداع ربما جاء به من كوكب المريخ حينما أشار إلى إمكانية التخفيض من الأجور لمعالجة أزمة المعاشات فيبقى سؤالي الموجه لسيادتكم المحترم هل هدا التخفيض سيطبق على الوزراء والمدراء العامين أم هو سيقتصر على أصحاب الأجر المتوسط والضعيف .؟ ترى هل سترضى بأن يمس التخفيض أجرتك الشخصية ؟؟؟!!!!

  • Fatema
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 10:09

    Tu as oublié que tu viens d'une famille
    pauvre , ça y est tu t'es forgé un nom,
    tu as compris la leçon . Maintenant tu te
    prends aux démunis pour te protéger et
    protéger ceux qui t'ont précédé.
    Hchouma 3lik .

  • ليلى
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 10:30

    سمعنا عن الزيادة في سن التقاعد والزيادة في الاجور والزيادة في أثمان المواد الغذائية. بقي الزيادة في سن الوظيقة العمومية الذي يمكن ان ينقد العديد من المعطلين الذين يجتاحهم شبه السن . في زمن هذه الحكومة تكرر هذا المصطلح بكثرة.
    فالزيادة اذن من رأس الاحمق.

  • مشاهد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 10:56

    أتمنى لو كان للحكومة الشجاعة الكافية لتنوير الرأي العام حول من أوصل صندوق التقاعد إلى حافة الإفلاس قبل اللجوء إلى جيوب المنخرطين الأبرياء. أعتقد أن من بين الاختلالات التي التي عرفها تدبير شأن هذا الصندوق، عدم دفع الدولة لجزء من مسحقات الصندوق (القسط الاجتماعي) الذي يؤديه المشغل عن المشغل، ثم وجود من يستفيد من خدمات الصندوق بدون أن يكون منخرطا فيه. وهناك اختلالات أخرى يمكن للحكومة الكشف عنها إذا توفرت لديها الإرادة والشجاعة الكافيتين. كما أن هناك حلولا أخرى سبق للدولة أن التجأت إليها، مثل ما حدث في هيأة الانصاف والمصالحة حيث أقدمت الدولة على تعويض ضحايا الاختطاف والتعذيب من ميزانيتها بدل أن يتم تعويضهم من طرف من عذبوهم، عهلما أن الدولة نفسها من بين الضحايا وتستحق التعويض عن خدمات المختططفين خلال فترة اختطافهم وغيابهم عن العمل، على اعتبار أن من اختطفوهم عذبوهم لم يطبقوا القانون فيما فعلوه بالضحايا، بل خرقوه، وكذلك الأمر بالنسبة للصندوق. بما أن الدولة أدت عن "سفاحيها" بالمنطق نفسه لما لا تؤدي عن لصوصها ممن نهبوا أموال صندوق التقاعد أو أساؤوا تدبيره. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

  • soraya
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:21

    كبش الفدى دائما هو المواطن
    لمادا لاتراجون رواتب الوزراء والمسؤولين و المتميزات التي يتمتعون بها من سكن وكزوال وما خفي كان اعضم
    المواطن يكد ويعمل طول عمره ويوفر للمعاش حتى يحمي نفسه من التشرد والسعاية في اخر العمر أما الوزراء فهم يحصلون على أكبر معاشات و مشاريع كبيرة توفر لهم وتواصل
    لهم حياة الرفاهية التي كانو يتمتعون بها
    فهده لمعادلة او هدا الحل لن نقبل به

  • larbi841
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:39

    من.الافضل.منح.المتقاعدين.الذين.غأدروا.الادارة.هذه.السنة.ترقياتهم.برسم.سنة.2015.حيث.هنالك.مثلا.فئة.المتصرفين.من.الدرجة.الثانية.إلى.الدرجة.الاولى.التي.لاتتطلب.امتحانا.مهنيا.بل.مردودية.جيدة.خصوصا.وان.عذهم.قليلا.وافنوا.زهرة.شبابهم.في.الادارة.فهل.من.مجيب.

  • ali zagora
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 11:42

    اقول لك سيدي الوزير عار عليكم ما فعلتوه بالشعب المغربي المقهور هل ليست لجيكم اية استراتيجية هده 3 سنوات غير الكلام في الكلام و الدي لا يغنينا من شيء الا تهراس الراس اطلب لكم الهداية وان تتفكروا يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.والله ولي كل شيء

  • salah dahbi
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:36

    كلام هذا الشخص"الوزير" مقزز وباسل وغير مسؤول..لدرجة جعلتني أترفع عن التعليق عليه.
    خرفت والله خرفت..غير الله إحفظ وقيلا الباطو قرب إغرق..الله إستر أصافي..

  • benomar
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 13:55

    . ويخص الاتفاق الأول قرضا بقيمة 100 مليون دولار، موجه لتمويل برنامج تحسين الصحة العمومية بالمناطق القروية، فيما يهم الاتفاق الثاني قرضا بقيمة 148,95 مليون دولار، موجه لدعم مشروع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلق بالطاقة النظيفة والنجاعة الطاقية. ويتعلق الاتفاق الثالث بهبة قدرها 3 ملايين دولار،
    اعتقد ان المغرب لم يتعظ بالدول ضحايا صندوق النقد الولي قرض 250 مليون وهبة 3 ملايين لاتمثل سوى واحد في المائة وما خفي كان اعظم

  • مغربي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:36

    ولماذا سيدي الوزير لا تفكر في خفض رواتبكم انتم الوزراءو تقليص عددكم وكذلك تخفيض اجور البرلمانيين والمستشارين كتعجبونا غير ف الشفوي

  • choukri
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:42

    خاص رايس الحكومة بن كيران ينقص من راتب ديالو اولا تم بعد ذلك ينقص من جميع الرواتب السمينة اشنو فيها الا ضحيتو من اجلنا نحن الفقراا ياك احنا خوتكم اما هزونا لعندكم اولا هبطو لعندنا

صوت وصورة
حرق علم إسرائيل أمام البرلمان
السبت 30 مارس 2024 - 00:44 3

حرق علم إسرائيل أمام البرلمان

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي
الجمعة 29 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي

صوت وصورة
الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00 52

الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور

صوت وصورة
رمضانهم | المسلمون في السويد
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00

رمضانهم | المسلمون في السويد

صوت وصورة
المدينة القديمة | الرباط
الجمعة 29 مارس 2024 - 21:00

المدينة القديمة | الرباط

صوت وصورة
بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”
الجمعة 29 مارس 2024 - 18:16 4

بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”