هيئة حقوقية تنتقد إخلاء شقق محتلة بطنجة

هيئة حقوقية تنتقد إخلاء شقق محتلة بطنجة
السبت 4 يوليوز 2015 - 14:01

أبدت هيئات حقوقيَّة عدم استيعابٍ لتمكين مواطنِين مغاربة من استعادة بيوتهم، فوجهت جملة انتقاداتٍ إلى عمليَّة الإخلاء الأخيرة لبيوت محتلَّة بحيِّ العرفان في طنجة، كانت محتلَّة من قبل مهاجرِين ينحدرُون من جنُوب الصحراء.

مجموعة مناوءَة العنصريَّة والدفاع والمواكبة للمهاجرِين الأجانب، المعروفة اختصارًا بـ”كادِيم” وصفت العمليَّة التي باشرتها السلطَات المغربيَّة بالعملية التمييزيَّة ضدَّ السُّود، مركزةً على لون بشرة المستهدفِين من العمليَّة، ومصرع شابٍّ إيفوارِي، في الثامنة والعشرين من عمره، غداة بدء العمليَّة.

وأبدت “كادِيم” قلقًا حيال ما قالت إنَّه مناخ معادٍ للسُّود يتنامى في المغرب، قائلةً إنَّها متوجسة من الطابع التمييزي وغير القانوني للعمليَّة التي تمَّ تنفيذها طنجة، أوْ عمليَّات أخرى على شاكلتها، لمَا تشكلهُ من انتهاكٍ لحقُوق المهاجرِين.

وقالت الهيئة إنَّها رصدت عددًا من المقالات التي تحرضُ على السُّود وتقوم بشيطنة أفارقة جنوب الصحراء ممَّن يسكنُون طنجة. كاديم قالت إنَّه لم يكن يتوجب وضعُ كلِّ البيض في سلَّة واحدة، على اعتبار أنَّه كان بين سكان بيوت في العرفان من يحوزُون عقودًا تؤكدُ سكنَهم بشكلٍ قانوني.

ولفتت “كاديم” إلى أنَّ ما يروج في الصحافة المغربيَّة حول المهاجرِين يغذِّي الكراهية العرقيَّة، ويشرع الباب على مصراعيه أمام انتهاك حقوق مهاجرِي جنُوب الصحراء، بعدما سقطَ مهاجرُون صحراويُّون في وقتٍ سابق، بالمغرب، بالرُّغم من جهود المغرب لتسوية أوضاع المهاجرِين غير النظاميِّين على ترابه.

ورأت الهيئة الحقوقيَّة أنَّ الإخلاء من المساكن لا يجرِي من بصورة جماعيَّة، وكان من الحري أنْ يتم وضعُ شكايات من لدن كلِّ متضرر على حدَة، قبل أنْ تنبري السلطات إلى الإخلاء، بالاستناد إلى قرارات صادرة عن قاضٍ مدنِي.

“كاديم” قالت إنَّ عددًا ممن تمَّ إخلاؤهم كانُوا يكترُون الشقق التِي يسكنُون، حتى وإنْ لم يكونُوا قدْ أبرمُوا عقود كراء، لافتة إلى أنَّ المعروف في المغرب اكتراء شقق سكنيَّة دُون وجود أيِّ وثيقة تؤكدُ عمليَّة الإيجَار.

ووفقًا لولاية طنجة، فقج همت عملية الإجلاء زهاء أربعمائة مهاجر من دول جنوب الصحراء، سبق لهم أن احتلوا بطريقة غير قانونية ما يناهز شقة في حي العرفان بطنجة”, لتنقلهم في حافلات إلى عدد من المدن، مشيرة إلى إنَّ المهمَّة نفذتْ بسلاسة ولم ينجم عنهَا أيُّ توتر، بعد انصرام مهلة 24 ساعة كانت قد منحتها للمهاجرِين.

‫تعليقات الزوار

125
  • إن لم تستحيي فقل ماشئت
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:09

    إيوا هاد الهيئة، تعطيهم ديورها، إن لم تستحيي فقل ماشئت!!!

  • فرولو
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:18

    سبحان الله …فجاة اصبح العالم اجمع مهتم بالمغرب و يحشر انفه في ما يخص المغرب حكومة و شعبا… هذه المنضمات لماذا لا تشفق على اصحاب الشقق المحتلة اللذين كرسو حياتهم لشراءها ؟ و لماذا لا تتكلم عن المغاربة اللذين يتم ترحيلهم من اسبانيا ؟ فهم تسطى

  • غزال بني ملال
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:19

    اللي كينتاقد هاد احتلال لمنازل الغير يعطيهم فين اسكنوا …..
    هاذ الهيئة تمشي تنتاقد الاوضاع التي يعيشها المواطن البسيط و تشوف حالو واحوالو

  • haloui
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:19

    هذه الجمعية الحقوقية كان بالأحرى أن تدافع و تكون في صف من ضاع حقهم من ملاك الشقق اليسو مواطنين في دولة الحق و القانون ؟ أم الحق أن يترك الغازون ؟

  • hoddini
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:20

    كمواطن مغربي اطالب بفسخ كل هده الجمعيات المدعية اين هي العنصرية في اخلاء شقق كانت محتلة من طرف هؤلاء المهاجرين بغير حق ؟؟؟؟ اين هي العنصرية ؟؟؟؟ ام انكم تسعون الى الفتنة لا غير … لا لهده الجمعيات التي لا ارى منها الا وقودا للفتنة .
    شكرا على النشر

  • يوسف
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:20

    الناس ديال كاديم سيرو سكنوهم عندكم.المواطن يعاني من استغلال لملكيته و انتم لا شيء عندكم سوى الكلام الفارغ.

  • gamra mohamed
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:20

    أتسائل هل هؤلاء فعلا حقوقيون؛ و هل لهم من الاطلاع بالقوانين الجاري بها العمل في المغرب. ..كيف لحقوقي أن يعطي الحق لطرف مخالف للقانون أضر بالطرف الآخر و مالك الشقة. ..أيها الحقوقي في الجمعية هل تسمح لأحد أن يحتل شقتك بالعنف و الكسر و الاغتصاب…لا للفوضى. ..دافع أيها الحقوقي على سلامة بلدك و أمنها و استقرارها عوض التحريض على الفوضى و المس بالملكية الفردية. …

  • احمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:20

    و الله سبب مشاكل المغرب هي الجمعيات التي لها نفس النغمة ، التمييز ضد المرأة التمييز ضد المثليين التمييز ضد الافارقة جنوب الصحراء التمييز ضد الأمازيغ التمييز ضد الأطفال . يجب على جميع المغاربة الانتفاضة ظد الجمعيات و المطالبة بإلغائها . اما بالنسبة لكل الأجانب كيفما كان لونهم فمرحبا بمن يكون قيمة مضافة للمغرب و ليس من يكون عالة عليه . وليكن في علم الجميع ان المغرب ليس بموقف محروس لأوربا . المغرب فوق كل اعتبار و ما دون ذالك الى الجحيم .

  • s b
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:21

    اشمن عنصرية يقتحمو الديور دالناس و نبقاو نتفرجو فيهم بالعكس تحية للامن المغربي

  • حق المهاجر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:24

    على المهاجر أن يحترم البلد الذي يقيم فيه. على المهاجر ألا يستعمر بيوت الأخرين. على المهاجر ألا يكسر الأبواب المقفلة أو يغير معالم السكن الذي يأويه. على المهاجر أن يحترم نساء الحي . على المنظمات الحقوقية أن تراعي حق صاحب البيت أولا وما اتخذته السلطات من ترحيل هؤلاء العناطزة هو عين العقل و تشكر عليه ثم على المسمات كاديم أن ترحل إلى الدانمارك أو بريطانيا لأن المغرب مكان غير مناسب لهذا النوع من الفوضى و تعمار السوارج

  • امير
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:24

    الى بقاو فيكم ديوهم لديوركم اما منازل المواطنين لا تقتحم ولا تحتل وهؤلاء الههاجريين غبر مرحب بهم في بلادنا وما قامت به السلطة قانوني وجميل احب من احب وكره من كره

  • امير
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:24

    الى بقاو فيكم ديوهم لديوركم اما منازل المواطنين لا تقتحم ولا تحتل وهؤلاء الههاجريين غبر مرحب بهم في بلادنا وما قامت به السلطة قانوني وجميل احب من احب وكره من كره

  • ملاحظ مرضوعي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:25

    قسما بالله ما كاين اللي غادي يدخل المغرب فحيط قد هذا الجمعيات بحال هاد كاديم!
    حنا ا سيادي ما ضد حد حيث دينا تعلمنا منه التآزر و لكن ماشي نرميو ولادنا اللي شراو ديورهم فالزنقة باش يقول المجتمع الدولي المغرب ديمقراطي!!
    طز في المجتمع الدولي و حتى حقوق الانسان الى بغات تكون على حساب حقوق خوتي المغاربة و خواتاتي المغربيات!
    و ايلا بغوا يفتحوا باب المغرب لأفريقيا كلها يديرو لنا شي نظام الكفيل باش ماشي غدا المغربي يأكل العصا من الافارقة و يسكت و اللي ما صدقنيش يشوف اش داروا في فرنسا من بعد ما عطتهم الجنسية خرجوا عليها و هذا واقع و اللي ما عجبوش كلامي يشرب البحر!

  • بوخريص محمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:25

    وش هذ. الهيئات الحقوقية مجبرت شغل الذي. يقع في بلدنا الحبيب كينضواينبحون مثل الكﻻب ولهذ الهيئة الحقوقية بغت تعمل الخير تخدهم نديورهم مشي على حساب ممتلكات الغير.

  • مصطفى الهﻻلي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:25

    مشكيل كبير هدا فين مامشيتي كاتلقى اﻻفارقة كايتسولو في اشارات المرور وسخو لينا البﻻد او كايولدو مازال

  • أخوكم في الله
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:25

    أناس إعتبرو نفسهم فوق القانون و إحتلو ملك الغير و تم إخلائهم أين العنصرية في دلك ؟ وأنا أقول لهدا المرتزقة الحقوقية التي تعيش على مآسي الأخرين لنرى ما كانو سيفعلون إن أحتلو منازلكم. و أوروبا تطردهم و المغرب لكرمه لا يقوم بطردهم وأنا اقول بأن إخواننا الأفارقة هم العنصريين عندما يشتم بلاد أكرمتهم و إستقبلتهم.

  • rodeo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:25

    على هذه الجمعية توفير السكن لهؤلاء المحتلين لملك الغير و عدم اﻹكتفاء باللغط الذي لا يغني و لا يسمن من جوع

  • امحمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:26

    اللي يدو فالما البارد ماشي بحال اللي يدو فالنار. لو كانت هذه الهيءات هي المتضررة لكانت سلكت نفس الطريق لاسترجاع ممتلكاتها

  • ملاحظ
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:27

    كان على كاديم أن تهيء لمن تقف الآن بصفهم مساكن تحفظ كرامتهم عوض الانتقادات الفارغة. ماذا فعلت هذه الجمعية تجاه من انتهكت حرمات بيوتهم واقتحمت غصبا عن اصحابها

  • jamal
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:27

    وباز
    الى من يتشدق بالحقوق واﻻنسانية ان يعطي هوﻻء المحتلين منزله ومنزل اوﻻده وستكون اللجنة الحقوقية راضية عنه كل الرضى
    والتخربيق هدا ماشي لجنة وﻻمنظمة حقوقية

  • nabi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:28

    ديوهوم سكنوهوم فالفيلات ديالكم يا جمعيات النفاق آما فيما يخص الكراء بدون عقود فهذا يسمى التهرب الضريبي ولم يعد يستعمله إلا امثالكم

  • المهدي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:28

    اريد ان اعرف فقط كم قبضت هذه الهيئة لتقول هذا الهذيان ؟ وحبذا لو أجابتنا دون مراوغة عن موقف أعضائها لو احتل هؤلاء الحملان الوديعين بيوتهم وجاءت القوة العمومية لإفراغها هل سيتصدون لهذه القوة ويطلبون منهم ان يدعوا المحتلين الطيبين وشأنهم ثم يتوزعوا على الأهل والأقارب حتى لا يقلقون راحة أحبابنا الأفارقة ؟ حتى ألد الأعداء لن يرضى لأصحاب الشقق هذا السطو على ثمرة شقاء العمر ، ثم هل تعلم هذه الهيئة متاهات اللجوء الى العدالة وتقديم شكاية وكم يتطلب الامر من سنين ومن عناء ؟ من لا يرى عيبا في احتلال مسكن المواطن المغربي من طرف الغرباء لن يرى في احتلال البلد من عدو خارجي عيبا كذلك .

  • hassanouatab
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:28

    كاديما منظمة فوضوية وليست بحقوقية.
    كل هؤلاء اللدين يدعون محاربة الفوضى في المغرب يغدون بطريقة غير مباشرة العنصرية خدوا العبرة من الدول التي سبقتنا لقضايا الهجرة.
    ما قامت به السلطات بطنجة على صواب 100/100

  • كمال
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:28

    مواطنون طالبو بمساكنهم لا ارى عنصرية هنا ام تقومون بالدعاية او تخدمون اجندات خارجية شيدوا لهم مساكن ان اشفقتم عليهم فاكلام الكتير لا يجدي نفعا

  • التهامى
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    ما هذا التناقض؟ ؟؟
    "حقوقيون " يتكلمون عن حقوق المهاجرين! !!!
    لكن أين هي حقوق المهاجرين المغاربة الذين استحلت ممتلكاتهم وانتهت حرمات بيوتهم في بلدهم ؟؟؟؟؟
    و عندما تدخلت السلطات لإعادة الأمور لوضعها الطبيعي واللتي نحييها من هذا المنبر ونشيد بمجهوداتها تجد من يطبق سياسة خالف تعرف فقط من أجل الاختلاف

  • hicham meknes
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:29

    باسم الله
    لماذا في المغرب لم تتاسس جمعيات تدافع عين المرضى الدين يفترشون الارض في المستشفيات والامهات الحاملات الاتي يلدن في الطاكسيات و سيارات الاسعاف …باركة قتلتونا تدافعون عن المثليين و بائعات الهوى…..لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبده
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:29

    نحن دولة فقيرة..ﻻنملك ﻵغاز وﻻبترول وبستحبل أن نستقبل الاﻻف من المواطنبن جنوب الصحراء التي ترميهم الجزائر على الحدود المغربية..أما أن يحتلوا أمﻻك العير بالقوة فهذا عمل غير مقبول..هذه الفوضى وعلى من يدافعون عاى حقوق الانسان أن يتنازلوا عاى شققهم لفائدة هؤﻵء..

  • ابو سعد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:30

    دأبا لي قال هاد الكلام يخوي ليهم الدار ديالو و يشوف باش غادي يحس و اش الناس فناو زهرة العمر ديالهم باش يوفرو ثمن الشقة و احد جاي من وراء الصحراء و يدخل ليها صحة اكتر من هذا خاصنا نبوسوه و نعنقوه و شوف واش يخرج بيييخ عل الوقت و صافي و عجبي

  • اللعب بالنّار
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:30

    لماذا لا تعطيهم الهيئة بيوتها كهديّة؟ ستغرقون البلد في ما لا يُحمد عُقباه.

  • mohamed slimani
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:31

    يجب علا ااجمعية المدافعه عن من احتلو مساكن الناس انتوفر لهم المسكن والملبس ولاكل عليهم انيء خدوهم الا منازلهمويوسكنون معهم اداكانو حق يودافعون علا مستعمرو املاك الغير

  • christy
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:31

    les organisation mondiale vont après demander au marocains de louer leurs femmes au nom des droits ded l homme **** them

  • Mooh
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:31

    ملي هاد الشي كامل فيكم جيبوهم لديوركم سكنوهم معاكم و هنيونا,ولا فيكم غير بلابلابلا.
    ولاكن جمعيات الدفاع عن الضالمين,هادا هو اسمكم'
    باختصار"جاعا"

  • عبدالله
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:31

    عن التمييز بناء على الكراهية العرقية قال عنها النبي المصطفى ذروها فإنها منتنة أي دعوها و ابتعدوا عنها ، و معلوم أن المغاربة يتأففون ففي أن يقعوا فريسة هذا الوباء
    و تسامحهم باد للعيان إلا من عمي
    و لايمكن لعاقل أن يتهم أحدا طالب بحقه بأنه عنصري

  • abou ayoub
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:32

    و مكينش لي لحرج علينا قد هذه الهيئات الحقوقية و النتيجة كثرة الاجرام و المجرمين انعدام الأمن و تقييد يد السلطات لردع المنحرفين بمعنا اخر الحقوقيون يساهمون في فساد المجتمع اخلاقيا و اجتماعيا بالدفاع عن الخبيث و الخبث و اتهام او تهميش الانسان الطيب فقبل النظر في حقوق الانسان يجب التدقيق في وا جبات هذا الانسان فان لم يقم بواجبه و مسءوليته واحترام حدوده و حدود الاخر فيجب اصلاحه بطرق الشرعية و ديننا الحنيف و كتابنا الكريم أعز وا فظل من كل المساطر الحقوقية السؤال لماذا نتشبة بكل ما هو دخيل على الأمة و نفرط في اصولنا اللهم اهدينا لما تحب وترضى

  • driss
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:32

    أطلب من أعضاء هذه الجمعية أن يقتنوا لهم شققا من مالهم الخاص أو أن يسكنوهم في بيوتهم .اذا لم تستحيي فقل ما شئت .أنشري يا هسبريس

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:32

    أصبحت بعض الهيئات الحقوقية تتكلم من أجل الكلام فقط بل بدأت في الهذيان حتى اعمال القانون ضد الفوضى أصبح مرفوض ماذا يريدون أن تقدم لهم الدولة ملتمسات للأفراغ

  • ahmed
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:33

    لا للعنصرية نعم. لكن لا لاحتلال ملك الغير كذلك.
    أقول لهاته الهيئات الحقوقيَّة، لو تعلق الأمر بشقتك المحتلة لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها.
    كفى من المزايدات والاصطياد في المياه العكرة.

  • نبيل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:34

    نقول لهؤلاء المرتزقة المسمين انفسهم بالحقوقيين خدو الافارقة الى بيوتكم واسكنوهم في بيوتكم وانفقوا عليهم من مالكم
    لا ان ياتي ويكسر باب شقة ويسكنها بالقوة
    جائتكم الان تعليمات لتتكلمو والان جاء الدور على الافارقة

  • احمد+++
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:34

    وحقوق سكان هده العمارات من يدافع عنهم
    تصورو مواطن يأتي من الخارج ويفاجئ بشقته مسكونة من طرف اناس غرباء . فمتل هاته الجمعيات
    الحقوقية تجدها بعض الاحيان تدافع على الباطل.

  • نبيل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:36

    تقبل الله صيامكم.اريد ان اقول ان هذه ليست حريات بل خروج صارخ عن القانون.اذ لا يعقل تقبل هذا الاحتلال لممتلكات الاخرين.اما عن العنصرية فاقول لا والف لا.والدليل على ذلك هو تواجد عدد هائل من الافارقة في المغرب بل يمارسون انشطة اقتصادية وهم في امن وامان

  • dalas
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:38

    يجب على الشعب الإنتفاضة على تلك الجمعية الصهيونية التي تشجع الإرهاب و آلسرقة والسطو على أملاك الناس بقوة آلسكاكين والإرهاب

  • FANNANE
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:38

    Ces Associations enfoncent le clou de plus en plus , et qu'est ce qu'elles defendent , une bande de mortazika qui vivent à leur façon loin de toute loi .

  • fayouki
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:39

    شحال من واحد تيبغى يركب على اﻷحداث ليرسم له صورة جميلة عند الاخرين واااأهاد المنظمات واش عرفتو باللي صحاب هاد الشقق تغربوا وتكرفسوا بش داروا قبر الحياة ويجي واحد ويديها باردة بدون شرع واش كاينة السيبة فلبلاد ؟ وملي تتدخل الدولة لارجاع الحق لاصحابه تطل علينا شردمة لا يعجبها العجب فتنكر على الدولة ما قامت به ولو كانت هي الضحية لنعتت الدولة بالتراخي وعدم القيام بواجبها ولاقامت الدنيا ولم تقعدها . واللي بقى فيه الحال يقسم معهم داره وممتلكاته اما الهضرة وبلابلا راها ساهلة . الله يهدي ما خلق

  • الجمعيات اللاحقوقية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:40

    نحن المغاربة لما هاجرنا الى اوربا منذ السبعينات من القرن الماضي لم نسمع ابدا بمغربي احتل شقة في مدينة اوربية بالفوضى
    و لو فعل ذلك سوف كان يطرد في الحين الى بلده الاصلي
    انا ارى ان السلطة تعاملت مع المهاجرين باحترام رغم انه كان على السلطة مقاضاتهم و ربما حبسهم بسبب تهجمهم على ملكية الغير وكذلك بسبب ان اغلبهم لا يملكون بطاقة الاقامة
    و قد تم نقلهم في عربات مكيفة الى مدن اخرى من اجل التخفيف من عددهم في طنجة
    ماذا تريدون اكثر من ذلك ؟ ان تقوم الدولة باعطائم اجرا مقابل جرائمهم؟
    سبحان الله هاذ الجمعيات الحقوقية كاتضحك على المغاربة

  • texas
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:44

    I do agree with this organization the due process should have take it s route these people should have been prosecuted and thrown in jail and then deported this how it s done here in USA there is a law above everyone.i think they got off easy and we send the wrong signal that there is no law in morocco .i bet you hundred if not thousand are on the way once they see how the authority beg with the subsaharian to evacuate other people s property .

  • مغربية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:44

    هذه اللجنة الحقوقية إل ماعجبهاش الحال تديهم عندها، وهادوك الناس اللي في الغربة يدربو في تمرة باش شراو دار و في التالي يحتلوها لهم اﻷفارقة مايشفوش ا للة الجنة الحقوقية! !!!!! وﻻ هداك ماشي حقهم؟

  • مواطنة مغربية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:44

    بصراحة لا أدري عن ماذا يدافع هؤلاء الحقوقيون لماذا لا يضعون أنفسهم مكان المعتدی عليه فلو احتل أي كان منزله هل سيترك له من باب حقوق الإنسان

  • سعيد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:46

    مزال العاطي يعطي،سيرون الإعتدائات الجسدية على المغاربة،والمخدرات على أشكالها تروج،وتهريب السلع وبيعها،تكوين عصابات متعددت الإختصاصات،أنصح الحكومة المغربية بالزيادة في السجون (غديين يتبلدوا ثم المغاربة غاديين إشوفوا).

  • خالد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:46

    أظن هذه الهيئات فقدت صوابها.فبدل أن تهتم بحقوق أصحاب الشقق التي تعرضت للسطو بدون وجه حق هاهي تهتم بالمذنبين.إذا السلطات المعنية لم تقم بواجبها فإنها ستجد نفسها في مأزق.لان الظاهرة ماضية في الاستفحال والدولة مطالبة بضبط الحركة في الحدود لضمان امن المواطنين دافعي الضرائب.اما الهيئات الحقوقية فإنها تخدم أجندات خارجية يجب الحتياط منها.

  • chafik .zizi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:47

    يا من تدعون بحقوق الأنسان وتستنكرون اجلاء المهأجرين الغير الشرعيين من البيوت التي يملكونها أناس دفعوا فيها امولهم وحرموا أنفسهم من اشياء كثيرة ليكسبوها تقم أنت وتستنكر ارجاع البيوت لاصحابها أيها الحقوقيون وزعوا هؤلاء المهاجرين على بعضكم واسكنوهم معكم في بيوتكم أو امنحوهم. vos maisons secondaire. وتكونوا بالفعل ساهمتم في اعانة هؤلاء المهاجرين

  • home
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:48

    a mon avis il faut que les propietaires portent plainte devant la justice contre cette association comme quoi cette assocaion encourage l occupation des biens des autres.

  • ahmed
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:48

    هل الإخلاء لبيوت المغاربة كان بسبب احتلالهم لتلك البيوت بدون وجه حق وفي اختراق واضح للقانون أم بسبب لون بشرتهم السوداء ولا الصفراء ؟؟؟ لا أعرف كيف يسمح المغرب بوجود جمعيات تافهة وفاسدة ومحرضة على الفتنة والفساد في المجتمع المغربي كهذه والتي أكيد تأخذ ملايين الأوروات مقابل خيانتها وخذلانها للوطن والمواطن ولذلك على الدولة أن تكون صارمة وتقوم بطرد هؤلاء المجرمين الذين لا يدافعون إلا عن الباطل ضد حقوق الشعب المغربي المشروعة
    وبالنسبة لتعاملنا مع الأفارقة نقول لهذه الهيئة العميلة للغرب المغرب مغربنا ونحن أحرار أن نقبل فيه من نريد ونطرد منه من نريد ومن لم يعجبه الأمر فليأخذهم عنده لبلاده وليريحنا من هذا النقاش العقيم الذي لا فائدة ترجى منه

  • واقعي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:49

    احذرو فتنة هذه الجمعيات الحقوقية همهم الوحيد خدمة مصالحهم الشخصية أي عنصرية تتكلم عنها هذه الجمعية أناس اقتحموا مساكن غيرهم عادي ان ياخد القانون مجراه

  • salaheddine
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:49

    فليأخد أعضاء هذه المنظمة الحقوقية المبادرة ويتنازلو لهؤلاء المهاجرين الأفارقة عن منازلهم و ثرواتهم حتى يضمنو لهم مقاماً كريماً بالمغرب.

  • محمد مد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:50

    تين كانت هذه الهيئات عندما احتل اولئك اﻷفارقة ممتلكات الغير ؟؟ لماذا لم تقنعهم بالخروج بدون تدخل الشرطة والله اعجب لمثل هؤلاء البشر كيف لا تريدون ان يكرههم المغاربة بعد هذا التصرف المشين الذي قاموا به

  • السعيدي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:52

    الى هاد الهيءة الحقوقية المسمات "كاديم"بقاو فيهم هاد الكوحل،ايجيوا اشريوا ليهم فين اسكنوا او اسكنوهم عندهم،انا كنعرف " الفضولي كايكون بشكارتو"..

  • badr
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:55

    ملي بقاو فيكم ايها الجمعويون سكنوهم عندكم

  • يوسف
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:57

    الى هاد (كاديم) مزال باقي فيها الحال ،هي تسكنهم، …
    اما باش المغاربة يرجعو شققهم و (°°°°° الضالة) تعتبرنا عنصريين في حق السود، فخصهوم يعرفو ان المغاربة راهم مخلطين ،سود و بيض ، و عايشين إخوة.

  • السلام
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:57

    كاديم ماعليكم إلا ان تتبنوهم بمجمع سكني من فلوس جمعيتكم وجزاكم الله خيرا و بدون مشاكل و كثرة الهظرة .
    عملية الإخلاء كانت منطقية ولا داعي للبهرجة و ما ضاع حق وراءه طالب

  • ج مصطفى
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:57

    هالعار دخلوا سوق روسكم .واللي بقا فيه شي واحد اسكنوا معاه في الدار.كثرة الجمعياة الخاوية.

  • momo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:57

    يا جمعبات يا مرتزقة. الحق بين والباطل بين. لمادا لم تفتحوا لهم بيوتكم ان كنتم فعلا تدافعون عن حقوق الانسان.

  • عبدو
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:57

    كفانا جمعيات (فريع الراس) اقول لكل جمعية تدافع عن الخراب والفسق والظلم والطغيان أن تأوي هؤلاء، مادام الغرب يمولها وكفى °°°°° ، ومن أراض التضامن ، فليذهب إلى الجبال والارياف ويطلع على أحوال المرأة المغربية وفي ظروف عيشها .أو يبحث عن المشردين ويقهم حر الصيف وقسوة الشتاء، وهناك اطفال شوارع بالمئات يجب الأخذ بيدهم وادماجهم في المجتمع ، فهذا هو التضامن الذي يرضي الله .أم تريدون رضى الغرب من أجل بعض الدولارات؟

  • essaid
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:00

    دائما اقول ان جل الجمعيات المتشدقة بحقوق الانسان وما الى ذالك .انما هي انتهازية نفعية .او لا يعلمون ان فرنسا دات المبادئ الثلات تقوم باخلاء المهاجرين الحتلين لشقق الغير .و من له رائ اخر فليعطيهم شقته .

  • sa3sa3
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:08

    هاد المنضما الا حقوقية ولا سيما المغاربة تستعد وتخلي البيوت لي كتقطن فيها .وتوهبها الافارقة كاملين .(. مشي هو ممشالو والو ويجلس يداكا علينا هو والمنضمة الحقوقية) . ولو كانت المنضمات الحقوقية صادقة ماكان دالك الافريقي اسمر اللون رازح تحت الفقر المفقع .(سيرو تقضيو شي حاجة الراسكوم) .وشكراً

  • كاف النسور
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:10

    هادوك الناس راه هجموا على مساكن الغير وسرقوها رآه خاصهوم يتعاقبوا واش السيبة هادي اكاديم. راه المغاربة عندهوم حتا هوما الحقوق. وأشار بغيتي تحرمي المغاربة من حقوقهوم الشرعية فبلادهوم. هادوا هوما الجمعيات ديالى حقوق اللصيق ماشي حقوق الإنسان.

  • جوديا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:13

    كانخاف عليك ابلادي من هاد المنضمات الحقوقيه…ومن وجهه نظري ماكاينش للي غاينوض الفتنه فلبلاد قدهوم

  • هشام
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:13

    اخلاء الشقق السكنية من المهاجرين يعتبر من النظام العام التي يجب على الدولة الحفاظ عليه خاصة أن تلك الشقق في ملكية أشخاص طبيعيين، و لا أعتقد أنه يمكن القبول بهدا الامر ، أي أمر احتلال مساكن أشخاص أخرين، في الدول التي تعتبر نفسها ديمقراطية و راعية لحقوق الانسان…..

  • سيرور
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:14

    عيب والله عيب ان تدافع جمعية مغربية كيفما كان شانها عن مثل هده والاباطيل والله ما قاله الاخ 51 هو مايجب فعله ضد هؤلاء الدين يدافعون عن محتلي منازل وممتلكات الناس اضافة الى ان هؤلاء وجودهم بالمغرب غير شرعيين

  • soumission
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:16

    وماذا عن انتهاك حقوق المهاجرين المغاربة الذين عادوا الى الوطن ووجدوا ان شققهم قت احتلت من طرف مهاجرين افارقة بدون وجه حق . يظهر ان هذه الهيئة
    الحقوقية مهتمة بالدفاع عن الهاجرين الافارقة المحتلين للشقق اكثر مما هي مهتمة بالمهاجرين المغاربة المحتلة شققهم من طرف اجانب . منطق غريب عند هذه الهيئة . مثل هذه الهيئة هي من يشع هولاء المهاجرين على السطو على ممتلكات الغير . هذه الهيئات تسعى لخلق الفوضى في هذا البلد تحت غطاء الدفاع عن حقوق السود .

  • mehmet
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:17

    ياريت شي حد من لي كانوا متضررين يرد على هاد المرتزقة، البومة، كتهضر وكأنه المغاربة مافيهمش السود وكأننا في الميريكان، هاد المرتزقة راهم خدامين لحساب برا باش يخلقوا الفرقة فالمجتمع المغربي. يجب محاكمة هاد كاديم بخيانة الوطن لأنه عندها المهاجر أحق من المواطن ابن البلد
    قلناها مرارا وتكرارا المغاربة مافيهمش العنصرية ولكن للكرم حدود، وإن كان القانون ليس في صالح المواطن فيجب إعادة صياغته
    أوزايدون علاش التركيز على المهاجرين جنوب الصحراء، كاين السوريين الوضعية ديالهم جد مزرية، ولكن الهدف ديالكم باين، أشتم ريحة الجزائر والبولزاريو
    هاد الخونة ديال الكاديم ماشي مغاربة ماشي مغاربة ماشي مغاربة

  • مغربي مغترب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:21

    سبحان الله الهيئات الحقوقية أصبحت تنتقد مفاسد الأمور و سلبياتها فقط دون اي حضور في ما هو إيجابي.الالاف دون مأوى و دون علاج و لا من يحرك ساكناًً

  • السعيدي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:21

    كونوا.كرماا.فاعطوهم.بيوتكم
    هيئة. الهضرة.الخاوية.دخلوا.سوق
    رؤوسكم.واتركواالسلطة.تسترجع
    الحق.لاصحابه.

  • عايق فايق
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:21

    المغرب بسبب حفنة من الدراهم جبد عليه نحل فهد الملف ديال المهاجرين و عباد الله غير كيعطيو الاقامات لاناس مجهولين و مجرمين … و الله لا خديتي لجوء فاوروبا الا مجبتيش وراقك و يتاكدو من صحتهم … من هنا ل 20 سنة المغرب مشا فيها نيت اصلا من دابا راغادي للهوية المغرب مقادش بينا غير حنا لي ولاد البلاد و ما بلاك بالاجنبي

  • مراقب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:26

    استغرب كيف تقوم جمعية و تدافع عن احتلال املاك مواطنين من طرف الغير دون اي سند قانوني أواخلاقي ؟ أن المواطنين الذين اشتكوا من احتلال شققهم يدفعون اقساط شهرية على مدى سنوات كثيرة قصد الاستفاذة من محلات سكناهم عند الحاجة اليها. وليس ان يتم السطو عليها في واضحة النهار.و إلا ما معنى ان يكون لي شهادة ملكية في يدي بينما املاكي مسيطر عليها من طرف الغير. انا ادعم عمل و قرارات السلطات العمومية لانها ارجعت الحقوق لاصحابها و انصفت الجميع.
    و اما قضيت المهاجرين فلها مسارها و حلولها على مستوى و طني كبير و ليس على حساب فئة من المواطنين المغاربة . المغرب ارض التلاقي و الترحاب و التسامح و كل حاجة في مكانها و كفى من محاولات يائسة لهذا النوع من الجمعيات لخلط الاوراق او التشويش على مؤسسات الدولة .

  • ع.ه
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:29

    الميات الحقوقية في المغرب هم هيات تدعم من منظمات صهيونية بطريقة غير مباشرة لتحقيق اجندتهم .منها محاربة الدين الاسلامي وزرع الفتنة والبلبلة بين الناس. بالله عليكم الا يقدموا الا العدالة لمحاكمتهم والبحث في مصادير الاموال التي في حوزتهم

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:38

    سفير السنغال صرح أنه إجراء قانوني و من حق السلطات المعنية إخلاء المنازل التي استولى عليها الأفارقة وقال إنه لو كان مكان رجال السلطة لقام بنفس الشيء و سيقوم بتنسيق مع سفراء دول المهاجرين المعنيين لإتخاذ إجراءات تدبيرية ضدهم و تأتي هيئة "تعتزم" أنها هيئة حقوقية و تقول أنه تمييز ضد السود. إذا كنتم فعلا هيئة حقوقية يجب ان تطالبوا بإصلاح الأوضاع الاجتماعية التي يعيشها الفقراء و العاطلين عن العمل و تطالبوا بمحاسبة المفسدين الذين يقومون بأعمال نهب ثروات البلاد و الشعب بدل مواضيع تافهة. أين كنتم عندما كان من المفترض أن يحاكم عيوش و فيلمه على المساس بشرف المرأة المغربية، و العديد من الأشياء

  • ولد الشعب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:39

    هيئة ههه … سيرو دافعوا على المغاربة لي في اروبا …خصوصا في ايطاليا لي كينعسوا فالشارع او البرد و الثلج…اولى ما لقيتو ما يدار؟؟ هيئة حقوقية هههههه و الله حتى لقيتو السيييبة في هاد البلاد …

  • jassmine
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:42

    هاد الهيءة الحقوقية خاص اللي يصيفطلوهم لمنازلهم شي 20 ديال المهاجرين ونشوف واش غيخليهوم وكيفاش غيتعاملو معاهم. والله يعطينا وجوه هاد البلداء اللي كاملين ولاو يتكلموا على الحقوق اما الواجبات الله واعلم

  • راصد المغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:49

    أدعوا كل مغربي ليس لديه مسكن أن يبادر إلى احتلال مساكن الحقوقيين المغاربة و يكسر سياراتهم و يستولي على مقراتهم و انا متأكد بأنهم سوف يرحبون بهذه البادرة التي تتماشى مع قناعاتهم المعلنة

  • marocain
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:50

    هاد الجمعيات اللي تاي جمعوالفلوس من الخارج راه الهدف الوحيد ديالهم هما الفلوس

  • rachida
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:56

    هل كان أفراد هذه الجمعية سيتدخلون لو كان اﻻمر يتعلق بمساكنهم ؟

  • باعلي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:58

    راه النص في المغاربة كوحل…الى ابغات هذه المنضمة تسكن الافارقة تبني ليهم..راه الدولة كالت تسوية الوضعية لانها مسالة إنسانية، ماشي الاستعمار والتشرميل…ماتدير خير ما يطرى باس..

  • faissal
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:01

    هاد لمنضمة تعطيهم فين يسكنو دابا عاد ولاو تيبانوليهم اباز على هاد الناس

  • مصطفى
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:02

    هاته الجمعيات هي سبب المشاكل في المغرب دائما تذهب إلى العكس عليها أن تترك المنازل مفتوحتا في أوروبا كل من يأتي يدخل إلى الشقة ويسكن فيها

  • angry citizen
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:06

    نتمنى من السلطات ان تستفيد من هذه الأخطاء و ترحل هولاء المهاجرين الى بلدانهم كما فعلت اسبانيا اما الانتقادات لا تهمنا. لن نضلم احد .

  • جمال
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:10

    هذه الجمعيات العقوقية هدفها تشويه صورة المغرب و محاولت زرع الفوضى فيه فهل يعقل أن تأتي مجموعة من الناس كيفما كان لونهم أو انتماؤهم أو دينهم ….. فيحتلون ملك ناس آخرين و لما يتدخل الأمن للحل المشكل و إعادة الأمور إلى نصابها تأتي هذه الجمعيات العميلة لتعترض عماذا تعتريضين على الأمن الذي أخلى منازل من محتلين استولوا على ملك الغير ؟؟؟؟؟ أتريدين قانون الغاب في هذا البلد أن يفعل الإنسان ما يريد ؟؟؟؟؟؟ و كيفما قال الإخوة ( إلى بقاو فيكم عطيوهم ديوركم يسكنوا فيها )

  • Jaouad dodo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:12

    و العفو هاد الجمعية كتهدار و السﻻم . بقاولينا عي هدوك ف الحساب لوكان بيدي كن جريت عليهم كاملين يمشيو يبعدو منا ويخليونا هنين . سكنو ديالنا حتى نسكنو هدوك.

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:23

    انا مواطن مغربي واعاني من ظروف اقتصادية صعبة مند زمن ولم تلتفت الي اي جمعية حقوقية …. للاسف الجمعيات لا تؤازر كل ماهو يسيئ الى سمعة الوطن وشكرا للنشر

  • SALSABIL
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:26

    من السهل أن نتكلم عن حقوق الأنسان ونحن في منآى عن كل مايعكر صفو حياتنا في فيلات راقيات وأحياء محروسة فيما أن إخواننا المغاربة في طنجة يعانون الويل من جراء سياسة تمويهية هذفها تلميع الوجه المظلم لسياسة التهميش والتفقير للشعب المغربي
    حقوق الشعب المغربي تعلوا على حقوق الأنسان ولا يمكن البتة مقارنتهما
    بالله عليكم هل سمعتم ولو مرة واحدة أن ساكنا من دور الصفيح اقترف شقة بدافع أن ليس له سكنا وهو أحق من هؤلاء °°°°° ، بطبيعة الحال لا
    لأن المغربي أينما كان وحل وارتحل له كرامة له عزة ولا يرضى الذل والإهانة
    وبما أن صدرهؤلاء الحقوقيون واسعة لماذا لايفتحون لهم أبواب منازلهم
    لنعرف أنهم فعلا كُرماء وذووا نية حسنة

    تنامي مثل هذه الجمعيات هو الذي سيدخل المغرب لا قدر الله في حرب أهلية

  • شهاب من بروكسيل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:31

    تلك الهيئة حقوقية تعطي مساكنها لهؤلاء الأفارقة إن كانت حقا ( بقاو فيهم ) و مذا عن حقوق أصحاب الشقق؟ أليس لهم حق أيضا، فقط هيآت هجينة تريد أن تصرق فقط لتقول أنا موجوده

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:37

    هؤلاء الجمعيات هي من يعيق التقدم في هذه البلاد يتكلمون عن حقوق اﻹنسان ومن يتكلم عن من سلبت منه شقته المملكة لها قوانيين تنضمها و ليست العشوائية اهتموا بالأشخاص الذين ينهبون البلاد و العباد و دعوا الأمن يقوم بواجبه لأن من يخرق حقا من حق أي مواطن لا يجب تعامل معه في هذه الخانة كما أريد من الأمن ان يكون أكتر حزمنا مع كل من يتطاول على القانون

  • Essayeh.
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:57

    إدا بقاو فيهم يعطيوهم السكن.هادو راهم دخلوا لديور الناس و قيلة يدخولوا علينا لديورنا حتى حنا.قولو لهاد الجمعية الحقوقية تمشي تقرأ الحقوق.

  • مرحبا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:59

    سبحان الله! هاذ الهيئات والجمعيات عندنا كيتكلمو ويدافعو غي على الفساد و المنكر

  • Essayeh.
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:59

    يا إخواني المغرب مستهدف ردو بالكم مزيان و ما تخليوش للعديان منين يدوزو.

  • ١محمد١
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:11

    هذه ليست هيئة حقوقية لأن مبادئها في الأساس مشوهة …

    العنصرية شيء و حماية الملك العام و ملك الخواص شيء آخر… و من يتعدى على حقوق الآخر فعليه ان ينال العقاب…٧

  • fidel marocain
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:12

    il faut la dissolution de toutes les associations qui travaillent contre les interets du pays et les interets des citoyens marocains

  • abd da3if
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:15

    لا ادري هل اعضاء هذه الجمعية يعيشون في المريخ.
    هناك دعاوى قضائية فاقت سنتين في المحاكم.
    هل لديكم شيئ ملموس ام فقط كلام فارغ (داوي خاوي).
    ما ذنب مهتجر مغربي يشتري سكنا بقرض بنكي و يكابد و يعاني المر و الذل في الغربة ليجد منزله محتل من طرف هؤلاء و عندما يطالبهم بالإفراغ يهددونه.
    المغرب ليس ءلك البلد القوي اقتصاديا حتى تنصهر فيه كل تلك الآلاف من الغير شرعيين و مع ذلك حاول تسوية عدد من ااحالات.
    اما إءا كنتم تتلقون الأوامر من الخارج فذاك أمر آخر.

  • brahimoooooo
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:16

    كلشي باين ناس بقى عليهم كريدي ديال الدار وفي الاخير يمستفدوشي منا وسبب افارقة همجيون قليلي الادب كم من شقق اصبحت دور للدعارة ………… حسبي الله ونعم الوكيل

  • فهد اﻻطلس
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:19

    كثرت الجمعيات والهدف واحد.هذه الجمعيات تغني خارج السرب ﻻن في نظرها الحقوق هي الفوضى واعاثة الفساد بكل تجلياته. فأي منطق لهؤلاء الذين يزعمون أنهم يدافعون عن حقوق الإنسان وهم يرون ان ممتلكات المواطنين تنتهك ومشاعر المجتمع المغربي تستفز من طرف عديمي الضمير (بيدوفيليون، مثليون ومفطرو رمضان)

  • ملاحظ
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:40

    من منكم سمع بهذه "الجمعية" قبل هذا البلاغ؟ هل من حقوق الإنسان احتلال ملك الغير؟ و حتى في الدول العريقة في مجال الدمقراطية يتم افراغ المحتلين للملك العام(و ليس الخاص) الذي يكون فارغا في انتضار تغير استعماله بالقوة. أما احتلال الملك الخاص للمواطنين الفرنسيين فخط احمر.اطلب من هسبريس أن لا تهتم بكذا جمعيات أو منظمات التي لا تمثل إلا نفسها و تعمل بـــــ خالف تعرف.

  • مغربية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:42

    من ينتقد ما قامت به الساطات المغربية لاخلاء المنازل التي استولى عليها المهاجرين الغير الشرعيين ليمنحهم هو منازل للااقامة او يستضيفهم في بيته .كفاكم كلاما فارغا المنازل لاخواننا المغاربة الدين يكدون ويتعبون لاقنائها للسكن او لتامين مستقبل ابنائهم خصوصا واغلب مالكي المنازل مقيمون في الخارج كان الاحرى بهاته الجمعيات اللاحقوقية ان تدافع عن اخوانها المغاربة الدين اخدت منازلهم بالقوة حتى ان بعضهم فضل الا ياتي للمغرب من هول صدمته واحساسه بالحكرة وضياع حقه في بلده.ادن اصمتوا فالكلام سهل ولو كنتم مكان هؤلاء لما ترددتم في طرد المحتلين بالقوة ولما انتضرتم كل هدا الوقت

  • meriem montreal
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:42

    خونة هما اللي تيشدوا الفلوس ويزرعوا البلبلة في المغرب وهاد الجمعية هي واحدة منهم، يجب على الدولة أن توضع حد لهذه الجمعيات وان تبحث في من يمولهم لأنهم خطر على بلادنا ويتدخلون في أشياء تخص أمن المغرب. لأنهم ليسوا قضاة لكي يملوا على الدولة كيف تقوم باعمالها.
    انشر هسبريس

  • Mohajir
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:44

    كاديم هيئة حقوقية تقف بجانب الافارقة الذين احتلوشقق مغاربة الداخل والعالم.une disrimination positive???? Je croix

  • abdou
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:01

    مكينش أل غيخرج عل المغرب قد هدالجمعيات العميلة والتي همها الوحيد زعزعة استقرار المغرب وعاش الملك

  • omar dokala
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:27

    سبحان الله فقد كترت الجمعيات والمنظمات والهيئات في الاونة الاخيرة.فمنها من يدافع عن الكلاب،العري،المثلية،المهاجرين السود .هدا بسبب قلت ميدار

  • لبيب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:36

    على كاديم أن تاوي هؤلاء الأفارقة المحتلون لسكن الغير بلا عياقة. ما كاين لا عنصرية ولا هم يحزنون. سيروا تلعبوا مع قرانكم. عاش المغرب بلد التسامح ولا للفوضى من أي كان.

  • عابر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:36

    عندنا قضايا مهمة في مجال حقوق الانسان، كمحاربة الرشوة و الفساد و المحسوبية و التهميش و الاهمال، يبدوا ان هذه الجمعيات الحقوقية بالمغرب غير جادة في مؤازرة المواطن المغربي المبتلى، فكم من عقار مملوك لصاحبه فقد من جراء مثل هذه الاجراءات التي امليت اعلاه، لاتساءل احقا هؤلاء الحقوقيون عادلون. و ما زاد في حيرتي انهم يساندون خونة مسخرين لاعداء المغرب و يسمون هذا نبلا انسانيا…يا ترى اين يوجد النبل الانساني و كيف حماية شرعية و كرامة الوطن و المواطنين ؟

  • fati
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:55

    فاش كيهدرو يعطيوها لمغاربة راه كاين مسكين لملقاش فين يسكن

  • عبد الرزاق طالبي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:56

    اعتقد ان. هذه الجمعية. اطلعت على اجماع المتدخلين على عدم الاتفاق مع. توجهاتها، فإذا كان اصحاب الجمعية. لهم الجراة على مواجهة. هذا الامر اقترح. عليهم. عقد ندوة في الموضوع ليطلعوا. على هذا الاجماع. وإلا فانهم كما قال البعض. انهم مرتزقة كغيرهم من. الجمعيات الوصولية التي. يريد المنتمون. اليها الظهور. على حساب. قيم. ومبادء. المجتمع المغربي وشخصيا لم اسمع من قبل. بمثل. هذه الجمعية وليست لي. دار. في. المجمع. ، وبالإضافة. هل تعتقد الجمعية ان. المحاكم. ستحل. مشكل. المتضررين ؟ ومتى ؟

  • نورالدين من البحرين
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:00

    الناس دافعة دم جوفها في الحصول على سكن ويجي واحد يستعمرنا صحة .من الواجب الدولة ان تحمي حقوق المواطن المغربي. تم قالك تميز عنصري في البشرة؟ وهل يوجد في افريقيا جنوب الصحراء من هو اشقر وتركوه يحتل الملك الخاص.؟

  • Mezianebassou.
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:00

    ‏‎ ‎السلطة دارت الواجب ديالها والجمعية تمشي تحاسب المسؤولين ديأل بلادهم وكفي بلا اجتهاد الخاوي .

  • مغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:33

    اطالب كمغربي من السلطات وكل الغيورون على هذا البلد ان تحل هذه الجمعية وأمثلها وتقدم للمحاكمة انها والله مأجورة ومدفوعة الاجر ربما استراتجية جديدة لخلق البلبلة تستعمر املاك عباد الله بدون وجه حق وعندما تتدخل السلطة تنتقد وبززززززاف على الديمقراااااطية والحرية هذا التسيب

  • اكرم من الرباط
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:18

    قلنا مرارا وتكرارا أن هذه الجمعيات الحقوقية ماهي إلا مجموعة من الزنادقة والمفسدين ولا صلة لهم بالحقوق والحرية ..وعلى الدولة أن تحل هذه الجمعيات فورا فقد بلغ السيل الزبى ..

  • عبد الله
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:52

    جمعيات الفوضى جمعيات الدعارة جمعيات التاقواديت جمعيات اللواطين جمعيات السرقة والنهب لم نسمع بجمعيات الدفاع عن الشرفاء والفضلاء والمحبين لأوطانهم وجمعيات ضد الفوضى وجمعيات تثقيف المواطنين على الأخلاق الحميدة والمواطنة وتأطير الشباب نحو التعلم والعلم ونبذ ثقافة الزنى والدعارة والعمل من أجل إخراج الوطن من الجهل والأمية والمسخ وتعلم التيكنولوجيا والمحافظة على البيئة ونشر ثقافة الأخوة والمحبة والسلام لا ثقافة الهدم وإثارة النعرات والتفرقة والدفاع عن الرذيلة والفساد بكل أنواعه بإسم الحرية المزعومة. اللهم في هذا الشهر العظيم شتت كل جمعية تسعى الى زرع ثقافة الفوضى وتدمير االأخلاق والقيم وكل جمعيات الإسترزاق والنفاق.

  • hamid sweden
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:18

    هذه الجمعيات مثلها مثل المنضمات ا لتي تتاجر بالبشر فهي نوع من اشكال المافيات التي تبتز الناس من اجل الحصول عل المال فهذا النوع من الجماعات الذي اصبحوا يدافعون عن الظالم ليس له الا تفسير واحد هو زعزعة استقرار البلاد وهذه هي الاستراجية الجديدة العالمية التي تسعى اليه ا لمنضمات الصيهونية الكبرى حتى تبقى هيمنتها على الدول العربية وهذه المنضمات مستعدة لدفع اموال باهضة لكل من يساهم في استقرار البلاد .

  • مواطنة
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:23

    لماذا ينتقدون الحقوقيون عملية الاخلاء من طرف السلطات لهؤلاء الاجانب. اذا كانوا حقوقيون بالمعنى الاصح فاليدافعوا اولا عن من انتزعت منهم ملكياتهم الخاصة والتي ينص عليها الدستور المغربي في حق الملكية.

  • فؤاد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:33

    سلام،واش حنا مغربين فقراء و كتلقى عائلة مكونة من 7 كرين بيت واحد مساكن وصابرين ويجوي هذو يستوطن لينا اقامات وأحياء على قدها وعباد الله راه هبال وتصطيا هدي وغدي نجرب حتى أنا هاد لعبة في أوروبا نعزل شي ڤيلا واعرة وندخل مربانة تصدق رها صدقات لإسرائيل احتلت دولة والله المستعان

  • Citoyenne du Monde
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:11

    C'est vrai que les responsables du dossier auraient du réagir dés le début du phénomène. On en serait pas là. Quand est-ce que les dirigeants de ce pays vont -ils comprendre que la sauveguarde des interets nationaux sont notre seul salut. En ce qui concerne les organisations internationales qui prétendent défendre les droits de l'homme, on les a attrappés mille fois en flagrant délit de conspiration, de chantage et d'extorsion envers certains pays; dont le Maroc. C'est juste une carte qu'ils osent utiliser contre les Etats qui veulent jouer à ce jeu. Nous sommes pour les droits de l'Homme quand il s'agit d'humains qui honorent leurs devoirs avant d'exiger des droits. Et nous remercions les organisations qui militent sans arriere pensée et sans agenda caché et illicite.

  • kamal
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:12

    de quell droit ils parlent .est ce que permetre de voler les maisons des autres est un droit est ce que vivre dans un appartement de 50 metre a 60 personnes est un droit est ce que doormir dans les escalier est un droit .
    si cette association veux faire du bien qu elle leur donne son local et les subvention recu de l algerie et polisario pour ecrire ce soutien car tout les marocain sont unanime et contre l occupation elegal des maison des autre .rester deriere un ecran de pc et ecrire n est pas realiste il faut se render sur place pour voir la torture que vivent les citoyens sur place .bravo hespess d avoir participle a cette libration des maisons .
    Remarque je suis victime de ces subsaharien qui ont detruit ma maison

  • اللاحقوقيون
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:25

    الاستلاء الغير قانوني على ملك الغير، جريمة يتابع من اقترفعا بالسجن في كل القوانين والاعراف الدولية. واباراكا من التخربيق الى بغيتو تناضلو ضد العنصرية والتمييز هناك مجالات عدة. واش اسيدي الى رجعتي انت الى منزلك ووجدته محتلا من طرف اشخاص غرباء ومنعوك من الدخول او ممارية حقك كمالك واش اسي المناضل ستترك لهم المنزل. اذا فعلت هذا التصرف فانك ببساطة رجل احمق. واعيقو اعيباد الله باركا من النفاق الله انعل الي ما احشم نتوما راه درهم لمخير فيكم لا يمدها لشخص محتاج.

  • Madame zohra
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:29

    Je crois que ces associations parlents sans comprendre ce qu'ils disent. Ou leur but c'est de dire des choses absurdes pour choquer. Ya t il quelqu'un de conscient qui puisse accepter un un tel comportement. Soyons responsables et evitons tous des messages semblables evitons d'entrainer notre pays dans des conflits absurdes vivons en paix .soyons tous unis pour le bien de notre pays et votons pour la paix et le droit ded citoyens. Les africains ont leurs pays nous ne sommes pas responsables de leurs problèmes. À peine nous sommes contents que notre pays décolle alors allons nous ont vers un avenir meilleur. Les africains doivent résoudre leurs problèmes chez eux.nous n'avons pas les capacités de résoudre les problèmes des autres.

  • محمد مرزوق
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:24

    لمادا هده الجمعية ﻻ تقتني او نشتري بيوتا لهؤﻻء المهاجرين ان كانت على يقين انهم طردوا ظلما من هده الشقق

  • Abdo
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:07

    يكفي لمن يدعي الدفاع عن الحقوق ان يلتفت. لما كتبه القرّاء أعلاه ليتبين لهم انهم ان جمعيتهم وحيدة ومن الاحسن ان تسكت وتستر نفسها

  • عابر
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:43

    ربما ان مثل هذه الجمعيات تحن الى الماضي الاستعماري و ما تلاه من ايام الاستقلال. فكم من بسطاء المواطنين فقدوا اراضيهم حينما اضطروا مرغمين الى الهجرة لاجل الترمي على عقاراتهم، لتبقى المساطير القانونية يلعب بها مطاطيا. احقا هذه الجمعيات لها مصداقية و صادقة ام انها تريد اسباب لا عدل و ظلم الضعفاء من لا يقدرون على المحاكم لاجل حماية حقوقهم و مكتسباتهم…لمذا هذه الجمعية تدافع عن الباطل و الترامي على ملك الغير باسم العنصرية.الا يبدوا ان اسلولبها حركي جزائري عندما تشرعن المستضعف للمرتزق و اصحاب الفتن، و تحرم الشرعية لاصحاب الحق لتحوله الى مستعمر…ما هذا الاسلوب و هذه الثقافة لهذه الجمعية التي تدعي الحقوقية.

  • tarik
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:15

    بصراحة فين ما كانت شي مصيبة كنلقاو شي جمعية في جنبها . جمعية صايتي. جمعية الزين اللي فيك. جمعية المثلي . ها رمضان سينتهي الشواطئ ستملئ بالعاريات وسوف يتم التصريح بالممتلكات اللي عندها شي مفاتن غيري عليها. و من الممكن نسمعو جمعية كيلوطي . جمعية سوتيماتي . زعما لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سيرو كونو تحشمو يا جمعيات الزفث او لويل . الله يقطع ليكم جدر.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة