أطفال يطلقون نداء للسلام العالمي من الرباط

أطفال يطلقون نداء للسلام العالمي من الرباط
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:15

في خضم الحروب والصراعات الدموية التي يروح ضحيتها أطفال أبرياء في المقام الأول، وجه أطفال العالم المشاركون في فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل، نداء للسلام بخمس لغات من قلب العاصمة المغربية الرباط.

وجاء في النداء المكتوب بالعربية والأمازيغية والفرنسية والانجليزية والاسبانية، ” يا أَيُّهَا الْكبارُ ! يا مَنْ تَفْهَمُونَ أَفَضْلَ مِنَّا، يا مِنْ تُدْرِكُونَ كُلَّ شَيْءٍ فِي هَذَا الْعَالَمِ، لَكُمْ كُلُّ مَا تُرِيدُونَ، لَكُمُ الْعَالَمُ بِأَسْرِهِ، لَكُمُ الْعَالَمُ بِكُلِّ خَيْرَاتِهِ وَنِعَمِهِ، خُذُوهُ! خُذُوهُ كُلَّه. فَقَطْ، أَعْطُونَا السَّلاَمَ”.

وتساءل الأطفال الموقعون على النداء والمنتمين لـ 28 دولة حول العالم، “أَلَا نَسْتَحِقُّ نَحْنُ –الأطفالَ – حَيِّزًا مِنَ الْأَمْنِ وَالأَمَانِ؟ أَلَا نَسْتَحِقُّ عَالَمًا هَادِئَا يَعِيشُ فِي وِئَامٍ؟”، قبل أن يتابعوا بالقول “جِئْنَا مِنْ كُلِّ بِقاعِ الْعَالَمِ أَطْفالاً نُغَنِّي الْوِئَامَ، وَنَرْقُصُ الْمَحَبَّةَ، وَنُنْشِدُ السّلامَ، فَأَوْقِفُوا لِبُرْهَةٍ حُروبَكُمْ، وَأَسْكِتُوا مَدَافِعَكُمْ، وَأَنْصِتُوا لِصَوْتِ الْبَراءَةِ فِينَا يَسْتَجْدِيكُمْ..”.

إلى ذلك، شهد مجلس النواب توافد حوالي 700 طفل وطفلة من 28 دولة عبر بقاع العالم، من المشاركين في فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل المقام تحت شعار ” أطفال السلام”، المنظم من طرف جمعية أبي رقراق، قبل أن تستعرض الوفود المشاركة أزيائها الوطنية المختلفة على أنغام الموسيقى، مما شكل لوحة فنية جميلة استمتع بها ساكنة الرباط، نهاية الأسبوع المنصرم.

ويؤكد مدير المهرجان الدولي لفلكلور الطفل، عبد الرحمان الرويجل، أن الدورة التاسعة قياسية على مستويات عدة، سواء تعلق الأمر بعدد الدول المشاركة التي وصلت 28 دولة إلى جانب 10 فرق وطنية تمثل جهات المغرب، مبرزا أن المهرجان الممتد إلى غاية 29 يوليوز عرف مشاركة 10 دول إفريقية ومشاركة الصين الشعبية والجزائر لأول مرة.

وقال الرويجل في تصريح لجريدة هسبريس، إن الدورة الحالية المقامة تحت الرئاسة الشرفية للأميرة للا مريم، تميزت كذلك بتوسيع تغطية المهرجان ليشمل مدن الرباط وسلا وتمارة، زيادة على تنظيم أنشطة موازية إضافية وسهرات تعريفية بالثقافة والعادات المغربية طيلة أيام المهرجان، وتوجيه نداء للسلام من مقر البرلمان المغربي، والشروع في إعداد أكبر لوحة للسلام سيتم عرضها بمقر الجمعية طيلة السنة الحالية.

وتابع المتحدث، أن المهرجان الدولي الذي وصل نسخته التاسعة، يروم نشر ثقافة السلام والتعايش والتآخي في خضم الحروب والمشاكل التي تعيشها بلدان العالم، موضحا أن الميزانية المخصصة له لم تعد قادرة على مسايرة الازدهار الذي بات يعرفه أعداد المشاركين والمواكبة اللوجيستية والطاقة الاستيعابية لأماكن الإقامة، ما يزيد من أعباء الجمعية المنظمة للمهرجان التي تتكلف بالنقل الداخلي للمشاركين والتغذية والإقامة والزيارات السياحية.

ويدعو الرويجل المسؤولين والفاعلين المغاربة، إلى الاهتمام بهذا المهرجان الاستثنائي والوحيد من نوعه في المغرب وإفريقيا خاصة وأن ضيوفه أطفال يحتاجون إلى الرعاية والاهتمام اللائق بهذه الفئة العمرية.

‫تعليقات الزوار

8
  • من المغرب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:24

    لو تم حمل العلم المغربي بأرض الجزائر لوقعت مشاكل جديدة

  • أمازيغي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:24

    تصوروا لو حمل طفل جزائري راية مغربية ماذ سيقع؟

  • Jalal Kenitra
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:26

    جميل ان نرى علم جارتنا الجزائر في شوارع العاصمة..كفانا فرقة و صراع من اجل سياسة بغيضة جعلتنا نرى بعضنا اعداء و نتبادل التهم و السباب ليل نهار..

  • maghreb united
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:44

    على منظمي هذا اللقاء الطفولي، اغتنام الفرصةلتوعية اطفال الجزائر بأن الصحراء مغربية، وليست غربية ،فاهم مقتنع بضرورة استقلالها ،دون أن يكون عداء للملكة، ف البرامج المدرسية تعلم الأطفال ان الصحراء مستعمرة مثلما كانت الجزاءر مستعمرة.، وأن المغرب استولى عليها عشية استقلالها عن اسبانيا، مثل وصول استعمار فرنسا للجزائر مكان الأتراك، وكما استعمرت اسرئيل فلسطين، فهي قضية تصفية الاستعمار، كل الأطفال مقتنعون بهذه النظرية، يكثف ذلك بالنشاطات الثقافية أثناء المخيمات الصيفية للتلاميذ أثناء العطل المدرسية، وفي امتحانات ومسابقات وطنية، كان تذكر أسماء المستعمرات المتبقية في العالم منها الصحراء الغربية وفلسطين، أضف لها تبرعات الآباء والأمهات لفائدة القضية الصحراوية، أو توأمة الجهات او تبني الأطفال الفلسطينيين والصحراويين من طرف عائلات جزائرية، وفي الجامعات أيضا والمنظمات الغير حكومية

  • wah ntoma tnnaza
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 19:46

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
    أعجبني نشيد النداء "ما خصنا والو، عطيونا غي شويا التساع"
    شيئ رائع، لطيف ورقيق جدا.
    واه بن عمي واه !

  • مكاوي الرباط
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:11

    الله احفظكم والله اوفقكم وتعلموا ان الله خلق البشرية لتعايش وليس للاقتتال ، وكل انسان يلجأ للعنف هو ضعيف الشخصية والانسان القوى هو المسامح وشكرا لكم والسلام

  • مكاوي الرباط
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:20

    الرد على المعليقين على الاخوة في الجزائير اتقوا الله قد يكون عندهم مانع شرعي ولا نريدوا الدخول في هدا الموضوع ، قد تكون عندهم حساسية والان في اطار التشخيص قبل استعمال الدواء ، نصيحتي كمعاليج او خطوة اغيروا المنطقة كوقاية من كان من سكان الناطيق الساحلية فاليرحل الى الجبلية ومن كان من اهل الجبال فليرحل الى الساحل الله اشفيهم ،
    نصيحتي لا تستعملوا اكتيفيد ضد الزكام فانها مضرة والسلام ونحن اشارتكم انا معالج بالرقية .

  • مغربية
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:25

    أنا طالبة مغربية حضرت مأخرا لأشغال مؤتمر بالجزائر، صراحة في البداية كنت متخوفة من الدهاب بسبب الحرب المعلنة على وسائل الإعلام إلا أنني فوجئت بمعاملة جد حسنة من أخواننا الجزائريين الدين رحبوا بنا كثيرا وسعدوا بزيارتنا لهم. خلاصة القول نحن إخوة يجمعنا الكثير (الدين، التقاليد…) والله يهدي الجميع.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة