قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 15:54

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بمنطقة أمريكا الشمالية على الدور المتزايد لتركيا في الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وبالمناظرة التلفزيونية الأولى للمرشحين ال 16 للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، وباجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي ستحتضنه كندا، علاوة على تجديد الاتفاقيات الجماعية بإقليم كيبيك.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن تركيا التي كانت دائما محل انتقادات لرفضها المشاركة في غارات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد غيرت من استراتيجيتها بقيامها بضربات ضد المنظمة الإرهابية في سورية.

وأضافت الصحيفة أن الغارات التركية لم تستهف فقط مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” ولكن أيضا معسكرات حزب العمال الكردستاني في العراق، معتبرة أن مثل هذه الهجمات ستعيد التفكير بشكل جدي في عملية السلام بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني التي تم إبرامها منذ ثلاث سنوات.

وأضافت ذات الصحيفة من جهة أخرى أن “الاهتمام المتجدد” لأنقرة تجاه الأكراد يثير تساؤلات جديدة حول الدوافع الحقيقية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك حسب العديد من معارضيه الذين رأوا أنه يبدي اهتماما بتوجيه ضربات قاسية للمقاتلين الأكراد للقتال أكثر من اهتمامه بمحاربة تهديد الدولة الإسلامية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم المزدوج التي تشنه أنقرة ضد حزب العمال الكردستاني والجهاديين يغذي شكوك بعض الذين يميلون إلى الاعتقاد بأن أولوية الأتراك تنصب على محاربة الأكراد بدلا من تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وفي نفس السياق، أعربت صحيفة (واشنطن تايمز) عن اعتقادها بأن حلفاء أنقرة الذي رحبوا بالهجوم العسكري التركي لمواجهة انتشار الجماعة المتطرفة في سورية والعراق، متحفظين إزاء الهجوم ضد أهداف المتمردين الأكراد، مشيرة إلى أن واشنطن تعتبر أن للحكومة التركية “الحق في الدفاع عن نفسها” ضد حزب مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وأضافت الصحيفة أن هذه العمليات العسكرية تتم في أعقاب إبرام اتفاق بين واشنطن وأنقرة، والذي يسمح لطائرات التحالف الدولي بالاقلاع من القواعد العسكرية التركية لتوجيه ضربات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن تفاصيل هذا الاتفاق سيتم تحديدها في الأيام المقبلة.

وذكرت الصحيفة أن أنقرة تعهدت بإنشاء “مناطق أمنية” من شأنها أن تسمح ل8ر1 مليون لاجئ سوري في تركيا بالعودة إلى ديارهم عندما يتم طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من شمال سورية.

أما صحيفة (لودوفوار) الكندية، فتناولت الاجتماع المغلق الذي سيعقده التحالف ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، يوم غد الخميس بكيبيك، بمشاركة وزير الخارجية الكندي، روب نيكولسون، ووفود أكثر من 20 بلدا بالإضافة إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الاجتماع سينكب على تقييم الجهود المبذولة ومناقشة الجوانب العسكرية والسياسية للصراع ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” لإضعاف وهزيمة الجماعة المتطرفة، وذلك في ضوء الوضع الجديد بعد أن سمحت تركيا لحلفائها باستخدام قاعدة (أنجرليك) العسكرية لشن هجمات ضد التنظيم المتطرف.

وأبرزت الصحيفة أن الغارات الجوية التي تقوم بها القوات الكندية والأمريكية في سورية والعراق، التي تعتبرها القوى الغربية غير كافية للقضاء تماما على التهديد الإرهابي، يجب أن تكون في صلب مناقشات الاجتماع.

من جهة أخرى، كتبت صحيفة (بوليتكو.كوم)، أن 16 مرشحا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لرئاسيات 2016 سيشاركون في المناظرة التلفزيونية الأولى، التي ستعقد في كليفلاند (أوهايو-وسط غرب) يوم سادس غشت المقبل.

وأشارت الصحيفة الإلكترونية إلى أن شبكة (فوكس نيوز) التي تنظم المناظرة غيرت من معايير المشاركة في المناظرة التلفزيونية الأولى، حيث ستقتصر على المرشحين ال 10 الأوائل في استطلاع الرأي الذي سيتم تنظيمه يوم 4 غشت.

وأوضحت الصحيفة أن القناة التلفزيونية قررت توجيه الدعوة إلى المرشحين الحاصلين على المراتب العشرة الأولى للمشاركة في المناظرة التي سيتم بثها في وقت الذروة (التاسعة مساء بالتوقيت المحلي)، في حين سيتم دعوة الآخرين إلى آخر مناظرة تلفزيونية في وقت سابق من نفس اليوم (حوالي الخامسة مساء).

وفي الشأن الكيبيكي، أشارت صحيفة (لابريس) إلى ارتفاع وتيرة عملية التفاوض بين الحكومة والنقابات لتجديد الاتفاقيات الجماعية لموظفي القطاع العام من خلال عقد اجتماعين في الأسبوع إلى غاية نهاية فصل الصيف، لافتة إلى أنه بالرغم من الاختلاف العميق في المواقف، خاصة في ما يتعلق بالأجور وسن الإحالة على التقاعد، إلا أن الجانبين مصممان على إيجاد أرضية مشتركة وتجنب الاضراب الذي من المقرر أن ينطلق منتصف شهر شتنبر المقبل.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (لو دوفوار) أنه مع نجاح الألعاب الأمريكية التي انتهت الأحد الماضي، تعتزم مدينة تورنتو جديا تقديم ترشيحها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 2024 حيث تتوفر على جميع المقومات لكي تعيش حلمها الأولمبي خاصة بعد انسحاب مدينة بوسطن من السباق الأولمبي، مشيرة إلى ضرورة تحقيق تورونتو، المدينة المتعددة الثقافات والقطب الاقتصادي والديمغرافي، لإجماع واسع بين سكانها البالغ عددهم ستة ملايين نسمة قبل “الغوص” لأول مرة في الحلم الأولمبي.

وبالدومينيكان، تطرقت صحيفة (إل ديا) إلى التقرير الذي أصدره فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالمنحدرين من أصل إفريقي، أمس الثلاثاء، والذي طالب فيه من سلطات سانتو دومينغو اتخاذ التدابير اللازمة لمنع الترحيل التعسفي، واعتماد آليات لمعالجة الادعاءات العنصرية أثناء ترحيل أشخاص من أصل هايتي وعلى حق المهاجرين والدومينيكان من أصل هايتي العيش بأمان، مشيرا إلى أن الدومينيكان لا يمكنها انتهاك المعايير الدولية أو آليات حماية حقوق الإنسان التي تعتمدها منظمة البلدان الأمريكية كما أنه لا يمكنها انتهاك مقتضيات دستورها.

من جانبها كتبت صحيفة (إل كاريبي)، نقلا عن، أليخاندرو مونتا، رئيس مؤسسة المياه، بخصوص موجة الجفاف الخانقة التي يعاني منها البلد من عدة أشهر، أن 54 في المئة من كمية المياه المنتجة يتم تبذيرها إذ يتجاوز متوسط استهلاك المياه 425 لترا يوميا للفرد الواحد بينما يبلغ متوسط استهلاك المياه العالمي 250 لترا في اليوم للشخص الواحد، مبرزة أن سعر المياه يعتبر الأرخص في العالم ولا يزال في أدنى مستوياته حيث يبلغ ثمن المتر المكعب من المياه 6 بيزو (حوالي درهم واحد) في حين تبلغ ثمن تكلفته 30 بيزو.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لا خورناد) أن شركة البترول المكسيكية (بيميكس) أعلنت أنه خلال الربع الثاني من السنة الجارية بلغت خسائرها الصافية ما قدره 84 مليارا و600 مليون بيزو، وذلك بسبب انخفاض ناهز 117 مليارا و200 مليون بيزو في مردود عملياتها، فضلا عن آثار انخفاض قيمة البيزو مقابل الدولار، مضيفة أن إجمالي صافي المبيعات للشركة بلغ 310 مليار بيزو، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 27 في المئة.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الحكومة المكسيكية بمعية سلطات الولايات المتحدة الأمريكية ودول مثل كولومبيا وغواتيمالا والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) ومكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) شكلت فريق بحث لإلقاء القبض على خواكين “إل تشابو” جوزمان لويرا، الذي نجح في الفرار من سجن مشدد الحراسة في 11 يوليوز الجاري.

وأضافت الصحيفة أنه في إطار استراتيجية القبض على “إل تشابو”، التقى توماس سيرون لوسيو، رئيس وكالة التحقيقات الجنائية المكسيكية التابعة لمكتب المدعي العام للجمهورية أمس في ولاية تكساس مع مسؤولي العدالة والأمن لمناقشة الإجراءات الكفيلة بإلقاء القبض على مهرب المخدرات الخطير، مضيفة أن السلطات الأمنية أوضحت أن خبراء من كولومبيا يشاركون في فريق المستشارين، من بينهم أعضاء سابقون في الشرطة الوطنية، الذين وصلوا الأسبوع الماضي على متن طائرة خاصة إلى البلاد.

‫تعليقات الزوار

1
  • samoil hi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:21

    امريكا هي بلد التحدي صانعوا القرار يعملون على الرفع من قيمة المواطن انظروا كيف تتحرك الحكومة عندما يقتل امريكي و11سبتبر خير دليل ، وخصوصا الحزب الجمهوري الدي يعطي كل شيء من اجل الرفع من الفرد الامريكي ويجعله يطمح للعيش في اكزبلنت exoplanet

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل