الحكومة تحاول تبديد التخوف من "مرسوم مبديع"

الحكومة تحاول تبديد التخوف من "مرسوم مبديع"
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:25

بددت الحكومة المغربية مخاوف النقابات والموظفين من المرسوم الذي أعدته وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والهادف إلى إعادة انتشار أزيد من 125 ألف من موظفي الدولة، المنتمين للأطر المشتركة بين الوزارات، وذلك بعدما صادقت عليه في مجلسها الأسبوعي.

المرسوم خلق جدلا في الأوساط النقابية والسياسة والقانونية بسبب التأويلات التي أعطيت له، حيث ينص على صيغتين لإعادة انتشار الموظفين بالإدارات والمؤسسات العمومية، الأولى تتم فيها الحركية بناء على إرادة الموظفين، فيما تقوم الصيغة الثانية على إرادة الإدارة نفسها، مقترحا أن “تتم عملية نقل الموظفين إلى إداراتهم الجديدة ابتداء من فاتح يناير من كل سنة بناء على استنتاجات تتم بعد دراسة ومقارنة العرض والطلب المعبر عنهما، قبل فاتح أبريل من كل سنة”.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، ذكر أن المرسوم يهم الموظفين بالهيئات المشتركة، وهم الذين يشكلون 23 في المائة من مجموع موظفي الدولة، مؤكدا أنه تم إحداث لجنة على مستوى رئاسة الحكومة لاستقبال طلبات الانتقال أو التنقيل.

وردا على المخاوف التي أبدتها النقابات من أن يتحول المرسوم لسلاح بغاية انتقام رؤساء الإدارات العمومية من الموظفين المنتمين نقابيا، أو بسبب الخلافات السياسية معهم، قال الخلفي: “هذا كلام لا أساس له، ومرفوض”، مؤكدا أن “المغرب يتوفر على منظومة متكاملة سواء عبر مؤسسة الوسيط والقضاء ومؤسسات الحكامة”.

وسجل المسؤول الحكومي أن هدف المرسوم الجديد هو الارتقاء المهني للموظفين في الإدارة العمومية، وفتح أفاق مهنية أخرى في وجههم، معتبرا أن “ما يروج لا أساس له، لأن هذا جزء من إصلاح الإدارة العمومية الذي يقع تدريجيا” وفق تعبير لسان حال حكومة بنكيران.

وأوضح الوزير الخلفي أن طلبات النقل والتنقيل توضع على مستوى رئاسة الحكومة، حيث يتوجه الطلب إليها، أو بناء على قرار الإدارة في غياب الحاجة للموظف.. مبرزا أن الهدف هو وضع موظفي الدولة رهن إشارة الإطارات العمومية، حيث تجتمع اللجنة الوزارية منتصف كل سنة مع استشارة اللجنة الثنائية متساوية الأعضاء للبث في الطلبات.

ويقوم المرسوم الحكومي، حسب الناطق الرسمي، على تحفيز للموظفين من ثلاثة أشهر ويقع الاستفادة منها مرتين، مشيرا إلى أن المرسوم الجديد أنهى شرط تعليق الالتحاق والنقل بالمنصب المالي، وهذا سيمكن من خدمة الموظفين حتى لا تبقى ملفاتهم معلقة وعدم رهن نقلهم.

“هدف هذا المشروع خلق آلية جديدة لتطوير وتوسيع مجال حركية الموظفين بين الإدارات العمومية والجماعات الترابية، بما يضمن توسيع آفاقهم المهنية، وإغناء تجاربهم” يقول الخلفي الذي أكد أن الحكومة حريصة على “تمكينهم من مسارات مهنية متنوعة ومحفزة، كما يروم إضفاء نوع من الدينامية داخل الإدارة المغربية وتقوية ثقافة الانتماء إلى المرفق العمومي بغض النظر عن الانتماء إلى قطاع أو آخر”.. كما أضاف أن “المرسوم هدفه إطلاق دينامية على مستوى الإدارات عندما يوجد فائض وخصوصا على مستوى الجماعات المحلية”، مشددا على أن “هذا الإصلاح للنظام الأساسي للوظيفة العمومية سيعطي نفسا جديدا للوظيفة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • متتبع
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:49

    تصريح بغبغاني لوزير غوغاءي
    أين الضمانات القانونية لعدم التعسف الاداري في حق الموظف أيها السفسطائي
    الملاحظات التي أدلى بها مجموعة من المتخصصين يتعين اخدها بجدية عوض القول انها مرفوضة
    استعدوا لمواجهة مفتوحة مع الشارع والموظفين والنقابات ستطيح بهذه الحكومة البائسة.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:54

    يبدو أن الحكومة عازمة على التصعيد مع النقابات ولا هتم لتهديداتهم …

    1- الحكومة بمصادقتها على مرسوم الوزير مبديع تكون قد أعطت التزكية على كدبه أمام الصحافة بأن الموطفين المغاربة عددهم كبير ومردوديتهم قليلة ..وهو كدب وبهتان ما بعده بهتان واسئلوا أي نقابي أو مسؤول اداري عن هده المعطيات:

    – المغرب : 27 موظف لكل 1000 نسمة
    – تونس : 44 موظف لكل 1000 نسمة
    – فرنسا : 60 موظف لكل 1000 نسمة
    – الدول الأسكندينافية : بين 100 و120 موظف لكل 1000 نسمة .

    المفارقة أن تكلفة الموظفين بالمغرب هي الأعلى حيث تكلف الميزانية 36% ؛PIB
    تونس : %35
    الجزائر :%15
    فرنسا :% 12

    والخلل في المغرب يكمن في سخاء الحكومة مع الموظفين السامين الدين تتراوح أجورهم بين 5 مليون سنتيم و20 مليون سنتيم في الشهر ولهم امتيازات الوزراء يحسدهم عليها الأوروبيون …

    أما باقي الموظفين من الطبقة الكادحة فراهم غير مكملين بيهم العدد …

  • الحسنين
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:02

    ماذا يمكن أن يقول الخلفي و ما تجربته داخل الإدارة لكي نستمع إليه و نأخذ برأيه، إنه مجرد ناطق لا أظن أنه يفهم ما يقول. الإنتقال بطلب من الموظف لا يشكل أي خلاف، لكن المشكلة العظمى وهو الإنتقال الذي يمكن أن يحصل للموظف بإرادة من الإدارة و هذا ما يفسر كل التـاويلات المرتبط بالزبونية و العلافات العائلية و المحسوبية واستغلال النفوذ حتى التعييتات في المناصب العليا لا تخرج على هذا الإطار، و هذا ما نلاحظه يوميا داخل الإدارة، مع كامل الأسف هذا هو واقع إدارتنا الذي لا يمكن أن نتغافل عنه بالإضافة إلى الرشوة التي لا زلت تنخرها بسبب الفوارق الكبيرة في الأجور و التعويضات والتي نجدها تهم في بعض الأحيان تهم موظفين يقومان بتفس العمل و لهما تفس الديبلوم.

  • طبيب مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:06

    لن يحولنا وزير جاهل إلى " عبيد " و " أملاك منقولة " للإدارة…

    الطبيب و المتصرف و المهندس هم عماد الإدارة العمومية المغربية

    و لن يقبلوا هذا المرسوم الكريه

    و لن نقبل الاستعباد…

    و موعدنا الدخول الاجتماعي المقبل يا حكومة الجهلة

  • abdou
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:11

    لا اعرف لمادا احدثوا لنا هده الوزارة التي لا تنفع شيء بل تضر الموظف ..حتى ترقية الموظف التي كانت الى وقت قريب تمر اتوماتيكيا لانها حق للموظف اصبحت تمر بالمباراة هده وزارة جاءت ضد ارزاق الناس وهدا السيد مبديع له حقد دفين اتجاه الموظف باين هو هير فلاح عروبي ليمنحوه وزارة الفلاحة سيعرف كيف يسمن البقر ولعجولة اما الموظفين راه حامظين عليه..

  • alemdar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:11

    مجرد كذب و بهتان.مثلا ما هي مصلحة الموظف القاطن بالقنيطرة حيث 40% من مرتبه تذهب لقرض السكن و الادارة تحتاجه في اكادير؟ كيف سيتدبر اموره؟ هل هذه خطة الدولة المغربية للاجهاز نهائيا على الطبقة المتوسطة و تفقيرها؟ كيف سيتعامل هذا الموظف مع زوجته اذا كانت تعمل في القطاع الخاص؟اناشد جلالة الملك نصره الله بان يقوم بدوره في الدفاع عن رعاياه و وضع حد ضد هذه المهزلة

  • الموظف المحكور
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:42

    تقدمت بطلب اﻹنتقال إلى الجنوب المغربي لكن طلبي قوبل بالرفض ﻷن السيد رئيس اﻹدارة المستورد يخشى فراغ المنصب. لهذا بعد 26 عاما من العمل داخل نفس المصلحة أحس اليوم بعد هذا الرفض أنني سأتقاعس وسأتكاسل وسأرمي بالمردودية واﻹنتاج واﻹبتكار في سلة المهمﻻة، ﻷنه بصراحة في وضعيتي مكاينش مع من.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:48

    ما كاين لاش تخافو.. راه بنكيران قال ليهم النهار الاول لي تقالت عليكم خفافت عليا. الزيادة فالأسعار نزيدها . صندوق المقاصة ما عندنا ما نديرو بيه، التقاعد نزولو باباه بلا صداع الراس. الموظفين طوعوهم و اللي ما عجبو حال يشرب البحر….

  • .jilali
    السبت 1 غشت 2015 - 00:17

    مرسوم مبديع ادات جديدة للانتقام و تحقيق بعض الانتصارات على ضعاف الموظفين المغلوبين على امرهم. شكرا حكومة بنكيران على تشريد 100.000 عائلة مغربية وتشتيت شملها بدعوا فتح مسارات جديدة و بلا بلا بلا التي نعلم جيدا انها حبر على ورق وان الهدف هو الانتقام من الطبقة شبه متوسطة و الموظف خصوصا.

  • Saba
    السبت 1 غشت 2015 - 00:26

    الشيء الذي سوف يعطي فعلا دينامية ونفسا للإدارة العمومية هو نهاية ولاية هذه الحكومة و عدم ظهور أي من أعضاءها في الحكومات القادمة لانها أساءت للفعل السياسي الذي اصبح يساوي النفاق والاستغلال واستحمار الناس بالكذب المفضوح والافتراء على الاجراء المغلوب على أمرهم بفعل شلل مريب للاحتجاجات النقابية وتواطؤ فاضح للمركزية النقابية التابعة لحزب الاعدالة والاتنمية،إذ ان السيد محمد يتيم يمضي وقته دفاعا عن قرارات السيد رئيس الحكومة

  • أبو الفتوح
    السبت 1 غشت 2015 - 00:39

    بدون شك هذا المرسوم سيتم استغلاله لتصفيات الحسابات الشخصية وتعميق الأزمات الأسرية لاغير .أما اصلاح الادارة فقد اصيبت بالجمود والموظفون مغلوبون على أمرهم ويتعرضون لقرارات ديكتاتورية مثل هذا المرسوم الذي اتمنى أن لايرى النور رغم المصادقة عليه .وسيبقى رؤساء الأقسام بالولايات والعمالات والباشويات خارج هذا المرسوم رغم توصلهم بتعويضات شهرية تساوي 3000درهم.

  • مغربي حر
    السبت 1 غشت 2015 - 00:48

    حكومة التفقير والانتقام ..حكومة سادية تتلذذ بتعذيبنا لأن ذنبنا الوحيد أننا صوتنا على أشباه اللحايا ضانا منا أنهم سيعملون لصالح الشعب..لكن مع كامل الأسف وجدنا العكس والعكس …

  • عبد الغاني
    السبت 1 غشت 2015 - 01:16

    للاشارة فالمرسوم لايشملني ولكن ااكد لكم على انه مرسوم جهنمي لا يصدر الا عن حكومة تكن الحقد الدفين للموظفين . و ما الاجراءات الاخيرة التي اتخذت في حق الموظفين الا دليل صارخ لهذا الحقد و السبب ان الكتلة الناخبة و خصوصا الموظفين لا يصوتون على هؤلاء المتمسحين بالدين و الحال انهم يوظفونه اي الدين و خصوصا مع مجموعة من الجهلة و الاميين .
    الله ياخد فيكم الحق …

  • عثمان
    السبت 1 غشت 2015 - 01:18

    ارجو الاجابة عن سؤالي : من هم الموظفين بالهيئات المشتركة، وهم الذين يشكلون 23 في المائة من مجموع موظفي الدولة ؟

  • Citoyenne du Monde
    السبت 1 غشت 2015 - 01:47

    Presque tous les projets de ce gouvernement sont contre-productifs, destructifs et anti-citoyens. Le sentiment d'appartenance à ce pays est de plus en plus compromis. Chaque soir ,aprés avoir lu les journaux, on dort avec un sentiment d'amertume grandissant (si on n'a pas une insomnie chronique à cause des horreurs qui se passent dans ce pays)

  • معيدن
    السبت 1 غشت 2015 - 03:03

    ما ذا تقول نقابة يتيم عن هذا المرسوم، واين الموظفين الذين صوتوا لها، هذا جزاؤكم……وهل من جديد

  • مواطن
    السبت 1 غشت 2015 - 03:59

    واحد القضية خاصو يفهمها الشعب المغربي . راه للمعطلين بالأقاليم الجنوبية ضايعين ماشي بحال شمال المغرب لمكتسناش الوظيفة العمومية خارج ادبر على راسو . هنا راه كاين غير صاكة و كلب و عمالة و المخزن بزايد . فين غادي تمشي لا شركات لا معاهد لا مدارس خاصة .و انت قريتي او شحال خاسرين عليك داركم كاري او كيصيفطو ليك 5 او 6 سنوات حتى حصلتي الإجازة او الماستر . أسيدي حنا طلق لينا غير المباريات او من الأفضل ايديرو تدواز ف مندوبيات إقليمية تابعة للوزارة الوصية على المباراة راه تقهقرنا بسير واجي دفع او عود طلع دوز الشفوي حتى كيتقام عليك مشية ديال مباراة ب 1000 dhs اومدزتيش فلخر . انا مقلت هاد الكلام حتى بغيت نتفركع او الوالدين مساكن كيشوفو فيك بغاو ايعاونوك و لكن الله غالب . المرجو نشر هذه الرسالة

  • محمد
    السبت 1 غشت 2015 - 09:13

    لقد كان الخطاب الملكي موجها الى الحكومة الفاشلة التي ابتلينا بها،حيث أشار جلالته الى القطاعات التي تعاني عدة مشاكل وتحتاج إلى تدخل سريع هذا يعني أن حكومتنا تلعب دور المتفرج العاجز عن الحركة ، ولاشغل لها سوى محاربة وقتل الموظف المسكين وكأنها تطارد فأرا،يجب إسقاط هاته الحكومةبأي تمن.

  • موظف جماعي
    السبت 1 غشت 2015 - 13:14

    الهيئات المشتركة بين الوزارات
    04- techniciens
    09 – corps des formateurs des instituts de formation professionnelle
    10 – enseignants chercheurs des etablissements de formation des cadres sup_ ns_
    11 – regroupement medecin
    12 – medecin veterinaire
    13 – administrateurs
    14 – rédacteurs
    15 – assistants techniques
    16 – assistants administratifs
    17 – ingenieurs et architectes

  • طبيب
    السبت 1 غشت 2015 - 14:33

    عجبا لكم !!! عندما قرروا ارسال الاطباء الي المناطق النائية بدون توظيف ولا ضمانات اجتماعية ليجد نفسه بعد سنتين عاطلا …صفق الجميع وهلل لوزيره الوردي ….الآن سيأتي الدور على الجميع!!!!! مرحبا بكم في مغرب النفاي و التملق… الكل سيؤدي الضريبة مضاعفة

  • عب دالرحمان
    السبت 1 غشت 2015 - 22:24

    هذه الحكومة الشبه ملتحية أصبحت تشكل خطرا على المكتسبات وعلى السلم الإجتماعي. عدا ذلك لم تنجز شيئا يذكر. يجب ازاحتها في أقرب فرصة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة