وزير التجهيز والنقل يطلع على تجارب برازيليّة

وزير التجهيز والنقل يطلع على تجارب برازيليّة
الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:23

أجرى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، بمدينتي ساو باولو وسان جوسي دوس كامبوس، مباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون بين والمغرب البرازيل في مجال النقل السككي وصناعة الطيران.

ففي ساو باولو عقد الوزير لقاء مع ممثلي شركة الهندسة البرازيلية “إيطيك” تمحور حول التجربة البرازيلية في مجال تشييد خطوط السكك الحديدية.. كما أجرى مباحثات مع أعضاء الجمعية البرازيلية للبنيات التحتية والصناعات الأساسية، وهي هيأة مهنية أنشئت سنة 1955 لتعزيز التنافسية في القطاع الصناعة.. وشكل اللقاءان فرصة لاستكشاف السبل الكفيلة بإرساء شراكة مثمرة في مجالات اختصاص الهيأتين.

وفي وقت لاحق، انتقل الرباح والوفد المرافق له إلى مدينة جوسي دوس كامبوس حيث قام بجولة في ورش صناعة الطائرات البرازيلية “امبراير”، المتخصصة في الطائرات الصغيرة والمتوسطة الحجم.. وخلال هذه الزيارة، التي تميزت بتقديم عرض حول الطائرات التي تصنعها الشركة، تم التركيز على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجال صناعة الطيران من خلال إنشاء وحدة إنتاج “امبراير” في المغرب على غرار ما قامت به الشركة الكندية العملاقة “بومبارديي”.

وفي هذا الصدد عبر مسؤولو “إمبراير” ومن بينهم نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالرحلات الجوية التجارية، سيزار دي سوزا إي سيلفا، ومدير العمليات المكلف بالرحلات التجارية، لويس كارلوس أفونسو، ومدير المبيعات، مارسيلو سانتياغو، عن رغبتهم في إحداث وحدة في شمال إفريقيا.. وذكروا، في هذا السياق، بأن الشركة عقدت في يونيو الماضي اجتماعات مع ممثلي الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات من أجل استكشاف فرص الاستثمار في المغرب.. ومن جهة أخرى وضع ممثلو “إمبراير” تجربتهم في تطوير أسواق جديدة رهن إشارة شركة الخطوط الملكية المغربية التي تربطها بها علاقات ممتازة.

‫تعليقات الزوار

5
  • حسن ولد حماقة™
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:06

    المستثمرون يا سيد رباح يعرفون خريطة العالم وكل دولة على كوكب الأرض وما ينقص المغرب هو عندما يأتي المستثمر إليه يواجه صعوبات في الرخص والوثائق المطلوبة التي لا يمكن الحصول عليها دون رشوة ولهذا يرحل صوب دولة أخرى ولأن البرازيل يمكن أن تستثمر فيها في أقل من شهر دون صعوبات تذكر… وايلي اسي الرباح سقي عينك ف ساوباولو وقارنها بكازا ورد عليا الاخبار… أما في ما يتعلق بتقليد تجارب البرازيليين فيجب أن تتوفر لديك طرقات عالية الجودة كتلك التي تربط شمال وجنوب البرازيل المهم خليني ساكت عفاك… غي اضرب ليك شي ايامات تماك واسقي عينك فين وصلات البرازيل يا ليل يا عين.

  • أبو دعاء
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:59

    في الحقيقة هده الحكومة تقوم بمجهود كبير لجلب الاستثمارات لبلادنا ولكن المشكل حين يأتي المستثمر لإنشاء شركة تبدأ العراقيل ولما يستأنف العمل ويكون الشريك ابن البلد فتأكد أن المستثمر الأجنبي مسكين سيعود لبلده بصفر درهم

  • الشرقي التباعي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:23

    ماقام به الرباح خلال سنوات قليلة يعادل ماقام به وزراء التجهيز منذ الإستقلال :فقد ساهم إلى حد كبير في تقييد التسيب الإداري والإستغلال الفاحش للصفقات وإغماد العين عن غش الشركات. كما ساهم في تحريك الأوراش في جميع أنحاء المغرب حتى في الأماكن التي لم تحضى بأي ورش منذ الإستقلال. ويبقى الرجل نظيف اليد فارغ البطن وغير متهم إلا من لوبي الفساد والإنتفاع.

  • ABDEL
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:37

    ما دام السيد الوزير في زيارة رسمية الى البرازيل نود منه ان يعرج على كندا و ان يزور مدينة مونريال ثالث مدينة في العالم في صناعة الطيران بعد مدﻳﻨﺘﻲ سياتل و تولوز .. ولما القاء نظرة على عملاق صناعة الطيران و الدفاع ﺑﻜﻨﺪﺍ، شركة بومبرديي، ومئات الشركات التي تعمل في هذا ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ..

  • nourlondon
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 02:47

    الى وزير التجهيز والنقل
    في الوقت الذي نحيي فيه الملك على خطابه السامي و الذي خصص له حيزا هاما لمشاكلنا كجالية مغربية اشفى غليلنا وادخل علينا ارتياحا .و كان خطاب الملك صفعة قوية في وجه كل من يتجرا على التلاعب بمصالح الجالية المغربية سواء داخل الوطن او خارجه ..اذ..نتفاجا بقرار غريب من وزارة النقل وبقرار نهائي حول تجديد رخص السياقة حددت مدته.
    ونحن بصدد جمع التوقيعات لعدة اشخاص طلبة ومقيمين لازال لديهم رخصة السياقة ويودون تجديدها وحول هذه القضية سنقدم على اعداد وتقديم شكاية للمصالح المختصة والمسؤولين المباشرين عن هده القرارات التي لاتروم للجالية المغربية بالخارج ومصالحها الادارية و تغيب تفعيل هذاالاجراءبالسفارات والقنصليات..ولماذاهنا لا يعترف برخص السياقة المغربية كانت قديمة او جديدة?? فقبل الاقبال على مثل هذه القرارت يجب عدم نسيان 15فالمائة من المغاربةخارج الوطن كان الواجب المنطقي ان يدخل في الحسبان اللاف من االجالية المغربية لازالو عالقين خارج الوطن ولن يتمكنوا من تجديدالرخصة المدللة والمؤدى عليها ملبغ مبالغ فيه الاصلي لايتجاوز 85درهم على اكثر تقدير وهذا ابتزاز واستنزاف للمواطنين

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل