مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:50

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، بمواضيع متعددة، في مقدمتها القضية الفلسطينية في ظل استمرار إسرائيل في تعسفاتها ضد الفلسطينيين والأماكن المقدسة، والأزمة اليمنية، والعلاقات العربية -العربية، إلى جانب مواضيع أخرى إقليمية ومحلية.

ففي مصر كتبت صحيفة (الأهرام)، في افتتاحيتها بعنوان (الثقة والأمل)، أنه “إذا كان الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة، خلال عام واحد، هو في حد ذاته إنجازا يقترب من حدود الإعجاز، فإن الأهم لهذا النجاح هو عودة الثقة في قدرة المصريين على تحقيق إنجازات كبرى، وهو ما يعنى فتح باب واسع للأمل في المستقبل”.

وقالت إنه “إذا كانت الرغبة في النجاح هي بداية الإنجاز، فإن الثقة في النفس والأمل في المستقبل، هما جناحا الانطلاق للأمام في كل المجالات، ونقطة وثوب أساسية تجاه المستقبل”.

ومن جهتها، نوهت صحيفة (الجمهورية) بتخريج دفعات من أفراد الجيش والشرطة في تزامن مع اقتراب افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت إن “الإرهاب الأسود، ومعه المحرضون والعملاء والخونة، فشل في إيقاف مسيرة 30 يونيو رغم جرائم الاغتيال والقتل والتفجيرات شبه اليومية بل كانت هذه الجرائم وقودا إضافيا في شد عزيمة المصريين (..) وإعلاء مكانة مصر ورفع مستوى معيشة المصريين”.

وتحدثت صحيفة (اليوم السابع)، في افتتاحيتها بعنوان (مصر والسعودية)، عن العلاقات المصرية السعودية في ضوء زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، للقاهرة، وقالت إن هذه الزيارة “تحمل رسالة مباشرة لمروجي الإشاعات عن وجود خلافات بن مصر والسعودية”، مؤكدة أن البلدين “تجاوزا مستوى الشائعات منذ ثورة 30 يونيه”.

وفي الإمارات، كتبت صحيفة (البيان)، في افتتاحيتها، عن إحكام المقاومة الشعبية المناصرة للشرعية في اليمن تطويقها لمدينة لودر الاستراتيجية، في نصر جديد يتوقع الإعلان عنه اليوم بعد السيطرة الكاملة أمس على جبل يسوف وأطراف المدينة.

وأبرزت أن هذا التطور الجديد يأتي في أعقاب خرق الهدنة الإنسانية من جانب حلف الانقلابيين، مشددة على أن “ليل الشعب اليمني مهما طال، فلا بد له أن ينجلي”.

وخلصت الافتتاحية إلى أن كل الدلائل والمؤشرات تشي بأن “العبث الطائفي هناك بات قاب قوسين أو أدنى من الاندحار، بعد أن عادت الحكومة الشرعية إلى أرضها عزيزة، وبعد أن بات الرأي العام العالمي أكثر قناعة بخطورة هيمنة الحوثيين على حياة المدنيين في اليمن”.

وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (الوطن) إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يأمل في الدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة، وخاصة بعد أن بقي بالكاد أسبوعان أمام المهلة القانونية المحددة لتشكيل الحكومة التركية الجديدة، مذكرة بأن الانتخابات الأخيرة “شكلت ضربة موجعة للحزب الحاكم وفشلا ذريعا في نيل الأغلبية اللازمة لتحويل النظام من برلماني إلى رئاسي”.

أما صحيفة (الخليج) فخصصت افتتاحيتها لانتقاد ظاهرة المنظمات غير الحكومية، مؤكدة أن العديد من البلدان بدأت تشتكي من هذه المنظمات بعد أن أبدت ” فاعلية كبيرة في خدمة حكوماتها والغرب، عموما، لأنها جعلت أولا من البلدان الغربية مقياسا لما ينبغي أن تكون عليه سياسات البلدان الأخرى، ولأنها ثانيا مارست بالنيابة ضغوطا كبيرة على البلدان الأخرى”.

وفي قطر، أشادت صحيفة (الشرق)، في افتتاحيتها، بمبادرة السلطات القطرية ضخ الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في قطاع غزة، مشيرة الى أن رئيس سلطة الطاقة والموارد الفلسطينية، عمر كتانة، أعلن عن إدخال الوقود القطري، عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة ، وأن استمرار ضخ الوقود القطري، سيرفع عدد ساعات وصل الكهرباء في قطاع غزة لÜ 18 ساعة يوميا.

وبعد أن ذكرت بأن قطر تبرعت بعشرة آلاف طن من الوقود الصناعي، أشارت الى أن هذه الكمية الكبيرة من الوقود موجودة بميناء السويس بمصر، وهي قادرة على تشغيل محطة الكهرباء لمدة 40 يوما.

وأكدت الصحيفة أن قطر “تعتبر أن معالجة آثار العدوان الإسرائيلي على غزة، وما خلفه من مشاكل صحية، وتعليمية، واجتماعية، واجب والتزام أخلاقي تجاه القضية الفلسطينية “.

وتحت عنوان “تشريع إسرائيلي بقتل الأسرى الفلسطينيين”، اعتبرت صحيفة ( الراية) أن القانون الإسرائيلي الجديد الذي أقره الكنيست مؤخرا بخصوص التغذية القسرية للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام بالمعتقلات الإسرائيلية “هو تشريع إسرائيلي بالقتل بحق الأسرى ويشكل سابقة خطيرة جدا باعتبار أن الموت الإجباري بات يهدد حياة كافة الأسرى الفلسطينيين المضربين أو الذين سيخوضون لاحقا أي إضراب عن الطعام”، مضيفة في افتتاحيتها أن التغذية القسرية “تعذيب لا أخلاقي يمارس بحق الأسرى”.

ومن الواضح، تضيف الصحيفة، أن إسرائيل “لا تريد حل قضية الأسرى المضربين ولا التعامل مع القضية وفقا للقانون الدولي والإنساني ولذلك لجأت إلى حيلة جديدة لتمرير مخططاتها بهدف التشريع بالقتل مع سبق الإصرار والترصد ضد الأسرى بحجة حماية حياتهم من الخطر”.

وشددت الصحيفة على أنه بات مطلوبا من المجتمع الدولي مواجهة هذا القانون لإنقاذ حياة 80 أسيرا فلسطينيا بالضغط على إسرائيل لإطلاق سراحهم بدلا من تغذيتهم قسريا.

وفي لبنان، تحدثت صحيفة (الجمهورية) عن المشهد السياسي، خاصة جلسة مجلس الوزراء، التي علقت بأنها تميزت ب”الرمادية والوقت الضائع”، مشيرة الى أنه “لم تنتج حلولا ولا رؤية ولا مقاربة لآلية العمل الدستوري”.

وأضافت أن مجلس الوزراء تجنب “مجددا انفجارا محتوما لئلا يؤثر على أجواء عيد الجيش غدا، والتي نغصها، غياب رئيس الجمهورية هذه السنة وللمرة الثانية”.

أما (المستقبل) فأبرزت أنه وبينما الدولة “تتفكك والمعطلون ينتشون ابتهاجا بما اقترفت أيديهم تقطيعا في أوصال البنية المؤسساتية للجمهورية”، بدأت “تتجسد باكورة انعكاسات الممارسات التعطيلية التكبيلية” لمجلس الوزراء على المصلحة الوطنية العليا بمؤشرات تشي بنفاد صبر الجهات الدولية المانحة جراء تعذر قيام الدولة اللبنانية بالمهام المطلوبة منها حيال اتفاقيات التمويل والمنح المقدمة لها.

وفي ذات السياق، كتبت صحيفة (النهار) أنه بالرغم من أن “العقم الإضافي الذي أفضت اليه جلسة مجلس الوزراء أمس لم يفاجئ أحدا، فان ذلك لا يقلل مدى الخطورة التصاعدية لانعكاسات الواقع الحكومي”.

وأوضحت أن هذا الامر أدى برئيس الحكومة الى التلويح ب”الخيارات المفتوحة التي قد يلجأ اليها اذا تمادت الأزمة بكل وجوهها”.

ومن جانبها لخصت (السفير) المشهد بالقول بأن “لا أحد يملك الجرأة على نعي الحكومة صراحة، بدءا من رئيسها وصولا الى باقي مكوناتها… صحيح أنها دخلت عمليا في حالة تقارب الموت السريري، بفعل تعطل انتاجيتها، لكن أيا من أطرافها ليس مستعدا لأن يتحمل مباشرة المسؤولية عن وقف جهاز التنفس الاصطناعي الذي يبقيها موصولة بالحياة، تاركا للاستحقاقات المقبلة أن تفعل فعلها”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة