مشاريع اجتماعية ترى النـور بجهة مراكش

مشاريع اجتماعية ترى النـور بجهة مراكش
الأحد 2 غشت 2015 - 08:10

عرفت جهة مراكش إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التي تهم البنيات التحتية والهادفة لتحسين الولوج للخدمات الأساسية، حيث أشرف عمال الأقاليم على تدشين مجموعة من الأوراش، وتسليم سيارات للنقل المدرسي والإسعاف، ومجموعة من الآليات الأخرى ممولة في معظمها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد أشرف عامل إقليم الحوز يونس بطحاوي على إعطاء انطلاق أشغال بناء وحدة تبريد التفاح بالجماعة القروية أسني، كما دشن دار الجوز التي ستقوم بتخزين هذه المادة و تحويلها إلى زيت، وبمدينة تحناوت أعطيت انطلاقة أشغال المركز المتعدد والساحة الموسيقية، كما سلمت دراجات نارية لأعوان السلطة.

وبالمناسبة ذاتها سلم بطحاوي سيارة للإسعاف ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمندوبية الإقليمية للصحة، كما استفادت جماعة مولاي إبراهيم من سيارات للنقل المدرسي وشاحنة لنقل الأزبال.

عمالة إقليم قلعة السراغنة هي الأخرى عرفت إطلاق مشاريع أشرف عليها عامل الإقليم محمد صبري، حيث تم إعطاء انطلاقة تأهيل المركب الاقتصادي، وبناء سوق الجملة للسمك ومجزرة بلدية بمدينة القلعة، ومشاريع سوسيو-رياضية.

أما ببلدية سيدي رحال فقد تم بناء مركب حرفي ومؤسسات سوسيو- ثقافية واقتصادية ورياضية، كما تم إصلاح وتكسية طرقات بعض الأحياء بكل من مدينة تملالت، وبلدية العطاوية التي ستربط بها جماعة لمزم بالماء الصالح للشرب.

وفي السياق ذاته انطلقت بإقليم شيشاوة تحت إشراف عامل الإقليم عبد الغني الصبار، مشاريع عدة تروم فك العزلة عن العالم القروي وتمكين الساكنة من الولوج إلى الخدمات الضرورية الأساسية.

واستفاد الإقليم أيضا من برنامج كهربة المجال القروي، إذ تم ربط 239 دوار بالكهرباء، و25 دوار بالماء الصالح للشرب بقيت منها خمسة دواوير ستنجز خلال السنة الجارية، و إنجاز أشغال طرقات تهم المناطق الوعرة والجبلية بالجماعة القروية افلايسن و لالة عزيزة على طول 38 كيلومتر.

‫تعليقات الزوار

3
  • مراكشي
    الأحد 2 غشت 2015 - 09:33

    في الوقت الذي تعرف الجهة مشاريع تنموية مدينة تامنصورت نسخر من سكانها بالتبوريدة. في الوقت الذي تفتقر المدينة لأبسط ظروف الحياة الكريمة تقوم جهات معينة بتنظيم مواسم للتبوريضة تهدر في الأموال الكثيرة.
    الأزبال متراكمة بالأزقة انعدام تام لمكتب للبريد. الإنارة العمومية منعدمة تقريبا.
    المجلس الجماعي فشل في تدبير هذه المدينة المرشحون الجدد جلهم قرويون أميون ماذا يرجى منهم.
    المهم قبل أن تستفحل الأزمة اللي استثمر في هذه المدينة الجديدة يجمع رزقو و يرحل قبل م ولي كيتبورد عليه.

  • boujemaa
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:21

    marrakech a besoin d'un complexe pour le traitement des déchés l'epuration des eaux uses et ca doit etre donner a des societes etrangere parce que les notres ne connaissent que la corruption et bouffe l'argent du peuple merde il faut stoppe ca

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:33

    انا من سكان تامنصورت .فاطلب منكم زيارتها حتى تقفون على التناقض الواظح اولا مدينة تابعة اداريا لجماعة حربيل تانبا مكتب العمران الواجهة مزينة و محاط بالحدائق و الباقي اماكن مملوئة بالازبال والحشرات تالتا المشاريع غير مكتملة اغلب الساكنة تتنقل يوميا الى مراكش بحتا على لقمة العيش والغريب في هذه المدينة عند مرورك بها تجد اللافتات تشرح انها مدينة المستقبل و العقار اصبح اغلى من مدينة مراكش والمنطقة التي توجد بها لا تنبت لا في الشتاء و لا في الصيف منطقة جرذاء دون ان ننسى مشكل النقل فيما يخص الطاكسيات في الصباح وجب ان تكون ملاكما و عداءا حتى تحصل على مقعد كاننا في زمن 1970……….

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج