البحبوحي: عدد الترشيحات يبرز اهتمام الأحزاب

البحبوحي: عدد الترشيحات يبرز اهتمام الأحزاب
الخميس 27 غشت 2015 - 17:15

أكد أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق أكدال الطاهر البحبوحي أن مجريات الحملة الانتخابية لاقتراع 4 شتنبر الخاص بالانتخابات الجماعية والجهوية التي انطلقت قبل بضعة أيام، تؤكد في المجمل الأهمية التي توليها كافة الاحزاب السياسية لهذا الاستحقاق وللرهانات المرتبطة به على المستويين المحلي والجهوي.

وسجل البحبوحي، أن ثمة “إدراكا” لدى الهيئات السياسية لأهمية السياق الذي يجرى فيه هذا الاستحقاق الأول من نوعه في ظل الدستور الجديد للمملكة، “وهو الامر الذي تعكسه الترشيحات المهمة ونسب تغطية الدوائر الانتخابية للعديد من الهيئات السياسية”.

وبخصوص الملامح التي ترسمها الحملة الانتخابية في أيامها الأولى، لاحظ البحبوحي أن أجواء الحملة “مختلفة نوعا ما عن السابق وتتسم بالهدوء والتعامل السياسي العادي بين الهيئات السياسية” منوها في الوقت ذاته الى أن التنافس بين المرشحين على مستوى الدوائر الانتخابية هو الذي قد ينحو الى الحدة التي تندرج في إطار التدافع المحلي من أجل الظفر بالمقعد المخصص والإقناع بالبدائل التي تستجيب لتطلعات الساكنة.

وأوضح البحبوحي في هذا الإطار أن الأرضيات الانتخابية التي تقترحها الاحزاب السياسية على الهيئة الناخبة، لا تخلو من تقاطعات وقواسم مشتركة تمليها طبيعة الاستحقاق والرهانات المرتبطة بتدبير الشأن المحلي وتقديم الخدمات المرجوة للموطنين.

وأبرز في هذا السياق، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى 62 لثورة الملك والشعب كان توجيهيا في هذا الباب، واتسم بالحزم والصرامة ووجه رسالة واضحة للهيئات السياسية مغزاها أن “الأمور تغيرت وأنه ينبغي تعديل طريقة العمل”.

يذكر أن الحملة الانتخابية لاقتراع 4 شتنبر انطلقت في الساعة الأولى من يوم السبت 22 غشت 2015، وستستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من اليوم السابق لتاريخ الاقتراع، أي في متم يوم الخميس 3 شتنبر المقبل.

ووفقا لمعطيات، مؤقتة، أفادت بها وزارة الداخلية، فقد بلغ عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية لـ4 شتنبر المقبل ما مجموعه 130 ألف و925 ترشيحا لملء 31 ألف و503 مقاعد، أي بمعدل يفوق 4 ترشيحات لكل مقعد، في حين بلغ العدد الإجمالي للترشيحات المقدمة بالنسبة لمجالس الجهات 7 آلاف و588 ترشيحا موزعا على 895 لائحة ترشيح.

‫تعليقات الزوار

2
  • abdel
    الخميس 27 غشت 2015 - 17:57

    سألت احد المترشحين عن ماذا يستفيد إذا تم انتخابه كعضو فأجابني انه عندما تأتي الميزانية لمشروع ما يتصل به الرئيس ويطلب منه رفع يده للموافقة على المشروع مقابل خمسة ملايين السنتيمات

  • b med
    الخميس 27 غشت 2015 - 19:00

    شخصيا لو كان معظم هؤلاء الذين ترشحوا يعرفون انهم سيخرجون عند نهاية ولايتهم ان فازوا بنفس الرصيد المالي وربما بأمراض نتيجة الضغط لعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم وما يتبع ذلك من حساب أخروي لكان العدد اقل بكثير ولا يغطي حتى عدد المناصب لكن أين المحاسبة الدنيوية أي من أين لك هذا واأسفاه.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس