"حسناء" حزب الاستقلال: أنا فاسية أباً عن جدّ

"حسناء" حزب الاستقلال: أنا فاسية أباً عن جدّ
السبت 29 غشت 2015 - 07:32

في الوقتِ الذي بدلتْ جميعُ الأحزاب السياسية المغربيّة كُلّ ما في وسعها لاستمالة الناخبين، واستغلالها لوسائط الاتصال الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، تميّزتْ الحملة الانتخابيّة لحزب الاستقلال بظهور “حسناء فاسية” تدعى مرام سعيد، في اليوم الأوّل للحملة الانتخابية.

ظهرتِ مرام وهي تشير بإعجاب إلى برنامج حزب الاستقلال، ولمْ تمْض سوى ساعاتٍ حتى غزت الصورة مواقعَ التواصل الاجتماعي، وتناقلتْها المواقع الالكترونية، واحتلّت صدْرَ صفحات الجرائد، وكان السؤال الذي ظلّ الجميع يردّده هو: “من تكون هذه “الحسناء”؟

الباحثون عن جواب السؤال أعلاهُ وجدوا إجابةً عنه، أو بالأحرى جزءٍ من الإجابة، في الصفحة الخاصّة لمرام سعيد على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، حيثُ تُقدّم نفسها على أنّها مهندسة معلوميّات، درستْ في جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتُقيمُ في مدينة الدار البيضاء، ويزيد عدد متابعي صفحتها على 5 آلاف معجب.

“أنا فاسية مائة في المائة”، أو فاسية قُحّة، تقول مرام في تسجيلٍ صوتيّ بُثّ على موقع “يوتيوب”، مضيفة: “أنا فاسية أبا عن جدّ، ومعروف عن الفاسيين أنهم استقلاليون”.

وتنفي مرام سعيد أنْ يكونَ قد تم استغلال جمالها من أجل الترويج للحزب في الحملة الانتخابية الجارية، وتؤكّد ذلك بالقول: “حنا كاملين استقلاليين، والسيد شباط عمدة مدينة فاس، وأنا ابنة المدينة، ولا علاقة للأمر بالاستغلال، هذا كلام غير صحيح”، وتضيف: “الانتماء إلى حزب الاستقلال من تقاليدنا وتاريخنا كمغربية وفاسية”.

‫تعليقات الزوار

100
  • souini de tetouan
    السبت 29 غشت 2015 - 07:46

    ولي ماشي فاسي ماشي مغريبي زعما؟؟؟؟

  • sousi
    السبت 29 غشت 2015 - 08:04

    هاد الحزب من شحال هدي هوا فاسي حزب الاستغلال عفوان الاستقلال كيناضل من اجل حماية مصالح المواطين المساكين

  • حبيب
    السبت 29 غشت 2015 - 08:06

    و انا مغربي ابا عن جد و جدا عن جد. واش فيكم شي حاجة زايدة على الانسان الذي خلق الله من علق ام سوف لن تموتوا.

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 29 غشت 2015 - 08:07

    الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية وطهارة الروح، وكما يقول المثل المغربي ازواق ايطير وخا ايكون من القصدير،المغرب محتاج الى ابنائه وبناته اﻻوفياء المخلصين الدين يجعلون مصلحة الوطن فوق كل المصالح بغض النظر عن اﻻنتماء الحزبي والقبلي والطائفي،فكلنا مغاربة ولله الحمد ﻻ فرق بين عربي وامازيغي وصحراوي وﻻ فاسي وﻻ مكناسي وﻻ فرق بين حاحا ومﻻحة، اﻻ بقدر مايقدمه كل مواطن لبلده من خدمات واعمال،كل حسب موقعه ومسؤوليته…فرجاء ﻻ لخطاب اﻻستعﻻء والعنصرية و للطائفية المقيتة.

  • sohail
    السبت 29 غشت 2015 - 08:08

    محاولة شباط وحزبه اللعب على وتر الغريزة الجنسية للمواطن دليل على انه ذخل مرحلة اللعودة والفشل المبين

  • ملاحظ حر
    السبت 29 غشت 2015 - 08:12

    لا حول و لا قوة الا بالله . اهكذا تتم الدعاية لحزب عريق ؟ اين الأطر العليا لهذا الحزب حتى يتم استثمار" اللا حسنوات " لاغراض انتخابية ؟ اين برامجكم الانتخابية ؟ هل تظنون ان مثل هولاء هن اللواتي سيساععنكن للوصول الى تدبير الشأن العام؟

  • رشيد
    السبت 29 غشت 2015 - 08:25

    يتباهون بفاسيتهم فماذا قدمت لهذا الوطن سوى سرقت خيرات هذا الشعب و الإغتناء الغير المشروع وأرسلتم أبناءكم لدراسة في بلاد المستعمر وأبناء الفلاحة والعمال يجاهدون ضد المستعمر مصطلح فاسي هو مصطلح عنصري و إقصائي لإبناء الشعب

  • امازيغية
    السبت 29 غشت 2015 - 08:32

    سنكون بخير ويكون المغرب للمغاربة حين نكف عن التعالي فيما بييننا اقول انا فاسية قحة قولي انا مغربية وسيكفيكي هذا فخرا
    للعلم انا والدي استقلالي منذ 1956 وما زلت احتفظ بتواصيل انخراطه وامساهمات التي كانوا يدفعونها انذاك
    لكن الان فقدت كل الاحزاب مصداقيتها وبدل ما كان همها هو بناء الوطن اصبح همها هو ملاء حساباتها داخل وخارج الوطن
    قولك انا فاسية تفوح منه رائحة مااشتمها
    وستدفع العديد للانحياز لاصله فاقول مثلا انا امازيغية ابا عن جد فان مغربية قحة للاشارة فقط

  • صحراوي مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 08:38

    حزب الاستغلال استنفد كل الحيل لسترجاع شعبية .ولم يتبقي له الا البحث عن امرأة دات حسن وجمال لعل وعسى ان ينقد ما يمكن انقاده ولكن هيهات هيهات فالشعب المغربي لم يعد كما كان من قبل .حافض وعارف قوالبكم.

  • TEACHER ME
    السبت 29 غشت 2015 - 08:39

    أولا لا اشاطر رأي من يقول أن هذه السيدة "حسناء" !! أجدها جد عادية، لو رأت الحسن و الجمال المغربي و بدون مساحيق لاختبات !! هل تعلم "الحسناء" أن المعروف عن أهل فاس عند كل المغاربة انهم عنصريون ، انتهازيون و إذا تقربوا منك وانت لست "فاسي" فلاجل مصلحتهم لا غير !! هل تعلم كذلك ان حزب الاستقلال شارك في عدة حكومات منذ الإستقلال و ها نحن نرى أن لا شيء تغير في المغرب بل إن كل خيرات البلد يتمتع بها "افاسا" !! لذا يسمون الحزب بحزب الاستغلال و ليس الاستقلال !! أظن انك انت كذلك تستغلين الحزب و الفرصة للبحث عن الشهرة لا غير !!!!

  • نبيل
    السبت 29 غشت 2015 - 08:40

    فاس (الفاسين) تابعن غير ارابحة الى كنتي غني راك خوه والى كنتي فقير راك عروبي وهم لي شدو البلاد منذ الستقلال ونهبو كشي

  • حفيظ
    السبت 29 غشت 2015 - 08:42

    والله ال زوينة هذه ان فاسية ولات العرقية حتى في الإنتخاب ، فاش ناس آخرين تيهضرو على حقهم تتكلو العنصرية لعجب هذا !!!!!

  • فاسي
    السبت 29 غشت 2015 - 08:44

    أنا فاسي كتر منك وجدودي من المؤسسين ديال فاس وبلا منحتاج نقول ليك شكون أنا غير أنا معنديش مع حزب الإستغلال وفاسا ماشي كاملين إستقلاليين ودبا زاد كمًّل منين دارو شببييط. إوا الله °°°° اللي ميحشم باغيين كاليك التغيير فين كنتوا هادي 60 عام.

  • azaouaghe
    السبت 29 غشت 2015 - 08:46

    الحسن في الخلق والحياء و العفة وليس في التبرج والميوعة اللهم الطف بنا يا رب

  • ahmed
    السبت 29 غشت 2015 - 08:49

    شباط. يعمل ما في وسعه لربح الرهان

  • رجاء ايات
    السبت 29 غشت 2015 - 08:50

    صار حزب الاستقلال في الوقت الحاضر يعمل كل المحاولات لكسب الأصوات حتى لو بالحسناوات
    انتظر الصورة المقبلة يا ترى لمن ستكون اتخيلها من الحين شابة حسناء كذلك من فاس أباً عن جد لباس وردي مكياج صارخ شعر ? راحت مني التخيلات
    لكن المغرب ليس فاس فقط !

  • مغربي انا
    السبت 29 غشت 2015 - 08:51

    زوق تبيع شعار التجار , وقد اصبح اليوم شعار الاحزاب او بالاحرا تجار الشعب و باععي الكلم و الاحلام.

  • اسموح تنغير
    السبت 29 غشت 2015 - 08:54

    هذا سلوب جديد وكاننا في وصفة اشهارية لمنتوج تجاري. ام ان البرنامج برمته منتوج للاستهلاك و لا دمقراطية ولاهم يحزنون الكل يبحث عن السغفال هناك من يستعمل المال وهناك من يستعمل الدين والتقدم اتى بمن يستعمل الجمال.

  • طنجاااااااوي
    السبت 29 غشت 2015 - 08:56

    هذه الحسناء الفاسية مرام المسكينة ستنتهي مدة صﻻحيتها يوم 5 شتنبر.وتعود دار لقمان على حالها .نفس التحراميات مند 50 سنة….

  • sarah belgique
    السبت 29 غشت 2015 - 08:58

    ختي °°°° مشي هنا في انتخابات ختي سالا او مات زمان الاستقلاليون حنا اختي متانقلبوش على الجمال او مكياج او بنت القاع او باع او فاسية اختي حنا غير عروبين اوتنقلب على لي خدم هذا البلاد ايزيد بها الامام الله يرضى عليك مشي يرجع بنا الوراء عهد الاستقلاليون عهد الضياع انت اختي رزق الشعب غدي تخسريه غير في مكياج سير °°°° اخلي ناس يخدموا

  • شكون سولك
    السبت 29 غشت 2015 - 08:59

    اشكون سولك الالة ، واش حنا جايين نخطبو . واش هاد الاحزاب تلفات ، اولى داخلة تالفة ، واش المناصب حتال هاد الحد تلفات لكم العقل. وا بركو اتبتو الله اهديكم ، والله العظيم الى هاد الحملات ديالكم فكرتنيفي في خروجنا من الاقسام الى ساحة المدرسة، مللي كنا تلاميذ …… ويدق الجرس. ،

  • عمر االامازيغي الزياني.
    السبت 29 غشت 2015 - 09:05

    داكشي علاش المغرب مازال اللور …حيت فاسا خرجوا عليه منذ الاستعمال من خلال حزب الاستقلال…اللي ما زال كا يستمى حزب فاسا! والله إن هذا لصحيح!

  • TEACHER ME
    السبت 29 غشت 2015 - 09:06

    ماذا تقول " الحسناء" التي تتشدق بانتماءها إلى حزب الاستقلال في استهتاره و احتقاره للمغاربة و تبخيسه للمشهد السياسي و ذلك بتزكية °°°° للترشح بمراكش رغم إدانته ب 5 سنوات سجنا و غرامة مالية بسبب الفساد و تبديد المال العام !!! أليس هذا تكريس للفساد و الا مسؤولية و تشجيع للتخلف السياسي ببلادنا ؟؟! هذا ما يجعلنا نحن المواطنين نفقد الثقة في كل الأحزاب السياسية و نفضل عدم المشاركة في التصويت !!!

  • ولد زايو
    السبت 29 غشت 2015 - 09:07

    وكان السؤال الذي ظلّ الجميع يردّده هو: "من تكون هذه "الحسناء"؟ونحن بدورنا نسأل من يكون هذا الحزب الذي تنتمي إليه هذه الشقراء الحسناء؟ إنه حزب الاستقلال الذي حكم البلاد أزيد من 50 سنة نهج اقتصاد الريع لصالح أصحابه استولوا على المناصب العليا وخلقوا مناصب أشباح لأتباعهم.

  • عبدو
    السبت 29 غشت 2015 - 09:12

    أسلوب رخيص اتجه له حزب عريق , هذا في الحملة ديرين حسناء ،تصوروا معي ان نجح ………. يالطيف يالطيف

  • شمهروش™
    السبت 29 غشت 2015 - 09:13

    ناري يحسب لي سويدية ساعة هي غي فاسية!… وماذا بعد إن كنت فاسية؟ زعما كتصنعي الصواريخ الباليستية ولا غيطبعو وجهك فالدولار… أنت غي وحدة من عشرون مليون ديال الحسناوات اللي فالمغرب وعنداك يحسب ليك رأسك أنت أحسن منهم…

  • lpl$
    السبت 29 غشت 2015 - 09:14

    أي حسن هذا لم نر شيئا من ذلك بحسب هذه الصورة ؟ لا تقولي حزب الاستقلال حزب الفاسيين فهذا تعبير اقليمي عنصري سيضيع على الحزب عدة أصوات متعاطفة بل قولي ما يقوله الاخ شباط هذا حزب من تاسيس العلماء وهو حزب الشعب المغربي قاطبة.. وسوف نرى ماذا سيفعل هذا الحزب للشعب المغربي في عهد القيادة الجديدة لشباط ومن معه؟ . ومهما يكن من أمر نتمنى سقوط أحزاب الحكومة وبخاصة حزب الحركة الشعرية والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية

  • شفيق
    السبت 29 غشت 2015 - 09:16

    حسناء!!؟؟
    لا أرى حسناء في الصورة
    المرجو التصحيح

  • كاره الظلاميين
    السبت 29 غشت 2015 - 09:32

    انت كامراة ادعو لك بالنجاح والتوفيق ولو انني لا انتمي لحزبكم ولا لاي حزب
    اما منتقذوك فهم اما يغارون منك او ظلاميون حاقدون °°°° والاخلاق او ممن ترهبهم المراة المثقفة الناجحة الذين يظنون ان كل من تضع خرقة °°°° على راسها هي فقط الجديرة بالاحترام

  • مراد
    السبت 29 غشت 2015 - 09:33

    ما علاقتنا بجمالها و لا اصولها .نحن نريد مصلحة الوطن

  • سعد
    السبت 29 غشت 2015 - 09:37

    أولا، من تأخر به عمله لم يقذمه نسبه، ونبرة العنصرية و الطبقية التي تتغنى بها كانت "توكل الخبز" في السبعينات أما الان و قد أصبحنا نعرف القاصي و الداني فكون المرء فاسيا أو عروبيا فلا ينفعه في شيء و هذا يدل فقط على عقليتها الرجعية و يدل على كيفية معاملتها للشعب بعد نجاحها. هذا من جهة.
    أما من جهة أخرى، وهذا زأي الشخصي، إن كانت هذه حسناء…. فدعني انعي الجمال وأبكي عليه الليالي الطوال.

  • إبن مقاوم
    السبت 29 غشت 2015 - 09:43

    ما تقول هذه الفتات انا فاسية مئة في المئة عن جد . حزب الاستقلال حزب للفاسيين . كل المغاربة يعرفون هذا و يعرفون أن هذا الحزب لا ينادي إلى المساواة بين المغاربة
    و أنه حزب النخبة الفاسية . من لا يعرف القولة ل °°°° أيام استقلال المغرب عندما ألقى كلمته في الناظور حيث قال : انتم أبطال مقاومون حررتم بلادكم الآن
    علموا أولادكم الفلاحة وبعد ذلك ذهب إلى فاس و ألقى خطابه قال أرسلوا أولادكم إلى المدارس فانكم انتم من يملكون المغرب . هذا ما روى لي ابي عندما كان مقاوم و
    و منخرط في حزب الاستقلال هذا ما جعله أن يغادر الحزب و هذا عام 1956 استقلال المغرب .

  • b med
    السبت 29 غشت 2015 - 09:46

    للأسف الشديد غالبية الأحزاب فقدت شعبيتها وحضوتها عند الشعب المغربي لهذا تتسابق على استمالة الأعيان داخل المدن أو البوادي وتوظيف الأتباع الذين لا عقل لهم للتمييز بين المصالح العامة والمصالح الضيقة. لأنها عاجزة عن تقديم برنامج متكامل حقيقي قابل للتطبيق ومدعوم بالمنجزات التي حققها منتسبوها سواء في تسيير الجماعات أو الوزارات لاستمالة الناخبين وضمان أصواتهم .لهذا لن تنفع صورة هذه الحسناء في إخفاء سوء طويتهم وضعف إن لم نقل إنعدام إنجازاتهم وفاس نموذجا من حيث التنمية والأمن وغيرهما والسلام.

  • احمد
    السبت 29 غشت 2015 - 09:46

    اكثر من 80 سنة وأنتم تستغلون الشعب! سنوات وأنتم تعتبرون انفسكم شعب الله المختار، ولا حق لغيركم ان ينافسكم في تكديس الثروة والانفراد بالامتيازات. كان أبناؤكم وبناتكم يدرسون في ارقى الجامعات وأبناء الشعب بقاتلون من اجل الاستقلال. ولما فازوا به احتكرتم مناصب القرار وشردتم المقاومين الاشاوس. وها أنتم ما زلتم تطمعون في ما تبقى من خيرات البلد! الا تشبعون؟؟؟!!! وفي كلام المهندسة الحترمة المتخرجة من اميريكا خير دليل على التعالي وعلى احتقار من هو غير فاسي!!! تحسبون انفسكم أسيادا والاخرين عبيدا! لكن الحقيقة غير ذلك. تواضعوا! تواضعوا فالمغرب والمغاربة لم يعودوا كما الفتموهم! لقد تعلم المغاربة من أبناء المدن والبوادي رغما عن إرادتكم ولن يسمحوا لكم بالمزيد من النهب والاستغلال.

  • ياسين
    السبت 29 غشت 2015 - 09:49

    وتنفي مرام سعيد أنْ يكونَ قد تم استغلال جمالها….

    و مسكينة …. منين °°°°
    الشهوبية حاجة و الجمال حاجة اوخرى

  • Ahmadghar
    السبت 29 غشت 2015 - 09:51

    يجب ان تمحى الى الابد فكرة ارتباط الاحزاب بالمناطق والا لم نزل في دولة المنطق القبلي

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 09:51

    حزب الاستغلال يستغل كل شي حتى جمال النسا اما مهندسه معلوميات يقينا باك صاحبي او بالمال اما انا فاسيه قحه بالزعط

  • الشاظي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:02

    اذا كان حزب الاستقلال هو مرام فهو حقا جميل واذا كانت مرام هي حزب الاستقلال فجمالها في خطر
    نريد حزبا يعتني بالمراة والرجل لانريد حزبا يستغل المراة

  • Ahmed
    السبت 29 غشت 2015 - 10:05

    المثال المغربي: الزين هوا زين الفعايل

  • amine
    السبت 29 غشت 2015 - 10:07

    لا فرق بين الرجال و النساء في الانتماء السياسيي الا عند العقول الماضوية التي تضع العنصر النسوي دائما في الخلف.هذه الفاسية اطار كبير اتمنى لها التوفيق في مسارها السياسي

  • الشهبة الدكالية
    السبت 29 غشت 2015 - 10:12

    كم انا فخورة بزميلتي الشهبة الفاسية أباً عن جد. اخيراً اصبح لنا نحن الحسناوات الزعرات مكانا في الحقل السياسي. شكرًا سي حميد

  • مواطن
    السبت 29 غشت 2015 - 10:12

    إسمها لا يدل على أنها فاسية بالنظر إلى تاريخ العائلات الفاسية وأسماؤها المعروفة عبر التاريخ ويمكن أن تكون من العائلات التي هاجرت اإلى مدينة فاس من المناطق المجاورة للمدينة وفي تاريخ الانتخابات ما رأينا الاحزاب تثير الجميلات لاستمالة الناس ولكن في زمن انهيار السياسة كل شيئ مباح

  • مغربية
    السبت 29 غشت 2015 - 10:24

    من الواضح ان البرنامج اﻻنتخابي لحزب اﻻستقلال هو"انا فاسي" ادن نحن باقي المغاربة لن نصوت لكم واكتفوا بالفاسة ديالكم لان هدا الحزب لم يكن يوما لغير الفاسي .وسيدافع فقط على الفاسيين

  • راي حر ١
    السبت 29 غشت 2015 - 10:27

    عن اي جمال تتكلمون فتاة عادية وجهها غارق في المكياج يجب ان تشاهد المراة عندما تستيقظ في الصباح لترى الوجه الحقيقي لها و تحكم على جمال وجهها اما عندما يكون وجهها غارق في المكياج و تسريحة الشعر المصبوغ و المانيكير و البدكير و عطر و ملابس اكيد اي فتاة تستعمل هذه الاشياء سوف تظهر فاتنة حتى لو كانت من البادية مع كل التقدير و الاحترام لنساء البوادي و حزب الاستقلال اصبح يستخدم وسائل الدعاية الرخيصة و يستخدم الانوثة المصطنعة لاغراء الناخبين الشباب جميعهم احزاب كارتونية منهم من يستخدم الدين لدغدغة المشاعر و منهم من يستخدم المال و استغلال فقر الناخبين و منهم من يستخدم النساء لتحريك الغرائز و اللعب على الوتر الحساس .

  • hamid
    السبت 29 غشت 2015 - 10:32

    و ماشي شي زين نيت. المهم تغطي شوية على الخيوبية ديال زعيم حزب الاستقلال. هههه

  • hicham
    السبت 29 غشت 2015 - 10:35

    السياسية في بلادنا اصبح يدخلها كل من هب ودب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • maryem
    السبت 29 غشت 2015 - 10:48

    et alors ??
    sauf les fassies sont des marocains
    top de discrimination
    et en plus ont sén fiche .

  • مواطن من وجدة
    السبت 29 غشت 2015 - 10:52

    مثل في وجدة يقول: لا زين لا عجين لا فياق بكري. يقال عن العروس التي لا تحسن أي شيء. أهل فاس أعرفهم جيدا وبعيدون كل البعد عن هذا النموذج المستورد من عالم ميكي ماوس.

  • للا نجاة
    السبت 29 غشت 2015 - 10:55

    فاطمة الفهري الفاسية بنت اول جامعة في العالم بمدينة فاس جامعة القيروان لتنشر العلم لا لتتاجر بجمالها وهكذا الفاسيات الاحرار

  • salma
    السبت 29 غشت 2015 - 10:59

    كشابة مغربية،لا أنكر جمال الفتاة.لكن الحزب وسنوات الريع والمحسوبية التي مارسها على المغاربة حزب الإستغلال، لن ننساها.رغم مبدأ العلمانية لدي،فأرى أن حزب بنكيران هو الأجدر في الوقت الراهن لأخذ زمام الأمور..وهو ديمقراطي.يجب إعطائه فرصة ثانية.

  • حسن راي
    السبت 29 غشت 2015 - 10:59

    لماذا مجرد ظهور امرأة جميلة في صورة آثار كل هذا الانتقاد و عندما يظهر الملتحون بوجوههم القبيحة كيعجبنا الحال ؟ انه فعلا زمان الجهل و التخلف و التردي بامتياز
    المرأة ليست عيبا و الجمال أيضا بل العيب كل العيب هو حمل أفكار رجعية و متخلفة لا تمت للمنطق و العقل بصلة و العيب كل العيب هو استغلال الدين و عقيدة الناس للربح السياسي و الانتخابي.

  • أبو هيتم
    السبت 29 غشت 2015 - 11:00

    هذه وصفة جديدة من شباط لاكن هيهات فات الا وان كلشي عاق بيك.

  • abdessamad
    السبت 29 غشت 2015 - 11:03

    ابان وقت المقاومة كان °°°° يقول للمغاربة عليهم بمقاومة الاستعمار الفرنسي بينما كان يوصي الفاسيين بالذهاب الى الجامعاات الفرنسية عندما استقل المغرب قامت العائلات الفاسيه المعروفة °°°° الاستحواذ على المغرب اما المقاومون الشرفاء بقااو شادين الحيط

  • mouwatine
    السبت 29 غشت 2015 - 11:04

    Des le premier regard cette fausse blonde parrait une amazighia de sefrou ou azrou et quel rapport entre fassi et parti de l'istiqlal? Les vraies istiqlaliens etait des 3aroubia dans les grandes villes â l'epoque!!! Salut alfassia truquée

  • hamid
    السبت 29 غشت 2015 - 11:06

    Chers frères, à quoi vous attendiez vous de la part de Chabat? Celui qui, faute de pouvoir présenter un programme politico-économique réel et viable, ne fait que critiquer les autres avec des termes vils et bas, indigné d'un homme politique et encore moins d'un chef de parti. Et quel parti? Celui dont un partisant, sans scrupule, a dit dans une emmission de Tele, il y a quelques mois de ca, que ( c'est nous qui avons ramené l'independance). Ce GRAND MONSIEUR doit avoir moins de 40 ans d'age. Autrement dit, lui et ses semblables ont récupéré l'independance de notre pays avant même qu'il soit ne.
    Peut être ses compagnons ont pu le faire en présentant aux colinisateurs des filles, bien maquillées mais sans grande beauté, comme son chef de parti n'hesite pas à le faire maintenant, 60ans après l'independance. Cela s'appelle d'une part pour le soi disant LIBERATEUR, continuer à prendre les Marocains pour des cons et, d'autre part pour le CHEF DU PI, vendre son âme au diable.

  • lamranisaid
    السبت 29 غشت 2015 - 11:10

    الحمد لله المغرب واحد من طنجة لكويرة

  • مهدي برادة
    السبت 29 غشت 2015 - 11:15

    حزب الاستقلال حزب الطامحين إلى الفساد. مهتمون قمة اللصوص و الاستغلال. الشعب المغربي عامة يكره الاستقلالي. انا فاس و لا يشرفني اليوم أن لإنماء لهذه المدينة. انا مغربي فقط. لا منتمي، ملكي استقراء المنشآ و كارت له. السبب : فاس، حزب الاستقلال، شباط، الخ…

  • Med ait
    السبت 29 غشت 2015 - 11:16

    حزب لاستقلال = استقلال المغرب يا حول و الله كما لو كانوا الفاشيين من ضحوا بالغالي والنفيس و استسمح سكان مدينة فاس كنا طلبة وفي اي محطة نضالية كان اول من يهرع خارج الحرم الجامعي هم من يدعون انهم ورثة فاطمة الفهرية مع العلم اننا لم نكن امام مدافع دبابات و فالانتهازيون غالبا ما يركبون سفن امجاد رجال حققوا ما حققوه دون البحث عن مطية الجميل

  • BMW
    السبت 29 غشت 2015 - 11:20

    هداك لحداها خوها على ما أظن ، الشبه سبحان الله نفس الأنف

  • Hassane
    السبت 29 غشت 2015 - 11:21

    vous n Avez aucune relation avec la beauté on commence par le nez comme un hache la bouche petit le front plus haut le joues retirez vers l arrière les cheveux par épais … Si tu était au usa je pense tu a vu fragment les belles filles u est un monstre baz

  • berbere
    السبت 29 غشت 2015 - 11:22

    ننتظر جواب الحسنوات العايشوريات اللواني يمثلن التمثيلية المغربية في الانتخابات الجماعية والجهوية.
    بالنسبة لنا كلمة فاسي لاتشكل لنا عقدة لان عارفين تاريخ فاسة قيل الاستقلاللا كون ماشي ايت اوحفير واولاد الحمري كون هنشروهم اولاد الشبانات وولاد العسري.
    لكل واحد حد يفتخر به في زمن ما .

  • ben abdo llah zouguari
    السبت 29 غشت 2015 - 11:22

    الفاسيات الحقيقيات كانوا متحجبات مسلمات أما أنتي فقولي عن نفسك أمريكية ولا أروبية بزاف عليك تكوني فاسية.

  • sofha
    السبت 29 غشت 2015 - 11:23

    واش حنا فالانتخابات ولافملكة الجمال الانتخبات هدرونا شهدرا معقولا بركا من الخوا الخاوي الاستغلالين

  • nabila
    السبت 29 غشت 2015 - 11:25

    elle a étudié à Mundiapolis CASA et elle a raté ses études en informatique (elle n'a pas pu réussi sa 2eme année). elle dit aux gens qu'elle est au USA et autres choses. elle est schizophrène. comment voulez vous qu'une fille qui n'arrive pas à bien gérer sa vie de gérer une ville ou participer à sa gestion.

  • wald fes
    السبت 29 غشت 2015 - 11:28

    هل تعلمون انا حسناء عاشقة ألمانيا قبل شباط

  • lakhdar
    السبت 29 غشت 2015 - 11:32

    Le temps a changer.les marocains de 1960 ne sont pas les marocains de2015
    Vous les fassis et ton parti croyaient vous que vous êtes dans les années 60 .
    Les Marocains d aujourd'hui ne sont pas dupes

  • عبدو العربي
    السبت 29 غشت 2015 - 11:36

    واش حنا في معركة البرامج والتنافس من اجل تقديم حلول مقنعة للمشاكل ديال الناس وتوعية الناس من اجل اللحاق بنادي الدول الديمقراطية ولا في عروض ملكات الجمال
    وسياسة هذي في هذا المغرب
    لاحول ولا

  • Khalid
    السبت 29 غشت 2015 - 11:37

    فاس مدينة مغربية كباقي المناطق وأنت بشر مثل جميع البشر وحزب الأستقلال مادا فعل للمغاربة مند الأ ستقلال لا شئ و كان دائما في الحكومة أما الأن مع الأمين العام الحا لي سيكون الدمار يجب الرجوع إلى معرفة من هو شباط؟

  • ماشي فاسي من المغرب غير النافع
    السبت 29 غشت 2015 - 11:39

    الحمد لله .انا برصاوي وغادي نصوت على التران حيت الحزب ديالنا فات على الالقاب ديال هاد العام وحتى السيد ميسي حتا هو برصاوي المهم كلنا معا البرصا.

  • naima
    السبت 29 غشت 2015 - 11:44

    صافي كملات هده لبقات خاصة للمغاربة، فاسية ولا زوينة اوا كتبيها فلبرنامج الإنتخابي اللا الزينة

  • مغربية وراسي مرفوع
    السبت 29 غشت 2015 - 11:45

    ايوا انتم من فاس بمعنى فاس دوله فحد ذاتها؟؟؟؟
    الحمد لله كلنا ابناء المغرب وكلنا من تراب والى التراب والله ينصر ملكنا حنا المغاربا
    تاني شي عن اي جمال تتكلمون وتجاعيدها تلف عنقها !!!! كلنا ننتمي لشعار خالد ابد الدهر الله الوطن الملك

  • lhoussine
    السبت 29 غشت 2015 - 11:47

    Je croyais que les marocains sont tous égaux.
    Que il n'y a pas de différence entre ses composantes.
    Ce que j'ai compris par cette propagande pour être de marocain il faut être fassi et beau.
    Moi qui est moitié berbère moitié sarghini et je ne suis pas beau. je suis marocain de seconde zone ?
    Est ce que ce parti va présenté des candidats aux élections pour représenter le peuple ou à studio 2m ?
    Que dieu nous protègent de ces gens

  • tangerois
    السبت 29 غشت 2015 - 11:49

    sans commentaire.chabat style las vegas

  • mly driss mohssin
    السبت 29 غشت 2015 - 11:52

    بن كيران شعبي ويصارع الفسدة لخدمة البلاد والنتائج تبدوا على الواقع امهلوه فانه ليس بساحر اما الاستغلال وغيره من الاحزاب جعل المغاربة شعبا ساخطا.يفضل الفرار من هذا الواقع دعونا نعش في مغربنا

  • سهيل
    السبت 29 غشت 2015 - 11:52

    الاستقلال اوحزب فاسى وشباط فاسى والزوينه فاسيه وخليكم فى فاس وبلاشى شى سياسه وبلا شى هم المغرب واحد من طنجه الى الكويره كون كان الخوخ يدوى كان دواى راسوا
    شباط يبشى ينعس وخليى حزب الاستقلال بكارمته وباركه من الهدرى المسخه ورجع فلوس مندينة فاس

  • كزاوي
    السبت 29 غشت 2015 - 11:55

    كلشي توقعوع من الاحزاب الفاسدة اليوم مايسمى بالحسنوات وإلى ماقداو والو يقدرو يجيبو هادوك لي كايسميوهوم المتليين راهوم حتى هما موجودين شفناهوم هداك النهار متضامنين مع الفاسي ديالهوم فشهر رمضان

  • Rochdi
    السبت 29 غشت 2015 - 11:56

    درستْ في جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية,…. كذبة غشت ,كذبة غشت.
    للاشارة الى جميع قراء hespresse فمرام سعيد طالبة درست معها في مدينة الدار البيضاء.اكاد لا اصدق ما اراه وما اقراه اليوم لانها مريضة نوعا ما.ولم تدرس ابدا ابدا بالولايات المتحدة الأمريكية,هذا كذب .
    الله اهدي ما خلق.

  • خايبة أوي أوي
    السبت 29 غشت 2015 - 11:57

    واش هذا زين بعد!!! دير كي مونيكة، مهندسة و من بعد؟ حزب خصو يخدم غير واحد المرشح ديالو كتب بدون عاد يجي يحل مشاكيل الشعب

  • mohammed m
    السبت 29 غشت 2015 - 11:57

    Fassia et après? Et nous sommes des Marocains.

  • مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 12:01

    انت فاسية اذن انت استقلالية و انت استقلالية اذن انت فاسية
    استنتاج
    حزب عنصري

  • Ahmed agadir
    السبت 29 غشت 2015 - 12:12

    أنا مغديش نصوت للاستقلال لاني ماشي فاسي هدك الحزب ديال فواسى

  • مواطن
    السبت 29 غشت 2015 - 12:20

    واش الفواسة هم الذين حاربوا المستعمر الفرنسي وجابوا
    الاستقلال للمغرب ؟ ما هذا التباهي المتبجح الزائف !
    الم تعلمي ياحسناء ان من ناضل وكافح هم قبائل بني اوراين
    وقبائل الريف اكزناية وامطالسة واصحاب الدار البيضاء
    الفدائيين وفدائيي الرباط الابطال ، اما اهل فاس كانو قابعين
    في البيوت ينتظرون الفرصة لتقمص الوظائف ويتخلصوا
    من المناضلين الذين دفعوا ارواحهم ودماءهم الغالية في سبيل
    تحرير بلادهم وعودة محمد الخامس رحمه الله الملك الشرعي
    ربما ياحسناء قرات المعلوميات ولم تقرئي التاريخ ، ولهذا
    من يحق ان يفتخر بالاستقلال الحقيقي وليس الحزب الزائف
    الذي اسم علي مسمي ""هم "" المناضلون الحقيقيين الذين ماتوا
    فداء للوطن وفداء للشرعية .

  • البوكوص
    السبت 29 غشت 2015 - 12:20

    ان كانت هذه التي في الصورة حسناء فانا ايضا ملك جمال حد السوالم .

  • ممصوتينش
    السبت 29 غشت 2015 - 12:27

    حتى هذه يقولو عليها الناس حسناء كثرة المكياج و صافي و اصلا اش جاب الحسن و الجمال للانتخابات حنا بغينا الحسن و و الجمال و شواريعنا تصلح و تنقى من الازبال و الاخطار و ….اودي غير خليو داك الجمل ناعس مبقى على من تعول غير المصالح و صافي

  • مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 12:28

    "الفاسيون " اصحاب الأيديولوجية الفاسية وليس كل من يقيم بفاس. منطقيا لا يمكن ان يكونوا حزبا وطنيا لا ابان الحماية و لا بعدها فهم كثلة مهملة. .حزب الاستقلال بناه مناضلون و مقاومون و شهداء الوطن ككل من طنجة الى الكويرة.
    و هؤلاء الفاسويون دائما و ابدا يقدمون انفسهم كشعب الله المختار يريدون قطف "الطايبة"
    اي مغربي لا يسوى شيئا بدون باقي المغاربة

  • مديحة الصابير
    السبت 29 غشت 2015 - 12:29

    بفففف تقولون نحن نريد مصلحة الوطن و ها نحن إذا بنا نرى عنصرية منكم ،ليس هناك فرق بين فاسي أو بيضاوي أو مراكشي أو…….،كلنا مغاربة الحمد الله . كيف يمكن لكم أن تخدموا الشعب المغربي و أنتم تتباهون بكونكم فاسيين وليس بمغاربة؟؟؟؟

  • عروبية
    السبت 29 غشت 2015 - 12:32

    اتسمون هذا حسنا؟؟ سأصف لكم شكلها اعتمادا على معايير بسيطة للاناقة. كلها مصنوعة: شعر مصبوغ و رطب بالكيراتين، ماكياج سهرات ثقيل وسط جمع عام سياسي، لابسة ساتان أحمر للحديث عن برنامج إصلاح المجتمع! ! قمة الاستهتار بالمسؤولية. لم يتحدث المقال عن مستواها الدراسي او مشوارها المهني أو درجة اندماجها في العمل الجمعوي أو أو أو. . بل عن حسنها الافتراضي الذي أرى كل يوم أقدر منه في الشارع المغربي بلا زواق! الزين إلا زين الفعل

  • مغربي حر .
    السبت 29 غشت 2015 - 12:35

    لما اصبح حزب ( الاستقلال) يستغل وجوه الفتيات المغربيات اللواتي لا يفقهن في امور السياسة شيئا ، دق هذا الحزب المسمار الاخير في نعشه. فهل اصبح هذا الحزب شركة او مقاولة راسمالية يستغل وجوه ( الحسناوات ) لاستمالة الناخبين ؟ اين هي البرامج؟

  • غيورة
    السبت 29 غشت 2015 - 13:10

    مغربية عربية مسلمة كفانا عنصرية اش دار هاذ الحزب من يوم الاستقلال

  • BOUCHTI Mohammed
    السبت 29 غشت 2015 - 14:21

    ما هذه الخزعبلات اللتي اصبحنا نسمعها ونراها عبر وسائل الاعلام فعوض ان نضع ايدينا في ايدي بعض ونعمل كل ما في وسعنا للنهوض بهذا الوطن العزيز ونظهر لهذا الشعب المغلوب على امره اصبحنا نتباها ونفتخر بانتمائنا الى قبائل ومدن معينة وكاننا نعيش عصر الجاهلية فانني والله لارى نمادج من البشر تعيش معنا تعطينا دراسة دقيقة عن الانسان الحجري في جميع تصرفته ومعاملاته فكفانا استهتارا بعقول الشعب … فنحن نريد ممثلين اكفاء غيورين عن هذا البلد اللذي °°°° عليه الاحزاب °°°° فانا لا اثق الا في ستين حزا وهي ج م وعة في المصحف الشريف اما ما عدا هذا فهراء في هراء …

  • Y. Alami
    السبت 29 غشت 2015 - 14:56

    انا مواطن مغربي قح أبا عن جد قبل ان اكون فاسيا ابن المدينة قحا اكثر منك ابا عن جد , لكن ليس من تاريخي ولا من تقاليدي ابدا الإنتماء الى حزب الإستقلال . انها °°°° أن تسمحي لنفسك للحديث بإسمي وإسم كل المغاربة من أصول مدينة فاس. كما يفترض أن الأمين العام للحزب الذي تنتمين إليه أن يتبرأ مما تدعينه, فهو مواطن مغربي إستقلالي, ليس فاسيا لا أبا ولا أبا عن جد. فالتكن أصوله صحراوية أم أمازيغية أم يهودية …. المهم أنه مواطن مغربي يحكم عليه من خلال كفائته ووطنيته وليس من خلال مرجعية أصله. هذا ينطبق على أي مواطن مغربي غيور على ثقافة وحضارة و تاريخ وطنه.

  • مواطنة
    السبت 29 غشت 2015 - 14:56

    وانا امازيغية أما عن جدة. hhhh

  • كنزة الفاسية
    السبت 29 غشت 2015 - 15:09

    اولا هاد السيدة ماشي فاسية لا من شكلها و لا من اسمها و لا من كلامها او لهجتها، ثاني نحن كلنا مغاربة يجمعنا وطن واحد و هوية واحدة مهما اختلفت أصوالنا،لهجتنا… و اخيرا لست من من معجبي شباط نظرا °°°° خطاباته

  • فاسية
    السبت 29 غشت 2015 - 15:37

    راه اخوتي الواقع دمدينة فاس مزري كثر من اي مدينة اخرى لخدمة لا امن المعيشة غالية شنودار حزب الاستقلال لفاسا لي كتقولوا فاسا لعايشين مزيان و حنا اللي مكرفسين بالمعقول وزيدون هاد التفرقة العنصرية لاش كلنا مغاربة وعرب مسلمين وفوق هدشي كلو شباط مشي فاسي وحنا مشي استقلاليين ونتمنى ميطلعش الاستقلال حيث ديك الساعة المغرب كلوا ايتخرب ىمشي غي فاس.

  • سي محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 16:09

    السﻻم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، اسمحوا لي إخواني أن أتقدم بتعليقي على كل ما ورد في هذا المقال وأن أعبر عن رأيي في هذا الموضوع ،أقول في البداية أن لمدينة فاس تاريخ حافل يجب أن نفتخر جميعا به كمغاربة ولا يمكنني أن أذكر كم به في هذا التعليق المقتضب ،ولكن أود أن أقول لهؤﻻء الذين يتبجحون بأنهم ينتسبون إلى مدينة فاس ، ماذا قدمتم لهذه المدينة ؟ وبماذا استفادت منكم ؟ إن فاس أو غير فاس بحاجة إلى أشخاص نبﻻء أوفياء يحبون الخير لبلدهم ووطنهم ، وأن تكون لهم غيرة حقيقية على خدمته ومصلحته ﻻ المصلحة الشخصية ، فكفانا من فضلكم من الدعاية المجانية التي ﻻ تسمن وﻻ تغني من جوع وشكرا.

  • مصطفى
    السبت 29 غشت 2015 - 16:18

    فاسية او ماشي فاسية مشي هنا كاين المشكل الي مفهمتوش هو شكون عطا الحق لحزب الاستقلال انه يستغل اعمدت الانارة العمومية و تزيينها بصور مرشحيه للانتخابات اطلب من السلطة المحلية بفاس التوجه من طريق صفرو باتجاه مقهى المغربية بمنفلوري 2 . حلال على اصحاب شباط حرام على غيرهم ، نسيت هما مع الشعب .

  • مصطفى
    السبت 29 غشت 2015 - 16:31

    إذا كنت فاسية هل أنت من المبشرين بالجنة؟ كوني فاسية أو مكناسية أو مراكشية ما الغريب وما الجديد في هذا؟ °°°° —–المغرب لكل المغاربة من طنجة إلى الكويرة

  • مغربي حر
    السبت 29 غشت 2015 - 18:42

    انا فاسي و اعرف جيدا ان المدينة قد فقدت اشعاعها بسبب الجرائم التي انتشرت في السنين الاخيرة في الولاية الاخيرة و المجرمون تحسهم و كان ورائهم من يشجعخم على افعالهم ففاسي او غير القدوة ليست بالانتماء لمدينة ما لكن بالفعل و الروح الوطنية العالية و حب المصلحة العليا للبلد لا المصالح الخاصة نتمنى من العلي القدير ان يعود اشعاع كل المدن الى ما هو في خدمة بلدنا الحبيب و الله يعفو على الاسغلالليين الدين يستغلون نقط ضعف الاخرين للوصول الى اهدافهم الفردية

  • El Mostafa Nya
    السبت 29 غشت 2015 - 21:33

    للأسف الشديد عندما نسمع متل هذا الخطاب القبلي يدكرنا بما يحصل في بلداننا العربية من خراب

  • kamal
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:54

    بان لية ممكن هذي رجل سابق ، كلاشي تايبان فيها مصنوع من شعر حتى كلشي

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 6

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين