موريتي: "مبتزَّا الملك" أرادا تقاعدا بتربية للخيول

موريتي: "مبتزَّا الملك" أرادا تقاعدا بتربية للخيول
الإثنين 31 غشت 2015 - 16:10

أكد إيريك دوبون موريتي، محامي الملك محمد السادس، أن تصريحات الصحافيين إيريك لوران وكاثرين غراسيي لوسائل الاعلام، والتي ينفيان فيها محاولة ابتزاز الملك “ليست سوى أكاذيب يحاولان من خلالها عبثا الدفاع عن نفسهما”.

وأضاف موريتي في تصريح إعلامي أن “الصحافيين المتهمين بالمساومة والابتزاز يأملان من خلال هذه الخرجات الاعلامية اقناع القراء، والمستمعين والمشاهدين، أنهما أقنعا قضاة التحقيق الثلاثة”، مشيرا إلى أن تصريحاتهما تتناقض مع التسجيلات التي وضعت رهن إشارة المحققين.

وأوضح المتحدث أن إيريك لوران هو أول من اتصل بالديوان الملكي من اجل طلب أموال مقابل عدم إصدار كتاب يفترض انه يشكل إزعاجا للمغرب، مبرزا أن هذا الصحفي هو أول من تحدث عن الأموال وعن تقاعده، وعن مشروع لتربية الخيول تنوي زميلته كاثرين غراسيي انجازه بالمغرب، كما هو متضمن في التسجيلات.

وأضاف محامي الطرف المغربي أن إيريك لوران كان يعتزم هو الآخر إنشاء شركة “أوفشور”، مؤكدا ان هذه البراهين الدامغة تدين الصحافيين فضلا عن كونهما خرجا من مكان اللقاء، بأموال في جيوبهما.

وكان الصحفيان المتهمان قد مثلا مساء الجمعة الماضي أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة الابتزاز والمساومة، ثم افرج عنهما مع الخضوع للمراقبة القضائية، وذلك عقب قضائهما أزيد من ثلاثين ساعة رهن الحراسة النظرية بمقرات فرقة مكافحة الجرائم ضد الاشخاص، وذلك مباشرة بعد توقيفهما الخميس المنصرم.

إريك لوران أقدم على الاتصل بالديوان الملكي ليعلن أنه بصدد التحضير لنشر كتاب حول المغرب بمعية كاترين غراسيي، لكنه أعرب ، بالمقابل، عن استعداده للتخلي عن ذلك مقابل تسليمه مبلغ ثلاثة ملايين أورو.. بينما تم فتح تحقيق قضائي من طرف النيابة العامة لباريس، وتولى ثلاثة قضاة تحقيق البحث في هذا الملف.

‫تعليقات الزوار

30
  • رشود
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:40

    وا حصلا واش من حصلا …..
    هاذي هي الحصلة بالجوك….
    صافي واخا تعياو ماديرو…
    بيريمي……

  • مواطن
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:44

    الله يمسخهم ما تيحشموش هاذوا و لات الشفرة بالعلالي انا م عرفتش كي داير هاذ القانون ديال فرنسا لي خلاهم يخرجو و زايدينها بالحوارات و الكذوب الله °°°° مرة خرا، كون سجلونا حنا لي تنعطيوهم الرشوة كون قامت لنا أوربا كاملة.

  • عادل العماري
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:47

    كان الأجدر استدراج الصحفيين إلى المغرب و إخضاعهما لإجراءات التشريع المغربي، لكن للأسف…

  • تماري مغربي قح
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:53

    تربية الخيول هههههه كان عليكم ان تربوا أنفسكم قبل التفكير في تربية الخيول التي في نواصيها الخير عكس نواصيكم المتسخة بأموال الرشوة ، السوال المطروح هو شحال من مرا نصبتوا على رؤساء افريقيا !؟؟ ولكن هادي هيا الآخرة ليكم حيت سيدي محمد السادس الله يحفظو معندوش مناش يخاف من غير الله سبحانه ، ملكنا مقتنع ان له شعب يحبه و مستعد لفعل المستحيل من اجله الله يحفظ لينا بلادنا و ملكنا . المغاربة رجال أبناء رجال ونساء أحرار .
    الله الوطن الملك .
    الصحفيان الى مزبلة التاريخ .

  • مغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 16:53

    La messe est dite et il est grand temps de rendre des comptes d'abord à la justice ensuite au Marocains et à leur Roi qui a fait un coup de Maître en disant que les temps ont changé et la France et les Français vont devoir réaliser que nous sommes en l'an de grâce 2015.

  • ماروك
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:08

    ، وعن مشروع لتربية الخيول تنوي زميلته كاثرين غراسيي انجازه بالمغرب، كما هو متضمن في التسجيلات …. اشنو كا يبانليهوم هاد المغرب ….بقرة حلوب و مكان يجتمع فيه الاغبياء ?باغيا تسرقنا و بديك لفلوس تجي تمتع…سبحان الله

  • Abdoul
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:09

    ثروة الملك محرك اساسي لاقتصاد البلاد فماله مالنا ومالنا ماله يا عباد الصليب فمغرب الامس ليس بمغرب اليوم فاستخلصوا العبر من خطاباته وحركاته وسكناته ووووو …..فهوابن الحسن وحفيد محمد5 فللمغرب رجالاته قادرون على غسلكم وعصركم ونشركم فالمس بالبلاد مسالة وجود فنحن هنا وهناك وهنالك. فلا يضرنا °°°°

  • غيورة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:17

    نعم غيورة عن وطني وملكي بعد ديني فهوءلاء الفرنسيين لم يكفيهم ما قاموا به من اثارت واختلاق مجموعة من المشاكل ومحاولتهم اثارة الفتنة ببلدنا الحبيب بل تعدوا ذلك الى مساومة اكبر رمز في هذا البلد الا وهو صاحب الجلالة٠لهذا نقف وقفة رجل واحد لدفاع عن مقدساتنا وحماية استقرارنا٠وهذا يظهر لنا سوء اخلاقهم وهذه هي حقيقة طباعهم ٠

  • خديجة وسام
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:19

    أكنا أمام قضية إبتزاز أم قبول للرشوة فكلا الحالتين لا تليقان بصحافيين يمنحهم الجمهور ثقته إعتقادا منه أنهما ينتميان لسلطة رأي وتحري حرة ويمكننا بالتالي أن نمنحها (لسلطة الصحافة) ثقتنا. لقد حطم هاذان الشخصان كل مصداقية لما نشراه ولما شينشراه. بقي علينا التحلي بالتروي لنرى مدى مصداقية مقولة الإبتزاز التي تواجهها أطروحة قبول الإرتشاء. خياران لا أحد منهما يتسم بالأخلاق الطيبة وبالكرامة.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:19

    اذا كان هذا الكتاب سينشر فعلا كما زعم الصحافيان النصابين فلنقم بحملة لمقاطعن المنشورات و الكتبالفرنسية و تحديدا هذا الكتاب

  • H.B.
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:23

    La pauvre pseudo journaliste
    !!!!
    il faut la comprendre elle voulait seulement realiser un projet d elevage de cheveaux au Maroc et sur le dos du peuple marocain
    dont elle pretendait defondre les
    interets dans ses "livres" contre la mechante monarchie
    une escroc qui a des principes quoi
    !!
    hahahaha

  • rach
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:30

    Comme je suis fier de notre roi aimé que DIEU le protège. Je ne comprends pas ces français qui se prennent pour je ne sais pas pour qui. Avec cette affaire notre Roi aimé leur a donné une vraie leçon c'est fini l époque coloniale. Le Maroc est devenu un pays libre et notre roi ne laissera personne toucher ce pays avec du mal ainsi que son peuple. Je vis en France et je vous assure mes chers lecteurs que l image du Maroc a beaucoup changé ici depuis le règne de notre roi aimé Mohamed 6 que DIEU nous le protège. Là ça montre la mentalité de certains français qui se base uniquement sur le fric et rien d'autre que le fric. Vive le Roi et vive la monarchie

  • المغربي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:45

    بلحيتو بخر لو . في الأول لفلوس ديال المغرب و مبعد تربية الخيول في المغرب على ظهر المغرب!!!!

    لم أتوقع أبدا أن صحافيان من هذا العيار ممن تشبع بمادئ و قيم الجمهورية الفرنسية أن يغتال هذه القيم من أجل الطمع و الجشع

  • المهدي
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:47

    لا زالوا يحنون الى عهد الإقطاعية الفرنسية ايام ليوطي او القايد الكلاوي ، يمنون النفس بتقاعد مريح وتربية الخيول ، وأين ؟ داخل البلد الذي ينوون ابتزاز عاهله ! يكريسيك ويتعشى معك فدارك ! ايوا دابا ربيو القمل فالحبس ان شاء الله .

  • fouad
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:58

    الصحفيان الفرنسيان أقدما على ما أقدما عليه من أجل اﻻستثمار في تربية الخيول و اﻷوفشورين،أما بعض الصحفيين أو المراسلين عندنا ممن يمارسون اﻻبتزاز فهم كرماء يبيعون شرف المهنة و يقنعون بالفتات!!

  • إلى كل مطبل الكتاب المفترس
    الإثنين 31 غشت 2015 - 17:59

    شركات الملك من أكتر شركات إحترافية وإحترام العمال وضمان حقوقهم على صعيد العالمي شركات غير محتكرة للسوق بل العكس تماما تصنيفها متأخر مقارنة مع شركات المغربية التي تسيطر على السوق، أما الشركات الأجنبية الدي فيها أسهم الملك في المغرب ، ليس سوى من أجل ضمان حقوق العمال وحفاض على أموال المغرب والمواطنين لكي لا تخرج كل أرباح شركات إلى الخارج انها أسهم القابضةء وكدلك من أجل الربح شيء ضروري بتأكيد للملك من أجل أن لا يشتريه الصهاينة المغرب كما هو الحال في اوروبا وأمريكا ، فرنسا المغرب ليس لكي شركاتك في المغرب تحت سيطرت القصر والحكومة ، العبرة يا مغاربة من لسامير

  • ancien khouribganais
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:07

    J'ai pitié pour me Eric LAURENT .Il va rendre sa femme plus malade par son escroquerie et il finira par se suicider

  • marroci
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:10

    هذا تيبين بالوضوح كيفاش هاذ الناس اللي تييزعموا الدفاع على قضايا حقوق الانسان والدفاع على الشعوب (العالم الثالث ) و الدفاع على الديموقراطية اشنو هي اهدافهم الحقيقية:
    ابتزاز الدول ذات هشاشة و خلل في النظام و الاستقرار و يجيو فالاخر كمستثمرين و ما يبقاو يخلصو لا ضرائب لا ديون . و يعيشو ملوك الاندلس محصنين.
    خوتنا خلطوا فلادريسة كانو يمشيو لمصر و لا البحرين……

  • الهام
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:21

    ﻻ ادري لماذا يعتقد هذان الغبيان ان ثروة الملك نصره الله ومن حوله و المشاريع التي له اسهم بها او يمتلكها تشكل فضيحة او مشكلة هذا ملك ابن ملك وريث ثروة وﻻ يمكن ﻻي عاقل ان يترك ثروته بدون ان يشغلها وليس هناك افضل من بلده لاستثمارها فيه و تشغيل اليد العاملة من ابناءها كم شعرت بالحسرة على شركة ﻻسامير بين يدي اﻻجنبي اليمني وكأن ليس لدينا اصحاب رؤوس اموال على اﻻقل خيرنا ما يديه غيرنا الحقيقة ان الفرنسين يريدون السيطرة علينا من خلال اﻻقتصاد ومستعدون لتدمير البلاد من اجل ذلك كما وقع في ليبيا و هؤﻻء البهلونان الذان استمتعنا بعرضهم بعنوان ابتزاز الشرفاء نمودج للفرنسين المبجلين وما هم مستعدون له من اجل معبودهم اﻻوحد المال وكﻻم المبتزة عن استفادتها من مال الملك يضهر مدى الحسد الذي يتآكلها يريدوننا معدومين نستجدي عند ابوابهم انا من ابناء الشعب البسيط وما يملكه الملك مهما قل او كثر ﻻ يشكل لي اي مشكلة فهذه ارزاق قسم الله لنا و الملك يحمل هموم امة و انا احمل هم نفسي و ركبتنا اﻻمراض المزمنة لهذا ادعوا له بالصحة و العافية و ان يغلبه الله على كل من عاداه

  • ali
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:42

    قبل قليل صرح الغبي اريك لوران لقناة BFM TV ، انه سينشر الكتاب . بكل بساطة نقول لهاذا الحقير : انشر الف كتاب و كتاب ، و سيدك محمد السادس داءما عاهلا لمملكته الشريفة و وراءه شعب وفي لوطنه و لملكه . لقد تناس هاذا الغبي ان ما يزيد عن 40 سنة من المؤامرات ضد المغرب لم تنل الا ما لا اقول . الله الوطن الملك .

  • محمد من وادي زم
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:47

    انتهت سنوات الرصاص بالمغرب .وتصالح المغاربة مع تاريخهم وايس لدينا ما نخفيه .اللهم احفظ الملك والمغاربة من كل سوء

  • Saida
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:55

    نتمنى أن يكون القضاء الفرنسي نزيها وان تكون الاحكام في مستوى هذه النازلة حتى تكون عبرة لكل من خولت له نفسه أن يتطاول على الأسياد وان يسمح لمخيلته أن تصنع وتنسج اوهاما لا يؤمن بها الا هو فما بالك المغاربة والخيول التي حلم بها أياما ستركله وتفرسه ان شاء الله في سجنه

  • Ahmed
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:21

    qu'il aille au diable ,espece d'escroc ,voleur de tresor ,revise' votre dialect , fraternite' e'galite'

  • iuuttx
    الإثنين 31 غشت 2015 - 19:29

    de leurs visages ils paraissent des voleurs professionntls

  • العربي المغربي وافثخر
    الإثنين 31 غشت 2015 - 20:06

    خاب دنكما ايها النصابين الا تعامون ان ماليكنا وراءه رجال

  • MATAHRI
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:37

    شكك الكاتب الصفحي الفرنسي "كريستيان كومباز"، صديق الصحفي "لوران إيريك" في الرواية التي تُفيذ أن الأخير حاول رفقة الصحفية كاثرين غارسييه، "ابتزاز" الملك محمد السادس برشوة مقابل عدم نشر كتاب يتحدث فيه عن الملكية في المغرب.

    وقال كومباز في المقال الذي نشره على مدونته الشخصية: إنه عمل مع إيريك لوران وشهد له بحسن السلوك، وأنه لا يستوعب السيناريو الذي نشرته العديد من المقالات الصحفية عبر العالم والتي تتحدث عن أن لوران حدد موعدا مع الديوان الملكي المغربي وقال له:" احذروا لدينا كتاب الذي يتضمن العديد من الأشياء الخطيرة ونريد المال مقابل عدم نشره"، هذا أمر غريب، يقول كومبازن الذي اضاف في هذا الصدد:"اشتم رائحة فبركة منذ الفصول الأولى للحكاية .
    من جهة أخرى رجح كومباز في السياق ذاته، أن يكون هناك سيناريو محتمل -بحسبه- في أن تكون السلطات المغربية قد خططت لهذا الأمر من قبل، بعد أن أعطت الحكومة الفرنسية أوامرها بعدم إزعاج الرباط.

  • مغربية أبا عن جد
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:48

    هاد الصحافيين ما بغاوش يفهموا .
    حاولوا مع محمد 5 و ما نجحوش.
    حاولوا مع الحسن 2 نفس الشيء.
    دابا مع محمد 6.
    و زعما ما كيفهموش و ما كيحشموش.
    قال غيخرج كتاب غير يخرجوا بغينا نشوفوا آش غا يوقع قاع؟
    والوا.
    واش الناس كاتسنا الكتب و لا الجرائد باش يديروا شئ حاجة؟
    الله يدير البركة في الانترنت.
    اللي بغا يقول شئ حاجة زوينة على المغرب و لا على ملكنا ،الله يحفظه، كيقولها و اللي بغا يقول شي حاجة خايبة كيقولها كان شي حد مانعه؟ حتى حد و مازال الشعب يثق في ملكه.
    (إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم ) صدق الله العظيم.

  • nadia
    الإثنين 31 غشت 2015 - 22:27

    ايوا شنو مشين نقولكوم الله يزيدكوم ف تبهديل

  • Abdesselam.T
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:03

    ارادا تقاعدا بتربية الخيول لكنهما نسيا ركﻻت الخيول المغربية

  • يحيى الملك
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 02:40

    فليربوا الان البراغيث.. فهما مهددان ب خمس سنوات سجن و مبلغ 75 الف اورو.. هنا تظهر لنا بفضل الله ثم حنكة الملك ما اللذي يخططه المستعمر القديم عبر وساءل عصرية في ابتزاز و الاحساس بالفوقية.. تحية خاصة من القلب للملك نصره الله لانه اعطى صوره مغايرة بان المغرب يمكن ان يعطي صوره دولة الحق و القانون اللتي طالما انتقدتنا جمعيات حقوق الانسان عبر جراءدها و صحافييها و تقاريرها بانعدامها بالمملكه.. تحيه للملك اللذي اعطاهم درسا في عقر الدار..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات