مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 11:53

اهتمت الصحف العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بجملة مواضيع منها موضوع الإرهاب وطرق مواجهته على كافة الأصعدة والأزمة الحكومية في لبنان على ضوء الاحتجاجات الشعبية التي عرفتها بيروت في الأسبوع الماضي، والحرب في سوريا وما تسببه من مآسي منها مأساة اللاجئين والفارين من لهيب الحرب، فضلا عن مواضيع محلية أخرى.

ففي مصر ركزت تناولت الصحف موضوع الانتخابات التشريعية التي أعلنت اللجنة العليا للإنتخابات عن إجرائها ابتداء من الشهر القادم وقالت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها إنه بإجراء الانتخابات البرلمانية لإنجاز الاستحقاق الثالث فى خريطة الطريق، تكون مصر قد دخلت مرحلة الحسم ، فإذا كانت للديمقراطية صور عديدة، فإن البرلمان هو محصلتها النهائية المعبرة عن هذه الديمقراطية وثمة أهمية لبرلمان مصر المقبل تضيف الأهرام- فهو سيعبر عن مرحلة ما بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وستتخطى به البلاد فترة زمنية تركت آثارا سيئة على الشعب والبلد فى نفس الوقت.

وأعربت عن الأمل في أن يكون برلمان 2015 هو واجهة مصر الحقيقية للديمقراطية.

وحول الموضوع نفسه كتبت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحيتها أن الأحزاب والقوى السياسية تواجه الآن مسؤولية كبري سوف يحاسبها عليها التاريخ.

نأمل من كافة الأحزاب والقوى السياسية مهما كان حجمها أو تأثيرها -تقول الجمهورية- مغادرة أبراجها العاجية وغرفها المغلقة والنزول إلى الشارع والاختلاط بالجماهير والتعرف على آمالها وآلامها بوصفها صاحبة في الثورة الحالمة بمستقبل زاهر لمصر.

من جهتها، كتبت صحيفة (الأخبار) في عمود لأحد كتابها عن الدولة الاسيوية التي يقوم بها حاليا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقالت إنه ” مهم القول بأن التقدم الاقتصادي والتكنولوجي ليس ما يجب ان يحظي باهتمامنا في هذه الدول وإنما الاهم هو الاستفادة الواقعية ايضا من تجاربها الناجحة في مكافحة الفساد وتقديس العمل والارتفاع بمستوي الخدمات”.

وفي الأردن، خصصت جريدة (الرأي) افتتاحيتها لإعلان رئيس الوزراء عبدالله النسور عن مشروع قانون الانتخاب الجديد، فكتبت أنه بذلك “يمكن القول بثقة وتفاؤل إن المسيرة الديمقراطية الأردنية آخذة في التجذر والرسوخ” رغم كل ما تواجهه المنطقة من تحديات وما يعتريها من عدم استقرار وجنوح نحو العنف والتطرف والإرهاب.

واستطردت الصحيفة أن الأمر يتعلق بقانون “تاريخي بمعنى الكلمة”، يعيد الأمور إلى نصابها ويطوي صفحة الصوت الواحد لصالح قيام المواطن بانتخاب عدد المقاعد المخصصة لدائرته، مما يوسع هامش المشاركة وحرية الاختيار.

وعلاقة بالموضوع، وصفت صحيفة (الغد)، في مقال بعنوان “مفاجأة الرئيس”، إعلان رئيس الوزراء عن مسودة قانون الانتخاب الجديد بأنها “مفاجأة رائعة” للشارع الأردني، مضيفة أن هذا القانون “يمثل مفتاحا ذهبيا لبرلمان قادم مختلف”، وأن “من واجب الإصلاحيين والديمقراطيين والقوى السياسية المختلفة أن يدعموا هذا القانون ويقفوا إلى جانبه، ولا يدعوا هذه الفرصة تضيع من أيدينا”.

وقالت الصحيفة إن مثل هذا القانون، مع وجود الهيئة المستقلة للانتخاب، “مؤشر إيجابي تماما على أننا في المرحلة القادمة أمام انتخابات ساخنة، وعودة للمرشحين المسيسين والقوى والأحزاب السياسية، وإلى جذب الجمهور العام والشباب إلى اللعبة السياسية”.

وفي ضوء تسجيل عدد من الإصابات الجديدة بفيروس (كورونا) في الأردن، قالت صحيفة (الدستور) إن المخاوف تجددت، مع قرب موسم الحج، من انتقال هذا الفيروس، الذي بات يتجدد في مواعيد محددة ومن ضمنها موسم الحج.

ورأى كاتب المقال أن فيروس كورونا خرج من رحم المنطقة العربية “حيث كان الأردن أول من سجل إصابات بهذا الفيروس، خلافا لما هو متداول على أن المملكة العربية السعودية هي أول من سجل هذا الفيروس”، مشيرا، استنادا إلى أخصائيين، إلى أن عودة الفيروس مرتبطة بتحوله إلى موسمي أولا، “والواضح أن فيروس الكورونا يتخذ تحولا بأن يكون موسميا بعد عودته وبقوة في هذا الموسم تحديدا بين نهاية الصيف وقرب الخريف”.

وبلبنان، واصلت الصحف الاهتمام بتفاعل أزمة النفايات التي أدت الى احتجاجات وسط بيروت ، إذ كتبت صحيفة “النهار” تقول إن هذه الأزمة التي توجتها “تظاهرة 29 غشت الماضي” في ساحة الشهداء، “عادت أمس الى واجهة الاختبارات الصدامية بين الحكومة والهيئات المدنية في مسار يغلب عليه الغموض والارباك من حيث أفق المعالجات الرسمية مما يخشى معه أن تترتب على هذا الارباك موجات تصعيدية إضافية”.

وفي ذات السياق، أكدت صحيفة “السفير” أن “انتفاضة التاسع والعشرين من غشت” على موعد جديد، اليوم، مع جمهورها، للإفصاح عن مضمون خطواتها المتدحرجة في المرحلة المقبلة، في ضوء المهلة التي أعطتها للحكومة لتنفيذ مطالبها المتعلقة بملف النفايات وما رافق التحركات الأولى من أعمال قمع موصوفة”.

أما صحيفة ” المستقبل” فاهتمت بمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري المتعلقة بالحوار لحل أزمة النفايات والحراك الاجتماعي، مبرزة ترحيب رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري بدعوة بري إلى عقد طاولة حوار وطني، مشيرة في ذات الإطار الى أن رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” ميشال عون بصدد إعلان “ترحيبه المبدئي” بدعوة بري اليوم.

من جهتها اعتبرت “الاخبار” أن دعوة الحوار التي وجهها نبيه بري، “تشكل مخرجا للقوى السياسية في ظل حالة العجز التي وصل إليها النظام السياسي برمته”، مضيفة أن “لا آمال كثيرة تعلقها القوى السياسية على النتائج، سوى الحفاظ على التهدئة بانتظار المسارات الإقليمية “.

واعتبرت “الجمهورية” أن المبادرة الحوارية التي أطلقها بري “تتقدم” على ما عداها من ملفات سياسية، وذلك “على رغم الخطوات التصعيدية المرتقب أن يتخذها المجتمع المدني اليوم بعد انتهاء مهلة الÜ 72 ساعة التي حددها لتنفيذ مطالبöه، ومن ضمنها استقالة وزير البيئة محمد المشنوق.

وفي البحرين، شددت صحيفة (الوطن) على ضرورة أن تعمل أجهزة الدولة على تطبيق وتفعيل وتنفيذ كافة القوانين المتعلقة بدور العبادة، معتبرة أنه قبل المطالبة بتنفيذ أحكام الإعدام على الإرهابيين “علينا أن نطالب الدولة بتنفيذ القوانين المنظمة لدور العبادة والموضوعة في الأدراج، واعتبار دور العبادة مؤسسة مدنية خاضعة لأنظمة هذه الدولة لا إقطاعية خاصة برجل الدين”.

وكتبت الصحيفة في مقال بعنوان “قبل الإعدام”، أنه “ما لم تتجرأ الدولة وتخط نحو المستقبل، وتأخذ زمام الأمور بيدها لتؤكد أن مملكة البحرين هي مملكة دستورية ودولة ذات سيادة يحميها الدستور وتقوم على المؤسسات والقانون لا دولة رجال الدين، وتؤكد من خلال تطبيق وتفعيل القانون أن رجال الدين خاضعون كغيرهم من المواطنين لقوانين الدولة، فإن الحرب على الإرهاب ستطول وستستمر إلى ما لا نهاية”.

وفي السياق ذاته، أوضحت صحيفة (الأيام) أن مسؤولية وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تقوم على متابعة الخطب المنبرية وتحمل مسؤولية توعية الخطباء بأهمية الانضباط بآداب المنبر، مشيرة إلى أن هناك قرارا وزاريا لجميع خطباء المنابر والدعاة والوعاظ لترشيد الخطاب الديني والالتزام بالوسطية والاعتدال والعمل بالخطبة الموحدة، “وهي دعوة واضحة وصريحة للمشتغلين بالشأن الديني بعد أن تعالت الأصوات الطائفية والشعارات التحريضية”.

وأشارت الصحيفة في مقال بعنوان “توحيد وترشيد الخطاب الديني”، إلى أن الأوضاع الإقليمية تحتم على شعوب المنطقة أخذ الحيطة والحذر، وأخذ الدروس والعبر، معتبرة أن الأحداث في العراق وسورية ولبنان واليمن ما كان لها أن تصل إلى هذا المستوى لو جرت مراقبة دور العبادة وتم ترشيد الخطاب الديني، مستخلصة أنه “من الأهمية بمكان أن تهتم وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالبحرين بالخطب المنبرية”.

وبالإمارات، كتبت صحيفة (الخليج) في افتتاحيتها أن الإعلان عن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المصرية ، يؤكد أن “خريطة الطريق” ماضية في “طريقها الصحيح، بل هي دخلت مراحلها النهائية في تثبيت النظام الديمقراطي الذي يكرس سلطة الشعب المصري الذي فجر ثورتي يناير 2011 ويونيو 2013”.

وأبرزت ضرورة أن تشكل الانتخابات النيابية نقطة مفصلية في تاريخ مصر الجديد، لأن “حسن اختيار الشعب المصري لممثليه يعكس درجة وعيه وقدرته على التمييز بين الخير والشر.

بين من يستطيع أن يترجم طموحات وآمال ناخبيه في العدالة والمساواة والحرية والكرامة وتوفير متطلبات الحياة ومن يكون همه الوصول إلى مجلس الأمة لتحقيق أهدافه الخاصة ومصالح قوى شاركت في تعميم الفساد ونهب أموال الدولة والإثراء على حساب والفقراء”.

ومن جانبها، خصصت صحيفة (الوطن)، افتتاحيتها، للحديث عن تفاقم الأزمة في سوريا واستمرار مسلسل القتل والموت فيها، في ظل احتدام القتال بين النظام ومعارضيه وازدياد جرائم تنظيم (داعش) الإجرامي على الأراضي السورية وما خلفه من مأساة ومعاناة في صفوف المدنيين العزل.

وأشارت الصحيفة في هذا الخصوص إلى أن الظروف الحالية دفعت آلاف السوريين إلى ركوب البحار، باعتبارهم الطرف الوحيد الذي يدفع الثمن، بعد أن تحول الوطن إلى مقبرة للأبرياء وساحة لاقتتال العصابات الإرهابية والوحشية .

واعتبرت أن العمل على تدارك أزمة اللاجئين ووضع خطط فعøالة في سبيل إنقاذ هؤلاء الفارين من الموت، لا يتم إلا من خلال العمل على إنهاء الأزمة الأم وهي وقف النزيف السوري من خلال مضاعفة الجهود الصادقة والتي تسعى لإخراج سوريا من عنق الزجاجة والنهوض بها إلى مستقبل ليس فيه قتل ودمار.

أما صحيفة (البيان)، فأشارت في افتتاحيتها، إلى التفاعل الكبير للأفراد والمؤسسات في دولة الإمارات العربية مع بداية الحملة الانسانية التنموية (عونك يا يمن) التي تم إطلاقها من أجل دعم ومساعدة عشرة ملايين يمني.

وأبرزت في السياق ذاته أن المؤسسات الانسانية الإماراتية ستساهم في تأهيل 135 مدرسة باليمن مما سيمكن من إعادة 138 ألف طالب إلى صفوفهم، إلى جانب مشاريع وعمليات إعادة التيار الكهربائي، و تأمين العناية الصحية، إلى جانب مشاريع انسانية أخرى.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش