المغربيّة الخمري وزيرة للشغل بالحكومة الفرنسيّة

المغربيّة الخمري وزيرة للشغل بالحكومة الفرنسيّة
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 12:10

خلفت مريم الخمري، السياسية الفرنسية المنحدرة من أصل مغربي، وزير الشغل السابق، فرانسوا روبسمان، بالتركيبة الحكومية لباريس.

وجاء هذا التعديل، المقرر من لدن قصر الإليزي، بعدما غادر روبسمان موقعه بالسلطة التنفيذية المركزية كي يلتحق بمنصبه كعمدة لمدينة ديجُـون.

وسبق للخمري أن أن انتمت للتركيبة الحكومية الفرنسية مسؤولة عن كتابة الدولة في سياسة المدينة، بينما تعد منذ اليوم مسؤولة عن حقيبة الشغل والتكوين المهني.

جدير بالذكر أن الخمري تبلغ من العمر 37 عاما، وقد رأت النور بالعاصمة الرباط، بينما بصمت على مسار سياسي متميز بين صفوف اشتراكيّي باريس.

‫تعليقات الزوار

25
  • نهيلة
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 12:38

    الله يحمي بنات بلادنااااااااااااااا

  • مغربية
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 12:40

    هده هي نساء المغرب يا من يشتم نساءنا لانه جاهل لنجاحات بنات المغرب الحتالة موجودة في اي دولة في العالم اما المميزات فموطنهن المغرب. تحية لكل النساء المغربيات "الله يخليكم ديما فاقصين العديان "

  • مواطن حامد الله
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 12:55

    يا سلام، ترك منصب وزير من اجل خدمة مدينته ( رغم انه مجبر لوجود قانون يمنعه من شغل عدة مناصب cumul des mandats )، و اتمنى من الله ان يهدي مسؤولينا على ان يَحْدُوا حَدْوَ الأوربيين في الأمور التي تعود بالنفع على هدا الوطن رغم ان الأمل شبه منعدم ولكن "رْجَانَا في الله"
    ملاحظة : هده السيدة ليست مغربية فهي فرنسية من اصول مغربية، ولكن هدا فخر لنا ان نرى ابناء الجالية يشغلون مناصب على اعلى المستويات،عوض (وللآسف) ملأ السجون و الإتجار في المخدرات

  • شريف
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:17

    يشرفني و يسعدني عندما أرى أبناء بلدنا في مناصب عليا

  • Man
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:20

    اتعجب كيف أننا لا نستفيد كشعب من هاته الدول المتقدمة : الشرط الوحيد في التعيينات و المناصب هي الكفاءة و لا غير الكفاءة ، لا يأمنون لا بالعرق و لا اللون و لا الدين … أما نحن فلا زلنا حتى في الإنتخابات نأمن بشكل اللحية و بتقوى فلان و بأن فلان الأخر سكير …أي الشكليات … صدق من قال : الحاكم الفاسد القوي افضل من الحاكم الصالح الضعيف …حتى أحزابنا تعكس هدا التخلف الفكري فبدلا من مناقشة البرامج ، كل واحد يسخر من الأخر : بنعبد الله يطلق النار على بكوري ، بكوري يصف بن كيران بالتافه، الرباح يصف أعداءه بالكلاب ، بن كيران يهاجم إلياس العمري ….

  • tarik
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:24

    j'espère que l'arrivée de cette ministre d'origine marocaine peut changer les choses en France car il ya trop de discrimination et d'inégalités de chance pour accéder à l'emploi et surtout dans la fonction publique on a marre de faire le salle boulot malgré nos diplômes et qualifications et surtout sortir les jeunes des cités de leur haine envers ce pays qui les reconnaient pas comme citoyens français apart entier.

  • Marocain
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:24

    Bravo Meryem. Bravo femme marocaine. Bravo Nationalité et Bravo citoyenneté. On est fière de notre Patrie_Roi.

  • خنيفري
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 13:41

    الله بحفظ بنات بلادي. و أتمنى لك التوفيق في مشوارك و أن تكوني مثلا يحتدى به. ردا على المكبوت الذي صور نساء المغرب كعاهرات في الفيلم اللعين "الزين ليفيك".

  • Hind
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:17

    C'est une grande fierté pour tout les français , qu'ils que soient leurs origines sans exception ,Bon courage Madame la Ministre.

  • متابع
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 14:21

    أولا هي فرنسية و تدافع عن مصالح فرنسا و نفتخر بأصلها المغربي. ثانيا متى نرى عندنا وزراء سنهم أقل من أربعين عاما؟ أستثني طبعا ذلك الطفل الذي أصبح وزيرا تحت الوصاية و الذي لا يحتسب وزيرا

  • mostaf34
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:26

    الكفاءات الشابة المغربية تصل الى المناصب العليا في الخارج بينما يتم جرجرتها وكسر عظامها امام البرلمان المغربي في دولة الحق والقانون
    حلل وناقش!

  • Adnan
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:52

    une nomination strategique de la part du gouvernement de Francois Hollande
    en nominant une franco marocaine, il espere attire les votes des franco maghrebins lors des prochaines elections

  • بنحمو
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 15:59

    الوزير غادر مكتب الوزارة و إلتحق بكتب عمدة المدينة التي انتخبته، حتى لا يحصل تنازع في المصالح بين الوزارة و المدينة… هذه هي الديموقراطية . ليس كما حالنا نتشبت بكل الكراسي !!! سي الرباح هل يمكن لك أن تعملها ؟! لا أظن و سي بنكيران أوجد لك قانون بجمع مناصب المسؤولية العامة و رفع عنك النفي ! فأمره كما تشاء ، و أسبح كما تشاء بين ميزانية الوزارة التي تقدر بالمليارات و ميزانية ولاية القنيطرة التي تفوق الاولى من بعيد !!

  • hassia
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 16:44

    متى يتقلد أبناء المهاجرين الحاملين للجنسية المغربية مناصب فى حكومة بلدهم الأصلى

  • Spy man
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 17:17

    رسالة غير مباشرة لرجال السياسة المغاربة. فلتكن عبرة لمن يستحق.

  • holako
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 17:35

    سؤال من فضلكم:هل كانت ستصير وزيرة لو بقيت في المغرب.؟

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 17:54

    مفخرة اخرى تنضاف لي كمغربي امام معارفي من الفرنسيين بعد ان حشمنا هاداك الارهابي مؤخرا الذي كاد ان يتسبب في مجزرة في حق الابرياء بقطار
    لكن انا اتساءل اين هؤلاء الذين يعانون من فوبيا الصايا؟، لما لم يحتشدوا امام السفارة الفرنسية مطالبين بطرد السيدة الوزيرة من منصبها لأنها ترتدي الصايا!!!؟

  • l.m
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 22:27

    Dite a toutes et a touses et sur tous le sineastre qui a donne une movese image la femme marocaine voila une femme se motre que la femme marocaine de quoi capable

  • ABIR SABIL
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 23:57

    Bravo meryem nous tous fiers pour une marocaine ministre en france

  • السلام
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 01:18

    هذه هي المراءة المغربية حق واعتز بها أيما اعتزاز . قفي شامخة ثمثلين وطنك باعتزاز وفخر.انت ومثلك اللائي يستحقن برامج وثائقية .لبث روح الوطنية والمواطنة الصالحة في الناشئة النسوية المغربية الحرة.

  • walad
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:30

    Please stop comparing the Moroccan government to the French. There is at least 200 years difference. I am proud that this lady got to this higher post but don't get too comfortable as Moroccans residing in France. There is a lot of work to be done. This lady worked hard and also got some luck with Holland's strategic planning for next election. This minister will not add anything positive to the Moroccan community, she is their to fulfill the orders of the Zionists nothing more nothing less.

  • abdol
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:53

    سلام على أبناء العروبة والاسلام إخواتي ,إنا التقدم والازدهار يكون الفهم الارضية القوية من مجتمع متماسك بعيدا عن الايديولوجية الدينية والغوية ,اروبا دول مدنية تعدودية,وهم يؤمنون بالكفاءة ,أما نحن فناحم حول مستنقع ما هيا اللغة ودين الرسمي للبلاد ,علينا تحارور ,من الاقصاء الاشخاص دو كفاءات دو انتماء للفاءة معينة من المغربيةوالا نغفل على انهم مواطنون مغربية اول وقبل كل شيء,,,,,نعم للدولة دمقراطية,,,,نعم للدولة المدنية ,,,,مع متمنية لهذا الواطن الغالي بالمزيد من تقدم والإزدهار

  • Omar 33
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:19

    Les Marocains ont un seul pays à développer le Maroc(pareil pour autres maghrébins) le reste c'est de l'illusion identitaire de la trahison (y compris de soi même) de l'arnaque électoraliste

  • Abdellah
    السبت 5 شتنبر 2015 - 15:45

    السؤال المطروح : لماذا لا نرى ذكورا من أصل مغاربي في الحكومة الفرنسية؟

  • Vapaa ihminen ilmaisee
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:28

    Faut pas imaginer la France comme un pays qui traite les gens comme ils sont égaux Hadi c'est ce qu'on appeelle une vitrine de façade.rah quand il y'a beaucoup des émigrés,les choses commencent á perdre leurs valeurs.la France n'est pas bon pays pour vivre,bien sur pas par rapport au Maroc.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب