مناداة بظروف مواتية لطقوس عيد الأضحَى ببلجيكا

مناداة بظروف مواتية لطقوس عيد الأضحَى ببلجيكا
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 01:46

دعا مجلس علماء الهيئة التنفيذية للمسلمين ببلجيكا الحكومات الإقليمية بالبلاد إلى بذل كافة الجهود الضرورية الكفيلة بتمكين المسلمين من ممارسة شعيرة ذبح أضحية العيد في ظروف مواتية وفي جو من السكينة.

وذكر المجلس، بعد اجتماع المنتمين إليه على خلفية قرار الحكومتين المحليتين لفلاندر ووالوني القاضي بحظر ذبح الخرفان دون تخدير، أن ممارسة هذه الشعيرة هو حق يكفله الدستور البلجيكي.

بلاغ صادر عن ذات الهيئة الجمعوية دعا مسلمي بلجيكا إلى الحرص على ممارسة هذه الشعيرة في إطار مناسب وبطريقة تتماشى مع “وجهة نظر علماء المسلمين”.

وعلى بعد بضعة أسابيع من حلول عيد الأضحى أثير النقاش حول شعيرة عيد الأضحى في بلجيكا، حيث تمت الدعوة إلى الابتعاد عن النحر احتجاجا على قرار الحكومتين المحليتين لفلاندر ووالوني بمنع ذبح الأضاحي دون تخديرها.

وينظم عيد الأضحى ببلجيكا تحت مراقبة الوكالة الفيدرالية لسلامة السلسلة الغذائية، بتعاون مع الهيئات التمثيلية للجالية المسلمة والسلطات المحلية، وقد وضعت هذه المؤسسات مجازر متنقلة وثابتة لممارسة هذه الشعيرة.

وعشية كل عيد أضحى،تقوم جمعيات مدافعة عن حقوق الحيوانات بمبادرات مناهضة لذبح الخرفان.. وفي السنة الماضية تم تنظيم مسيرة احتجاجية، بالعاصمة بروكسيل، تطالب بتعديل التشريع البلجيكي في الشق المتعلق بالرفق بالحيوان من خلال فرض إلزامية تخدير أضاحي العيد.

‫تعليقات الزوار

6
  • boujemaa
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:22

    les musulmans du monde entier ont le droit d'egorger leur mouton comme le profete ibrahim a dit pas comme les nons musulmans le veulent si vous etes humanitaire regarder combien d'etre humain par second dans le monde arabe mais personne ne veut intervenir parceque c'est des arabes qui meurent pas des ockraniens

  • حفيظ
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:31

    عجيب أمر اوروبا صناعة السلاح النووي والقنابل العنقودية والاسلحة النارية وحتى السلاح الفيروسي للفتك بالانسان ثم شعارات اخرى للرفق بالحيوان عجبا مجاز اخرى في اوروبا تضرب فيها الخنازير بمطرقة على رأسها ودجاج يزرع نبل حاد في قلبه ووووو….

  • الرحالي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 08:52

    ولماذا لا يفرضون على القناصة تخدير الطريدة قبل رميها بالرصاص اقول لهؤلا الجمعيات لكم دينكم ولنا ديننا والله يعلم ان طريقة النحر عند المسلمين احسن منكم فانتم لا تاكلون الا لحم الجيفة ثانيا هذه الجمعية لماذا لا تهتم بحقوق الناس التي تقتل وتحرق في فلسطين وسوريا والعراق و…و…و لستم الا اغبياء

  • يوسف بروكسل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:48

    اين الرفق بالحيوان من قتل التيران بالرماح في اسبانيا اين الرفق بالحيوان من تعديب الخيول وقتلها بطريقه وحشية وبيع لحومها في اكبر المتاجر على انها لحوم البقر واقول لهذه الجمعية اللتي تتحذث باسم المسلمين نحن برآء منكم با اصحاب المصالح وعبـّاد النصارا مامعيدينش انشري هسبريس

  • بركاني
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:22

    ما كان لا ممثلين ديال المسلمين في بلجيكا كلهم شفارة اصحاب الجيب والشكيما للبلجيكيين زيد معاهم حتى البعض من الجالية المغربية لي ماعندهومش النفس شحال من مرة طالبنا بالتضامن وخرجو هما يشريو العيد بحال لي ما عمرو كلاو اللحم حنا ذلينا راسنا يكفي اننا نتضامنو ذوك الدراهم نرسلوهم لاخواتنا في المغرب لي ماعندهوم والو وبالتالي غادي ربحو الدفاع مجاني من قبل البلجيكيين ارباب تربية المواشي حيث غادي يخسرو ويحتجو لان قيمة الجالية وانقطاعها على الشراء غادي تظهر النتيجة اديالو في مجال المساهمة ولو نسبيا في الاقتصاد لكن لا حياة لمن تنادي اختلطت السياسة بالدين كل واحد يفتي كيما بغا طالب حافظ القران مايعرفش مبادئ الحديث كنقدموه في الاداعة على شكل امام ( طربوش جلابة راه تما اسموه امام .و امام حقيقي عندو ما يقول متمرس في لغات اجنبية حايدوه حيث كيفهم بزاف ورانا غاديين غير في الهاوية الله يسترنا ويستر ديننا والله ابعد علينا ذوك الشفارة والمتملقين باش ردو الاعتبار لهذه الجالية المسلمة

  • Talhi
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 23:28

    الان الحكومة البلجيكية تجرأت على القرار فما هو المخرج من هذا المأزق !
    لنا سلاح واحد هو ان نتحد جميعا لمقاطعة الذبح اضاحي العيد احتجاجا على قرار التحذير الأضاحي .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات