بتر الأصبع ينتظر مُصابا مغربيا بالجمرة الخبيثة

بتر الأصبع ينتظر مُصابا مغربيا بالجمرة الخبيثة
الخميس 3 شتنبر 2015 - 19:50

اشتكى أحد مصابي دوار أكدال بدائرة إملشيل، الإهمال الذي قوبل به على مستوى مستشفى مولاي علي الشريف بالراشيدية، بعد أن نقل إليها بواسطة سيارة إسعاف عقب مضاعفات طالت مكان إصابته بالجمرة الخبيثة الجلدي، ليمكث عدة ساعات دون فحص.

ويعود سبب انتقال سعيد أيت موت نحو مستشفى الراشيدية، إلى تعفن طال يده المصابة بالجمرة الخبيثة، وانبعاث روائح كريهة منها وتلونها باللون الأسود، حيث أقدم المريض على كي يده قبل معرفته بحقيقة العدوى التي أصابته رفقة ثمانية آخرين بدائرة إملشيل وتلقي العلاجات اللازمة على يد وزارة الصحة.

وقال موحا الهواري أحد أقارب المريض في تصريح لجريدة هسبريس، إن سعيد أيت موت وبعد ساعات طويلة من الانتظار في المستشفى دون الكشف عنه إلا بعد تدخل فعاليات جمعوية بالمنطقة، فوجئ بطلب مستعجل من الأطباء بضرورة بتر أصبع يده الأمر الذي لم يتقبله في ظل غياب أي تحاليل أو أشعة تحدد سبب البتر ليقوم بإمضاء التزام يتعهد فيه بتحمل كامل المسؤولية عن امتناعه بالخطوة الطبية.

وأكد المتحدث، أن قريبه وباقي المصابين بدأوا يتعافون من أعراض الجمرة الخبيثة بعد أن كانوا يعانون الآلام ولا ينامون طيلة 4 أو 5 أيام التي تلت الإصابة، مؤكدا أن المصالح البيطرية قامت بتلقيح جميع الأبقار في الدوار وبعض رؤوس الماشية، مطالبا الجهات الوصية بتلقيح جميع القطعان بما فيها تلك التي تعود للرحل تفاديا لحدوث العدوى.

‫تعليقات الزوار

12
  • كريم
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 20:03

    هذا هوا العلاج. كيختاروا دائما الحل السهل. قتلتونا بالكدوب.

  • متابع
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 20:40

    ساعات من الانتظار ليست هي السبب في بتر اليد
    الحالة كما يفهم تبدو متأخرة ولا يمكن لخمس او ست ساعات ان تتسبب في البتر

  • هشام عبد المنعم
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 21:36

    الله من هذا المنكر .فلحين غير ادو المساعدات لافريقية وسوريا والجنوب الشرقي وكل الضق لا بنية تحتية لا مستشفى لا طرقا ن الموطن من الدرجة الثالثة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Ait bassou mhamed
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 21:56

    حسن دواء لهذا المرض هو الكي.سبق لي ان رايت حالتين مشابهتين وكان الحل والشفاء في النار.لا تقطعوا اصبع الرجل٠وشكرا

  • طبيب غير منافق
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:29

    أتسائل كيف يحس كل من يسب الأطباء ليلا و نهارا و حين يمرضون يهرولون إليهم طلبا للنجدة
    أين كرامتكم و عزتكم؟!!
    عملت في فرنسا و عالجت بفضل الله أصنافا من البشر و لم اجد اية مشاكل إلى ان عدت لأرض الوطن بما انني وقعت عقدا مع القطاع العام لعلاج المرضى المغاربة فوجدت اغلبهم حتى لا أكون مجحفا في قمة النفاق
    يدعون الفقر و المرض حتى تعطيهم نماذج الأدوية التي تعطينا إياها شركات الأدوية دون الحديث عن محاولة إرشائي في أكثر من مناسبة و هناك بعض المرضى من يتكلم أمامك بشكل مهذب فيبدأ الكلام بدكتور… و ما إن يقضي مصالحه حتى تسمع ما لا يعجبك
    اقول لهؤلاء المنافقين اصحاب 6 اوجه إذا كنتم لا تثقون بالأطباء فمن الأفضل لكم و لهم ان لا تزورهم فتترك مكانك لمن يستحق
    اما من يسبهم و لا يزورهم فلا لوم عليه بل هذا يستحق التحية لأنه بكل بساطة ليس منافقا
    و الله اصبحت افكر جديا بالرحيل من هذه البلاد و الرجوع لبلاد الكفرة و اشتغل هناك حتى مبدلا للحفاظات على العيش مع هؤلاء القوم
    يبيعون اصواتهم بدجاجة و يسبون السياسيين قمة النفاق
    انشري يا هسبريس حتى لا تكوني منافقة انت كذلك

  • لك الله يا بلدي العزيز
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:52

    حين تعطى قيمة للإنسان في هذا البلد الكريم إذاك يمكننا السير في درب التقدم والإزدهار.
    يا إخواني كيف يعقل أن يستهان بقيمة البشر لهذا الحد في بلده ومع ذلك نحب هذا البلد؟ اعيدوا الإعتبار للإنسان المغربي فرأسماله كرامته .

  • طبيبة
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:09

    هاد المريض مشى للمستشفى بعد أن أصبح أصبعه أسود.. بالفرنسية حالته تسمى une gangrène.. يعني الأصبع مات.. وهي حالة يشخصها الطبيب سريريا يعني بالفحص فقط دون أي تحاليل ودون أشعة.. والحل الوحيد هو البتر

  • دكتورة
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 23:36

    هذا هو نوع اﻷخبار الكاذبة التي تدعو إلى التحامل على اﻷطباء…سبق صحفي بئيس…ينقل الخبر من وجهة نظر واحدة…لحسن الحظ الصورة واضحة, و حال يد هذا الرجل المسكين لن يختلف فيه طبيبان مبتدئان…اﻷصبع أصبح لونه أسودا, يعني أن اﻷنسجة لم تعد حية و مهددة بالتعفن, البتر ضروري ﻹنقاذ حياة هذا الرجل. و السبب في هذا كله هو الكي بالنار الذي زاد الطين بلة, و تسبب في حروق من الدرجة الثالثة. يا أيها الناس, ﻻ تجادلوا دون علم باﻷشياء. قال الله عز و جل ''إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا''.

  • إلى الطبيب الغير المنافق
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 00:11

    في فرنسا عليك بالعمل الجاد والا هناك تقرير يكتب عنك من الشكاية الأولى. أما هنا كطلقوا رجليكم تقولو انتوما لي مراض. وتقول المغاربة……دير خدمتك وتواحد ما ينتقدك اسي الطبيب. ولا كتحكروا بنادم.والى ما بغيتي هاد البلاد حتى هي في غنى عنك.الاطباء عطاهم الله ولكككن الضمير المهني هو لي قلييييييل لهذا عاود حسابتك وشوف الغلط فين كاين وساعدوا الناس باش نزيدو للقدام. ..

  • Ilham
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:34

    حسنليك رجع لفرنسا حيث لايمكن أن تعيش في المغرب بشروط فرنسية في تلك البلد حقوق للفقير و الغني هنا لا الفقير موتو حسن من حياتو اما الأطباء في المستشفيات العمومية تيعرفو الرشوة فقط المهنة مشات مع ماليها انا بنفس عشت التجربة كنت تندخل نشوف الطبيب ب 200dh في مستشفى عمومي و الله على ما أقول شهيد.

  • طالب محمد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 20:12

    كنت طالب وكنت مريض ودهبت عند طبيب الحومة باش نجيب شهادة طبية لادلي به للكلية فطلب مني الطبيب 40 درهم وبعد اخد ورد وستعطاف سلمته 30 درهما وكان ذلك منذ28 سنة واكد لي الطبيب ان طيبوبته وانه رق لحالي علمت ان الطب مهنة عفنة وان الاطباء ثلاثة كلهم في النار وواحد من خمسمة مائة طبيب ف د يكون في الجنةللاسف اغلب الاطباء وليس كلهم في غير مستوى المهنة واغلبهم لا يعرف ان الله كلفه بانبل مهمة، يكهرهك الطبيب لا نك فقير وعندما تعطيه اقل من ثمن العملية بالمصحة الخاصة بجريها لك بالمستشفى العمومي هل من طبيب ينكر ماذكرت؟

  • الطيب
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 13:50

    الحمد الله على كل شيء ٠ حالي مصاب بالجمرة الخبيثة ولا نعرف مدا نفعل ،الإصابة في الأنف منذ 9سنوات المرجو مدنا بالمعلومات عن هذا المرض

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس