فيضانات جنوب شرق فرنسا تحصد 16 قتيلاً

فيضانات جنوب شرق فرنسا تحصد 16 قتيلاً
الأحد 4 أكتوبر 2015 - 12:45

لقي 16 شخصا مصرعهم، فيما اعتبر ثلاثة آخرون في عداد المفقودين في فيضانات أعقبت عواصف رعدية شديدة ضربت مساء أمس السبت منطقة كوت دازور في جنوب شرق فرنسا.

وجرفت السيول سيارات إلى البحر في مدينة “كان” كما غمرت المياه الكورنيش الشهير (نزهة الانجليز) المحاذي للبحر في نيس.

وتسببت أمطار غزيرة مساء السبت في فيضان نهر براغ الصغير الساحلي، لتغمر السيول شوارع في كان وانتيب ومانديليو-لا-نابول وفيلنوف-لوبي ونيس.

وشهدت المنطقة الساحلية خلال يومين هطول أمطار توازي شهر أكتوبر كمعدل وسطي، اي 10 في المائة من التساقطات السنوية، مما أدى إلى شلل جزئي لحركة النقل السككي والطرق السريعة والفرعية فيما ظل مئات السياح عالقين وخاصة من أوروبا الشمالية.

وقضى ثلاثة أشخاص مسنين غرقا في دار للعجزة في بلدة بيوت القريبة من انتيب. وكان هؤلاء الاشخاص “موجودين على الأرجح في الطابق السفلي” بحسب مصدر في الشرطة.

وعثر على ثلاثة ضحايا آخرين قضوا في سيارتهم في فالوريس-غولف-جوان حين غمرتها المياه أثناء اجتيازهم نفقا صغيرا، وفي مدينة كان قتل شخصان أحدهما امرأة تناهز الستين من العمر عثر عليها ميتة قرب موقف للسيارات، وفي انتيب عثر على شخص اخر ميتا في مكان للتخييم فجر الاحد.

وفي منطقة في أوج موسمها السياحي وجد أكثر من خمسمائة شخص بينهم عدد كبير من البريطانيين والدانماركيين أنفسهم محاصرين وتم إيوائهم في مطار نيس.

كما أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية توقف عشرة قطارات في محطات في جنوب شرق فرنسا وعلى متنها مئات المسافرين، وفتحت مراكز استقبال طارئة في البلدات المتضررة وطلب ارسال تعزيزات من المقاطعات الفرنسية الأخرى.

وأعرب الرئيس فرنسوا هولاند عن “تضامن الامة” وشكر المسؤولين وفرق الاغاثة في المنطقة الذين حشدوا كل طاقاتهم، وأبدى رئيس الوزراء مانويل فالس من اليابان حيث يقوم بزيارة “تأثره البالغ حيال العواقب الفظيعة للعواصف” مؤكدا “دعمه للعائلات المنكوبة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • ابراهيم
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 14:26

    العام الماضي وقعت نفس الفياضنات في شرق فرنسا وكان هناك ستة قتلى وهذا العام 16 قتيل وتدمير الطرقات والمنازل…لماذا فرنسا لم تستعد لهذه الفياضنات…
    اين سلامة الناس وهم فقط انتقاد غيرهم…

  • حميدات سعيد
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 15:32

    على الأقل راينا اعلامهم يصف الأحداث ومكامن الخلل مباشرة وبكل شفافية وحرية بدون التعتيم الرهيب واللامبالاة التي يتميز بها القطب الإعلامي المغربي اثناء فيضانات الجنوب

  • asaidi
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 15:37

    هاهي فرنسا بجبرروتها وزبانيتها تضربها الفياضانات وتحصد الارواح ..بالاضافة الى الخساءر المادية..
    اتساءل الان،اين هي تلك الصحف الصفراء المغربية التي تظاهرت بحبها للشعب المغربي،وصبت جم غضبها على وزير التحهيز والنقل عزيز رباح ،ابان الفياضانات التي ضربت المغرب هذه السنة،اين هي هذه الصحف الان لتنتقد وتفضح المسؤولين في فرنسا،وتتهكم عليهم وعلى نجاعة سياستهم في هذا الميدان ؟؟!!
    خرست هذه الالسن،وفقدت الذاكرة …
    لقد احسن احمد منصور التعبير لما نعث صحفيينا بما نعثهم به..احسن والله الوصف !!

  • الزوااق من برا،و الداخل؟؟؟
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 15:39

    أنا أسكن في نزهة الإنجليز promenade des anglais.بيوت Biot المكان الأكثر تضررا رغم أنه منذ عدة سنوات و الأمطار تتسبب في حصد الأرواح و العديد من الخسائر على مستوى البنية.هنا كا يهتمو بالزواق بزاف بحيث ما يحصدون من الضرائب،الغرامات و السياحة بإمكانهم يكون عندهم قوادس ديال الذهب.المنطقة محتكرة من الماسونية و السرقة على اعلى المستويات.أما بالقرب من بيوت Biot توجد فيلنوف لوبي Villeneuve loubet حيث هناك مزبلة يرمى فيها كل ما يخطر على بالك من النفايات حتى القبور و بداخلها الأموات،ممكن مشاهدة الفيديو على يوتوب Super Trash:une décharge géante en côte d'azur و فرجة ممتعة.

  • mohamed cherif france
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 16:23

    فعلا عرفت هذه المنطقة أمطار عاصفية لا مثيل لها ولو أنها أقل حدة في منطقة أفنيون ، أما المنطقة المجاورة فقد حذرت السلطات في نشرة 8 ليوم أمس من هذه الأمطار التي سقطت ليلا ، المهم أن السلطات تتدخل في الحين وتعيد الأمور إلى مكانها أو أحسن والرئيس زار المنطقة ، ونشرة الأخبار لهذا اليوم خصصت فقط للكارثة ، أما في المغرب فعكس ذلك يخصص وقت قصير لنشرة الكوارث في آخر النشرة بعد تقديم أخبار تافهة في الأول وكأن أرواح المواطنين وممتلكاتهم لا تساوي شيئا ، وهنا ينطبق هل يستوي اللذين يلمون واللذين لا يعلمون

  • adnan
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 17:17

    avec tous les moyens et infrastrictures modernes .on ne peut rien devant la pouvoir d ALLAH

  • visiteur
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 17:37

    Vous voyez, ils ont bien une infrastructure comme il faut leur systeme des interventions est presque parfait, ils ont beaucoup de moyen et pourtant la nature est plus puissante que l'homme.
    Remarquez que les francais ne se plaignent pas pour ce qui leur arrive, il ne colle pas tout sur le dos du gouvernement, ils font le necessaire dans le calme.
    Personnellement, je pense que ce genre de phenomene vont se repeter encore et encore et de maniere plus frequente. Il faut prendre les mesures necessaires pour y faire face: Apprendre aux gens de mieux se comporter en cas d'intemperie, a commencer par tenir compte des alertes meteorologiques.
    Merci de publier

  • home
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 18:03

    c la vie, la terre continuera de tourner autour de notre étoile

  • بنحمو
    الأحد 4 أكتوبر 2015 - 21:48

    وا asaidi
    ليس هناك مقارنة مع الفارق
    و أول الفارق كل المسؤولين تجندوا لإسعاف المنطقة المنكوبة، المحليين منهم و المركزيين بقصر الايليزي ، بل ألقى رئيس الدولة كلمة شكر فيها كل المتدخلين و تأسف لما وقع، و وعد في حينه تعويضات للمصابين بعد ثلاثة أشهر . هذه هي روح المسؤولية و حب الوطن و أهله… بالمقابل ماذا فعل ربّٓاحك السنة الفارطة للمصابين بالجنوب ؟! بل ماذا فعل رئيس الحكومة بنكيران ؟ هل إنتقل الى النطقة المنكوبة كما إنتقل في كل الجهات خلال الانتخابات ؟!
    بارك من المقارنة الخاوية. آش جاب شيء لشيء أو آش جاب حمو اعلي. ؟؟!

  • Said Nice 06
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 08:58

    الحمد لله الذي لا حمد إلا له،من رظات الوالدين لي تا كول ليا نهار خيب يصبك غيب مدينة نيس مدينة سياحية، مدينة عنصرية،مدينة فساد. مدينة فيها نسبة اليهود مثل أي مدينة إسرائيلية . الحمد للهً جئت لمغرب ندوز عيد مع والدين لله يزدهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين