إسبانيا تأمر مداناً في "كديم إزيك" بمغادرة أراضيها

إسبانيا تأمر مداناً في "كديم إزيك" بمغادرة أراضيها
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:10

اعتقلت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية الناشط الانفصالي، حسنة أعليا، المدان في أحداث “كديم إزيك”، والذي أصدرت المحكمة العسكرية، في 17 فبراير 2013، في حقه حكما بالسجن مدى الحياة لمشاركته في أعمال عنف راح ضحيتها 11 عنصرا من قوات الأمن المغربي، لأنه يقيم بطريقة غير شرعية فوق التراب الإسباني، وأيضا باعتباره مبحوثا عنه من طرف العدالة المغربية.

وأوردت صحيفة “ABC” الإسبانية أن عملية إيقاف الجاني تمت في مدينة “برغوص” شمال المملكة الأيبيرية، من طرف عناصر الأمن الإسباني الذين أخبروه باستحالة بقائه فوق التراب الإسباني لوجوده غير القانوني بالجارة الشمالية، وأيضا لكون السلطات المغربية أصدرت في حقه مذكرة إيقاف وتسليم. وقد منح أجلا لا يتعدى 48 ساعة، بدء من التاسعة و40 دقيقة من مساء أمس الثلاثاء، لمغادرة إسبانيا.

وأفاد مندوب بعثة “البوليساريو” بإسبانيا، بشرايا بيون، في تصريح لـ”أ بي سي”، بأن دورية من الشرطة الإسبانية طالبت من المدان وثائق الإقامة واصطحبته لولاية الأمن بـ”Burgos” حيث حاول إقناع أفراد الأمن بشأن وضعيته، خاصة أنه تقدم بالطعن في قرار وزارة الداخلية القاضي بمغادرته إسبانيا، قبل أن يتم إطلاق سراحه فيما بعد على أساس أن يشد الرحال نحو المغرب في أقرب وقت.

ورفضت السلطات الإسبانية منح اللجوء السياسي لـ”حسنة أعليا”، القاطن بمدينة العيون والبالغ من العمر 26 عاما، كما طالبته وزارة الداخلية، في وقت سابق، بمغادرة التراب الوطني الإسباني في ظرف 15 يوما، باعتباره مبحوثا عنه لمشاركته في أحداث “كديم إزيك”، فضلا عن إصدار المحكمة العسكرية المغربية في حقه حكما بالسجن مدى الحياة بتهمة “التمرد والقتل العمد”.

في مقابل ذلك، اعتبر المدان بالمؤبد نفسَه “معرضا للاضطهاد من طرف السلطات المغربية، وأن مصيري سيكون التعذيب بسجون المملكة بمجرد دخولي ترابها”، في حين طالبت بلدية محافظة “بصاوري”، التابعة ترابيا وإداريا لإقليم الباسك، هذا الأخير بضرورة مغادرة إسبانيا في أقرب الآجال تفاديا للإحراج نظرا لحساسية الموضوع.

وحاول حسنة أعليا، من خلال الملف الذي تقدم به لدى المحكمة الوطنية الإسبانية، بصفتها أعلى هيئة قضائية بمدريد، استعطاف وزارة الداخلية الإسبانية عن طريق تقديم مبررات تصب كلها في الجانب المتعلق بحقوق الإنسان، من قبيل “خوفه من التعذيب”، راجيا أن تعيد النظر في قرار رفضها منحه اللجوء السياسي، كما طالب أيضا بإلغاء قرار “الخروج الإجباري” من إسبانيا خشية من “السجن الذي ينتظرني بعد العودة إلى المغرب”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

45
  • kamal boujlil
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:23

    أتمنى القبض على هدا المجرم عند عودته من إسبانيا

  • said
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:26

    عليك ان تعلم بعالمية النص الجنائي
    اي ان لايبق اي مجرم بدون عقاب
    القانون المغربي يطبق على كل من يتواجد فوق تراب المملكة من وطنيين واجانب
    وعديمي الجنسية

  • ابو سفيان
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:26

    كيعجبوك في اذلال نفوسهم امام البراني كان بالأحرى تعيش معزز مكرم فبلادك دابا وليتي اقل مستوى من الكلب ايوا سير عند لالاك الجزائر باش تخرجك من الورطة اللي دخلاتك ليها

  • bdrabou@
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:30

    ا مثاله تشكل خطرا على امن البلدان التي تنوي ءايواء هذا المجرم
    هؤلاء يحملون بصمات من صنع جنرالات المرادية

  • كولومينا بيخا
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:36

    موضوع كهذا يستحق التساؤل عن نوعية التنسيق فيما بين المغرب واسبانيا في موضوع مكافحة الارهاب وحول إن كانت هناك اتفاقية بين البلدين حول تسليم المجرمين…..

  • Abdelhak-bardagui
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:36

    S il y a un accord dans le domaine judiciaire entre le maroc et l espagne et s il y a un avis de recherches internationales à l encontre du poursuivi, les responsables espagnols doivent l arrêter et le remettre à l autorité judiciaire qui a diffusé l avis de recherches, dans le cas contraire cette affaire prendra un autre chemin politique qui va serrer les relations entre les deux pays voisins.

  • TAGADA
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:46

    Il faut chercher ce terroriste vive ou mourt et il faut que notre agent de tencienement le cherche par tt meme ds l embassade des harkis comme la turkie a fait avec oujolane avec l aide d Israel.

  • sohail
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:51

    خائف من العذاب بالسجون المغربية ولم يخاف من عذاب الله عندما قتل رجال الامن صحيح " ايخافو ما يحشمو"

  • amateur
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:51

    اسبانيا تترك الفرصة للمجرم نت الهرب والاختفاء..
    المغرب علندما يلقي القبض على مجرمين او مبحوث عنهم لا تترك لهم المجال للاختفاء او البحث عن مكان اخر للاختباء بل ترسلهم الى بلدانهم مباشرة.
    لو كان كان المجرم يخشى من التعذيب ما قتل او فكر حتى في ايذاء مواطنين لا ذنب لهم سوى انهم تواجدوا في المكان الذي قتلوا فيه وهم يؤدون واجبهم الوطني بصدور عارية بلا سلاح.تركوا ايتاما ورامل ومهات تكلى لا معيل لها سوى الله تعالى..

  • zeyad
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:54

    في الحقيقة .بادرة جيدة من الجارة اسبانيا اتجاه هدا الانفصالي المعادي للمغرب
    بالتالي لابد ان يطبق عليه القانون شاّنه شاّن اقرانه الدين حوكمواو بالتالي العقاب لكل من سولت له المساس بالدولة المغربية
    عاش الملك محمد السادس

  • عبدالحق
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 13:56

    بالرغم مما أقدمت عليه من قتل متعمد للأبناء الغيورين على هذا الوطن , فانك حوكمت محاكمة أكثر من عادلة فتكرمت عليك العدالة المغربية بالبقاء على قيد الحياة رغم جرائمك في حق الانسانية التي تفوق الوصف بكونها ارهابا , لكن ما ينتظرك يا خائن داخل السجون ومن طرف السجناء سيكون هو العدالة الحقيقية.
    انك ما دمت أقدمت على تلك الأفعال فانه و لا شك أنك من ذوي السوابق في الاجرام و عليه فانك تعرف حق المعرفة سجناء الحق العام في السجون المغربية , لا شك في أنك ستندم على حياتك لانك لم تطالب باصدار حكم بالاعدام في حقك .

  • مهدي ميد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:01

    كيف يخاف شخص من الموت وهو من قام بقتل العديد من رجال الشرطة سؤال هل هناك بالفعل تعاون بين المغرب وإسبانيا قضائبا ولماذا لم يتم تسليم المطلوب للعدالة المغربية ليحاكم فيها هر كون هاني هر جي راه غادي يحاكموك في أوطيل 5 إتوال يجب إعدامه

  • بدر
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:13

    هذا من من قتلوا و بدم بارد شبان يافعين من الدرك الملكي و القوات المساعدة.
    تم قتلوا بعيدا عن المخيم رجل الاطفاء الغير الأعزل الذي كان يحاول اسعافهم فردوا له الجميل بقتله و سحله و قام بما لا تقوم به حتى الحيوانات عندما قاموا بالتبول على جثته الطاهرة.

    الدم يفور في اعصابي و انا ارى بلادي لا تقوم بما يجب من اجل ارجاع هدا الحثالة للمغرب و محاكمته والا سيكون دم الشہداء دهب هباءا.

  • متتبع مغربي حر123
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:18

    ما حيرني القي القبض عليه في اسبانيا واسبانيا تعرف انه مطلوب قضاءيا للمغرب
    سؤالي هل هناك تعاون قضائي بين المغرب واسبانيا
    يحب على الدولة المغربية ان تكون صارمة مع اسبانيا ليسلم هدا المجرم الى العدالة المغربية
    ويجب حتا على قضاة المغرب ان يراسلو السلطاة القضائية الاسبانية للاحتجاج على اطلاق سراح مطلوب قضاءيا

  • فوءاد ش
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:20

    لا يجب على الدولة المغربية ان تتهاون في مثل هذه الامور. هذا الشخص قاتل بالدليل و الصورة و الشهود و يجب سجنه و لا تهاون في هذا الامر … تقرير المصير لا يكون يالارهاب و القتل و الاجرام … !! لو ان اسبانيا لم تكن متاكدة من اجرامه (عبر الادلة التي قدمها المغرب) لما طردته من ارضها ..

  • منصف المكناسي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:39

    ياك هاد السيد مدان بالمغرب و القي القبض عليه باسبانيا وعلاش ماتسلموش لينا ولا هي حنا اللي مجبرين احترام القوانين الدولية

  • الصالحي محسن
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:46

    نتمنى ان تكون ضغوط من الوزارة الداخلية على الاسبان الارجاع الارهابي الى الوطن بمعية التعاون القائم بين البلدين

  • سامي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:53

    السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا لا تسلم السلطات الإسبانية المطلوب للعدالة المغربية???أم أن المغرب هو وحدة اللي"حادك"في التعاون الدولي و خاصة مع إسبانيا.

  • abdou
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:55

    وانت با مجرم الدي قتل 11 رجل امن الا تستحق الاعدام وليس فقط المؤبد تخاف من التعديب بالمغرب سوف نستقبلك في تلمكار بالحليب والثمر يا مجرم .

  • المجرد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:57

    يوجد في حقه أمر دولي بالإيقاف! ماذا تنتظر المصالح المغربية المختصة للمطتلبة بتسليمه أو أنها لا تريد صداع الراس الذي سيعقب التسليم إن وقع والذي يمكن أن تسببه منظمات حقوق الإنسان. 

  • الحاج بوشعيب
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:58

    أين هي الاتفاقيات الدولية التي ترغم الدول الأعضاء بتسليم المتهمين إلى الدولة المعنية بنشر المدكرة عند إلقاء القبض عن البحوث عنه ؟ كفانا من التملق إلى اسبانيا وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج. مواطنوها يرتكبون جرائم بشعة في حق أبناءنا بسبب نزواتهم وشدودهم الجنسي. هم يغتصبون أبناءنا وتصدر في حقهم أحكام ولا تنفذ بل ويرحلون إلى بلدانهم حيث يستقبلون استقبال الأبطال. وقد رأينا ما جرى مع متضامنين مع ضحايا السعودية الذين أدوا ثمن سوء التنظيم بسبب موكب اميرهم الذي تسبب في قتل مايقارب الألف حاج بمنى من بينهم العديد من المواطنين المغاربة. كفانا من التملق إلى الجزائر التي شردت العديد من العائلات سنة 1975 واستولى على ممتلكاتهم بدعوى انتمائهم إلى المغرب ورملت نساء ورجالا بخلق نزاع مفتعل للنيل من وحدتنا الترابية ونحن لانقدر على المعاملة بالمثل. حتى جنودها على الحدود الشرقية يتلذذون بإطلاق النار على مواطنينا وكأنهم خنازير تمر أمامهم ونحن نتفرج ولا نقدر على الرد. إلى متى سنبقى هكذا في موقغ المدافع ونتنازل عن كرامتنا لإرضاء بعض الساسة لغرض في نفس يعقوب.

  • marroci
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:59

    اهكذا يكون التعاون الأمني بيننا و اسبانيا
    يتعاملون مع مجرم قاتل بهذه الطريقة بمبرر حقوق الانسان و اين راحت حقوق القتلى الشهداء
    على المسؤولين ان يعيدو النظر في الاتفاقية الامنية مع اسبانيا كذالك على غرار نظيرتها الفرنسية .هؤلاء يعاملوننا بفوقية امبريالية و يجب ان يحكوا راهم كامونيين

  • نبيل
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:00

    أحيي الدولة الإسبانية على هذا القرار، يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه القيام بأعمال إرهابية فوق تراب المملكة المغربية الشريفة.

  • اوديع مصطفى
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:03

    اين هو التعاون القضائي بين البلدين؟ لو المغرب أوقف شخصا م بحوث عنه من طرف القضاء الإسباني لما أطلق صراحه وطلب منه مغادرة البلاد لكان الأمر مختلفا لبقية بالسجن إلى حين تقديمه للعدالة الإسبانية
    سؤالي هو: أين هو التوازن في هذا الشأن بيننا وبين اسبانيا
    كان من المفروض تقديمه إلى الأمن المغربي كما يفعل هو والا يجب فسخ العقود التي تجلى في التبادل القضائي

  • noureancien
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:06

    عجبا تخاف من التعديب وقد توسخة يدك بالدماء ام ان من قتلتهم لم يكونوا بشرا متلك بجب اعدامك فور دخولك للمغرب.

  • مغربي حر (١).
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:15

    على السلطات الاسبانية ان تعجل تسليم هذا الانفصالي المجرم للعدالة المغربية لتنفذ فيه حكم الاعدام وليس المؤبد .

  • texas
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:19

    Next time morocco arrest one of Spain s criminal let s give him 48 hours to live the country or not ,the part I am not getting how these criminals made it out of morocco,I live in USA for the last 18 years everytime,I came or live at the airport ,they take their time to check and double check my passport even dough I am married with 4 kids.

  • arsad
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:20

    في اطار التعاون القضائي ومحاربة الارهاب والهجرة الغير الشرعية التي تربط بين البلدين كان على السلطات الاسبانية ان تسلمه للمغرب لا ان تمهله ولو ساعة لمغادرة ترابها والا ماجدوى هذه الاتفقيات.

  • متتبع
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:23

    اهلا بك يا حبيبي في وطنك الام، حان الوقت لتدفع ثمن دموع الامهات اللواتي فقدن ابناءهن بسبب حقدك. دعواتهن لا يمكن ان تضيع عبثا فاستعد للسؤال

  • guercifi
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:29

    اذا خاف من التعذيب كما يزعم فليذهب عند عبد العزيز ليحتمي بعرشه.

  • كريم
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:31

    هذا المجرم القتال لم ينكر ولو لمرة واحدة فعلته اذن الجريمة ثابته في حقه

  • zahra
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:32

    نتمنى من السلطات المسؤولة ان توقف هدا الخاءن المجرم وان تحكم عليه بالاعدام لما خلفه من اتر سئ علينا ماديا ومعنويا لن ننسا ابدا اليوم المشؤوم الدي خرجوا فيه ليدمرو ويحرقو ويقتلون بدم بارد كأننا اعداءا ولسنا اخوة بل الاصعب في دللك ان يعترضوا سبيل المارة ليجهشوا عليهم بسيوفهم وسكاكينهم واقسم بالله انني لا اتكلم من فراغ بل عشت هذه الضروف لحظة بالحظة لاجد زوجي في المستشفى بعد طول غياب غارقا في دمائه مصابا اصابة صعبة جعلته طريح الفراش لشهرين ونصف ولا علاقة له لابالشرطة او الجيش مع العلم ان الشرطة والجيش هم ابناءنا واخوتنا وهذا كله جعلنا اقوى ولن نفرط في حبة رمل واحدة مهما كان فمعنا الحق الى اخر رمق انشري ياهسبريس فللمغرب اعداء من بني جلدته لنا الله

  • mohamed
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:47

    هذا الشخص ارتكب جريمة وحوكم علي اثرها. ولهذا يتوجب عليه تقديم نفسه الي السلطات. القانون واضح علي الجميع ليس فيها لا هذا ولا ذاك. خاف من التعذيب ونسي انه عذب عاءلات ويتم ابناء. مصير مثل هذا المجرم الاعدام

  • moussaoui
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 15:49

    هناك رائحة كريهة تخرج من هده القصة، سوف يذهب الى السويد كي يبتز به السويد المغاربة. لماذا لا يذهب إدن الى تندوف، فهناك لن يحاكم كما يدعي .

  • ابن سوس
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:13

    مبحوث عنه بسبب تسببه في استشهاد 11 عنصر أمني؟ والله العظيم الاعدام قليل في حقه

  • ابن تازة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:32

    المرجو من المغرب ان يطارد كل اعداء الوطن في الخارج وعلى راسهم الخائن عبد العزيز المراكشي ويلاحقه من خلال وضع مذكرات بحث لدى كل الدول التي تربها بالمغرب علاقات قضائية كما فعلت تركيا مع عبد الله اوجلان الذي يقبع الآن في احد السجون بتركيا

  • أبو إلياس مغربي حقيقي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:51

    جيبو الخائن وبسرعة للإعدام المرجوا. الإعدام. والله العظيم أنه يستحق الإعدام ترملت عائلات من الدرك الملكي. عائلات من القوات المساعدة. ، عائلات من الوقاية المدنية .االموت لأعداء. الوحدة الترابية الموت للخونة عاش المغرب. عاش الملك محمد السادس . شكرًا هيسبريس

  • Marocaine
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:54

    يجب ارسا فرقة كمندوس الى اسبانيا لاسترجاع هدا المجرم وتقديمه للعدالة

  • Jamal
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:16

    مادام هذا المجرم في حقه مذكرا بحث من طرف انريول كانا علي اسبانيا ان تسلمه الي الغرب

  • حمدون
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:42

    إن شاء اللّٰه سيلقى جزائه العادل ، الآن يستعطف ويتوسل ، أما في ذلك الوقت في كديم ازيك كان يزئر ويقتل في رجال الأمن التي لم تطلق ولا رصاصة وحدة على المتظاهرين .
    إنه مجرم ، يستحق العقاب

  • مغربية
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 18:50

    فعلا كما قال أحد المعلقين اذا حصل و راجعت للمغرب فان شاء الله سيلقنك السجناء درسا لن تنساه يا أيها الانفصالي رافس النعمة.

  • باها
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 20:56

    تسبب في مقتل 11 عنصر من الأمن و هرب لسبانيا دابا مع الإتفاقيات الأمنية بين المغرب و أوروبا سيرجعونه الى المغرب يطرطب ضهرو شوي و عاد يدخلوه الحبس.

  • الملالي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:30

    يجب على المغرب اولا ان يطالب اسبانيا ان تقدمه لها.ثانيا يجب التشهير بصوره كي يسهل التعرف عليه من طرف المواطنين المغاربة القاطنين باسبانيا.انا تبعد عني مدينة burgos سوى 70 km .هذا واجب وطني .

  • hassan
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 00:12

    لنفرض العكس ماذا سيكون موقف اسبانيا ؟هل ستقبل بهذا الموقف هي والمجموعة الأوربية سيقيمون القيامة حتى نسلمهم إياه، قسرا انه منطق القوي يفرض قوانينه

  • maroc canada
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 02:55

    يجب الضغط عل إسبانيا حتى تسلمه للمغرب .point

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع