"الجمرة الخبيثة" تصيب ثلاثينيا بإملشيل

"الجمرة الخبيثة" تصيب ثلاثينيا بإملشيل
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 19:19

قالت مصادر خاصة بهسبريس إن شابا في الثلاثين من عمره أصيب بمرض الجمرة الخبيثة على مستوى دوار علي أوداود، غير بعيد عن الدواوير الثلاثة التي بدأت بها أعراض المرض الجلدي منذ أواخر غشت المنصرم بإملشيل.

ورجوعا إلى بداية ظهور المرض والإعلان عنه رسميا، أُعلن نهاية غشت المنصرم عن ظهور 12 حالة على مستوى جماعة أكدال بإملشيل، تلاها تأكيد من وزارة الصحة بظهور 9 حالات جديدة مصابة بمرض الجمرة الخبيثة الجلدي، على مستوى دواري أيت بوخنان وبوتغابلوت نواحي مدينة ميدلت.

فعاليات جمعوية بإملشيل، أكدت لهسبريس أن الدواوير الأربعة: أكدال وأبو خنان وبوتغبالوت وعلي أوداود، تتواجد جميعها على ضفاف الوادي الذي يصب بسد بين الويدان، متخوفة من أن يكون لمياه الوادي أو الأعشاب على ضفافه علاقة بإصابة المواشي بالمرض وانتقاله للمواطنين.

وقال باسو أوجبور، عضو جمعية “اخيام”، إن تتبع مسار انتشار المرض يشير إلى انطلاقه من فوق الوادي المعروف بـ”أسيف ملول” نحو القرى السفلى لإملشيل، انطلاقا من دوار أكدال، مرورا بأبو خنان وبوتغبالوت، وصولا إلى دوار علي أوداود، في مسافة تبلغ حوالي 45 كيلومترا.

وعاب الجمعوي، في تصريح لهسبريس، على السلطات المعنية والمسؤولين غياب طبيب بيطري بالمنطقة، متابعا بالقول: “لا يعقل أن جميع المجازر بالمنطقة تذبح المواشي دون مراقبة بيطرية وتفقُّد لجودة اللحوم.. نتناول اللحم دون التأكد من مدى جودته”.

ودق الجمعوي ناقوس الخطر بشأن إمكانية انتشار المرض على مدى أوسع، خاصة وأن المنطقة مقبلة على احتضان موسم إملشيل قريبا، والذي يعمد خلاله الزوار إلى تناول اللحوم الحمراء كوجبة أساسية؛ ما قد يهدد صحة المواطنين أبناء المنطقة وكذا الوافدين، فضلا عن عادة الرعاة والرحل إلى قصد مراعي ورزازات وزاكورة رفقة قطعان الماشية خلال فصل الشتاء البارد؛ ما يهدد القطيع الوطني بالإصابة بالعدوى في ظل عدم تلقيح جميع المواشي.

إلى ذلك، تستمر الوقفات الاحتجاجية لسكان إملشيل أمام المستشفى المحلي، تنديدا بما يعتبرونه “طريقة التعامل الباردة مع الحالات المصابة والتقليل من شأن مخاوف السكان إزاء سلامتهم وسلامة مصدر رزقهم وغياب طبيب بيطري”، مطالبين بزيارة ميدانية للدواوير المصابة لكل من وزيري الصحة والفلاحة.

‫تعليقات الزوار

2
  • طالب طب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 20:18

    لن اتنازل انا و اصدقائي للدهاب الى تلك المناطق النائية. انا درست جيدا لاعيش في الرباط مكان المصحات لجمع المال

  • مغربي قح
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 09:28

    يقال بأنه مغرب غير نافع ، لا داعي للتطبيب علما أن هؤلاء هم أجداد و آباء وأمهات غالبية الجنود بالصحراء المغربية فلماذا لا نرد لهم الجميل ولو بمستشفى ميداني ( باملشيل )يتم فيه معالجة المحور الممتد من الريش إلى اغبالو مرورا بمناطق انتشار المرض.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة