روان: مجهودات كبيرة بذلت لصالح المغربيات

روان: مجهودات كبيرة بذلت لصالح المغربيات
السبت 10 أكتوبر 2015 - 07:50

يخلد المغرب ، اليوم السبت، الذكرى الثامنة لليوم الوطني للمرأة في ظل إنجازات ملموسة، ورغبة ملحة في النهوض بوضع المرأة، ولكن أيضا في سياق مازالت تسمه بعض أشكال التمييز بين الجنسين.

وتشكل هذه الذكرى الوطنية، التي أعلن عنها الملك محمد السادس والتي تتزامن والـ10 أكتوبر من كل سنة، مناسبة لطرح مسألة المساواة مجددا، ووضع الأصبع على الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا المجال مع التفكير في آفاق النهوض بالمرأة.

ويرى الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، عبد الرزاق روان، أنه تم بذل مجهودات كبيرة من أجل النهوض بوضع المرأة في المغرب منذ سنوات التسعينيات.

وأكد المتحدث أن المرأة ظلت دوما في صلب الإصلاحات الدستورية والتشريعية والمؤسساتية، التي تحرص على ضمان مزيد من الحقوق للمرأة وتسعى إلى إدماجها في الحياة السياسية، وكذا في مسلسل التنمية الاجتماعية والاقتصادية الذي تباشره المملكة المغربية.

وقال في هذا الصدد “إن مدونة الأسرة، ودستور2011، والمصادقة على المعاهدات الدولية، وإحداث هيئات وطنية لحقوف الإنسان، ومختلف الاستراتيجيات والسياسات العمومية ما هي إلا تأكيد واضح على هذا التوجه”.

كما أشار إلى أن هذه المبادرات المدعومة من قبل الملك، تكرس أيضا “الإرادة السياسية للمغرب في تحقيق المواساة والمناصفة بين الجنسين، سواء من حيث اكتساب الحقوق والتمكن من الموارد والفرص الاقتصادية، أو من حيث التأثير في الحياة السياسية”، وهو شرط لا محيد عنه لتثبيت المسلسل الديمقراطي وترسيخ دولة القانون وتعزيز العدالة الاجتماعية.

وقد نجم عن هذه المبادرات، كما تبين دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط سنة 2014، تحسن ملحوظ في وضع المرأة ظهر جليا في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، حيث تراجع معدل البطالة لدى النساء بنسبة 9,6 بالمائة، وارتفاع نسبة تمدرس الإناث في التعليم الابتدائي ( 98,5 بالمائة)، وكذا نسبة محو الأمية في صفوفهن ( 54,3) بالمائة، وانخفاض وفيات الأطفال ( 27,4 عند الفتيات)، ووفيات الأمهات ( 112 لكل 100 ألف ولادة حية).

أما على المستوى السياسي، فقد شهدت تمثيلية النساء، أيضا، ارتفاعا لاسيما في الهيئات المنتخبة بحصولهن على ستة آلاف و673 مقعدا خلال اقتراع رابع شتنبر المنصرم، مقابل ثلاثة آلاف و465 مقعدا سنة 2009، وكذا داخل البرلمان حيث تمكن من 60 مقعدا أي ما يناهز17 بالمائة، مقابل 10 بالمائة من المقاعد نلنها عبر نظام “الكوطا” سنة 2007، الأمر الذي مكن 67 امرأة من ولوج مجلس النواب.

إلا أن الدراسة نفسها تكشف أنه بالرغم من الإنجازات التي تم تحقيقها، تظل تمثيلية العنصر النسوي في مجال الحياة السياسية دون المبتغى المنشود، وهو الأمر ذاته بالنسبة لولوج سوق العمل، الذي لا تمثل فيه النساء سوى نسبة 22,7 بالمائة، وكذا هيئات القرار العمومي حيث يمثلن 24,2 بالمائة فقط، علما بأن حضورهن لافت كأطر عليا ( 41,9 بالمائة).

وكيفما كانت الجهود المبذولة من أجل التقليص من حدة التمييز بين الرجال والنساء، يشير روان ، فإن “إكراهات اجتماعية ما تزال قائمة كعائق يحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين، لاسيما، في مجال ولوج مراكز القرار على غرار بلدان أخرى”، مضيفا أن “هذه المعضلة الثقافية” تتطلب، لامحالة، مزيدا من المجهودات وتستدعي مساءلة التحامل على النساء.

واللافت أيضا، أن التمييز والعنف ضد النساء ما زالا يشكلان الممارسة اليومية للعديد من المغاربة، وهو واقع ذو تكلفة اقتصادية واجتماعية، الأمر الذي حذا بالمغرب إلى مباشرة إصلاحات قانونية ومؤسساتية للقضاء على هذه الظاهرة، لا سيما منها، سن مشروع قانون يهم العنف ضد النساء، وإحداث سلطة المناصفة، ومناهضة جميع أشكال التمييز.

والواقع، أنه على أهمية الجهود المبذولة، لا مناص من إزاحة تحديات ما تزال قائمة من أجل القضاء على التمييز بين الجنسين وسوء معاملة المرأة.

إلا أن الذي بات مؤكدا هو أنه لا يمكن معالجة هذه المثبطات دون حدوث تحول اجتماعي عميق، والتخلص من المفاهيم النمطية للجنس العالقة بذهنية الفرد منذ طفولته، وهو ما يستدعي سنوات طوال من التحسيس المنهجي حتى تتغير العقليات وتترسخ ثقافة المساواة.

‫تعليقات الزوار

3
  • wardia
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:12

    الى متى ستبقى المراة عنوان بارز في كل المواد المستعملة للغة الخشب؟

  • عبد الرحمن
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 15:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انظر الى المرأة المغربية المسلمة وانظر إلى الباس المحتشم. دهبت الجﻻبة دهب كل شيئ

  • zineb
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 23:01

    I see here beautifull ladies wearing jellabah i wish we kept the same traditions and same old culture If they ask me to choose between living the old life and now i will definitely choose this era where everything had a taste

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس