قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 14:55

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الجمعة على الخصوص بمستجدات الوضع الأمني في تونس، والاستعدادات الجارية لتنظيم حوار وطني شامل في موريتانيا.

وفي هذا السياق، تناولت تحليلات الصحف التونسية الصادرة اليوم الوضع الأمني في البلاد في سياق محاولة الاغتيال التي استهدفت أمس النائب البرلماني عن حركة “نداء تونس” رضا شرف الدين، وكذا تطورات الأزمة داخل الحزب الحاكم في ظل صراع محتدم بين أجنحته وتياراته المختلفة.

وفي تفاعل يرصد أبعاد وتداعيات محاولة الاغتيال هذه، كتبت صحيفة “المغرب” في افتتاحية العدد أن هذه العملية تدل على أن “مجموعة الإجرام الإرهابي ما زالت تمثل خطرا كبيرا ، وأنه على الرغم من كل الجهود الأمنية والعسكرية المبذولة فبلادنا لم تخرج بعد من مرحلة الخطر المحدق..”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن تقوم “لجنة الأمن والدفاع” في “مجلس نواب الشعب” بتوجيه استدعاء لوزير الداخلية للاستماع إليه بخصوص محاولة الاغتيال المذكورة.

أما صحيفة “الصباح” ، فأفردت صفحتين رصدت من خلالهما خلفيات محاولة الاغتيال هذه وردود فعل عدد من السياسيين اتجاهها.

فتحت عنوان “محاولة جديدة لإشعال نار الفتنة”، كتبت الصحيفة أن محاولة الاغتيال الجديدة كشفت “أكثر من حقيقة مرة، أولها أن أعداء الاستقرار وهواة الأجواء الدامية والاغتيالات السياسية ما زالوا متواجدين وقد يتحركون في أية لحظة، وبالتالي رغم كل الجهود والايقافات ما يزال الخطر محدقا”.

وخصصت صحيفة “الشروق” خمس صفحات لهذه العملية الفاشلة، واصفة إياها ب”الجريمة السياسية بامتياز”.

وتحت عنوان ” هل تزحف المافيا على تونس¿”، أشارت الصحيفة إلى أن العملية سبقها إدخال مجموعة إرهابية شحنات من السلاح تصدى لها الأمن والجيش، في سياق “توتر أمني وحديث عن أمن مواز مع اتساع رقعة الاقتصاد الموازي والتهريب على حساب اقتصاد الدولة”.

وأبرزت الصحيفة أن هناك احتمالين يرجح الأول وقوف “رجال أعمال فاسدين وراء الجريمة بهدف تصفية حسابات مالية أو سياسية”، في حين يذهب الاحتمال الثاني إلى “إمكانية وجود عناصر إرهابية” وراء العملية.

من جهتها، أوردت صحيفة “الضمير” ردود فعل كل من رئيس “حركة النهضة” راشد الغنوشي الذي دعا مختلف الأطراف إلى “نبد الخلافات والتمسك بالوحدة الوطنية”، ورئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي الذي اعتبر أن العملية “حلقة أخرى وراء السعي إلى تقويض أركان الدولة وإعادة إنتاج الدكتاتورية المقيتة” ، ومحسن مرزوق الذي رأى أن “شبكات الفساد تتقدم وتستفيد من ضعف الدولة، وأن الضربات السابقة أثبتت أن الارهاب مرتبط بأنشطة التهريب”.

في الشأن السياسي توقفت الصحف عند الأزمة التي يمر منها حزب “حركة نداء تونس” الحاكم، مشيرة ، نقلا عن المتحدت باسم الحركة بوجمعة الرميلي ، الى احتمال تأجيل أو إلغاء لقاء كان مرتقبا بعد غد الأحد بين رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وأعضاء المكتب السياسي والتنفيذي للحركة. وكتبت صحيفة “الشروق” أنه ” إذا تفاقمت أزمة نداء تونس ، فإن سيناريوهات خطيرة تتهدد البلاد”.

في موريتانيا، تناولت الصحف المحلية الاتصالات الجارية بين مختلف الفرقاء السياسيين في أفق تنظيم حوار وطني شامل .

وفي هذا الصدد، سلطت الصحف الضوء على الجولات التي تقوم بها بعثات وزارية لشرح مضامين اللقاء التشاوري التمهيدي لهذا لحوار الذي عقد من 7 إلى 14 شتنبر الماضي، والذي كان المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة ( معارضة راديكالية ) قد قاطعه.

كما تطرقت إلى اجتماع الرئيس الدوري لكتلة أحزاب المعاهدة من أجل التناوب السلمي ( معارضة معتدلة)، عبد السلام ولد حرمة مع قادة المنتدى حول سبل المشاركة في الحوار الوطني المرتقب.

ويندرج الاجتماع في إطار الوساطة التي أعلنت الكتلة استعدادها للقيام بها من أجل “إذابة الجليد” والتوصل إلى توافق يجمع الفرقاء السياسيين في موريتانيا على مائدة حوار وطني شامل.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف الموريتانية لانطلاق حوار حول الهجرة في غرب إفريقيا بهدف تنسيق مقاربات بلدان المصدر والعبور والاستقبال حول الظاهرة.

ونقلت عن وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني ،أحمدو ولد عبد الله، قوله إن حجم التحديات التي تفرضها الهجرة غير الشرعية تستدعي من الدول المعنية مضاعفة جهودها وتنسيق عملها وتبادل المعلومات ذات الصلة.

كما توقفت عند اختتام زيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز للمملكة العربية السعودية وزيارة بعثة من البنك الدولي لنواكشوط ، وتعادل المنتخب الموريتاني لكرة القدم مع نظيره من جنوب السودان 1-1 ،أمس الخميس في جوبا ضمن ذهاب الدور التمهيدي من تصفيات كأس العالم ( روسيا 2018).

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة