مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:14

اهتمت الصحف العربية الصادرة،اليوم السبت، باستمرار الإعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين ،وفوز الرباعي الراعي للحوارالوطني في تونس بجائزة نوبل للسلام ، وقضية الإرهاب .

ففي مصر كتبت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحيتها بعنوان (التضامن العربي وقبضة نتنياهو) عن تهديد رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو بممارسة سياسة القبضة الحديدية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يحاول ممارسة حق الدفاع الشرعي عن نفسه في وقت تتصاعد فيه حدة الاشتباكات في القدس المحتلة بين المدافعين العزل عن الأقصى الأسير وجحافل قوات الاحتلال وهي تقدم الحماية للمستوطنين الذين يدنسون المقدسات الإسلامية.

وتساءلت عما إذا كان نتنياهو سينجح في إخضاع الشعب الفلسطيني وتهويد القدس والسيطرة علي الأقصي أم يصحو العالم العربي والإسلامي ويستعيد تضامنه المفقود بعد انتصاره في أكتوبر1973.

أما صحيفة (الأهرام) فتحدثت في افتتاحيتها بعنوان (صورة مصر في الإعلام الدولي) عن تبني بعض المنابر الإعلامية الغربية موقفا مناوئا للحكومة المصرية، وتحديدا لثورة 30 يونيوخاصة صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمزحيث أن منهجهما فى تغطية وتحليل الأحداث فى مصر أبعد ما يكون عن الموضوعية.

واعتبرت أن الصحيفتين لا تمثلان بحال من الأحوال توجها عاما فى الإعلام الغربي، حيث بدأت تتغير شيئا فشيئا نغمة الهجوم على مصر خلال الأشهر الأخيرة لأن مصر صمدت فى مواجهة موجة إرهاب عاتية تساقطت أمامها الكثير من الدول فى المنطقة، فكان من الطبيعى أن يعترف الجميع بأن جيش مصر وحده هو الذى يتصدى للدفاع عن العالم المتحضر بأسره فى مواجهة هذه الهجمة الشرسة.

ولاحظت أن القضايا السياسية والأمنية لم تعد هى الأبرز فى تغطية الشأن المصرى دوليا، فقد حفلت الصحف ووكالات الأنباء خلال الشهرين الأخيرين بالعديد من المقالات والتقارير التى تتناول مشروع قناة السويس الجديدة والإنجاز المتمثل فى الانتهاء من هذا المشروع فى زمن قياسى خلال عام واحد.

وفي البحرين، قالت صحيفة (الوسط) إن اختيار لجنة نوبل للسلام للقائمين على إنجاح الحوار الوطني التونسي لتسلم جائزتها للعام 2015 جاء “مفاجأة جميلة وسط ما نمر به في المنطقة من تلاطم للأحداث”، مؤكدة أن التوصل إلى حل سياسي ليس أمرا هينا، وهو “العلامة الفارقة بين المجتمعات التي تتمكن من الحفاظ على نفسها، وبين المجتمعات التي تستهلك إمكاناتها في التطاحن والتشاحن والتمزق”.

وأوضحت الصحيفة أن المجتمعات لديها خياران لتسوية الخلافات: خيار الحسم عبر القوة، وفي هذه الحالة سيكون هناك غالب (رابح) ومغلوب (خاسر)، وعواقب هذا الحل هي “اهتزاز الاستقرار ومقومات التماسك المجتمعي على المدى البعيد”، أما الخيار الآخر فيأتي عبر الحل السياسي، وهذا يتطلب “الحوار والتفاوض والتوافق والتنازل والتراضي (…) وهذا ما سعت إليه (الرباعية التونسية)”.

وعلى صعيد آخر، سلطت صحيفة (الأيام) الضوء على مخاطر خطاب الكراهية وثقافة الإقصاء، وما تعانيه المجتمعات العربية من ظواهر التطرف والعنف، مشيرة إلى أن الثقافة المجتمعية أصبحت تضيق بأشكال النقد والمراجعة والاعتراف بالأخطاء والاعتذار.

وأوضحت الصحيفة أن على المثقفين مواجهة هذا الوضع من خلال ترسيخ مسلمات أساسية، تتمثل أساسا في أنه لا أحد يمتلك الحقيقة الكاملة أو الصواب المطلق، وأن اختلاف البشر حقيقة ثابتة، وكذا تربية الناشئة وتثقيف الجماهير بقبول الآخر المختلف، والإقرار بأن منهج الإقصاء والتشكيك في عقائد الآخرين منهج مرفوض عقلا وشرعا.

وفي الأردن كتبت صحيفة (الغد) أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تفاجأ بزخم المقاومة الشعبية، وبكثرة العمليات التي تقع في أكبر المدن الإسرائيلية ومعها المستوطنات، مشيرة إلى أنه لاقى أمامه انفجارا شعبيا عارما، ما يجعله في حالة ارتباك.

وأضافت (الغد)، في مقال بعنوان “نتنياهو يصعد ولكنه قلق على حكمه”، أن مؤشر قلق نتنياهو يظهر بشكل خاص في دعوته لحكومة “وحدة” يضم لها أساسا أكبر كتلة في المعارضة (المعسكر الصهيوني)، التي في صلبها حزب “العمل”. وقالت إن هناك من يعتقد أن “العمل” تواق للدخول إلى الحكومة، وسيستغل الأوضاع المتدهورة، “لكن حكومة كهذه، ستكون حكومة قلاقل ونزاعات داخلية، هي أيضا لن تدوم طويلا”.

وجاء في مقال بصحيفة (الرأي) أن نتنياهو الذي يضع رأسه في الرمال يتحمل مسؤولية الدم المراق، وهو يعرف أن تهديده للشباب الفلسطيني بالإبادة والمحاصرة واستيطان أرضهم وهم مستسلمون “لن يتم، وسيمرغ الشباب الفلسطيني رأسه ورؤوس رجال حكومته في التراب (…)”.

وخلصت إلى أن ما يجري الآن على الأرض الفلسطينية المحتلة من بطولات للفلسطينيين “يرفع الرأس عاليا للشعب الفلسطيني والشعوب العربية وشعوب العالم … إنها الانتفاضة الفلسطينية الثالثة”.

وبدورها، قالت صحيفة (الدستور)، إنه من الأسهل، بالنسبة لنتنياهو، الاكتفاء بإلقاء الاتهامات يمنة ويسرة على تحمل مسؤولية المجازفة بطرح الأسئلة ذات الصلة، التي ستفضح إجاباتها مسؤولية حكومته بسياساتها الاحتلالية والاستيطانية العدوانية، عن اندلاع “الهبة الشعبية الفلسطينية” الجديدة وما صاحبها من “حرب سكاكين”، تكاد تتحول إلى ظاهرة عصية على الاحتواء.

وبلبنان، كتبت صحيفة (الجمهورية) أن مشهد الحراك المدني، أول أمس وسط بيروت، “دل على وجود نيات تصعيدية تزامنت مع سقوط التسوية السياسية، وكأن هناك من أراد أن يعطي إشارة الدخول في مرحلة سياسية جديدة بلبنان عنوانها التأزيم السياسي”.

أما (الأخبار) فأشارت الى أنه “ما زال هناك “بصيص أمل” بعدم تعطيل الحكومة، فعلى رغم شلل البلاد، تجزم القوى السياسية بأن التعطيل لن ينعكس على الواقع الأمني”.

من جانبها قالت (المستقبل) إن العاصمة بيروت “استفاقت”، أمس، “على مشهد مروع مع تكشف آثار الخراب والأضرار الفادحة التي خلفتها أعمال الشغب الغوغائية في الوسط التجاري خلال تظاهرة الخميس المطلبية”. وفي سياق آخر كتبت (السفير) تقول إن غزة “شاركت”، يوم أمس، ب”دمائها في الهبة الشعبية الفلسطينية المستمرة، فامتزجت على حدودها مع الأرض المغتصبة بدماء الشهداء والجرحى في القدس وكل ربوع الأرض المقدسة (…) ودفع استمرار الهبة الفلسطينية واتساعها رئيس الحكومة الإسرائيÜÜلية بنيÜامين نتنياهو لتغيير موقفه من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ودعوته إلى تهدئة الحلبة”.

وفي افتتاحيتها علقت (المستقبل) بالقول إن “ما يحصل في الأرض المحتلة، وفي عموم فلسطين التاريخية نفسها، يؤكد أن شعبها حي وأكبر من النكبة، ولم يضيع البوصلة.. وانه على عهده يحمل الجمر في يديه ولا يئن أو يتردد أو يتراجع، وأنه يقدم الدرس تلو الدرس في كيفية الممانعة الفعلية والحقيقية، وفي الجغرافيا وتضاريسها وخطوطه”.

في قطر ، لاحظت صحيفة ( الشرق) في افتتاحيتها تحت عنوان “نحو انتفاضة ثالثة تعم فلسطين” أن الاحتجاجات تتصاعد في القدس المحتلة يوما بعد يوم، لتثبت للعالم أن الشعب الفلسطيني مهما طال به الزمن لابد أن ينال حريته، ويحرر ارضه”.

وتوقعت الصحيفة أن الانتفاضة هذه المرة ،” ستقلب موازين كثيرة على كل من تغافل عن قضية الامة العربية المركزية، وربما ستؤجج لانتفاضة عارمة في جميع الاراضى المحتلة، تكون ايذانا بكبح جماح تعنت الاحتلال واعماله العدوانية .”

بدورها ، اعتبرت صحيفة( الراية) أن ما تقوم به إسرائيل حاليا في الضفة والقدس والقطاع من ممارسات لا إنسانية “يشكل فرصة للشعب الفلسطيني(..) من أجل توحيد المواقف لمواجهة الاحتلال الغاشم، وهذا مرهون بتعميق روح الانتفاضة التي بدأت ملامحها في الظهور”.

وشددت الصحيفة في افتتاحيتها على أهمية تأسيس شبكة أمان عربية وإسلامية سياسية ومادية لدعم انتفاضة القدس الحالية والتي انتقلت إلى مدن الضفة الغربية وقطاع غزة بكافة الوسائل، مطالبة الفصائل الفلسطينية خاصة من قبل حركتي فتح وحماس العمل على إنهاء الخلافات الداخلية وتعزيز الوحدة الوطنية .

وتعليقا على انطلاق جلسات الحوار الوطني في السودان ، شددت صحيفة ( الوطن) في افتتاحيتها على اهمية هذه المبادرة التي دعا اليها الرئيس السوداني عمر البشير، داعية في الوقت نفسه كافة القوى السياسية في السودان إلى تغليب صوت العقل والواقعية والمرونة السياسية بتعميق روح الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة