500 مستفيد من تدخلات طبية بميدلت والرشيدية

500 مستفيد من تدخلات طبية بميدلت والرشيدية
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 06:29

أجرى الطاقم الطبي لقافلة الجمعية الطبية للمساعدة على التنمية بين مدينة أوفرني والمغرب، التي انطلقت بإقليمي ميدلت والرشيدية، أزيد من 500 فحط طبي وعملية جراحية.

ويتكون الفريق الطبي، الذي سيقوم بإجراء ما بين ستة آلاف وعشرة آلاف فحص طبي و300 عملية جراحية، من جراحين وأطباء متخصصين في أمراض السكري، والصدر والرئة، وأمراض النساء، والقلب، وأمراض العين، والربو والحساسية، وطب الأطفال، والطب العام، والصيدلة وجراحة الأسنان، والطب التقويمي، وجراحة الجهاز الهضمي، وجراحة المخ والأعصاب، والتخدير والترويض الطبي.

وقال رئيس الجمعية عبد العزيز عمار، في تصريح صحفي، إن حصيلة اليوم الأول من هذه القافلة الطبية، التي تنظم إلى غاية 18 أكتوبر الجاري، بلغت ما مجموعه 490 فحصا طبيا هم تخصصات النساء والقلب وطب الأطفال والطب العام والفحص بالأشعة وطب المفاصل، و40 عملية جراحية تم إجراؤها بكل من ميدلت وكلميمة والرشيدية وهمت جراحة الدماغ والتشوهات الخلقية وجراحة العظام والأطفال والنساء.

وأضاف عمار أن هذه القافلة الطبية، التي تنظم للسنة العاشرة على التوالي، لقيت إقبالا كبيرا من طرف الساكنة المحلية التي عبرت عن امتنانها للخدمات المقدمة من طرف الطاقم الطبي المغربي والفرنسي الذي انخرط في هذا العمل الإنساني وبذل جهودا كبيرة لتلبية حاجيات المرضى مما مكن من تخفيف معاناتهم وإعادة البسمة إلى العديد من الأسر الفقيرة بالمنطقة، مشيرا إلى أنه تم توفير كميات كبيرة من الأدوية المختلفة لتوزيعها مجانا على المستفيدين من خدمات القافلة.

وبعد أن ذكر عمار بأن هذه الحملة تندرج في إطار مخطط عمل الجمعية السنوي، أكد أن من بين أبرز أهداف هذه القافلة تقريب الخدمات الصحية للساكنة التي تقطن بعيدا عن المستشفيات والمراكز الصحية. ونوه رئيس الجمعية، في هذا الإطار، بانخراط كافة المتدخلين، من أطر طبية وسلطات محلية وفعاليات المجتمع المدني، في هذه المبادرة الإنسانية، الذين سهروا على التعبئة والتحسيس حتى تحقق القافلة الأهداف المسطرة.

وحسب الجهة المنظمة فإن هذه القافلة، التي تنظم تحت إشراف وزارة الصحة، وبمشاركة العشرات من الشركاء الفرنسيين والمغاربة العموميين والخواص، يؤطرها فريق طبي مختلط مكون من عشرات الممارسين المغاربة والفرنسيين في إطار العمل التطوعي.

ويتضمن برنامج هذه القافلة الطبية القيام باستشارات طبية بكل من الريش وآيت يحيى وكرامة واملشيل، وعمليات جراحية عامة وأخرى خاصة بالجهاز الهضمي بالمستشفى الإقليمي بميدلت، وعمليات جراحية خاصة بالنساء والتوليد وجراحة الأعصاب والدماغ والفكين وجراحة الأطفال والجراحة التقويمية بالمستشفى الإقليمي بالرشيدية والجراحة العامة بالمستشفى المحلي بكلميمة.

يشار إلى أن الجمعية الطبية للمساعدة على التنمية ما بين أوفرني والمغرب، والتي تم إحداثها في يونيو 2001 وقامت منذ انطلاقتها بإجراء نحو 60 ألف فحص طبي و2800 عملية جراحية، تعتمد على شبكة من الأطباء والمعالجين المتطوعين من أوفرني والمغرب، تروم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية بالمناطق المستهدفة والنهوض بالمبادلات في المجال الصحي بين الجانبين.

‫تعليقات الزوار

4
  • arifi
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 07:53

    هذه من وجبات الولة وهي من حقوق كل من يحمل التابعية
    لماذا تضحكون على الناس البسطاء الصحة يجب ان تتوفر
    في كل المدن والقرى مجانة ومكانها معلوم للجميع اي دولة
    هذه لا صحة ولا تعليم لا عمل لا تعويض حياة الماشية
    وابناء النضام يتمتعون بخيرات البلاد ويدرسون في ارقى الجامعات

  • عالم فلك
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 10:13

    العجب. رافضين يمشيو يخدمو فهاد المناطق و ماشيين ليهم دابا لتلميع صورتهم امام الاعلام. لكن مل الشعب مع السي الوردي

  • بنسعيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:50

    شكرا جزيلا للاخ عمار عبدالعزيز على كل هذه التضحيات التي يقوم بها كل سنة من اجل سكان هذه المنطقة العزيزة

  • مغربي بالامارات
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:32

    الأمن . التعليم . الصحة. وزيد وزيد .
    حق لا مكرمة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات