شجب حقوقي لتعنيف محتجين على "فاجعة مِنَى"

شجب حقوقي لتعنيف محتجين على "فاجعة مِنَى"
الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:05

شجبت العصبة المغربية لحقوق الإنسان ما أسمته “التعامل المهين للمسؤولين بالمملكة العربية السعودية مع جثث ضحايا حادث مشعر منى، وذلك بتكويمها فوق بعضها البعض غير مستحضرين قداسة الموت”.

وأعربت العصبة عن استغرابها من اللامبالاة التي تعامل بها أعضاء البعثة الرسمية المرافقة للحجّاج، حيث لم يقم أي من المسؤولين بزيارة المصابين ولا السؤال عن المفقودين أو الأموات، حيث كان أفراد البعثة أول العائدين للوطن.

بيان لمكتب الرباط الإقليمي للعصبة، توصلت به هسبريس، أدان الشكل العنيف وغير المسؤول الذي تم به منع الوقفة السلمية التضامنية مع ضحايا مِنًى، داعيا وزارتي العدل والحريات والداخلية ومديرية الأمن إلى فتح تحقيق نزيه وشفاف لتحديد المسؤوليات والخروقات التي تمت ممارستها في حق المتضامنين في وقفة الرباط.

وطالبت الوثيقة بالقطع مع الممارسات البائدة لأجهزة الأمن، التي تنافي كل المواثيق الدولية ودستور البلاد وتسيء لسمعة المغرب ومكانته أمام المنتظم الدولي.

‫تعليقات الزوار

31
  • lazatet
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:23

    العقاب, العقاب, للمعتدي .!!!!!!!………

  • رشيد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:24

    الشرطة متشابهة في جميع بلدان العالم، ولو خرجنا للتظاهر فسيحدث لنا ما حدث للمصريين أو أسوأ.
    للمواطن الحق في التعبير عن رأيه و حتى و لو كان على خطأ لا يجب قمعه او ضربه…

  • محمد الزموري
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:42

    راه كاين شي وحدين غير ديال العصا لا علاقة لهم بأي شيء سوى البلبلة والصداع الخاوي والراس الخاوي وراه سمع وقفة احتجاجية كايصحابو صافي السيبة ايوا تكلم معك رجل الأمن خاصك تحتارمو راه هدوك هما الأوامر اللي عندو وتكون في مستوى الدولة اللي كتنادي بها ايوا حتى المواطن خاصو يتحضر شويا ماشي ديما نلومو المسؤولين .

  • متابع
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:43

    ما وقع قد وقع و هل في السعودية يكومون أمواتا هكذا كل حج و نحن المغاربة مع الأسف كنتبعو جيلالة بنافخ .فإن حرية التعبير بالمغرب هذا مطلب قوي و مشروع و لكن إستخذامه في بعض الترهات يصبح متجاوز و هو ما سيخلق لنا فراغا مع الوقت

  • الفوضى
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 18:57

    هنيىء لنا بهذا النوع الجديد للشرطي الذي سيرى المخالفات والفوضى في الشارع العام والجراءم… دون ان يتذخل مخافت ان يتم معاقبته وقطع رزقه… ارضاء لجمعيات حقوق الانسان… ولكم ان تدهبوا الى Youtube وترون كيف تتعامل الشرطة الاسبانية الامريكية او اي دولة تدعي الحقوق وسوف ترون كيف يتم تفريق المتجمهرين…
    هنيءا لنا بالشرطي الجديد.

  • abdo
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:01

    نسعد كثيرا عندما نسمع أن بلادنا قطعت أشواطا في الإعتراف بحقوق و حريات المواطنين، و لكن عند رؤيتنا للطريقة البدائية و المستفزة التي تدخلت بها الشرطة لتفريق المتظاهرين السلميين نتذكر واقعنا الوضيع الذي يعيشه المواطنون المغاربة يوميا مع الأسف، أين نحن من كل تلك الشعارات المزيفة، لا يمكن الإستمرار في هذا الوضع، هرمنا من انتظار التغيير.
    الخطاب الملكي الأخير كان واضحا… و هل من مستمع!!!

  • مول المكتبة
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:02

    شوفو داك تصرفيقة اللي خدات البنت على غفلة طوب ديال الحكرة

  • قل الحق ولو في نفسك
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:22

    المسؤولين المغاربة اوضحوا اكثر من مرة انهم رجال وعند المسؤولية وعلى رأسهم ملك البلاد رعاه الله وحفضه، ابتداءا بدفع الضرر من مرض ايبولا
    و اليقظة المستمرة لدفع اخطار داعش و الرعاية المستمرة لنقل جثامين الجالية المقيمة بالخارج و و و و .
    أما بخصوص الجمعيات الحقوقية فلا يأتي من ورائها إلا الخراب خربوا البيوت وفرقوا بين الزوج وزوجته ومردووا الابناء على ابائهم ،ودفعوا البنات للشارع باسم الحرية وحقوق الانسان ، و أين شرع الله يا من خربتوها وجلستوا على تلها .
    ومن هذا المنبر اقول ، هداكم الله واعلموا ان وعد الله
    حق ،وأن الدنيا زائلة بدليل قول الله تعالى : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.
    دعونا من تحضركم الزائف ،المظاهرات و الوقفات الاحتجاجية وكل هذا لا يسبب الا الفتن ، الفتنة نائمة واللعنة على من أيقضها .
    عودوا الى الله عودوا الى الله هداكم الله

  • hiho
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:28

    morocco always is morocco.stop dreaming about any change.

  • إلياس تافيلالتي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:35

    بغض النظر عن خلفيات المتظارهين، فهم قبل كل شئ مواطنون مغاربة ارادوا التعبير عن رأيهم بطريقة سلمية. وكان من الممكن ان تتدخل قوى الامن بطرق أكتر حضارية، اما الصفع و الركل فهو يصيب كرامة المواطن المغربي بمقتل، و نحن البسطاء لا نملك الا كرامتنا.

  • أُكلت يوم أكل الثور الأسود
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:36

    هل من الضروري أن أكون مسلما كي أدافع المسلمين في أوروبا ؟ هل من الضروري أن أكون ملحدا أو لا دينيا كي أدافع عن حرية المعتقد ؟
    هل من الضروري أن يتعرض طفلي للتحرش أو الاعتداء كي أخرج في مظاهرة تطالب برفع العقوبة ضد الذئاب البشرية أو حتى إخصاؤهم ؟
    هل من الضروري أن أكون قد فقدت والدي أو أخي أو ابني في إحدى فواجع الحج كي أخرج للتظاهر ضد اللامبالاة و انعدام الحس بالمسؤولية مطالبا بالتحقيق في أسباب الفاجعة ؟
    من العيب أن ننعت كل تحركات المجتمع المدني بالعمالة و أنهم مدفوعون وقابضون و أن وراءه أصابع أجنبي….
    يجب على رعايا الدول الإسلامية من المحيط إلى الخليج أن يعلموا أنه لولا المجتمع الدولى بمنظماته الحكومية و غير الحكومية و بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني المحلية لكنا أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام حيث سيكون انتهاك حقوق المواطنين هو القاعدة .

  • hassan
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 19:53

    كترت الاحتجاجات في هذا البلاد العزيز
    ماذا تضنون أليس للدولة سيادة كل من هب ودب يحتج

  • xxx
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:00

    شوفوا مزيان هاد السيد واش عندو شي علاقة بالحج وداير تظاهرة ضد المملكة السعودية. c'est vraiment honteux

  • moroccan
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:05

    a tous mes freres marocains ,l'arabie saoudite est notre vrai et principal allie et grace a elle et a son influence dans le monde et bien sur grace a l'unanimite du peuple marocain ,le Maroc fait face a toutes les manigances de ses ennemis pourtant bcp plus riches que lui.n'oubliez pas que bcp de pays sont jaloux de l'amitie et du soutien que le Maroc trouve aupres des pays du conseil de cooperation du Golfe et donneraient n'importe quoi pour creer des problemes entre nous

  • المعلق
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:08

    اين برلمانيينا و لجاننا البرلمانية التي تمثل الشعب و تدافع عن حقوقه و كرامته لما ذا هم ملتزمون الصمت ازاء هذه الشوهة البوليسية. الا يقرؤون هيسبريس ليطلعوا على تفاعل الشعب هع هذه الاهانة المنحطة من كرامة المغاربة. الا يعرفون ان الامن المغربي يمسح بكرامتنا الارض. اليس هذا نعيشه كل يوم. يضربوننا و يركلونا. ويهربون من حراسة امننا و يتركونا للعصابات و اللصوص. على البرلمانيين ان يستدعوا الحموشي لا ستفساره عن اهانة البوليس للمغاربة و يحملونه مسؤولية تصرفات رجاله.

  • المشاكس
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:11

    الضرب وبالشارع العام وأمام مرأى ومسمع المواطنين واالكاميرات ترى ماذا يفعل هذا بالمواطن عندما يكون معه وجها لوجه بمخفر الشرطة دون حسيب ولا رقيب أين هذا الضابط من الدستور وأين هو من قانون مناهضة التعذيب اللذي صادق عليه المغرب أظن أن هذا ضد إرادة المغرب للتغيير لذلك ربما يجب إيقافه نهائيا بمزاولة عمله بالأمن الوطني لأنه يطيح من سمعته

  • mounach
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:13

    فاجاني الشكل الغير القانوني الذي تعامل به بعض عناصرالشرطة. كانت تصرفات واحد منهم الاكثر اثارة، اذ اقدم على ركل و لطم مواطنين بشكل مترصد ومقصود. القانون لا يمنحه الحق بالتصرف على هواه. التحقيق من طرف الاجهزة المختصة واجب و ضروري.

  • Maradich
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:32

    ولي مالقا ما يدير اجي انعتاصموا تكلموا عن مواضيع تهمنا ماذا عسانا ان نفعل لهؤلاء الحجاج قدر الله وماشاء فعل لماذا هذه الاعتصامات المسؤولين المغاربة اين ماكانوا ليس في بعثة الحج على وجه الخصوص لا يقومون بالدور المنوط بهم اينما ذهبت هنا في المغرب ادارات مستشفيات اينما رحلت وارتحلت اناس همهم وسخ الدنيا والمصالح الشخصية عاد غادي تعتاصموا على البعثة هاهما معنا والتعقيدات في كل شيئ المواطن المغربي رخيص والجهل والتخلف والامية هما السبب حتى عندما تكون واعيا وعارفا بالقانون فانهم يتحاملون عليك بطرق اخرى الله ياخد الحق

  • خالد فاس
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:50

    انا اتحدى ان يقوم هادا الشرطي بركل وتعنيف احد المجرمين او اللصوص الدين يروعون الناس كما فعل مع مواطن مسالم

  • saad
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:20

    تخيل معي يا شرطي ان احد من الأبوين فقدته ما رد فعلك وشكرا

  • mohamed
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:59

    لا يلقي بهذا النوع إلا ذاك النوع….

  • محمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:04

    وا سعد رآه دربوهوم مايفكروش بديك الطريقة…وهادشي في صالحنا….وإلا غدين اهجموا عليك فدارك….
    donner de la liberté à un ignorant c est donner une arme à foux.

  • كبش يؤدي الجزار
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:31

    لا تنسوا ان هدا الشرطي تلقي تعليمات من رؤسائه ب "تاديب المتظاهرين حتى يتراجعوا" وهدا امر مفتوح حيث يطبقه الشرطي على ابناء الامة من اجتهاده الخاص، اما ركلا واما ضربا واما سحلا واما طحنا واما شتفا واما واما ووو. هدا الشرطي منحه رؤسائه ضوءا اخضر مشفوعا بحصانة شبه مطلقة حتى يصبح له اختيار الوقت والوسيلة للتعديب وقد يصب جام غضبه فينا حسب مشاكله الاجتماعية والنفسية-المرضية و و . قال يوما حكيم ان الجندي في ساحة الحرب والافعى وبعض الحيوانات المفترسة كل منهم له نفس المنطق وهو ان يقتل حتى لا يموت. ولا نستيعد ان يكون للشرطة نفس المنطق. و من جهة اخرى نجد هدا السلوك عنف وتعدي علينا جسديا وعلى حقوقنا، انما من منظور رجال الشرطة فهدا انجاز يشكرهم عليه رؤسائهم بالتنويه وبالترقية. فدولتنا الحبيبة تاخد منا الضرئب اخدا وتؤدي نها هؤلاء الشررطيين ليسلخونا سلخا، وتلك مفارقة مضحكة ومبكية في ان.

  • حسن
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:51

    حقيقة الإهانة لا يحبها أحد . والاحترام واجب من كلا الطرفين لا بالنسبة لرجل الأمن أو المواطن . هناك خروقات تقع . لكن يجب مراعات شعور عائلات الحجاج الذين وافتهم المنية في هذه الظروف العصيبة . فغندما نتكلم على التظاهر السلمي وبالأخص هذا الحدث المحزن يجب التظاهر . بإبلاغ المسؤولين عن عدم إعطاء الأهمية للموتى والمفقودين المغاربة

  • hassan
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 23:27

    واش بغيتي من الشرطة تعطيهم كؤوس الشاي والحلوة وتهتف معهم
    السيبة في البلاد هادوك المحتجين شكلهم علمانيين وملحدين كل ماهو متعلق بالإسلام يحتجون عليه
    راه كترو في هاذ البلاد

  • البادية
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 23:52

    المغرب فيه حقوق القمع وكولشي تحت السيطرة بل تحت الصباط بما فيهم الصحافة اللهم المناطق النائية والتي لم يعرفها المغرب رحمة

  • رشيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 00:12

    تضمنا مع المسليمن المفقودين و التي توفو في منى رحمت الله عليهم وعلى الامن أن يتركهم في تعبير ولكن بسلمية

  • حسن
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 02:28

    اﻹحتجاج في الرباط أمام مبنى البرلمان مشهد يومي حتى أن المواطن ألف أن يرى قوات التدخل السريع مرابطة وربما الزائر هو الذي يتفاجأ أما المقيم فلا يبالي …هذا اﻹحتجاج غير مؤطر كحوار الصم والبكم ظاهره حرية التعبير وباطنه تسفيه العمل الجمعوي المنظم السإعي للدفاع عن الحريات وترسيخ دور المؤسسات العاملة لتفعيل دولة الحق والقانون نعم للإحجاج لا للبهرجة

  • hajji3013
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 06:57

    la vidéo a fait le tour de monde et le Maroc prend de la valeur dans le domaine de droit de hommes. en France ce soit disant policier aurait pris de 2 ans de prison si il aurait mis un coup de pied à un chien

  • مروكي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 11:44

    مدلولون من اجل الصدقة

  • adil
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:40

    فالحقيقة هدا الشرطي كأنه ركل المغاربة جميعا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات