عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 11:55

تركز اهتمام صحف بلدان أوروبا الغربية الصادرة اليوم الثلاثاء ، على مواضيع عدة ، خاصة منها تداعيات أحداث باريس الدامية ، والجهود التي تبذلها فرنسا لمواجهة تنظيم (داعش) ، واستمرار حالة التأهب القصوى في بلجيكا ، والنقاش الدائر في ألمانيا حول نظام الحصص في توزيع اللاجئين إضافة إلى مواضيع أخرى محلية ودولية.

ففي فرنسا، اهتمت الصحف اليومية بالحملة الدبلوماسية التي بدأها هذا الأسبوع الرئيس فرانسوا هولاند من أجل التوصل الى تشكيل ائتلاف أوسع ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش). وفي هذا الصدد ، كتبت صحيفة ( لوموند) تحت عنوان “هولاند يبحث عن ائتلاف واسع “، أنه بعد عشرة أيام على هجمات باريس، أطلق الرئيس فرانسوا هولاند تعبئة شاملة لمحاولة تشكيل تحالف دولي للرد على تنظيم الدولة الإسلامية .

وتحت عنوان “الدولة الإسلامية : هولاند يقوم بجولة لدى الحلفاء “، كتبت صحيفة ( ليبيراسيون ) أنه بينما كان رئيس الدولة قد أشار ، منذ أسبوع واحد ، في خطابه أمام نواب البرلمان في فرساي ، الى “تحالف فريد ” ضد تنظيم الدولة الاسلامية ، فإن زياراته هذا الأسبوع الى واشنطن وموسكو ، تهدف إلى وضع ” تنسيق دولي أوثق قدر الإمكان لتوجيه ضربات بأذكى وسيلة ممكنة ” لمعاقل الدولة الإسلامية في سوريا والعراق .

أما صحيفة (لوفيغارو) فأشارت الى أنه بعد ” ديفيد كاميرون وباراك أوباما ، وأنغيلا ميركل والروسي فلاديمير بوتين وبعد عشرة أيام من هجمات في باريس ، يكون فرانسوا هولاند قد قام خلال هذا الاسبوع بماراثون دبلوماسي حقيقي من أجل تشكيل تحالف دولي واسع وفريد من نوعه ضد ” داعش ” مضيفة ، أن الامر يتعلق بالنسبة لرئيس الدولة ، بتحقيق وحدة الغرب ، والاستفادة من الزخم والقوة التي أعطتها هجمات باريس لفرنسا .

وفي بلجيكا ، اهتمت الصحافة بالقرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة ضد التهديد الإرهابي الذي يستهدف البلاد وتأثيره على المواطنين والاقتصاد. وتحت عنوان ” متى ستتم العودة إلى الحياة الطبيعية؟”، لاحظت صحيفة (لافونير) أن التدابير الأمنية الصارمة التي قررتها الحكومة ، لم يشل فقط منطقة بروكسل، ولكن أيضا أغرق البلاد في انتظار لا يطاق. وأضافت الصحيفة أنه يمكن تفهم حالة التأهب القصوى واتخاذ الحيطة ، لكن النتائج كانت كارثية إذ تسببت في إجهاد عام ، مشيرة إلى أنه وحده الاعتقال السريع للإرهابيين وتفكيك الخلايا الارهابية النشيطة ، من سيقلل من مستوى حالة التأهب.

بالنسبة لصحيفة (لاديرنيير أور) ، فلاحظت أن التدابير القصوى التي اتخذتها الحكومة فشلت في إلقاء القبض على الارهابيين المشتبه فيهم ، متسائلة عما إذا كان ضروريا إغلاق عاصمة أوروبا ومنع اقتصاد المعيشة. الجواب هو نعم ، تؤكد الصحيفة ، التي لاحظت أن حالة التأهب البلجيكية قد تكون لها تداعيات سلبية رغم أن الأمن لا يقدر بثمن.

وتحت عنوان ” الارتباك وسوء الفهم ” يرى كاتب افتتاحية صحيفة (لا ليبر بلجيك ) أنه من الصعب أن نفهم منطق القرارات السابقة التي اتخذتها الحكومة التي أغرقت البلجيكيين في بحر من الارتباك. وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن تعقيد الوضع ، وطبيعتها والتهديدات القوية التي تتعرض لها البلاد يفسر صعوبة اتخاذ تدابير متماسكة ، ومعربا عن أمله في أن تتقدم التحقيقات في الأيام القليلة المقبلة ،حتى تتخلص البلاد من هذا الكابوس.

وفي افتتاحية بعنوان ” السلطة رهينة الارهابيين ” عبرت صحيفة (لوسوار) عن أسفها من كون بروكسيل ، وأيضا بلجيكا، تقدم للعالم صورة شعب وسلطة ، كرهائن للإرهابيين ، رغم ما يقال عن كل الإجراءات المتخذة ، إلا أنها للأسف ، يمكن أن تتحول إلى ” لعبة القط والفأر” ،وتتجاوز السياسات وقوات الأمن.

وفي ألمانيا مازالت الصحف تواصل تسليط الضوء على النقاش الدائر حاليا حول أزمة اللاجئين وتوزيعهم بنظام الحصص الذي تطالب به الحكومة الاتحادية . فصحيفة (دير تاغسشبيغل ) ، ترى أن نظام الحصص في توزيع اللاجئين يعتبر واحدا من التدابير الفعالة لاحتواء أزمة اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا بأعداد كبيرة . لكن ألمانيا وفق الصحيفة ” سيكون عليها توثيق التعاون المشترك مع الأردن ولبنان وتركيا لتحقيق هذا الهدف ، على أساس أن تستقبل عددا محددا وثابتا من طالبي اللجوء ، مقابل إسهامها في تحسين أوضاع اللاجئين المتواجدين بهذه البلدان وفي تأمين حدودها بأوروبا أيضا “.

صحيفة (نوربيرغر ناخغيشتن) كان لها نفس الرأي إذ اعتبرت أن سياسة الحصص الخاصة باللاجئين ، ستكون حلا إيجابيا من نواحي عديدة سواء بالنسبة لألمانيا أو لدول أوروبا ، إذ سيتم تحديد من سيدخل إلى البلاد ، ومعالجة طلبات اللاجئين بسرعة وإجراء تدقيق أمني بشأنها قبل القبول أو الترحيل الذي أصبح ضروريا في حالات الرفض.

أما صحيفة (تراوبينغر تاغبلات ) ، فشككت في تنفيذ هذا الاجراء ولو أن نظام الحصص يبدو حلا جيدا ، وفق الصحيفة ، لأنه يفرض الالتزام بعدد معين من اللاجئين ، دون المساس بالحق في اللجوء السياسي الفردي الذي تكلفه القوانين والمواثيق الدولية. وترى الصحيفة أن على دول أوروبا القبول بنظام الحصص وإيجاد موقف مشترك ، إلا أنه موقف لا يبدو في الأفق في الوقت الراهن ، حسب الصحيفة.

وفي هولندا واصلت الصحف اهتمامها بأحدث التطورات التي تشهدها بلجيكا . إذ أشارت صحيفة (فولكسكرانت) إلى أنه في أعقاب هجمات باريس ، تعتزم المملكة المتحدة التركيز أكثر على مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب ، مبرزة أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تعهد يوم الاثنين بتعزيز قدرات الجيش البريطاني في حربه ضد الإرهاب. وذكرت الصحيفة أن بريطانيا تخطط لوضع المزيد من القوات ، والمزيد من الطائرات بدون طيار وللوحدات الخاصة ، ولتخصيص أكثر من 250 مليار أورو للتجهيزات العسكرية خلال السنوات العشر القادمة.

صحيفة (إين إي رسي ) كتبت تحت عنوان ” بروكسيل تحافظ على أقصى مستوى للتأهب ، والمدارس ستفتح يوم الأربعاء “، أن مستوى التأهب في بروكسل بقي في الدرجة الرابعة ، وهو أعلى مستوى ، وذلك بقرار من رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل. وأفادت الصحيفة التي ذكرت بالقبض على أحد المشتبه بهم خلال عملية قامت بها الشرطة ، بأنه تم إطلاق سراح خمسة عشر آخرين اعتقلوا الاحد الماضي بعد الاستجواب.

أما صحيفة (أ دي ) فأشارت إلى أن حزاما ناسفا عثر عليه في صندوق للقمامة في مونتروج قرب باريس ، حيث تم رصد الهاتف المحمول لصلاح عبد السلام ، أحد المشتبه بهم الرئيسيين في أحداث باريس الدامية مضيفة أن السلطات البلجيكية لازالت تتعقب هذا الأخير.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالإستراتيجية البريطانية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، وبعلاقات لندن بالاتحاد الأوروبي الأوروبي. صحيفة (الغارديان) عادت إلى تدخل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي سيلقيه يوم الخميس المقبل في البرلمان البريطاني لعرض مخطط الضربات الجوية التي تعتزم لندن القيام بها ضد تنظيم (داعش ) المتطرف. ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة البريطانية قوله إن ” تنظيم (داعش) الإرهابي ، الذي نفذ هجمات باريس الدموية ، يشكل تهديدا مباشرا ضد أمننا “.

أما بالنسبة لصحيفة (الإندبندنت)، فاهتمت بنتائج استطلاع رأي حديث أجري في بريطانيا حول وضعها كعضو بالاتحاد الأوروبي ، إذ كشف أن 52 في المائة من البريطانيين كانوا لصالح خروج بلادهم من الاتحاد مقابل 48 في المائة يريدون استمرار لندن ضمن كتلة الاتحاد .

في الدنمارك، كتبت صحيفة (يولاندس بوستن) أن الدنماركيين سيصوتون في ثالث دجنبر المقبل ضمن استفتاء حول إمكانية إلغاء العديد من المواد الاستثنائية في القواعد القانونية المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت هذه الصحيفة، المقربة من الأوساط الليبرالية، بأن الدنمارك كانت قد تفاوضت حول أربع استثناءات في هذا الصدد مع الاتحاد الأوروبي، وعلى الخصوص حول التعاون القضائي، داعية إلى التصويت لصالح إلغاء هذا المقتضى.

واعتبرت الصحيفة أن التاريخ أثبت أن قانون التحفظ في مجال التعاون القضائي غير مناسب، وأنه يولد القيود وليس له أي تأثير، خاصة إذا كان هناك اختيار للتعاون الدولي، معتبرة أنه ينبغي تجنب المشاكل التي لا تنتهي.

وقالت الصحيفة إنه أيا كان الاتجاه المستقبلي للاتحاد الأوروبي في مجالات أخرى، فإنه لا يمكن إنكار أن الإجرام لا يلتزم بالحدود، مشيرة إلى أن المنطق يحتم قول “نعم” في استفتاء ثالث دجنبر.

وفي السويد، أشارت صحيفة (سيديسفيشان) إلى أن السلطات اعتقلت الأسبوع الماضي رجلا يشتبه في تورطه في أنشطة إرهابية، قبل الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة.

وقالت الصحيفة، المقربة من الأوساط الليبرالية، إنهم أصدروا في وقت سابق مذكرة اعتقال ضده وتم نشر اسمه وصورته، معتبرة أنها “خطورة غير مفهومة”.

وشددت على أن افتراض البراءة هي القاعدة المطبقة عادة في العدالة، لكن لا يمكن للشرطة اعتماد هذا المبدأ عند الاشتباه في إمكانية وقوع هجوم إرهابي.

وبحسب الصحيفة، فإن من الوارد أن تخطئ وكالة الاستخبارات الوطنية، لكنها بالمقابل نجحت فعليا في تجنب كوارث في الماضي.

وأشارت إلى أنه بفضل الاستخبارات السويدية، تمكنت الشرطة الدنماركية من إلقاء القبض على متطرفين قادمين من السويد أعدوا هجوما ضد صحيفة (يولاندس بوستن).

واعتبرت الصحيفة أن أوروبا في مرمى الإرهابيين وأن التهديد “حقيقي وخطير”.

وفي النرويج، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أن السويد تعرف ضغطا شديدا على مستوى طالبي اللجوء، ونسبة كبيرة منهم من القاصرين، إذ سجلت أرقام قياسية مقارنة بالسنوات الماضية.

ونقلت آراء تؤكد على أنه إذا لم تتخذ إجراءات هامة فستتم مواجهة الانهيار الشامل، ومن ضمنها إغلاق الحدود في وجه اللاجئين.

وأبرزت ثقل المسؤولية على المكلفين باللاجئين، مؤكدة ضرورة معرفة المتخصصين في الميدان الاجتماعي لأي نوع من المساعدة يمكن أن تقدم لطالبي اللجوء، خاصة مع الحالات الاستثنائية.

ومن جهتها، توقفت صحيفة (في غي) عند الوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلجيكا، خاصة في ظل تأهب القوات القتالية والتحركات الأمنية للبحث عن إرهابيين مفترضين، مشيرة إلى أن “الأنظار توجهت، بعد الهجمات الإرهابية في باريس، إلى مدينة مولينبيك بالعاصمة بروكسل التي يعيش فيها 95 ألف شخص ترتفع بينهم معدلات البطالة والجريمة وتعاني مدارسهم من نقص التمويل”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة