طلبة "العلوم التطبيقية" يجتجون بمدينة مراكش

طلبة "العلوم التطبيقية" يجتجون بمدينة مراكش
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 07:10

خاض طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش، وقفة احتجاجية وسط المؤسسة، منددين من جهة بوضعية مؤسستهم، وبالإدارة التي رفضت التفاوض معهم لإيجاد حل لمشاكلهم، كالخصاص المهول في أساتذة بعض المواد الدراسية، ومستنكرين من جهة أخرى غياب الأعمال التطبيقية التي تم إلغاؤها.

ويتضمن الملف المطلبي لطلبة المدرسة المذكورة مجموعة من المشاكل التي تعتبر “عقبة حقيقية أمام تكوينهم النظري والتطبيقي”، حسب الوثيقة التي توصلت بها هسبريس، مطالبين بفتح المطبعة الخاصة بالمؤسسة، أو إنشاء أخرى تلبي حاجياتهم، وإنشاء مكتبة جديدة، أو إعادة تجهيز القديمة بشكل يليق بمؤسسة للتعليم العالي، ويضمن ظروفا ملائمة للمراجعة والتحضير للامتحانات.

وركز المحتجون خلال وقفتهم على ضرورة فتح الجناح المقفل، وعدم برمجة أي حصص خارج المؤسسة؛ لما يشكله ذلك من عبء على الطلبة، وظروف غير ملائمة للتحصيل، خاصة بالنسبة لسلك المهندسين، وإشراك ممثلي الطلبة في اتخاذ القرارات الخاصة بهم.

وبحت حناجر الطلبة بشعارات تطالب الإدارة بإشعارهم بشكل رسمي بأي قرار جديد تتخذه، وتحديد تواريخ الامتحانات بأجل كاف، وتمكينهم من أسبوع للتحضير، وتوفير عدد كاف من المؤطرين المؤهلين من التخصص نفسه بالنسبة لكل مسلك، واجتناب الحلول الترقيعية لسد الخصاص.

ونظرا لأن تكوين الطلبة المهندسين يتطلب النزول إلى الميدان، طالب المحتجون بتوفير كل التجهيزات والمعدات اللازمة لحصص الأعمال التطبيقية في جميع القاعات، وتسهيل عملية الحصول عليها، وتمكين الطلبة من حسابات الأنترنيت الخاصة بمشروع الجامعة الذكية، وخلق اتفاقيات مع الشركات لتسهيل عملية البحث عن مناصب للشغل بالنسبة للطلبة المتخرجين.

عدم إغلاق أبواب المؤسسة يوم الأحد وأيام العطل، إلا إذا استدعت الضرورة ذلك، مع إشعار الطلبة مسبقا، وتخصيص قاعات لعقد الاجتماعات الخاصة بالنوادي دون عراقيل وتعقيدات، وتوفير قاعات للمراجعة والتحضير، ما دامت سعة المكتبة غير كافية، مطالب رددتها أسوار المدرسة الوطنية ذاتها.

يذكر أن هسبريس حاولت مرارا الاتصال بمدير المؤسسة المذكورة لاستقاء تعليقه على الموضوع، لكن تعذر ذلك، لكونه يوجد خارج الوطن، وفق إفادة مصدر من إدارة المؤسسة.

‫تعليقات الزوار

52
  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:07

    طلاب المدراس الاخرى يطالبون بامور قد تعتبر "تكميلية" . مطالبنا تتمثل في ابسط الشروط … توفير اساتذة و معدات ضرورية للنشاط اليومي بالمؤسسة . هل هذا يجعل منا مدفوعين ! انقذوا الطالب المهندس

  • Anonymous
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 09:57

    Tout seul on va plus vite, mais ensemble on va plus loin.

  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:13

    و الله سئمنا من المعاناة اليومية و الضغوطات النفسية في هذه المؤسسة و الان نقول للعالم باسره قد بلغ السيل الزبى و لم نعد قادرين على الصمت . يا عالم و الله هذه المؤسسة لا تنطبق عليها نهائيا صفاة مدرسة للمهندسين و ادارتها لا تنطبق عليها ادارة مدرسة لتكوين مهندسين دولة . ان شاء الله و بادن الله سناخد حقنا عاجلا ام اجلا و لن ثم لن ثم لن ثم لن نصمت ابدا ! .
    الطالب يقاتل و يحارب من اجل تكوين نفسه بنفسه فعلا في اخر المطاف هو من يستحق التقدير و التنويه على مجهوداته الجبارة .

  • Plastic pinoccio
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:21

    Il aurait été mieux d'inclure notre dossier dans l'article pour mieux donner aux gens la possibilité de l'examiner et donner leur avis. En tout cas je veux juste mettre le point sur une chose qui m'énerve, comment de telles demandes reste encore irréalisables alors que c'est des nécessités. Ce n'est pas des complémentarités comme les autres écoles, on a ni internat, ni restaurant…, et pourtant on travaille parce qu'on veut arriver. On a été silencieux pendant si longtemps qu'on peut plus l'être encore, les choses ne font qu'empirer.

  • طالب بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:26

    الادارة تتعامل مع الطلبة و كأن دورهم يتجلى في الحضور للحصص فقط مهما كانت ظروف تلك الحصص و أنه ليس لديهم الحق في انتقاد الادارة و طريقة تدبيرها لشؤون المؤسسة و هذا التصرف غير مقبول و يجب اعادة النظر فيه

  • souad
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:38

    طالبة في المدرسة الوطنية الوطنية للعلوم النظرية الرياضية ،مطاالبة بحقي في العلوم التطيقية المعلوماتية و ابسط حقوقي الشرعية ،و رافضة جميع اشكال القمع الادارية و جميع الحلول الترقيعية .

  • Ensa marrakech
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 10:44

    في هذه الاتناء غليان امام ادارة المدرسة مع الاسف لا تواجد للمسؤولين المدير كعادته بالخارج الكاتب العام في تكوين يخص مصلحة الشؤون الطلابية لمدة 3 ايام نائب المدير المكلف بالبحت العلمي كذلك مسافر. فمن يسير هذه المدرسة؟

  • Amil
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:01

    Bon courage les amis." Without struggle there is no progress" on vous soutient tous pour atteindre vos objectifs

  • اسامة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:29

    المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لمراكش في ازمة خانقة بسبب عدم التسيير ، فلذلك نطلب المسؤولين بالتدخل في اقرب وقت ، لان الطلبة المهندسين لا يطالبون الا بحقوقهم .
    سنواصل النضال حتى تتحقق كل مطالبنا

  • Yassine
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 11:40

    Big up for all, we are in the right road to achieve our goals.hamdolilah

  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:01

    طلبات لاتتعدى ابسط الحقوق الاساسية للتحصيل كتوفير اساتذة و برمجة حصص للاعمال التطبيقية ….لكن الادارة تتصدى لهده المطالب بالتجاهل او التهديد وفي افضل الحالات بحلول ترقيعية ضرها اكثر من نفعها… فالى اين تتجه بنا هده الادارة الغير مسؤولة ؟؟؟؟
    مستقبلنا في خطر !!!

  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:27

    ناضلوا ثم ناضلوا ولا تتراجعوا الا وحقكم معكم!
    فما ضاع حق وراءه طالب!

  • ReG
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:37

    !! Nothing is impossible, the word itself says possible

  • طالبة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:45

    وا عيينا يا عباد الله عيينا. لا بنيات لا تجهيزات بزاف بزاف. فين مشات ميزانية المدرسة؟؟؟؟؟

  • FUTUR INGÉNIEUR
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:47

    On est tous avec le changement au bénéfice de l étudiant qui sera un jour un ingenieur d etat

  • anonymous
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:47

    ما ضاع حق وراءه طالب on vous soutiens les amis bon courage

  • ensaiste
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:52

    هذه نتيجة تسيير المؤسسة من طرف أناس غير مؤهلين لذلك و يغلب على تفكيرهم الطابع القمعي و الكذب

  • Ensa marrakech
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:54

    In order to get our right we must stay together until the end, WE CAN DO It. ENSA fighting

  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:55

    مطالب مشروعة لمهندسي الغد .. طلبات لاتتعدى ابسط الحقوق الاساسية

  • طالب بالمؤسسة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:58

    نحن كطلبة بالمؤسسة نندد و بشدة بالأوضاع المزرية التي نعيشها.نحن مستعدون لأي تصعيد حتى تستجيب الادارة النائمة لمطالبنا المشروعة و سنظل نردد حتى تبح حناجرنا "المطالب يا طلاب تسترجع بالاضراب، شعارنا الصمود من أجل الانتصار،اضراب،اضراب"

  • meryem
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 12:59

    نحن كطلبة طالبنا الحوار لكن ما حصلن عليه هو تجاهل من قبل الادارة و حين حصل هذا الاخير بدء التملص من المسؤوليات و انعدم الحوار و حل بدله الصراخ معتبرين طالب مهندس على وشك التخرج طفلا .ما يجب ان يعرفه الجميع ان تلك الادارة غير صالحة و يجب البث في امرها و في امر الميزانية التي تختفي دون الاستفادة منها…

  • يونس
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:08

    بالتوفيق طلبة Ensa-M، وستانالون النصر انشاء الله.

  • skyler
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:11

    العلوم التطبيقية غير بالسمية ، اما ماكاين غير النظري

  • انس العالي
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:12

    اعرف مدير هذه المدرسة وشهادتي فيه انه رجل نزيه ويحب الخير للطلبة وهو باحث واكاديمي مشهود له في الرياضيات الا انه يتعرض لضغوطات من الكثير من الجهات و لا يحبه الطلبة بسبب صرامته

  • Etudiant
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:12

    Si vous êtes dans une école et que vous n'avez pas un professeur d'un certain module, et que lorsque vous le dites au directeur et il vous répond qur je ne le savais pas?! Mais quel est votre rôle monsieur le directeur?!!!!

  • Etudiant
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:15

    l'union fait la force,Courage mes amis

  • ياسين
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:17

    لن نبقا صامتين من اليوم. سنناضل من أجل حقنا و لن نتوقف حتى تتحقق مطالبنا و إنشاء الله سنتوفق في ذلك

  • ensa-kech
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:39

    اغيتونا يا عالم.اغيتوا المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش.انشري يا هسبريس

  • ayoub
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:41

    المدرسة الوطنية للعلوم "التطبيقية" بمراكش تعاني كما تعاني جميع المدارس بالمغرب و هدا راجع الى اللامسؤولية و اللامبالاة من المسمات بالادارة !!!

  • متعاطف
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:44

    في المغرب الحق يأخذ بالنضال والتنسيق المحكم بين الطلبة واستعمال كل اساليب التعبير لإسماع صوتكم…خصوصا ان مطالبكم مشروعة وتهم جودة التكوين.

  • Une future ingénieure
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:51

    لقد بلغ السيل الزبى و لم نعد قادرين على تحمل المزيد.. تحية لإخواني الطلبة. لقد استفقنا و لم يعد أي شىء يستطيع إيقافنا.
    ما ضاع حق وراءه طالب

  • طالب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 13:51

    عن اي صرامة و عن اي نزاهة تتحدث ؟ هل قرأت المقال ؟ هل مطالب من حيث تخصيص استاذة لبعض المواد ، و الاشغال التطبيقية يعتبر من الظغوظات ، المسائل الشخصية ضعها بيداً ( القرد في نظر امه غزال ) .

    اهل مكة ادرى بشعابها

  • كنزة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:04

    la victoire est plurieur ! on est tous un seul corps

  • طالب محكور
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:19

    الادارة تعاملنا كما لو كنا طلبة الابتدائي ابسط الحقوق محرومين منها لا اقسام لا معدات لا اطر لا مرافق و الادارة ما كتسوقش ليك الى طلبتي شي حاجة اعباد الله مدرسة ديال العلوم التطبيقية و كايكوليك معندناش المعدات … تخيل التجربة فراسك
    …الادارة الا ما قاداش على المسؤولية تحيد و تخلي لي قادين عليها ماشي لي فشي بلاصة خدام المصالح الشخصية ديالو ولهلا يقلب بالطلبة
    بالنسبة ل صاحب التعليق 24 انت لست طالب في المؤسسة و لست استاذا فيها و غير داوي … داك المدير كايبان مرة فشحاااااال و الى بان ميسوقش ليك غادي يسيفط هي الكراكيز ديالو يدورو فيك و يخلعوك ب السقوط

  • taliba
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:23

    اتعبتنا الحلول الترقيعية و القمع الذي نلقاه من مسؤولي المدرسة طال صمتنا على امل ان تتحسن الوضعية لكن هاد الناس -مسؤلين-شافونا ساكتين زادو فية واش طالب على ابواب التخرج و عمروا ماشاف و ماعارف والو ف materiel عي نظري و يا رب يوفروه ليه كامل

  • ENSA-M
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:24

    مدير المدرسة باحث واكاديمي مشهود له في الرياضيات لكن لا دراية له بعلوم الهندسة و التسيير
    كيف لقسم يتكون من 36 طالب في علوم المعلوميات (36 حاسوب ) أن يشتغل في قسم يحتوي على 6 مآخد لتيار
    إدارة غير قادرة على توفير des rallonges,
    مع أن ميزانية المؤسسة لا تقل عن 160000 درهم
    فعن أي نزاهة تتحدث؟؟؟؟

  • طالب حق
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:39

    صامدون من اجل وضعية تليق بالطالب المهندس

  • Abderrahman
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:54

    je suis etudiant à ENSA kech et je sais que l'administration est là pour nous mais je sens que nous sommes leurs dernier soucis ont veut des gens qui vont veiller sur nos besoins non ceux qui nous laisse tout faire et pire encore qui nous laisse meme pas faire !

  • moh
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:09

    !!!!! courage courage …. on y est presque

  • أيوب
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:37

    إختياري للمدرسة الوطنية للعلوم "التطبيقية" لمراكش ـ و التي مع الاسف تفتقر بشكل كبير لكل ما هو تطبيقـي ـ يرجع الى القيمة و السمعة التي كانت تحظى بها في ذلك الوقت ، اما الآن فقد اصبحت في وضع لا تحسد عليه. لكل مسؤول على هذه المشاكل ،أقول له قد نجحت في تخريب مدرسة يعتبر خريجوها من احسن المهندسين وطنيا و عالميا. لكننا مستعدون للتضحية بكل ما نملك لنسترجع هذه القيمة و تعود المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لمراكش لسابق عهدها ولم لا أحسن من ذلك بإذن الله.

  • аноним
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:46

    المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش جاءت لشفاء المهندسين من سقم الدراسة النظرية الخالية من التطبيق و التي لمسها أحد خريجي المدرسة المحمدية للمهندسين و هو أحد مؤسسي ensa-m .
    و الحمد لله فقد نجحت هذه المدرسة في تقديم دفعات من المهندسين خلال السنوات الفارطة و الذين كانوا و لا زالوا مفخرة لوطنهم و مدرستهم, إلا أن بعض الأياد العابثة طالت نظام المؤسسة بحس لا مسؤولي و لا وطني.
    فإفساد مؤسسة كانت منبعا لمهندسين ذوي كفاءات عالية يعد خيانة للمسؤولية التي قلدكم إياها هذا الوطن و بالتالي فهي خيانة للوطن.
    فاتقوا الله في أنفسكم و اتقوا الله في هؤلاء الطلبة فأنتم أيضا لكم أبناء و اتقوا الله في هذا الوطن

  • Asmaa S
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:53

    Nous avons décidé de se manifester, parce qu’ils nous ont pas laissé un autre choix, quand un dossier revendicative qui contient le strict minimum des demandes qui sont primordiales pour un élève ingénieur se considère comme un abus, quand demander son droit se considère un crime, quand on supprime les travaux pratiques dans une école supposée être une école de sciences appliquées, je ne pense pas qu’on ne peut réagir autrement ! C’est notre droit et on ira Inchaallah jusqu’au bout pour atteindre nos objectifs.

  • Salamander Man
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 16:43

    The status is obvious, engineering students suffer from lack of the teaching basics in this school, and they face difficulites in organizing social activies…the school now takes a path to the unknown…and the students are the ones and only ones who would be affected deeply (academically and socialy) this is a catastrophy

  • استاذ ياحث بالمدرسة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 17:43

    الله يوفقكم اوليداتي
    هذا حقكم ماكاينش لي غادي يجيبو ليكم الا متحركتوش
    "ما ضاع حق ورائه طالب "
    بالتوفيق في النهوض بالمدرسة من الحضيض

  • citoyenne marocaine
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:08

    Que diriez-vous des futurs ingénieurs qui étudient à la faculté de médecine de Fès alors que le local nouveau est en cours de construction depuis 3ANS unCHATEAU ÉVIDEMMENT et qui de surcroît sont menacés de se chercher une nouvelle base après le premier semestre ????INGÉNIEURS à sauver

  • ام طالبه تعاني
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:36

    هذه المدرسة في واد وتعليم المهندس في واد اخر هذه الاداره يجب ان تعيد النظر في أساليب عملها البداءيه

  • Ensawi
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 19:52

    انجاز كبير لهته الادارة. بعد اجتماع ماراطوني بين نائب الرئيس من جهة و نائب المدير البيداغوجي حضر نائب الرئيس للمؤسسة مصحوبا بتقني كهرباء من مؤسسة اخرى لحل المشاكل بالمؤسسة ما قام به هو fixation des prises تزيار البريزات. حلول ترقيعية و استبصاط مطالب الطلبة.

  • ENSA-kech
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 20:14

    بعد سنـــــــــــوات من الصمت و الانتظار و التعامل الحضاري مع أطر إدارتــــــنا "الموقرة" متطلباتنا أساسية (rideaux/projecteur/ salle pour etudier / PROF / des tps à faire / …. )
    إلا أن مسؤوليــــنا 'ممسوقـــــينش'

    لذا سنظل وراء مطـــالبنـــا حتى تتحقق
    الحق يؤخد ولا تعطى
    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل شخص مقصر في عمله اتجاه طـــالب العلم

  • طالبة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:08

    تحية لجميع طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش على روح النضال اللي فيهم و على العزم ديالهم من أجل تغيير هذا الوضع الذي ما عاد بوسعنا السكوت عنه .
    النهار اللول لي جينا نتسجولو في ENSA-M ختاريناها على أساس أنها مدرسة لها شأنها بين المدارس العليا للمهندسين, و لطالما كانت حلم شحال من واحد قبل الباك ..لكن ملي جينا للواقع لقينا الإدارة كتحاول يوما بعد يوم إفقاد المدرسة هذه الصورة -التي اكتسبتها بجهد و كد الطلبة و تفاني الأساتذة- و القضاء على شعبيتها سواء بين الطلبة أو بين الشركات و المؤسسات العامة.
    وقفاتنا و انتفاضتنا هي دليل على رفضنا لهذه الصورة التي تجسدها الإدارة, و أملنا في استرجاع حقنا المشروع كطلبة بمدرسة عليا للمهندسين.

  • طالبة مهندسة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:34

    ليست هناك إدارة بالكل. كل ما يفعلون هو المماطلة و الاستحمار. و لن نسكت لأننا واعوون و مسؤولون و وطنيون و لا و لن نرضى بالظلم أبدا

  • anonyme
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:15

    All what we ask for is our right to learn , to study in good conditions . Thing that every single student not an engineer but just a normal student ask for , let alone an engienner thta will bring innovation and changes to the world !!
    Such pity situation we are involved in !!
    it's shameful to a school of engineers . !!
    The solution is cristal clear ; the administration must be changed . Sincerally they have to be changed .

  • sanaa
    الخميس 26 نونبر 2015 - 22:28

    ما يقع بهذه المؤسسة هو ناتج عن سوء التسيير، التهاون، انعدام الرقابة على المؤسسات التعليمية وكذا الاستخفاف بشؤون الطلاب. القرارات المتخذة مبنية على اللا شيئ، ليس هناك اي استراتيجية استباقية تحول دون انتهاك حقوق الطالب، اتخاذ القرارات لا يرتكز على مبدا "مصلحة الطالب اولا"، بل قرارات انتقامية تاخذ فيها العاطفة الحيز الهام و التي نتجت عن صراعات داخلية من المفترض ان تتحمل مسؤليتها ادارة المؤسسة وهو الحال الذي ليست عليه، بل الطالب هو الذي يقع ضحية تلك الاختلاسات، الشيئ الذي يدفعه الى المطالبة بما ليس له (المفترض ان يكون له) مادام يقدم ما عليه ايمانا منه ان الحقوق تؤخد ولا تعطى.
    والله المستعان

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين