المغرب يعلن التوفّق بإشاعة الحوار وسط الليبيّين

المغرب يعلن التوفّق بإشاعة الحوار وسط الليبيّين
الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:04

بعد التوقيع بالأحرف الأولى، في يوليوز الماضي بالصخيرات، على المقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة الليبية بين مختلفات الفرقاء السياسيين في البلد المغاربي، حل بالرباط فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الذي تم تعيينه نتيجة للمشاورات المستمرة لاستكمال الحلقات الأخيرة من جلسات الحوار الليبي بالمغرب.

وحمل السراج، الذي تصدر لائحة حكومة الوفاق بليبيا المعلن عنها مطلع أكتوبر بالصخيرات، على لسان مبعوث الأمم المتحدة الأسبق، برناردينو ليون، كرئيس للوزراء، رسائل إيجابية ثمنت الدور المغربي في الحوار، حيث عبّر عن رغبة الليبيين في الاقتداء بالنموذج المغربي “لبناء الدولة الليبية الحديثة”.

المسؤول الليبي توقف عند الدور الذي تلعبه الرباط في إنجاح مسار “بناء ليبيا جديدة تنعم بالاستقرار”، خاصة بعد جولات الحوار التي استضافتها الصخيرات، وأثمرت اتفاقا سياسيا شاملا، حددت على إثره المؤسسات التي ستقوم بتدبير الشأن الليبي خلال مرحلة انتقالية تمتد على 12 شهرا، في الوقت الذي أعلن فيه السراج استعداده مواصلة المصالحة السياسية “طبقا لمخرجات حوار الصخيرات”.

المغرب، وعلى لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لم يخف تفاؤله إزاء المرحلة القادمة، خاصة بعد تعيين مبعوث أممي جديد هو مارتن ليون، مشيرا إلى أن أبرز المؤشرات تتركز في كون “الظروف مواتية على مستوى الفاعلين من الإخوة اللبيين لتدبير النقط المتبقية”، و”لأن الوضع في ليبيا وفي المنطقة ككل لا يحتمل التأخير خاصة أمام التصاعد الخطير للممارسات الإرهابية”.

وأكد المغرب توفقه في نقل النزاع الليبي “من المواجهة الميدانية إلى طاولة الحوار وإلى بناء جسور الثقة بين الأطراف”، حيث أضاف مزوار أن جلسات الحوار التي استضافتها الصخيرات “مكنت من الخروج من منطق الإقصاء إلى منطق المصالحة والشراكة في تدبير الشأن الليبي”، مضيفا: “لمسنا طوال هذا المسلسل رصيد الثقة والتقدير اللذين يحظى بهما المغرب عند الليبيين”.

وتابع مزوار أن المغرب ترجم دعمه الثابت لتسوية الأزمة الليبية، بالحرص على وحدتها وسيادتها، “عبر الوقوف على مسافة واحدة من كل الفرقاء، والعمل إلى جانب الأمم المتحدة على التقريب بين وجهات النظر”، مؤكدا أن المرحلة القادمة تتطلب استكمال مخرجات حوار الصخيرات “بحل نهائي وتشكيل حكومة توافق وطني تعيد ليبيا إلى دورها الحيوي كدولة فاعلة في بناء الاتحاد المغاربي وتحقيق الاستقرار والتعاون في المنطقة”.

مزوار شدد على أن الحوار سيحرص على “تمكين الجميع، وبدون استثناء، من الاندماج في العملية والمشاركة الفعلية في المصالحة على قاعدة التوافق والديمقراطية وحقوق المواطنة المتساوية”، موردا أن الليبيين “برهنوا رغم حجم الصعوبات على روح وطنية عالية وإرادة قوية للخروج بليبيا من الوضعية الصعبة التي تجتازها”.

‫تعليقات الزوار

5
  • اخوكم المغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:40

    كمغربي محب لاخوانه المغاربيين ولوحدة جميع الدول المغاربية, اطلب من الله عز وجل ان يوحد قلو ب جميع اخواننا اليبيين. اقول: على بركة الله يا اخواني اليبيون سيروا على درب المصالحة والتسامح وللله التوفيق. والله ولي الجميع.

  • didiss
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 21:42

    Vous voyez chers generaux d alger les lybiens ont retournes au maroc pour continuer leur dialogue pas en algerie

  • صناع التاريخ
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 22:01

    هذا جزء بسيط يمكنأن نقدمه لإحواننا الليبيين الذين عن جد يحبون المغاربة و كانو يعاملون عمالنا في ليبيا بإحترام لأنهم يعشقون كل ماهو مغربي .
    أتمنى أن تنهض ليبيا و تنفض الغبار من عليها و ترجع تلك الدولة التي كانت تحتضن جميع الناس و تشاركهم خيراتها .
    كونوا يد واحدة فأنتم إخوة و لكم نفس المصير أتركوا الخلافات جانبا و توحدو لأن في الوحدة قوة لنبني معنا المغرب الكبير الذي يتمناه الجميع .
    ليس لدينا غير بعضنا وغم إختلافاتنا.
    الله يحمي ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا

  • hpllanDDDDDDDD
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:05

    و بعد المصالحة وبناء دولة ليبيا الجديدة يخلقوا لنا بوليزاريوا جديدة بالتعاون مع موريتانيا هذه المرة

  • othman
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 00:13

    يجب على الأخوة الليبيين أن يتصالحوا ويتحدوا ضد كل من سولت له نفسه المس ساس بوحدة وأمن ليبيا…
    يجب على الأخوة الليبيين أن يحمد الله على نعمة البترول والغاز….فهي تكفي لإشباع الجميع….إنها كافية لتنمية البلاد والعباد….الكل سيحصل على أكثر من كافي.
    تنافسوا بينكم في عملية البناء والتنمية….
    تنافسوا في ميدان الصحة،التعليم،البنية التحتية،بناء علاقات طيبة مبنية على المصالح المشتركة.
    ونحن المغاربة سنساعدكم في ذلك بحكم علاقاتنا الدولية.
    نتمنى لكم التوفيق

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا