داعشي بلجيكي مغربيّ يستنفر الأمن الإسبانيّ

داعشي بلجيكي مغربيّ يستنفر الأمن الإسبانيّ
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 14:35

تعيش الأجهزة الأمنية الإسبانية حالة استنفار قصوى بعد توصلها بمعلومات أمنية عن عودة شاب بلجيكي، له أصول مغربية، ينتمي إلى تنظيم “داعش” من سوريا، ودخوله الأراضي الأوروبية، وتحديدا التراب الإسباني؛ وهو ما دفعها إلى إطلاق حملة أمنية واسعة للبحث عن الشاب الذي يدعى سفيان.

ورفع الأمن الإسباني مستوى تأهبه بعدما تأكد أن الشاب المعني تمكن بالفعل من دخول الأراضي الإسبانية، ليطلق حملة واسعة للبحث عنه، خصوصا أن الشاب البلجيكي المغربي، البالغ من العمر 23 سنة، معروف لدى المخابرات الأوروبية، وخصوصا البلجيكية، ومسجل على أنه من أخطر عناصر تنظيم “داعش” الذين سافروا من بلجيكا نحو سوريا.

وتوصلت السلطات الأمنية الإسبانية بتحذير من نظيرتها البلجيكية، تخبرها بأن الشاب المغربي يعتبر من العناصر الخطيرة، ويجر وراءه سجلا جنائيا خطيرا، وسبق أن حكم عليه في بلجيكا غيابيا بالسجن لمدة خمس سنوات، وذلك منذ سنة 2013، بعد أن قرر الالتحاق بتنظيم “داعش”.

ونجح سفيان في الفرار من الشرطة البلجيكية في العديد من المناسبات، كما أنه تمكن من العودة إلى أوروبا دون إلقاء القبض عليه. ولا يزال التواصل بين السلطات الأمنية الإسبانية والبلجيكية من أجل الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الشاب المغربي المبحوث عنه، كما أنه لم يتضح للمخابرات الإسبانية إن كان دخوله ترابها الغرض منه الفرار أم التخطيط لهجوم إرهابي.

ويعتبر “سفيان.م”، رفقة أخيه الأكبر، من الوجوه المعروفة لدى الأجهزة الأمنية البلجيكية على الخصوص، إذ طفا اسمه على السطح في قضية مجموعة “الشريعة من أجل بلجيكا” الشهيرة، والتي تم القبض على 46 من أعضائها، ومحاكمتهم بتهمة تكوين تنظيم متطرف خلال العام الماضي، إلا أن الحكم ضد سفيان كان قد صدر قبل ذلك في سنة 2013، إذ قضت المحكمة بالسجن في حقه لمدة خمس سنوات، وغرامة قيمتها 15 ألف أورو.

وحسب مذكرة أمنية، نشرت الصحف الإسبانية بعض مضامينها، فإن إسبانيا تعتبر تواجد سفيان على أراضيها “يشكل خطرا على الأمن الوطني الإسباني”. وإلى حدود الآن مازال البحث جاريا عن الشاب الذي كان يحب رياضة الملاكمة، قبل أن يصبح من أكثر المطلوبين لدى الأجهزة الأمنية الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

4
  • monsif
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 15:43

    ا ذا كان هذا الارهابي الخطير قاصدا اسبانيا فعلى المغرب ان يكون ياقظا وان يرفع بدوره من مستوى التاهب الامني حتى لا يجتاز حدودنا مع الاسبان . فالاعداء يتربصون لنا الدوائر من كل جهة , ندع الله ان يجعل سدا مانعا بيننا وبين ادائهم .

  • م.حمودة
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 21:29

    يجب على المغرب ان يتبرأ من هؤلاء الخونة لأنهم يحملون جنسيات اوربية كما فعلت الجزائر مع فرنسا. وكفى نعتهم بأصولهم المغربية. لأنهم اليوم من بني جلدتهم..

  • @hatim
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 22:05

    هذا مواطن بلجيكي بغض النظر عن أصوله وكفوا عن ترديد عبارة مغربي او أصول مغربية فلو كان عالما نوويا لرفضت بلجيكا الاشارة لأصوله ولرفض هو نفسه الاعتراف بمغربيته

  • مول المعقول
    الخميس 26 نونبر 2015 - 01:05

    يا سيادنا راه مغربي بكري، دابا راه أوربي ميلاد و تربية و حتى نوع التدين إلى كان متدين عادي أو يتردد على بعض " الدعاة"/دعاة الحرب الله يستر، فمفاهيم الجهاد العالمي راها مفاهيم تصنعات فدهاليز مخابرات الناطو اللي استغل قوة العقيدة أو المذهب او الطائفة أو القبيلة و من بعد يمكن يستغل حتى ظاهرة جماهير الالترات ، مفاهيم تسهل التجنيد، ،،، قلت الإستعمار القديم الجديد استعمل العقيدة في فلسطين مورطا اليهود في صراع قيل تاريخي في حين اليهود ما هم إلا ضحية إلى جانبنا مرة نغير عليهم و مارات يغيرون علينا و النصارى/الناطو ينهب الثورات، ،،
    نفس المفاهيم نستعمل في صراع وهمي شيعي سني، ،، الخ،،،،
    الإرهاب صناعة استعمارية ضرب به الغرب الإتحاد السوفيتي و بعده يضرب به باقي العالم، ،، لا نستغرب أن تتوافق الضربات في باريس و مالي و تونس و ما سيأتي من ضربات و لعل كل المؤشرات تقول بغزارتها و إتساع رقعة شضاياها، تتوافق هذه الضربات مع مصالح امريكا في إضعاف أوربا و روسيا عبر تركيا، ،، نفس قالب الحربين 1و 2 اللتين اتنا على أوربا و اليابان مكنت امريكا من الهيمنة على العالم، ،،،، أظن الأمر أكبر من عمل براهش مخدرين، ،،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين