تأجيل محاكمة "البنين" إلى نهاية دجنبر القادم

تأجيل محاكمة "البنين" إلى نهاية دجنبر القادم
الخميس 26 نونبر 2015 - 00:10

حددت غرفة الجنايات الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بمراكش 31 من دجنبر المقبل تاريخا لعقد جلسة أخرى للنظر في قضية البرلماني عبد العزيز البنين، وعللت هيئة الحكم قرار التأجيل بكون المتهم والوكيل القضائي للمملكة لم يتوصلا بالاستدعاء السابق.

وتتابع النيابة العامة البرلماني والمسؤول الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس لجنة إعداد التراب بمجلس جهة مراكش أسفي، عبد العزيز البنين، بتهم التزوير وتبديد أموال عمومية وتلقي فائدة من مؤسسة يتولى تسييرها.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى شكاية وجهتها سابقا الجمعية المغربية لحماية المال العام للوكيل العام بجهة مراكش، تفيد بأن عبد العزيز البنين، النائب السابق لعمدة مراكش حينها، عمر الجزولي، ومالك شركة “سيتي وان”، اقتنى سنة 2003 بقعة أرضية بمقاطعة جليز على مقربة من شارع محمد السادس، أهم شوارع المنطقة.

مباشرة بعد ذلك، يضيف التنظيم الحقوقي، تقدمت شركة “سيتي وان”، في أبريل من سنة 2004، بطلب إلى لجنة الاستثناءات يهم إضافة طابقين بثلاث عمارات تنوي الشركة تشييدها، تمت المصادقة عليه رغم أن قانون التعمير لا يسمح بتجاوز ثلاثة طوابق بالمنطقة المذكورة.

استجابة اللجنة للطلب كانت مشروطة بتخلي شركة “سيتي وان” للمجلس الجماعي عن الأرض التي تمر بها الطريق العمومية، مقابل تجهيزها بشبكة التطهير، إلى جانب تزفيت الطريق وربطها بالإنارة العمومية، تورد الشكاية ذاتها.

في مقابل ذلك، ستسمح اللجنة للشركة بإضافة طابقين في عماراتها الثلاث (الرابع والخامس)، فيما يؤول ما تبقى من البقعة الأرضية إلى البلدية، ولكن مباشرة بعد تزويد المشروع بالتيار الكهربائي، طالبت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء البلدية بتوفير القيمة المالية للمولد كهربائي، والتي تبلغ 60.000 درهم.

لكن المجلس الجماعي، الذي كان يترأسه آنذاك عمر الجازولي، تقول الجمعية المذكورة، لم يلتزم بذلك بسبب عدم وجود ميزانية لإضافة المحول الكهربائي، ما دفع عبد العزيز البنين، صاحب شركة “سيتي وان” إلى اتهام الجماعة الحضرية، التي كان هو نفسه حينها نائبا بمجلسها، بعدم الالتزام ببند من بنود الاتفاقية المبرمة بين شركته ومجلس المدينة.

عبد العزيز البنين أدى ثمن المحرك الكهربائي للوكالة المذكورة، ولجأ إلى القضاء للمطالبة بأداء مستحقات الأرض التي أنجزت عليها البلدية الطريق العمومية، فكان الحكم في صالح شركته، حيث قضت محكمة الاستئناف بتعويض قيمته 4 ملايير و300 مليون سنتيم، وطالب بالحجز على أموال البلدية، وبعد اعتراض الجزولي على الحكم طالبه المجلس الأعلى بأداء تعويض مالي قيمته 8 ملايير لصالح شركة “ستي وان”ّ.

‫تعليقات الزوار

2
  • حميدات سعيد
    الخميس 26 نونبر 2015 - 01:14

    مراوغات وتأجيلات عبثية الى ما لا نهاية وبعد سنين يغلق الملف بدون أية متابعة ولماذا هذا التبذير في الوقت والمال بما ان رموز الفساد لا ولن تحاكم في هذا البلد

  • xxx
    الخميس 26 نونبر 2015 - 05:18

    يجب التعجيل بمحاكمة هؤلاء المجرمين، نهابي المال العام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة