عمدة أمستردام يزور البيضاء في غياب عماري

عمدة أمستردام يزور البيضاء في غياب عماري
الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:15

في الوقت الذي كان ينتظر أن يستقبل إيبيرهاد فانديرلان، عمدة مدينة أمستردام، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، لعرض المشاريع الاقتصادية والبنيوية الكبرى التي تقودها العاصمة الاقتصادية، سارع عبد العزيز عماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، بالسفر إلى جوهانسبورغ، في جنوب إفريقيا، للمشاركة في القمة الإفريقية لرؤساء المدن في القارة السمراء، بأوامر عليا، كما وصفتها مصادر هسبريس.

وحل عمدة أمستردام بمقر مجلس مدينة الدار البيضاء، حيث تم إخباره بالالتزام الطارئ لعمدة المدينة، فالتقى المسؤولة عن العلاقات الخارجية بالمجلس، حكيمة فاصلي. وتعهد المسؤولون الهولنديون بوضع خبراتهم من أجل دعم وتبادل التعاون في ما يخص مشروع بناء واستغلال المسرح الكبير للدار البيضاء وإعادة تأهيل وتحويل كاتدرائية ساكري كور وتهيئة المركب الرياضي محمد الخامس.

وكان إيبيرهاد فانديرلان، عمدة مدينة أمستردام، قد صرح أن الحوار داخل المجتمعات وبين الشعوب يعد عاملا أساسيا لتفادي العنف والمآسي التي تعيشها البشرية في الوقت الراهن، وذلك خلال لقاء نظمه المسؤول الهولندي على متن السفينة الشراعية الهولندية “كليبار سطاد أمستردام”، التي ترسو حاليا بميناء الدار البيضاء.

فانديرلان قال إن فتح قنوات النقاش بين كل فئات المجتمع، كما يحصل في هولندا، وحتى بين الشعوب، يجعل البشرية تتفادى كثيرا من المشاكل التي تتسبب في العنف والصدامات والحروب.

واعتبر عمدة أمستردام أن هولندا شكلت دوما بلدا للحوار والانفتاح المؤسس لثقافة التعايش، مشيرا إلى أن هذا البلد يستقبل سنويا آلاف الأجانب الذين يقفون عن كثب على ما تزخر به هولندا من معالم ومتاحف، كما أشار إلى أن هذه المدينة تضم 180 جنسية يمثل فيها المغاربة تجمعا هاما، وذكر أن التعاون بين أمستردام والدار البيضاء يعود إلى سنة 2007، ويشمل تبادل التجارب والمعارف في جوانب تهم الثقافة والتسويق الحضري، وتدبير الموانئ ومعالجة المياه.

يشار إلى أن زيارة الوفد الهولندي، التي تشمل كلا من الدار البيضاء وطنجة، تهدف إلى توسيع علاقات التعاون الاقتصادية والتاريخية والاجتماعية والثقافية بين البلدين، وتتمحور لقاءاته مع المسؤولين المغاربة حول مواضيع اقتصادية واجتماعية وثقافية، من قبيل التدبير الرياضي، والبنية التحتية الرياضية، وعملية التسويق في المناطق الحضرية، وظهور المدن الذكية، ومسألة تدبير المياه والنفايات، كما تركز على فرص التعاون بين الفاعلين الهولنديين ونظرائهم المغاربة.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربىة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:27

    Et qu'est ce que vous voulez qu'il laisse les presidents des villes d'afrique où nous vivons et partageons plus de valeurs et acceuil ce profiteur de NL qui ne cessent d'aspirer le sang de notre communauté maghrebine en NL

  • الكنياري
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:34

    ربما اخبروه ان المسؤول به شذوذ فتجنب لقاءه لفتح ملفات الحقوق الفردية و الدبلوماسية لا تتحمل مثل هؤلاء و لا هؤلاء .

  • عبروتي طريميشة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:40

    عندهم عمداء بمعنى الكلمة وعندنا عمداء من الكرطون .هو من المفروض فيه كمنتخب لا يخضع للتعليمات من أيا كان وإلا فأين هي الديمقراطية التي مبدأها الاول هو فصل السلط اذا هو موظف وليس ممثل للشعب ليخضع للقرارات والتعليمات .
    انه العبث

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:41

    آه عندو الحق ..
    هولندا تنشر مباديء الحوار و الإنفتاح الحضاري. و إن لم تصدقوا ذلك فغوصوا في الماضي القريب لهذه الدولة. ماضي استعماري بامتياز. اسألوا مواطني دولتا السورينام و إندونيسيا، واسألوا مواطني جزر الآنتيل التي لازالت ترزح تحت نير الإستعمار الهولندي.
    فعلا هم أناس أذكياء و يعرفون جيدا من أين تؤكل الكتف، لكن أياديهم لا تزال ملطخة بدماء الآلاف من إخواننا المسلمين في كل من السورينام و إندونيسيا.
    هولندا كانت قبل استقلال إندونسيا منها نهاية الأربعينات أكبر دولة إسلامية في العالم.
    الهولنديون لا يعرفون معنى لشيء إسمه التعاون أو المساعدة المجانية، إن خسر عليك درهما فلأنه يعلم أنه سيربح معك عشرا.
    لقد أحسن عامل الدار البيضاء الصنيع حين ترك استقباله لخلفه، لا بد و أنه " عاق بيه"

  • A AMSTERDAM
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:46

    راه الهلنديين واعرين بزاف هما خدامين غير بالعقل عندهم خبرة عالمية فلبني فوق الماء كيخدمو بلادهم بالصح والمعقول بلا سرقة بلا غش ولا متيقش اجي وشوف بلادهم لي تحت الماء

  • رأي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:46

    لماذا لم يتم إخبار المسؤول الهولندي بالتزام العماري والاعتدار له بتأجيل الزيارة ؟ هذا هو لعب الدراري.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:55

    لا أعرف كيف يستقبل مسؤولي الدارالبيضاء عمدة مدينة متطورة في كل شئ مثل أمستردام؟ مدينة الدارالبيضاء تعيش في اسفل اسفافلين لا نظافة وسخ وعفن في كل مكان تبول حدائق يرثى لها تخطيط قديم مهتري كورنيش محفر مهترب طرق مهترية حفر في كل مكان، نقل مهتري موسخ تسول منحرفين في كل زاوية، متى نستفيق من نومنا العميق ونحط مهندسين أكفاء في تسيير مدننا؟ ان سياسة الترقيع دمرت كل شئ جميل في المغرب حتى تركة الاستعمار من معالم تاريخية اصبحت في خبر حان بسبب الاهمال وفشل من مسؤولين لا يفقهون في تسيير المدن غير الاسم

  • Hicham de bernoussi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:09

    C est ce qu on appelle un manque de planification. Ce sommet en Afrique du Sud est très important pour notre cause nationale pour ne pas laisser le champ libre à nos ennemis. Par contre, notre maire aurait dû programmer un autre créneau pour recevoir le maire de Amsterdam qui n'est pouls moins important.

  • الحساين
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:43

    سلام
    كل الإجراءات اللتي تتعلق بالزيارات اضن انها تكون بعد الموافقات وبزمن ،إدن ادا كان متفق على ان عمدة أمستردام سيزور الدار البيضاء فلمادا لم يخبره المغرب قبل ان يأتي ونقول له نعتدر ،
    كم من فرصة نضيعها من اجل الوطن ووحدته
    كان على عمدة الدارالبيضاء الرجوع للاستقبال والدهاب الى افريقيا ليس صعب وكما يقول المثل ،عصفورين بحجرة
    الان بعد إعطاء الموعد لعمدة أمستردام وطلب العدر أصبحنا ،كدابة،
    سياستنا الخارجية خاوية لا تقوم بدورها
    والسلام

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل