عبد المومني يستعرض إنجازات التعاضدية العامة

عبد المومني يستعرض إنجازات التعاضدية العامة
السبت 28 نونبر 2015 - 00:11

أكد رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، مساء الجمعة بمراكش، حرص التعاضدية على تطوير التعاضد وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رغم مختلف التحديات التي قد تواجهه حاليا ومستقبليا.

واعتبر عبد المومني، في كلمة خلال افتتاح أشغال الجمع العام العادي السابع والستين للتعاضدية المنظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “مستقبل التعاضد بين اكراهات مشروع المدونة والمساهمة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، أن “مستقبل التعاضد وحدود تدخله يبقى رهينا بالبنود التي سيأتي بها مشروع مدونة التعاضد والتي تعتبر أكبر تحدي وإكراه يواجه مستقبل التعاضد بالمغرب”.

وأبرز، في هذا السياق، أن التعاضدية العامة بصفتها منسقة لمختلف التعاضديات المغربية ساهمت في تقديم تصور يراعي تطوير المنظومة القانونية للقطاع التعاضدي التي حان الوقت لتطويرها، مع التركيز على طرق تعزيز آليات الحكامة الجيدة والمراقبة والتتبع مع الحفاظ على المكتسبات، خاصة الصحية منها.

وقال عبد المومني إنه يتعين على المنظومة القانونية الجديدة أن تسمح للقطاع التعاضدي بلعب دوره في تقوية ورفع فعالية منظومة التغطية الصحية الشاملة التي انخرطت فيها المملكة منذ إعطاء انطلاقة التغطية الصحية الإجبارية سنة 2005 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما توقف عند مختلف الانجازات التي حققتها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية خلال السنوات الست الماضية والتي من بينها، على الخصوص، تطور التعويضات النقدية المقدمة للمنخرطين ما بين سنة 2008 و2014 بمعدل إجمالي يقدر ب87 في المائة وتطور معالجة ملفات المرض خلال نفس الفترة بنسبة 111 في المائة، وانتقال مجموع التعويضات (ملفات المرض، منح التقاعد، منح الوفاة) من 7 ملايير و800 مليون سنتيم إلى أزيد من 14 مليار و600 مليون سنتيم سنة 2014 ، وتسجيل 8 ملايير و300 مليون سنتيم خلال الأسدس الأول من سنة 2015، فضلا عن الرفع من نسبة استبناك المنخرطين من 18 في المائة سنة 2008 إلى 70 في المائة سنة 2015.

من جهة أخرى، دعا عبد المومني خلال هذه الجلسة التي عرفت حضور بعض أعضاء الأجهزة التنفيذية للاتحاد الإفريقي للتعاضد وممثلي الاتحاد التعاضدي لأمريكا، إلى ضرورة تعزيز أواصر التعاون بين تعاضديات دول العالم الثالث والحرص على التكتل والبحث سويا عن حلول وسبل لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في ظل عالم محفوف بالمخاطر تطبعه الفوارق الاجتماعية بين دول الشمال والجنوب، قائلا إنه حان الوقت للبحث عن استراتيجية موحدة بين القارتين الإفريقية والأمريكية من شأنها محاربة الفقر والهشاشة.

من جهته، أبرز رئيس الاتحاد التعاضدي لأمريكا ألفريدو سيغليانو، العلاقات المتميزة التي تربط هذه المنظمة الأمريكية والاتحاد الإفريقي للتعاضد، وسعيهما إلى العمل من أجل النهوض وتطوير نظام التعاضد في العالم.

كما أشار إلى تنظيم المؤتمر ال105 للمكتب الدولي للشغل شهر يونيو 2016 بجنيف الذي سيعرف مشاركة حكومات ومنظمات عاملة في قطاع الشغل، والذي سيكون مناسبة لمناقشة موضوع “دور التعاضد في تحقيق السلم الاجتماعي”.

ويتضمن جدول أعمال هذا الجمع العام مناقشة والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي للسنة المالية 2014 وإجراء الانتخابات المتعلقة بتجديد ثلث أعضاء المجلس الإداري للتعاضدية العامة، وتلاوة تقريري لجنة المراقبة ومأمور حسابات التعاضدية العامة برسم سنة 2014 وانتخاب أعضاء اللجنة لسنة 2015.

كما سيتم تقديم التجربة المغربية في تدبير التعاضديات وطريقة تسييرها وانتخاب أعضائها والترسانة القانونية المؤطرة للقطاع التعاضدي لعدد من وفود الدول الإفريقية ومن أمريكا اللاتينية التي تحضر أشغال هذا الجمع العام، فضلا عن تنظيم برنامج طبي لفائدة المشاركين من أجل تعريفهم بالدور الذي يضطلع به القطاع التعاضدي في تسهيل الولوج للخدمات الصحية.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن حزين
    السبت 28 نونبر 2015 - 02:28

    الله يهديك ! كان عليكم ام تحسنوا اولا التدبير و التسيير بالمركز الرئيسي للتعاضدية. ملف اعادة التجديد الانخراط بعد التقاعد يهمل ! ( سير حتى انراسلوك في الاستقبال ) ليبقى الانتظار ما يزيد على اكثر من ستتة اشهر. ثم يعاد تجديده اكثر من مرتين بالسفر ليلا من شرق المغرب الى الرباط ( و هنا نرجوا رحمة باللاسر التي تعاني الا يزيدوا في تذاكر سفر بالقطار ). لتحرم الاسرة من الخدمات تقريبا سنتين، بل تترتب عن ذلك عواقب القوي اكبر من المحكور، ان اصيب ابناء المنخرط بمرض فات وقته او ملفه تقادم و كيف تجديده ! ولو له عواقب عوارض فهو متجاهل لذى التعاضدية، لكنها هي لا تسمح بثمن الانخراط للسنوات التي مرت دون التعويض عن الخدمات و التي وقع فيها الاهمال من طرف التعاضدية، و تعاد الكرة فيتقادم الملف ثم السفر ليلا عبر القطار ثم الاهمال ليتقادم. و اخيرا نرشد بالنصيحة، ليتم الانقاد بجدية و احترام من طرف مستخدمي و اعوان لكنوبس. عليكم ان تنتبهو و تحسنوا التعاضدية اكثر…و يقال ان الاوم فام لها خدمات و تعويضات جيدة و ممتازة. اما لكنوبس اقنعتني انها لا تضلل لكنها تنقذ و انها اكثر ثقة ومصداية من التعاضدية.

  • أبو حسن
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:33

    السلام عليكم
    أريد ان اعرف كيف يمكن إرجاع ملف غير كامل ينقصه مثلا توقيع الطبيب أو …….. ؟

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:22

    تعويضات بسيطة بعد طول انتظار .تلاعبات من الخارج والداخل . انعدام ضبط هذه التلاعبات وتقديم اصحابها الى العدالة . مساطر معقدة، الانسان مريض بالقلب ويطلب منه الموافقات لاجراء بعض الفحوص الطبية . ضرورة توفر كل مريض على ملف طبي لتسهيل المراقبة والتتبع . لما كنا اصحاء كنا نقوم بالتداوي الذاتي ، ولما كبرنا ها نحن تائهين في متاهة المكاتب.

  • SALHI CHAFIK. retraite
    السبت 28 نونبر 2015 - 15:34

    C'EST TOTALEMENT. FAUX J'AI DES DOSSIERS QUI TRAÎNENT DEPUIS 2010
    CROYEZ MOI ET JE DIS LA VÉRITÉ L'ACCUEIL LAISSE ÉNORMÉMENT A DÉSIRER JE ME DÉPLACE DE FES JUSQU'À RABAT ET JE RETOURME CHEZ MOI TOUJOURS BREDOUILLE C'EST LA MUTUELLE DE SI MOUMNI

  • الوزاني
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:52

    لقد ابان المناضلون الشرفاءى ان لا مكان للفساد داخل التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية و لاول مرة في تاريخها يثم التصويت على الثلث في الدور الاول فهنيا للمناضلين الشرفاء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات