مندوبية الغابات توضح بشأن إغلاق "باب المعمورة"

مندوبية الغابات توضح بشأن إغلاق "باب المعمورة"
الأحد 29 نونبر 2015 - 08:05

نفت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، صحّة المعلومات التي أدلتْ بها عائلة تشتكي من مشروعٍ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بالقرب من المعمورة، حيثُ قالت العائلة إنَّ المشروعَ أدّى إلى إغلاق بابيْن لضيعتها الفلاحية، وتسيرُ الأشغال إلى إغلاق الباب الثالث.

المندوبية السامية للمياه والغابات والمحاربة التصحر أوضحت في بيان توصلت به هسبريس، أنَّ الأمر يتعلق بمواطن يملك عقارا خاصا في ملكيته، ألِف أن يستعمل بدون حق مسلكا داخل الملك الغابوي، دون المسالك المخصصة لذلك الغرض والتي توجد خارج الملك الغابوي، حسب ما جاء في البيان.

وأضافت المندوبية في بيانها أنها قامتْ بتنبيه المواطن المعني بالأمر إلى أن استعمال الملك الغابوي غير ممكن إلا في حالات حددها المشرع، وأن تصميم التعمير لمدينة سلا يتضمن مسلكا عموميا يمكن للمعني بالأمر استعماله.

وزادَ البيان أنّ المندوبية سبق لها أن راسلت المعني بالأمر بتاريخ 08 أكتوبر 2015 وأوضحت له الأمر كما طالبته بربط الاتصال بالوكالة الحضرية قصد تزويده بالمعلومات اللازمة، “لكنه لجأ إلى ترويج مغالطات عبر الصحافة المكتوبة والالكترونية للضغط على إدارة المياه والغابات”.

وشدد المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر على أنها لا تتعامل مع قضايا الملك الغابوي إلا عبر ما ينص عليه القانون والمساطر ذات الصلة، لافتة إلى أنها تصر على التأكيد بأنها تحترم حقوق الأغيار مهما وجدت وكلما ثبتت وأنها مؤتمنة على حماية الملك الغابوي الذي هو ملك لكل المغاربة ولا يجوز لأي كان مصادرة هذا الحق لصالحه.

‫تعليقات الزوار

8
  • الشبح
    الأحد 29 نونبر 2015 - 08:51

    أكبر غابة في المغرب بقيت تقضم عبر السنين حتى أصبحت جزر في وسط بحر من الأراضي منهوبة .

  • مغربية
    الأحد 29 نونبر 2015 - 09:53

    هادي هي ضربني وبكى سبقني واشتكى….دابا خاص مسؤولي المياه والغابات يقوموا بدعوى قضاءية ضد اللدي اتهمهم باطﻻ وشهر بهم

  • xxxx
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:16

    مؤسسة المياه والغابات ومحاربة التصحر راسلت مالك الضيعة فكان من الواجب عليه أن يتصل بها ويناقش الموضوع مع المكتب المختص بها وإن لم يخرج بنتيجة لصالحه سيكون قد إستجاب بحسن نية لبحث سبل التوافق وعلئ الأقل كان سيعرف الأسباب الحقيقية لسد الأبواب الثلاثة وحصره في جزيرة بدون منفذ ،لأن المؤسسة موظفوها ليسوا جميعهم ملائكة ممكن جدا أن يكون بها من يعمل على تهيئة أرضه لمشروع في بال صاحب من أصحاب المال والمئال(تمساح أو عفريت) وهذا إحتمال ممكن جدا و الله أعلم .

  • فاهم و عاقل
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:45

    هل لما تبيعون اطنانا من الخشب الى شركات اوروبية باثمنة بخسة و تحرمون السكان منها لتدفئة منازلهم الفقيرة في نواحي الاطلس الكبير و خنيفرة الخ هل معنى هذا انه الشركات الاوروبية هي من المغرب و السكان من المريخ لذلك تقولون انكم تحمون الغابة للمغاربة ان كانت العائلة فوق تستعمل مسلك في المجال الغابوي فهذا حقها لانه الارض لله ليس لكم هي لم تقتطع شجرة او تبني بيتا غير قانوني فوق ملككم كما تدعون انما تستعمل المسالك للمرور بها لكن الغوغائين و الصوصين من مندوبية المياه و الغابات وصلت غطرستهم الى حد لا يحتمل لو كنت احد افراد هته العائلة لاخذت بندقية و لصوبتها في صدر كل فرد من مندوبية المياه و الغابات يحاول اقتحام ملكيتي و نزع ما يحق لي لانه الشرطة و الدرك لن يتدخلا لانه هته الايام اصبحا يساندان الظالمين و المتغطرسين ان كانت الغابة كما تدعي المندوبة ملك للمغاربة فلماذا تسمح للاجانب باستعمارها و اخذ خيراتها و حرمان اهل المغرب منها يجب على المواطنين ان ينتفذو في وجه هته المندوبية الاستعمارية لانها من بقايا الاستعمار الفرنسي في المغرب

  • Sam
    الأحد 29 نونبر 2015 - 11:25

    و مادا عن الغابة بالسهول بعين الخشبة حيت تم قلع اشجار الجبوج والدرو والبقس ……..عمرها سنين وسنين وفوق مساحات شاسعة لاحدات مسالك للصيد رغم وجود مسالك قديمة والله حرام ونتكلم عن المغرب الاخضر…….

  • حميدات سعيد
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:37

    اغلب أراضي هذه الغابة منحت بطرق مشبوهة للحيتان الكبيرة ورموز التحكم والفساد .حيث توجد ضيعات شاسعة وذالك في إطار تكريس اقتصاد الريع

  • حبيبة
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:59

    اذا كان مسؤولو المياه و الغابات قد راسلوا الاسرة فليقدموا اتباث مراسلتهم. و لعلمكم فلا يوجد اي مسلك الذي يقترحونه ليبرروا فشلهم و قلة احترامهم للمواطن و حقوقه

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:09

    العائلة أثبتت عبر تقرير لمفوض قضائي إغلاق بابين من أبواب الضيعة وأن الباب الثالث هو المنفذ الوحيد المتبقي لمالكي الضيعة .. كما يثبت ذات التقرير عدم صلاحية الممر الذي تدعي المياه والغابات وجوده للاستعمال .. أرى أن مشكلة المياه والغابات أننها تتعامل مع الخرائط والأوراق دون أن تكلف نفسها معاينة أرض الواقع كما تنحى في تعاملها مع المواطن تجاه رميه في دوامة راجع فلان وراسل علان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة