جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:52

تناولت الصحف الصادرة في منطقة شرق اوربا مواضيع متنوعة من بينها قمة المناخ بباريس والاتفاق التركي الاوربي للحد من تدفقات اللاجئين عبر بحر إيجة.

ففي بولونيا كتبت (غازيتا ويبروفسكا) أن مشاركة 150 رئيس دولة وحكومة في مؤتمر باريس للمناخ يعد رقما غير مسبوق عالميا وفرصة لتحديد مستقبل القارة بهدف التوصل الى اتفاق لمحاربة ارتفاع حرارة الأرض.

ولاحظت الصحيفة ان القمة بدأت بدقيقة صمت على ضحايا اعتداءات باريس ل 13 نوفمبر الماضي، مشيرة الى أن القمة مطالبة بالتوصل بحلول 11 ديسمبر الجاري لاول اتفاق عالمي يتيح امكانيات التقليص من الغازات المسببة للاحتباس الحراري والحد من ارتفاع حرارة الارض بدرجتين مائويتين بالمقارنة مع المرحلة ما قبل الصناعية.

صحيفة (ريسبوبليكا) ذكرت من جهتها أن البلدان المتقدمة يتعين عليها تحمل مسؤوليتها كما يتعين السماح للبلدان النامية بسلك طريق تنميتها، مضيفة أن الارض تعرف ارتفاعا بشكل كبير في درجة الحرارة بفعل الاستعمال المفرط للطاقات الاحفورية وايضا لانماط الانتاج الزراعي واجتثاث الغابات بشكل مفرط.

وأضافت أن العلماء يخشون من أن تجاوز سقف درجتين في حرارة الارض سيعرض مناطق شاسعة لاخطار التصحر والحرارة المفرطة والجفاف وارتفاع منسوب مياه البحر.

وفي روسيا ذكرت صحيفة ” كوميرسانت ” أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتيتن والأميركي، باراك أوباما، عقدا اجتماعا مغلقا الإثنين على هامش قمة المناخ المنعقدة في باريس.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله أن الرئيسين بحثا الوضع في سوريا وأوكرانيا مبرزا أن الجانبان أيدا عملية الانتقال إلى البدء في التسوية السياسية”.

وقالت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي ،الذي أعرب لبوتين عن أسفه إزاء حادثة إسقاط المقاتلة “سو-24” من قبل القوات الجوية التركية ، أكد لنظيره الروسي على أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يصبح جزءا من الانتقال السياسي في سوريا.

صحيفة “روسيسكايا غازيتا” اشارت الى اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمته خلال المؤتمر الدولي للمناخ الإثنين ،عقد منتدى علمي مختص في قضايا المناخ واستنزاف الموارد الطبيعية.

وقال الرئيس الروسي ” أنه يجب التعامل مع مشكلة المناخ بشكل شامل ،مؤكدا في هذا الصدد عقد منتدى دولي برعاية الأمم المتحدة لمناقشة المشاكل التي لا ترتبط بتغير المناخ فحسب، بل وباستنزاف الموارد الطبيعية، وتدهور البيئة “.

وأشارت الصحيفة الى أن “روسيا بحلول سنة 2030 تأمل في تقليص انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 70 بالمائة عن مستوى سنة 1990.

وقالت أن روسيا ” نفذت التزاماتها بموجب بروتوكول كيوتو من سنة 1991 الى غاية 2012 مبرزة أن روسيا لم تمنع فقط من نمو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ولكنها خفضته بشكل كبير”.

وذكرت الصحيفة أن أشغال القمة العالمية للمناخ انطلقت الإثنين بمشاركة قادة أكثر من 150 دولة، يعملون على مدى أسبوعين على إعداد اتفاقية دولية ملزمة لجميع دول العالم بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، من أجل الحد من ارتفاع حرارة الغلاف الجوي.

وفي اليونان ذكرت (كاثيمينيري) أن أثينا أعربت عن ارتياحها للاتفاق الاوربي التركي بشأن الحد من تدفقات اللاجئين عبر بحر إيجة خلال قمة بروكسيل يوم الأحد في مقابل حصول تركيا تدريجيا على 3 ملايير اورو لمواجهة حاجياتها في توطين اللاجئين فوق ترابها والذين يقدرون بنحو 2ر2 مليون سوري فقط.

صحيفة (تا نيا) ذكرت من جهتها ان الاتفاق التركي الاوربي بدأ يوتي أكله إذ أعلنت أنقرة أنها أوقفت يوم الاثنين 1300 مهاجرا كانوا يستعدون لركوب البحر للوصول الى الساحل اليوناني وذلك في سواحل معزولة في اقليم كاناكال والتي منها تنشط عادة عمليات تهريب البشر.

صحيفة (إيثنوس) ذكرت من جهتها أن لاتيفيا دعت اليونان الى تشديد المراقبة على حدودها لمنع تدفقات اللاجئين الى بلدان الاتحاد الاوربي وأن تعمد إلى ضبط كبير لحدودها وتشديد مراقبة وثائق السفر بما أنها البلد الاوربي الاول الذي يدخله طالبو اللجوء.

وأضافت الصحيفة ان لاتيفيا شأنها شأن عدة بلدان خصوصا من شرق اوربا ترفض استقبال اللاجئين وسبق ان تظاهر المئات من المواطنين من هذه الدولة الصغيرة في غشت الماضي لرفض خطط الحكومة استقبال 250 لاجئ فقط.

وفي النمسا ذكرت (كوريير) أن عواصف مطيرة ضربت ليل الاحد الإثنين عددا من المدن النمساوية متسببة في خسائر جسيمة مشيرة الى ان سرعة الرياح وصلت ل 130 كلم في الساعة خصوصا في مدن بايدن وواينر نوشتالد متسببة في اقتلاع الاشجار واسقف المنازل.

وأضافت الصحيفة ان هذه العاصفة تطلبت تجند نحو 700 من رجال الوقاية المدنية الذين قامو بأكثر من مائة تدخل مشيرة الى استمرار سوء الاحوال الجوية في المنطقة الى غاية يوم غد الاربعاء.

صحيفة (ذي بريس) ذكرت من جهتها ان المجموعة التجارية النمساوية زيلبونكت والتي تدير الاسواق الممتازة التي تحمل نفس الاسم وضعت تصريحا بوقف أجور 2700 من العاملين ووقف سداد متأخرات نحو 500 من المزودين.

واضافت الصحيفة ان ديون الشركة المفلسة فاقت ال 210 مليون اورو ويتهددها الاغلاق .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس