قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الإثنين 4 يناير 2016 - 12:55

أولت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الاثنين، اهتمامها بعدد من القضايا المتنوعة، من بينها على الخصوص، ملف الفساد في الجزائر، وتطورات المشهد السياسي في تونس.

ففي الجزائر، تناولت الصحف المحلية ظاهرة الفساد في البلاد غداة استئناف النظر في قضية الشركة الوطنية للمحروقات (مجمع سونطراك) التي يمثل فيها 15 شخصا، ضمنهم الرئيس المدير العام السابق للمجمع، مزيان محمد، وأربع شركات أجنبية “استفادت بدون وجه حق” من صفقات عمومية تضر بمصالح الشركة.

وأدانت صحيفة (لوسوار ألجري) ما أسمته إفلاتا من العقاب الذي يستفيد منه وزير الطاقة سابقا شكيب خليل، “المغيب اسمه” في هذا الملف.

وفي علاقة بنفس القضية، وتحت عنوان “أموال سونÜاطراك شراء العقارات في باريس وهدايا بالملايين.. نجلا مزيان يواصلان نشر غسيل مجمع النفط”، أشارت صحيفة (البلاد) إلى أن هذين المتابعين “فندا خلال استجوابهما في سادس يوم من المحاكمة جل التهم المنسوبة إليهما”.

ومن جهتها، قالت صحيفة (الفجر)، تعليقا على القضية، إن نجلي محمد مزيان، المدير العام الأسبق ل”سوناطراك”، شددا على أنه “من المفترض أن والدهما لم يكن على علم بأنه شريك” في إحدى صفقات المجمع المبرمة مع شركات أجنبية.

ومن جهة أخرى، عادت الصحف الجزائرية إلى الحديث عن ملف الإصلاح السياسي والدستوري، حيث أوردت صحيفة (الشروق) بيانا ل”حركة الإصلاح الوطني”، دعت فيه السلطة إلى إجراء حوار تفاوضي مع المعارضة الوطنية، “يفضي إلى توافق وطني ويخرج البلاد من المعضلات التي تتخبط فيها”، مؤكدة أن “سياسة الهروب للأمام وفرض الأمر الواقع لا يحل الانسداد الحاصل، وأن ما طرحته السلطة مؤخرا من جانب واحد ليس هو المطلوب، وليس من الأولويات في المرحلة الحالية”.

وأضافت الحركة، خلال انعقاد مجلسها الوطني، أن الذهاب إلى تعديل الدستور برأي واحد بعيدا عن الرأي المخالف العريض هو في “حقيقة الأمر مظهر من مظاهر الاستبداد السياسي، وتعدي على حقوق قطاع عريض من الشعب يرفض هذا التوجه”، خالصة إلى أن “التوافق الوطني هو ضمانة تحقيق الدستور التوافقي الذي يجتمع عليه وينجزه الجميع”.

وفي تونس، أولت الصحف المحلية اهتماماتها بتطورات المشهد السياسي الوطني في سياق شروع “حركة النهضة”، في عقد مؤتمراتها المحلية في أفق انعقاد مؤتمرها الاستثنائي ربيع هذه السنة، إضافة إلى تطورات الأزمة داخل الحزب الحاكم “نداء تونس”.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة (الشروق) إلى أن “حركة النهضة” عقدت 41 مؤتمرا محليا بسبع ولايات تونسية في أفق انتخاب نواب المؤتمر العام العاشر الاستثنائي للحركة.

وأوردت الصحيفة بلاغا للجنة الإعداد المادي للمؤتمر أكدت فيه أنه سيتم خلال شهر يناير الجاري عقد كافة المؤتمرات المحلية البالغ عددها 276 مؤتمرا، وذلك تحت إشراف قيادات من أعضاء مجلس الشورى والمكتب التنفيذي للحركة. وذكرت (الشروق) أن رئيس الحركة، راشد الغنوشي، دعا خلال جولة قام بها إلى عدد من هذه المكاتب المحلية مناضلي الحركة إلى “ضرورة مواصلة دعم المسار الديمقراطي وترسيخ معاني التوافق والمضي قدما للنهوض بأوضاع البلاد والتمسك بالهوية الوطنية وتطوير الاقتصاد والعمل على تحقيق التنمية العادلة في مختلف الجهات، ومساندة الدولة لمقاومة الإرهاب”.

وفي المقابل، وتحت عنوان “الغنوشي والمشي بين حقل الألغام¿”، تساءلت صحيفة (الصريح) عما إذا كان ” شيخ النهضة قادرا على النجاح في تجديد الحركة والمحافظة على وحدة صفها¿”. وأشارت الصحيفة إلى أنه إلى جانب البعد الانتخابي، فإن المؤتمرات المحلية ستكون مناسبة “لقياس درجة تفاعل القواعد مع خيارات وسياسات القيادة المركزية، خصوصا ما يتعلق منها بقضايا تهم تقييم مسيرة الحركة والعلاقة بين الديني والسياسي والحسم في الاختيارات الإيديولوجية والفكرية” للحركة.

وأبرز كاتب المقال أن “الولادة الجديدة المرتقبة بعد مؤتمر مارس القادم، سيكون مخاضها كشأن كل ولادة مصاحب بالآلام والأوجاع، وكذلك المخاطر ومنها، وهو الأرجح، عدم القدرة على المحافظة على وحدة الصف”.

وعلى مستوى أزمة حركة “نداء تونس”، أشارت الصحف التونسية إلى أن اللجنة الوطنية للمرأة هي المكلفة بالإعداد للمؤتمر القادم للحركة، المقرر يومي 9 و10 يناير الجاري (شق حافظ قائد السبسي). وأضافت الصحف أن اللجنة المذكورة قدمت مقترحا للائحة الأولية التي تهم قضايا النساء سيتم تقديمها في المؤتمر.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة (الصباح) إلى أن “الندائيات” ستطالبن بحصتهن في التعيينات الحكومية” المرتقبة، فيما أوردت صحف أخرى تعليقات لمحسن مرزوق، الأمين العام للنداء المستقيل، على صفحته الاجتماعية ، والتي اعتبر فيها أن تأخير التعديل الوزاري المنتظر يشكل “أداة ضغط على البعض : الوزراء الخائفون والمرشحون للوزارة الواقفون في طابور الانتظار والوعود ..” ، مضيفا أن هذا التأخير يهدف أيضا إلى “خدمة من يريد أن يكون المؤتمر المقبل غير الديمقراطي لنداء تونس على ما هو عليه…”.

‫تعليقات الزوار

1
  • tizi
    الإثنين 4 يناير 2016 - 14:13

    سنطراك هي تحت وصاية المخابرات العسكرية الجزائرية ولا يحق لأي كان من مستخدمي المرادية ان يتدخل في هذا الشأن وإلا كان مصيره التصفيه من طرف كبرانات الارهاب الجهلة الأميين, اما الصفقات فتمريرها وتفويتها إلا بالرشاوي وفاتورات تفوق بعشر مرات المبلغ الحقيقي ومثل ذالك كمثل الطريق السيار ومترو الانفاق. اما مزبلة الشروق والحيات وغيرهم المواليه للكبرانات فمستخدميهم سيلقون هم واعوانهم في الرمادية نفس مصير القدافي عند تحرر الجزائر من براثن استعمار العسكر, وهذه القنوات دائما ماتكون سباقه الى الامام لتنفخ بالمزيد من الطراهات والكذب لعدم أخلاقية المهنة والكفاءة وانعدام الثقافه في الاعلام الجزائري. الكل بات مهزلة في الجزائر والكل في العالم العربي بنتظر خرجات خدام المراديه بأسلوبهم الركيك المعتاد او قنواتهم بتفاصيلها الإخبارية التي تخجل وتتبرأ منها الثقافة العربية والكل عاد لقيط في الجزائر والخرجات المرتجله عادت تسلية للعرب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين