تكريم محمد البختي .. أحد مؤسسي "لمشاهب"

تكريم محمد البختي .. أحد مؤسسي "لمشاهب"
الأحد 20 يوليوز 2014 - 16:40

احتضن مسرح دار الثقافة بالداوديات بمراكش، نهاية الأسبوع الجاري، حفل تكريم للفنان محمد البختي أحد مؤسسي المجموعة الغنائية الشعبية الشهيرة “لمشاهب” والذي يعتبر من رواد الفن الغيواني، وذلك في إطار فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الغيواني بمراكش.

وأبرز عدد من الشهادات التي ألقيت في حق المحتفى به من قبل ثلة من الفنانين الذين حضروا هذا الحفل، أن بصمة البختي واضحة ليس فقط في أداء مجموعة لمشاهب ولكن أيضا في الأسلوب الغيواني بشكل عام.

كما ساهم هذا الفنان، الذي يعد ظاهرة فنية أعطت وقدمت الكثير للساحة الفنية الغيوانية، بشكل كبير في إغناء وإثراء هذا النوع الموسيقي من خلال مشاركته في العديد من الفرق.

واشتغل محمد البختي المزداد سنة 1936 بالدار البيضاء لفترة طويلة بقطاع التعليم. كما ساهم في تأسيس مجموعة ناس الغيوان .

وقد عاش جمهور المهرجان الغيواني على مدى أربعة أيام بمسرح دار الثقافة بالداوديات، لحظات ممتعة رفقة عدد من المجموعات الغنائية الرائدة في هذا النوع الغنائي الملتزم، من بينها فرق الأرصاد، وجيل الغيوان رقراق، والمشاهب، والنسيم ومجموعة تاكدة، والتي سافرت بالجمهور إلى الزمن الجميل من الأغنية المغربية .

وتسعى هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية مؤسسة المهرجان الغيواني بدعم من وزارة الثقافة ومجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز ، إلى إحياء ظاهرة الغيوان التي طالها بعض النسيان في ظل ما يعرفه العصر من متغيرات وأصناف موسيقية دخيلة تحظى باهتمام كبير خاصة من فئة الشباب.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان ضمانا للاستمرار الفني والثقافي للأغنية الغيوانية وكذا من أجل احتضان كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير وتجديد الفرجة ودوام استمراريتها لهذا النوع الغنائي المتجذر في عمق الثقافة والهوية المغربية، وخاصة بمدينة مراكش التي ظلت على الدوام المهد والحضن الدافئ لجميع الفنون بمختلف أشكالها وأصنافها.

‫تعليقات الزوار

6
  • khaled
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 19:27

    en 2000 j`etais avec cet home a boston,il a passer a peu pres 7 ans ici a boston, mais dommage il etais obliger de partir au maroc car il a un problem avec l`immigration et aussi etais difficile pour lui de faire un regroupement familial.on a passer des moments joyeux avec lui et les marocains de boston meme si L GHOURBA etais difficile
    ungrand salut a cet homme

  • زائر
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 22:31

    مجموعة لارصاد ليس الأرصاد و شكرا على الموضوع كما أتمنى أن يتم تكريم جميع أعضاء المجموعة

  • ا لهروش المصطفى
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 01:36

    اعتقد ان سر استمرار مجموعة لمشاهب يرجع بشكل كبير الى شخص محمد البختي حيث كان منزله محج رواد المجموعة وكان قبلة للفنانين والمهتمين بهذا الجنس الفني الملتزم ومن هذا المنبر احيي هذا الهرم الكبيرواتمنى الاستمرارية لمجموعة لمشاهب مع تسجيل ملاحظة غياب القيدومة سعيدة بيروك عن المجموعة واتمىنى ان يكون المانع خير

  • عبد الرحيم فنان usa
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 07:37

    وآخرا تفكرو هادا الرجل انه فنان ورجول التعليم. ،،،فتحي لهد ألجمعية اللثي فكرت البختي مؤ سس المشاهب ،،،،وبعض الفراق إلا خرى ،،،،،نتمنى من جهات حكومي أن تكرمة هاد ألفنان،،،،،،تحياتي الى أستاذي وصديقي. ألبختي محمد. ،،،،،،،،،،،،عبد الرحيم usa

  • مهاجر المانيا
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 19:03

    واخر المطاف تركت يا بختي المشعل لكسرى يبيع ويشري فالمجموعة.لكم الله يا الشا ذلي وحمادي وسعيدة.وبمناسبة هذا الشهرالكريم ارجو من العلي القدير ان يرحم جميع اعضاء المجموعة الاسطورية الشريف ,السوسدي ,محمد باطما .

  • monsieur
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 22:29

    mr bakhti est le fondateur du groupe lemchaheb. et il appartient a l ecole de taib seddiki qui a donne des generations d artistes du feu salamate, elbakhti, feu boujmi3 jusqu a hassan foulane , 3ajil et hanane fadili. un hommage pour Mr Bakhti est le minimum qu on peut contribuer pour son parcours artistique.

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 4

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 89

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم