مؤلف "تفاحة آدم" يتهم "الإخوان" بالإيقاع بين المغرب ومصر

مؤلف "تفاحة آدم" يتهم "الإخوان" بالإيقاع بين المغرب ومصر
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:00

اتهم مؤلف المسلسل المصري “تفاحة آدم”، محمد الحناوي، منتسبين إلى جماعة “الإخوان المسلمون” وتيارات الإسلام السياسي، بتسميم العلاقات بين المغرب ومصر، مبرزا أن “هناك حملة منظمة على مسلسل “تفاحة آدم” تهدف إلى الإيقاع بين مصر والمغرب” وفق تعبيره.

وتأتي تصريحات السيناريست المصري بعد الضجة التي أثارها مشهد من المسلسل المصري، الذي يقوم ببطولته الممثلان خالد الصاوي وحنان سليمان، ويظهر فيه الصاوي في دور محتال يتقمص شخصية شيخ يدعى رضوان يقيم في جبال الأطلس، ويدعي امتلاك طاقات وقدرات خارقة، فيصدقه سكان المنطقة.

هذا المشهد من “تفاحة آدم” أثار حنق الكثيرين في المغرب، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات ناشطين كلها تنديد واستنكار ضد المسلسل المصري، متهمين إياه بتصوير المغرب كبلد للسحرة والمشعوذين، كما يروج صورة مغلوطة عن سكان الأمازيغ بأنهم جاهلون يصدقون الخرافات”.

وقال السيناريست المصري، في تصريحات نقلتها اليوم صحيفة “اليوم السابع”، إنه فوجئ بمبالغة بعض الأشخاص في تضخيم الحدث بعد عرض الحلقة التي ظهرت فيها هذه المشاهد، مؤكدا أنه لم يقدم شخصية أي مغربي ضمن الأحداث، ولم يشر لأية شخصية مغربية، مضيفا أن هناك أشخاصا ينتمون لتيارات الإسلام السياسي يختلقون أي شيء عن المغرب ولو كان إيجابيا ويضخمونه.

وأردف مؤلف “تفاحة آدم” بأن الذين ضخموا هذا الحدث هم جماعات الإسلام السياسي، لافتا إلى أنه عندما تولى عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد، ظهرت شائعات أصدرها وضخمها بعض الجماعات المنتمية للإخوان ولجان إلكترونية إخوانية، بأن المغرب بقيادة الملك محمد السادس، يرفضون تولى السيسي، وأنهم يعتبرون أن ما جرى انقلاب عسكري وليس ثورة”.

واستأنف السيناريست كلامه بأن “كل هذا ما لم يحدث على الإطلاق، حيث قام ملك المغرب وقتها بتهنئة الرئيس السيسي”، مشيرا إلى أن مفبركي ما سماها بالشائعة، استغلوا انتماء العديد من الوزراء في الحكومة المغربية إلى جماعة الإخوان، لينشروا أكاذيبهم” وفق تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن هناك العديد من الأعمال الخليجية تتناول شارع الهرم بالقاهرة، وتتحدث عن بعض السيدات المصريات، وإظهارهن بأنهن يذهبن إلى الكباريهات ليرقصن ويشربن الخمر، وهو أمر لم نغضب منه كمصريين، لأنه يتناول فئة قليلة قد تكون موجودة” يقول السيناريست.

‫تعليقات الزوار

65
  • مراد الطويل
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:25

    حتى الأطفال المغاربة يدركون أن ما فعله السيسي انقلاب على الشرعية ، ثم إن أمة الإسلام لا تجتمع على ضلال رغم شراسة الإعلام التضليلي.

  • mustafa
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:26

    اود ان اعرف شيئا و احدا : لماذا ربطت المغرب دون باقي الاقطار بذلك المشهد و تلك الحوارات ؟؟؟؟؟!!!!! نحن لسنا اغبياء يا هذا

  • Al Mochakiss
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:30

    لايخفى عليكم ان بعضا من اشباه الفنانين في مصر، مستعدون لعرض أي شيء مهما كان مضمونه مستفزا او جارحا لمشاعر الناس المعنيين بذلك، مشيا على المبدأ القائل : خالف تُعرف… فقط لاجل الكسب المادي علا حساب كرامة الاخرين !!

  • وجدي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:38

    ان كان الدفاع عن كرامة وشرف امي واختي وابنتي اخونة فلي الشرف ان اكون اخوانيا

  • dr.kiko
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:40

    ces sots de l'orient n'ont aucune autre préoccupation que le Maroc et les mêmes accusations, et cela depuis longtemps ,donc le problème réside en nous car nous n'avons pas un arsenal médiatique capable de repousser les accusations par d'autres similaires ou plus fortes que les leurs.
    le prestige du Maroc se diminue de jour en jour,et c'est inacceptable de tolérer l'humiliation qui provient de ces salauds de l'orient

  • ouidir
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:49

    طحت الصومعة علقو الحجام
    الحقيقة هي أن الإعلام المصري مدسوس بالعملاء الإسرائيليين

  • Hassan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:53

    ولماذا لاتصور رضوانك وهو يهاجر الى الخليج بدل الاطلس.
    بالتاكيد متخوف من توقيف التمويل عن مسلسلك وتلفزيونك ونايل ساتك ان كانوا فعلا في ملكيتكم.

  • oujdi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:09

    كل ما يحدث ينسبونه للاخوان و التيارات الاسلامية و في الحقيقة انت من اتهمتنا بالشعوذة و الجهل و الشرك بالله ….. و ليس الاخوان …..كما اتهمت اماني الخياط قرة اعيننا بالعهر وفهين امهاتنا و اخواتنا و زواجتنا و بناتنا …….حسبنا الله و نعم الوكيل

  • adil ben
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:10

    هل باعتذار أماني الخياط ستتوقف سلسلة الإهانات التي ما فتئ المغرب يتلقاها من إعلام ودراما مصر. أكاد أجزم أن مصر ساهمت بشكل كبير جدا في تكريس صور نمطية وكليشيهات عن المغرب كبلد فقر وسحر ودعارة وشعوذه وعصابات نسائية تختطف الرجال من حضن نسائهن، وهي حتما قذف في المحصنات وأباطيل ما أنزل الله بها من سلطان، وكأن أم الدنيا هي مدينة أفلاطون الفاضلة ونحن بلد مجاعة وفساد وكفار قريش بربر وسحرة ومروضي ثعابين، بل لا يكاد يمر رمضان واحد دون لقطة، مشهد، حوار أو كلمة تسيء للمغرب.
    الغريب أن المصري حين يزور المغرب يُرفع فوق الرؤوس وفنانو مصر ضيوف مكرمون دائما في مهرجاناتنا.. بيننا وبينهم دولتين بالإضافة إلى (حديقة حيوانات كبيرة)هو اذن عرض قارة افريقيا بأكمله خمس ساعات محترمة بالطائرة «ليه الغلط بقى».. يواسيني فقط وجود بعض المصريين الراقين في تفكيرهم نبلاء بأخلاقهم ويسمون كثيرا عن جوقة النشاز والرداءة التي باتت تتسيد الاعلام المصري.

  • nabil
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:14

    .. ومنذ ذلك الوقت , أي منذ سقوط الملكية في مصر , أصبح هناك فكر متوارث , يروج في مصر و الجزائر .. رغم تعاديهما من تحت التبن , هذا الفكر المشترك بين بعض المصريين و بعض الجزائريين , هو معادات الملكيات و الحقد على الملكيات , و محاولة الإطاحة بالملكيات الباقية , و على رأسها المغرب و السعودية .. لا لشيء إلا لتطبيق المقولة ( لنكن في الهوى سوى) أو (لنحترق جميعا ) فهاؤلاء ببساطة , عرفوا و فهموا كم هو ثمين ذلك الشيء الذي ضاع منهم .. و أرادوا أشقاءهم أن يضيعوه كذلك ..

  • مصطي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:20

    " وأشار المتحدث إلى أن هناك العديد من الأعمال الخليجية تتناول شارع الهرم بالقاهرة، وتتحدث عن بعض السيدات المصريات، وإظهارهن بأنهن يذهبن إلى الكباريهات ليرقصن ويشربن الخمر، وهو أمر لم نغضب منه كمصريين، لأنه يتناول فئة قليلة قد تكون موجودة" يقول السيناريست."

    لانكم لستم رجال

  • Yan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:24

    لا…ماشي الاخوان!!!!! راه بنكيران. شباط ستايل.

  • رشبد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:29

    والله وجب علينا مقاطعة أعمالهم التلفزيونية لك الله يا سورية فقد اشتقنا لمسلسلاتك التاريخية اللهم أحل السلم بسوريا وفلسطين

  • الاحفيري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:30

    عجيب ان تجد في القرن الواحد والعشرين من يتابع المسلسلات المصرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المصريون شعب عاش العبودية ولم يطق سنة واحدة من الحرية … العبودية بالنسبة لهم كالماء بالنسبة للاسماك… تذكروا اننا ساهمنا في عبوديتهم لمدة ثلاثين سنة حين اطلقنا سراح الطيار حسني مبارك

  • احمد تازة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:35

    نعم انه انقﻻب عسكري بكل ما في الكلمة من معنى وقد سرح بها الذكتور يوسف القرضاوي وهو من مصر وليس من المغرب ، قل الحق ولو كان مرا، لمن ارسل الله سبحانه وتعلى موسى عليه السﻻم لمصر ام الى المغرب ، فاذا قلتم انذاك كانوا الفراعنة اليس اﻵن عندكم فرعون ، المغاربة اصبحوا ولله الحمد علماء في الدين في اﻹقتصاد في الطب في اكبر الجامعات في العالم وهذا الذي يزعجكم بعدما كنتم تدعون اﻷقوياء اصبحتم الضعفاء في جميع الميادين

  • rachid
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 20:41

    المغرب اقوى و اكبر .وشعبه اذكى من ان ينجر وراء
    المناوشات التي يمكن ان تمس العلاقات الاجابية بين شعبين شقيقين كالمغرب و مصر.

  • aziza klissi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:05

    هذا ليس المسلسل الاول او الفيلم اللي ساء لسيدات وبنات مغربنا ، سبق من قبل أهانوا المصريون المغربيات بأنهن ساقطات وسحرات ، الحمد لله العالم كله يحب بلد المغرب والمغاربه والمغربيات بالخصوص كلهن مثقفات و نجاحات و كثير من المغربيات يتزوجن من كبار الاعمال وناس مسؤولون وهذا لان المغربيه امراه جميله وكلاس ، ومتربيه وصبوره وحبوبه تحب وتتحب ، ما مثل المراه المصريه كلها كذب وخيانه وثميل ورقص وتعفن . واحنا نقول لكل من أهان المغربيه وملكنا الله يحفضه لنا وبلدنا المغرب . روحوا الى الجحيم انتم تغارون من شعبنا المغربي وتريدون خلق المشاكل بيننا بين الدول العربيه الاخرى، ومصر اللي تسيء لنا من الوحيد من المغرب العربي أعطاهم الذي مدى لهم المساعدة لبلدهم هو ملكنا محمد السادس . ومن فتح أبوابه للا جىون السوريون هو ملكنا ، ما مثل السيسي اللي قفل على الفلسطيين معبر رفح . لان من الصهاينة يمولون له كل شيء وهو من النظام الفاسد اللي كان من قبل . الحمد لله بلدنا بلد كرم وعز ورجوله

  • empire marocain
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:06

    لقد تغير الكثير في بلد مصر،الذي كان في ما مضى رائدا في كل المجالات من علم وأدب وفن راقي،أما اليوم فإن مصر أصبحت رمزا للتخلف وعشوائية التسيير ،وفوق كل ذلك فقدت قيم الأخوة والعروبة والدين،بدل أن نمقتهم لما فعلوه بنا أصبح حريا أن نتحسر ونشفق عليهم لما وصلت إليه أحوالهم وندعو لهم بالفرج.

  • Karim Cherkawi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:12

    Does anyone know that not long ago, Israeli Air Force conducted some air strikes inside the Egyptian territories in Sinai Desert killing at least 5 Egyptian soldiers and in retaliation to that Egypt offered the Suez canal to an Israeli Security Company called Seagull to be in charge on who's going to cross it and who's not.
    Just to show how Egyptian Military and Egyptian man are. Bunch of cunts and fava beans eaters and they dare
    insulting the whole Moroccan kingdom including our King Mohamed 6. I suggest to Egyptian called artists not to come to Morocco and to go get charity somewhere else.

  • Jouhara lmrrakchia
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:17

    نفس اللعبة مع سوريا يكررها مع المغرب : محمد الحناوي مؤلف «تفاحة آدم»: لم أقصد الإساة للنظام السوري..
    اقول للحناوي , اساذك لم يدرك منهم المغاربة.

    فالشعب المغربي رزين ولا يتصرع. يعرف يقينا : ان سيسي حرق الاخوان على عقيدتهم , وهذا ما فعل هيتلير مع الالمان اليهود في ميونخ ..

    هذا رايناه باعيننا اي بالبينة..والاخوان تكلموا ضد الصهيونية وسيسي تكلم لها..

    العالم اليوم ضد الصهيونية وتظن اننا نراك مفكرا, لا يا لغزال: انت مفرقع ولست مفكر.

    ربما تظن انك تملك القوة بالاختباء وراء الصهاينة: والله يقول لنا هم اخوف البشر, بعد تقطيعهم, هم يجمعون ليوم موعود.

    والقوة لله جميعا .. ازيدك : وزيرنا مزوار الذي عانق سيسيكم لايمثل راي الشعب المغربي , ولكنها " سياسته "ويسال هو عنها يوم القيامة ولسنا نحن ..

  • otdoght.fr
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:21

    wa chhal fina dyal nakhwa lkhawya lmagharba.
    on n accepte pas aucune critique alors que tout ce qui se dit sur le maroc est vrais vrais…
    blad zina, blad lahchich, blad sihr etc etc,,,
    au lieu de répondre a tout ces gens par notre art cinema par ex, notre economie, notre justice just, notre démocratie,,, on se sent mal traité par tout le monde

  • amin
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:21

    هذا حال العديد من المصريين، إعلاميين وفنانين و… كلما أخطأو في شيء إلا ونسبوه للإخوان، وليس لهم الشجاعة للاعتراف بأخطائهم و إصلاحها.

  • aznag
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:48

    عجيب آمركم يا علمانين ما دخل الإخوان في مسلسل هل مخرج المسلسل إخواني هل من مثل فيه إخوان وحشمو على عردكم ولتو كتخرفو

  • nada
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 21:49

    ربما يكون المؤلف على حق لكن ماذا عن المذيعة التي زعمت أن الإقتصاد المغربي يعتمد على الذعارة وأن نسبة السيدا في المغرب هي الأكبر مقارنة بالدول العربية والإفريقية وبأن الأمازيغ متخلفون ، وماذا عن وائل الأبراشي مذيع برنامج العاشرة مساء الذي وصف مواطنة مغربية بالذعارة لأنها حملت شارة ما بحضور لاعب مصري بالمغرب ؛ هل المذيعة والإبراشي ينتميان أيضا للإخوان المسلمين ؟ طبعا لا فكل المصريين معرفين بالتعالي على المواطن العربي ولا أجد لذلك مبررا وليست المرة الأولى التي تتعرض فيها السينما المصرية لشرف المغرب بإهانات يتصور القائمون عليها أن بإمكانهم إسقاط نقائصهم على وطن لا يعرفون عنه إلا الإسم ، على النظام المصري أن يتحمل مسؤوليته كاملة في احترام دولة ذات سيادة أما أن تنعت مذيعة المغرب بأقذر المزاعم لتعتذر في اليوم الموالي وكأن شيئا لم يكن أو يعتذر سفير بلادها فلا وما ينطبق عليها ينطبق على كل مصري يخطأ في حق المغرب وليحاول مغربي القيام بعمل مماثل وما أكثر النواقص لنرى ردة فعل الإعلام المصري وكأن المغرب وليس المواطن أشرك في حق مقدس ؛ أيها المصريون دعوا المغرب بسلام واحذروا غضب الحليم

  • midou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:04

    Passons à autre chose! Ne vous attardez pas à des futilités!

  • Marocaine
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:09

    لافتا إلى أنه عندما تولى عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد، ظهرت شائعات أصدرها وضخمها بعض الجماعات المنتمية للإخوان ولجان إلكترونية إخوانية، بأن المغرب بقيادة الملك محمد السادس، يرفضون تولى السيسي، وأنهم يعتبرون أن ما جرى انقلاب عسكري وليس ثورة".
    Cette phrase montre que c'est lui qui cherche à semer la zizanie entre le Maroc et l'Egypte..c'est quoi la relation entre une scène de son film qu'on condamne et sissi? n'importe quoi

  • mous
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:12

    من إيجابيات الثورة في مصر انها عرت المستور وظهربعض المصريين على حقيقتهم لم اكن اعلم انهم على هذا القدر من الدناءة و القذارة ،يقال مصر ام الدنيا وانا اقول مصر مرحاض الدنيا،أعزكم الله

  • الإخوان أصحاب نفاق وفتن !
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:12

    اسألوا اهل السلف الصالح من ( السلفيين) في مصر وغير مصر لكي يعطوكم نوايا الإخوان وحقائقهم؟
    ثمانين سنة من وجود جماعة الإخوان وهم يمارسون سياسة الفتن والتفرقة بين المسلمين ومن صفاتهم المعروفة الكذب وتلفيق الدعايات والإشاعات والتشهير بأعراض الناس .
    وهذا هو السبب الدي جعل الله سبحانه وتعالى يسلط عليهم دائما كما هو معلوم الهزائم والإنكسارات وخيبات الأمل ، بحيث لم يمضي على وجودهم في السلطة سوى سنة واحدة حتى ثار عليهم الشعب المصري من جديد كما هو معروف لدى الجميع في تلك الثورة الثانية والتصحيحية ليوم 30 يونيو ومن ثم جاء الجيش ليقيلهم ومن ثم فقدوا مستقبلهم السياسي داخل مصر بصفة نهائية.

  • mimoun
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:17

    و هل تنتمي المذيعة الخياط الى جماعة الاخوان ,عجبا .

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:26

    "هناك العديد من الأعمال الخليجية تتناول شارع الهرم بالقاهرة، وتتحدث عن بعض السيدات المصريات، وإظهارهن بأنهن يذهبن إلى الكباريهات ليرقصن ويشربن الخمر، وهو أمر لم نغضب منه كمصريين، لأنه يتناول فئة قليلة قد تكون موجودة" يقول السيناريست".هذا هو الفرق بيننا وبينكم فالمغربي دمه "حار" ولن يترك هذه الاهانة تمر مرور الكرام ولو تطلب منه ذلك أن يموت و لكن سيموت واقفا بعد أن يقتص من المعتدي كيفما كان

  • كريم
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:30

    لم ارى اي اهانة للمغرب او المغاربة في المسلسل, هناك مسلسلات مغربية تسيء للمغرب اكثر من هذا. واتفق مع الاخ المصري ان هناك من له مصلحة في تدمير العلاقة الاخوية بين مصر والمغرب, اما للاخوان المسلمين فلا مستقبل لهم لانهم اغبياء وان راس الحية قطع في مصر.

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:31

    1 هل تريدون الحقيقة?
    قولوها في انفسكم اولا وقبل كل شيء ! اليس فيكم عاهرات ? اليس فيكم زنات ?
    اليس بلدكم هو مهد السحر والشعودة? اليس الفراعنة هم الذين يستعينون بالسحرة ?
    2 لا ي
    همنا من السبب , هل هم الاخوان ام دولارات بيترول حاسي مسعود! المهم نحن مغاربة نتواضع ونستحي ولا نخاف ! تماما عكسكم .
    3 نحن لم ناخذ كلامكم على محمل الجد , لان السفيه لا يضيع الوقت معه , فخير اجابته السكوت!
    4لو كان عندكم مثقال ذرة من العقل لما وليتم اضحوكة القرن , خنتم اصواتكم , وضحك عليكم السيسي فوق الدراجة الهوائية , فظننتم انه سيصنع لكم من بيض الحمام الفاسد ذهبا!!!

  • hassan amkadou
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:34

    ان ما تقوم به مصر منذ اختطاف مرسي و وزراءه.و مند المذابح و المجازر في رابعة و بعدها اغتصاب الرجال و النساء في سجن طرة و في السجن الحربي كل هذا يخدم اسرائيل.شعب مصر شعب امي تحكمه الصحافة والعسكر و الراقصات.هل تعلمون لماذا هاجمتنا الصحافة المصرية ومن قبلنا هاجمت الجزائر و السودان و الصومال…انها عملية غسل الدماغ لشعب باكمله..تريد الصحافة هناك ان يصنعوا للمصريين اعداء خياليين لكي يتركوا العدو الحقيقي يفعل بالفلسطينيين و المنطقة كل ما يحلو له..لهذا ساعدوا السيسي على سرقة الشرعية و هاهو يساعدهم في قتل الاطفال في غزة وللحديث بقية..

  • ابن سوس
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:48

    هؤلاء يبررون قتل ابناء شعبهم والاطفال في غزة فهل صعب عليهم ايجاد مبرر لاهاناتهم المتكررة للمغرب

  • hassan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:52

    لا اخوان لا اخوات صفقة الغاز بين عسكر مصر و الشقيقة دالراس من يخلق هده البلبلة يشعلونها لارضاء الجزائر و يعتدرون لجبر خاطر المغرب و الضحية الشعب الجزائري و على المغاربة الاستعداد لماهو اسوء لان عسكر مصر لا دين له ويمكنه ابتزاز المغرب عن طريق مشاكسة المغرب بطرق عديدة حتى تتنتهي صفقة الغاز الجزائري

  • le manifestant.
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:52

    Seulement l'égypte est née comme ça. Le Maroc non.Nous avons une culture,une histoire que certains du Monde ignore.Certes il y a des personnes en mal de fortune qui utilise certaines occasions pour s'enrichir au détriment du citoyen Marocain..Le malheur nous est venu des films égyptiens.On ne connait pas la dance du ventre,ni la chica,ni le soutien a israël.On a essayer de trainer le Maroc dans plusieurs voies,mais hélà.
    Certains égyptiens ignorant même leur histoire et qui ayant vécus sous la dictature de Jamal Abdenacer,et Moubarek ne savent rien.
    Au Maroc on ne viole pas les filles et femmes colectivement et en plein boulevard, n'est pas?

  • سعد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:00

    وهل فرقة الردح المصرية وراءها الاخوان ايضا؟!!!!!!!!!!!!!!!!! 

  • س.آسفي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:00

    الذي سمم العلاقة المغربية المصرية هم سحرة الفرعون الجديد في مصر، هو ذلك الإعلام الساقط الرذيئ البذيئ، ذلك الإعلام الذي انزلق بمصر الى ما وراء بحر الاعلام المتعارف عليه دوليا فأصبحت بالتالي أضحوكة العالم إعلاميا و سياسيا و اقتصاديا و إن كانت من قبل كذلك

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:11

    ولم لا يقول ان المسؤول عن المشكل هو الاعلام المزيف الذي طال لسانه حتى اصبح لا يفرق بين الصديق والعدو منذ الانقلاب العسكري سيظل الاخوان شوكة في حلق كل حسود في مصر كما في المغرب ولن يستطيع احد ان ينال منهم فلهم جمهورهم ومتعاطفين معهم وم يقومون به من اعمال خيرية للفئات المعوزة لا يستطيع احد ان يفعله

  • // ولد الريف //
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:35

    طبعا هذا المسمى "محمد الحناوي" الذي يعتبر نفسه فنان لا يتعدى أن يكون من الشياطين الكبار ، إسمع أيها الخائن يجب أن تعلم جيدا أن الشعب المغربي أوعى وأذكى مما تتصور وأنه قادر على تحليل أيّ كلمة أو إشارة أو عمل أو سلوك يصدر من أيٍّ كان ، ثم اطمئن أن الشعب المغربي لا يعترف أبدا بالإنقلاب والإنقلابيين مهما حاولتم ، أما بهتانكم هذا لا ينطلي ولو على صبياننا وأطفالنا الصغار ، أما حركة "الإخوان المسلمين" ذكرتها فالكل يعرفها أنها حركة ذكية سلمية معتدلة وهي حركة عالمية موجودة في الدول الغربية تؤدي خدمات إنسانية وثقافية رائعة ، وذالك ما أغضب اليهود فأمروا العملاء من العرب الرخاص أمثالكم لتآمر عليها فاستجابوا لأوامر اليهود وانت أحدهم .

  • داحة وجدة
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:39

    يا سبحان الله هل الاخوان هم من قال على المغرب بلد الدعارة او بلد الشعودة هل كل من ندد بهاته التصريحات من المغاربة الاحرار اخوانيين هل هادا ما استطعت ان تقوله للمغاربة فقد اثبت انك جاهلا بثقافة المغاربة و عزتهم رحم الله كتاب مصريين و مخرجين قدموا للعرب افلام و مسلسلات هادفة كالرسالة و عمر بن عبد العزيز و رافت الهجان و المال و البنون….

  • abdenbi sardi
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:45

    تكملة على رد الأخ نبيل 10 أنا معك في كل حرف نبست به شفتاك أضيف على ذلك المقولة التي تقول البلوى إذا عمت هانت,هؤلاء الذين يفعلون مثل هذه الأشياء يريدون بها إفراغ حقدهم على الملكية الشريفة,عاااااش ملكنا الحبيب محمد السادس شاء من شاء وكره من كره 

  • Hassan
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:46

    تحاول ضرب عصفورين بحجر.
    يعني ان الاسلاميين هم الذين وجهوا اسلحتهم تجاهك لتقول ماقلته.
    لاتحاول تصوير نفسك على انك بطل وراجع اشباه مسلسلاتك التي لايعترف بها احد.

  • عابر سبيل قنيطري
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:51

    من دون شك جل فناني مصر مع الخسيسي و يدعمون الإنقلاب بكل ما أوتو من قوة , و يحملون كل شيئ للإخوان , بالله عليكم من يتخابر اليوم مع الصهاينة , الإنقلابيون أم الإخوان ؟؟؟ من يغلق رفح السيسي أم الإخوان ؟؟؟….اللهم عليك بعصابة الإنقلابيين و على رأسهم الخسيسي , يا رب…

  • عابد
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 23:56

    قلت مسبقاً وأقول الان نحن نعرف بإن الشعب المغربي يتعاطف معنا، فيجب عمل شيئ ما لكسر هذا التعاطف. واللبيب بالاشارة يفهم. الاعلام في كل الوطن العربي مسيس وتحت رقيب حكومي، وأي خرجة أو تصريح لبد أن يمر من خلال هذا الرقيب، والسلام عليكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم.

  • amahrouch
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:05

    C est Aljazeera qui veut brouiller nos relations avec l Egypte.Elle invite des marocains et essaie de leur faire dire des propos qui puissent déranger les dirigeants égyptiens.Cette chaine a sur-médiatisé cet incident dans l espoir de nous faire hair nos frères égyptiens.Des excuses nous ont été officiellement formulées,la présentatrice a été suspendue,point final.Aljazeera cherche des trous lui permettant de déchirer l Egypte;elle ne sera satisfaite que lorsque ce pays devienne comme la Syrie,l Irak ou la Libye.Elle veut créer un autre gisement de cadavres

  • حميد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:15

    ما يجهله المغاربة هو ان العسكر لم يكن ضد مرسي
    و لكن اتباعه هم الدين ورطوه و كانوا يتحكمون فيه
    و مرسي الان لا يوجد في السجن فهو في اقامة يتمتع بجميع الامتيازأت و سوف لن يحاكموه اما اسلاميونا فليسوا اخوان فقط ربما متعاطفون معهم فمتى رايت اخواني يهرج في برلماننا

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:30

    طاحت الصومعة علقوا الإخوان. إعلام مصري فاسد بكل المقاييس . تموله إسرائيل ، جيش جبان خائن يعيش بالاستجداء و طلب المساعدات الأمريكية الاسرائلية، على حساب الدم الفلسطيني. و الله لا أخشى على فلسطين اليوم أكثر مما أخشى عليها من القيادة المصرية الحالية.
    أما الاعلام المصري فلا يضم اليوم إلا حفنة من المتملقين و المنافقين الدين يلحسون أحدية الجيش ، طمعا في قليل مما يأخد الجيش من مساعدات . عصابة من الأميين.
    هده باختصار مصر اليوم بقيادة الخائن السيسي . و هده مبادئهم ، و هده ديموقراطيتهم

  • ام فاطمة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:47

    والله لم يقل الا الحقيقة.الاخوان في المغرب يخدمون اجندة حماس ليوقعوا بين البلدين.والا ما كل هذا السعار المغربي على المصريين لمجرد كلام قيل عن بلدنا لا يمكن وصفه الا بالحقيقة والتي يعرفها الصغير قبل الكبير.ثم لماذا مصر بالذات الخليجيين هم اكثر تجريحا للمغرب ومع ذلك لم نر او نسمع لكل هذه الحملات المسعورة.كما ان رائحة التيارات الاسلامية اكتسحت جل المواقع الالكترونية وصاروا يتكلمون باسم كل المغاربة مع انهم والله لا يمثلون الا انفسهم البغيضة.يثارون لمرسي واتباعه مع ان المفوض لذلك هو الشعب المصري.اتركوا المصريين وشانهم هم انتفضوا ضد المنافقين واختاروا السيسي مادخلكم انتم يا شبيحة الخوانجية من اراد حماس فليذهب اليها اتركوا اولادنا بعيدين عن حساباتكم الايديولوجية لا تشحنوهم بمزيد من الحقد والعنف.الا يكفيكم عدد الدواعش المغاربة.القضية الفلسطينية هي لعبة بيدي الساسة الفلسطينيين والعرب وحماس بالدرجة الاولى فكفى ياتجار الدين بحمقكم وحقدكم انتم تسعون الى عزل المغرب دوليا عن اصدقائه واخوانه لتخدموا اجندة الاخوان العالمية

  • belhaous youssef
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:49

    المغرب لم يقم يوما باهانة اي بلد كان خصوصا ان كان عربي او مسلم فلمادا لا نفتئ نتلقى الطعنات في الظهر فقبل مصر كانت الكويت و السعودية و الامارات و مصر الان يسلام على الاخوة قوله تعالى ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا)

  • Youssef EL GARROUM
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:00

    تا هدا خصنا نديروا عليه شي حملة بتهمة أنه بغا يلعب بعقل المغاربة… تسطيا والحماق لي واقع في مصر بغا يديروا لنا هنا واش حنا أغبياء ؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:05

    الاخوااااان وراء كل هذا يريدون التفرقة مبدأ فرق تسد الان وسط الصراع بين الاخوان و باقي شعب مصر كل الدول العربية والأوروبية مع الحكومة التي يترأسها السيسي هناك فقط دولتين هما تركيا و قطر لا زالوا يرون ان ما حدث انقلاب نحن كمغاربة نرى ان ما حدث في مصر شاْن داخلي لا يخصنا في شيء و فعلا احذروا الاخوان

  • عبده
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:21

    تختصرون مصر كلها في السيسي ونحن نرى انه غير جدير بحكم مصر وكان مصر خلت من الرجال تعتبرون أنفسكم عظماء يحكمكم عسكري قام بانقلاب على الديمقراطية وقتل آلاف المصريين أنتم شعب لا يطيق الحرية يحب ان يكون داءما تحت حكم الفرعون الله تعالى قال فيكم فاستخف قومه فأطاعوه قومه هو وليس المصريين الكرام

  • عبد العزيز
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:51

    الهجمة الا علا مية على المغرب من قبل بعض الا علا ميين المصريين المرتزقة جاءت بعد زيارة السيسي للجزائر حيث نظمت الجزائر لفريق من الا علاميين رافقوا السيسي الى الجزائر لقاءا تواصليا مع بعض مرتزقة البوليساريو وصرح احد الصحفيين المصريين للتلفزة الجزائرية بجهله وجهل المصريين لقضية الشعب الصحراوي .فتبين من دلك ان المغرب سيتعرض لا محالة لهجمة اعلا مية ماجورة ارضاء للجزائر مقابل الغاز الجزائري لمصر لكن هيهات هيهات المغاربة بالمرصاد لكل من سولته نفسه المساس بكرامتهم ومقدساتهم .

  • racha
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:12

    اسائل ضمائر نقاد الفلم المصري "تفاحة ادم "عن موقفهم من الفلم المغربي الذي عرض على قناة tv5 "يا خيل الله"للمخرج نبيل عيوش"لتصوير مشاهد الجنس بين الاطفال, ناهيك عن ابشع واقبح الكلام+شربهم الخمر".اتساءل اين هو الاجتهاد السينمائي الراقي من هده المشاهد لمعالة القضية الفلم واين هي اخلاقيات احترام المشاهد ام هية مسالة تجارية ربحية محضة على حساب ابناء الشعب الابرياء . هدا مخل البراني ما يقول

  • maghribi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:18

    واستأنف السيناريست كلامه بأن "كل هذا ما لم يحدث على الإطلاق، حيث قام ملك المغرب وقتها بتهنئة الرئيس السيسي"،

  • بشرى
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 08:59

    ليست المرة الأولى التي يتعمدون فيها المؤلفون المصريون إظهار الشخصية المغربية في سيناريوهاتهم مسلسلات كانت أو أفلام، شخصية ساحر أو ساحرة. حتى أن المشاهد المصري أو العربي لا يرى الشخصية المغربية في الانتاجات المصرية السنمائية او التلفزيونية إلا ساحرا أو ساحرة و هنا أذكر بفيلم حبيبي نائما السحر المغربي من قوته جعل من البطل أعمى لا يرى حقيقة ضخامة جسم حبيبته. الشئ الذي يدفعنا الى القول أن هذا التشخيص للمغربي ليس من قبيل الصدفة لا أحد يعرف أصل هذه الفوبيا عند الؤلفين المصريين مع أن الإيمان بالسحر و التعاطي له في مصر هو يفوق بكثير الأمر عليه في المغرب وهذا ليس لصيق بالجنسية مصري أو مغربي بل هو لصيق بالتخلف و انتشار الأمية و الفقر المذقع.

  • خديجة بركان
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:32

    كل هذه تفاهات، في كل الأحوال نحن أشقاء، و لا يجب أن نككر حقيقة بعض الادعاآت سواء من ناحياتنا أو من ناحية اشقائنا المصريين، كما يجب أن نعترف بأخطاء الفن و الاعلام المغربي أحيانا اتجاه الآخرين، و لهذا لا يجب أن نجعل من "حبة قبة " كما يقول المثل المغربي. المهم يجب الانشغال بقضايا أكثر أهمية.

  • محمد
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:37

    الشعب المغربي، موقفه واضح من الإنقلاب العسكري، والحكومة لا تمثل إلا نفسها، بل وحتى الحكومة ورئيسها موقفهما واضح بإستثناء القصر الملكي الذي قام بما تحثمه عليه الضرفية من نفاق سياسي، وهو يراه شر لابد منه.

  • salma
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:09

    لقد اعتذر الجميع والقصة أنتهت. مصر والمغرب أخوة

  • Ahmed EL FATIH
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 12:19

    Alors, vous constatez bien, que les égyptiens ne connaissent rien à la politique, ni celle propre à eux, ni celle des autres. Quand est-ce que le gouvernement marocain a été constitué par des ministres appartenant au soit disant "les frères musulmans"? Et quand est-ce que le Maroc avait meme ce mouvement? Tous les marocains, je dis bien TOUS LES MAROCAINS sont des frères musulmans, pas comme chez quelques uns. Vous ne connaissez rien à la politique. Le parti du P.J.D., est un parti qui a été crée récement au ministère de l'interieur par les décideurs pour contrecarrer la puissante opposition dirigée par l'U.S.F.P. Meme ses dirigeants faisaient partie de l'opposition. En conclusion, ce n'est pas la peine de vous faire tout un dessin, je vous laisse chercher et apprendre les a.b.c. de la politique et, un conseil : cessez de vous considérer supérieurs aux arabes car, malheureusement, vous ne l'avez jamais été durant toute votre histoire.

  • jamal h2
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:08

    الشوفنية من بعض أبواق الإعلام وإتهام الشعوب بكل النعوث هذا لعمري هو التخلف …….

  • غير دايز
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:37

    بغض النظر مما جاء في مسلسل تفاحة ادم فهناك حقائق واضحة ومعروفة في مجتمعنا كما ان للمجتمع المصري والشرقي عامة سلبياته.
    فنحن فعلا مجتمع يصدق الخرافات سواء منها خرافات المشعودين او الياسيين ونؤمن بها بسرعة وغباء كبير ربما لاننا كالمشارقة لنا تكوين عقلي مبني على الغيبيات لا على منطق الاشياء.ولنا في حكاية ادريس الاول ومكي الصخيرات وكذا العدد الهائل جدا من الزوايا و''الاولياء''واللطقوس المقامة حولهم خير دليل على ذلك..

  • مروكي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:06

    هذا جزائنا نساعدهم ونمدهم بالمساعدات ولا نتكلم عليهم بسوء وهم يخدشوننا وهل تعلمون لماذا اكره العرب

  • Marocain100%
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:25

    Encore les islamistes pro-morsi qui s'enchainent contre la nouvelle Egypte. Ces islamistes violeurs en masse d'une quarantaine d' Egyptiennes, comme Nousra et Daich

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 21

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة