هكذا ساند الأمير مولاي اسماعيل المشاركين بملحمة "المغرب المُشرق"

هكذا ساند الأمير مولاي اسماعيل المشاركين بملحمة "المغرب المُشرق"
السبت 26 يوليوز 2014 - 14:00

خصّ الأمير مولاي اسماعيل المشاركين بملحمَة “المغرب المُشرق”، التي يرتقب رفع الستار عنها أواخر يوليوز الجاري بمناسبة احتفالات الذكرى الـ15 لعيد العرش، باستقبال خاصّ التأم وسط مستقرّ الأمير العلويّ بقلب العاصمة الرباط.

وكان عدد من الفنانين، بمبادرة من كاتب الكلمات الكويتي مصعب العنزي، الحامل للقب “سفير الأغنية المغربيّة” بفعل سابق اشتغلاه عليها مع نجوم غناء من المحيط إلى الخليج، قد انخرطوا في إعداد الملحمة من أجل تقديمها إلى الملك محمّد السادس والشعب المغربيّ.. ليدخل الأمير مولاي اسماعيل على الخطّ، خاصّا استقبالا للمشاركين في “المغرب المُشرق”.

وعن هذا قال مُصعب العنزي، في تصريح لهسبريس، إنّ “الأمير مولاي اسماعيل، وبمجرّد علمه بالعمل الجاري على الملحمة الوطنيّة المحتفية بالمغرب والمغاربة، ملكا وشعبا، قد قرّر الاحتفاء بالجميع وسط قصر والده الأمير مولاي عبد الله، رحمه الله، محتضنا الكلّ بطريقة أبانت عن تواضعه وطيبوبته وعشقه الكبير لأبناء وطنه، معربا عن مساندة معنويّة عاليّة لكل هؤلاء الفنّانين وعطاءاتهم”.

كما أردف العنزي، صاحب فكرة “المغرب المشرق” وكاتب كلماتها ومنتجها، قوله: “أغتنم هذه المناسبة لأشكر الأمير مولاي اسماعيل على جهده ودعمه المعنوي الذي كان له وقعه الكبير على إيجابيّة الاشتغال على هذه الملحمة الوطنية، لقد أبان عن ثقة تجاه هذه المبادرة وعن رحابة صدر قل نظيرها، كما أعقب ذلك باتصالات من أجل الاطمئنان على توفر الجو السليم للعطاء.. وعبر هسبريس أقول له: وفّيت وكفّيت وشكري لك من القلب، وأتمنى أن يفرحه العمل كما سيفرح كل الشعب المغرب بهذا الإنجاز الكبير”.

وحرص مولاي اسماعيل، ضمن ذات اللقاء المنفتح أيضا على كل الطواقم الموازيّة للآداء الغنائي بملحمة “المغرب المُشرق”، على إبعاد كافة الأشكال البروتوكُوليّة عن ذات الموعد الذي التأم بالرباط وسط الأسبوعَين اللذان استلزمتهما أجرأة المبادرة الفنية المحتفية بـ15 عاما من حكم الملك محمّد السادس.

حفيظ الدوزي قال عن اللقاء، في تصريح لهسبريس، إنّ الاستضافة التي تمّ تخصيصها من طرف الأمير قد جعلت جميع الحاضرين يقفون على بساطة مولاي اسماعيل الإنسان.. “كنت متخوّفا من اللقاء، لكنّي وجدت أمامي أميرا يجعلك تحسّ بقربه منك وهو يتعامل بعفويَّة ورقيّ في الآن ذاته.. لقد كان حديثه معنَا أسريّا بامتياز” يضيف الشاب الدّوزي.

الأمير مولاي اسماعيل كان قد شجّع على المبادرة الرائمة إنجاز الملحمة، التي ستقدّم بُعيد أيّام قلائل من الآن، وذلك بعدما أبدَى إعجابه بالفكرة فور عرضها عليه من لدن صاحبها مصعب العنزي.. وقد حرص على تتبّع سير تحضيراتها لفترة تنيف عن 9 أشهر، هذا قبل أن يستقبل المشاركين بها، خلال استضافتهم في الرباط، وهو يقول مُرَحّبا: “أهلا بكم.. الدّار دَاركُم.. أنّا فرح بلقائكم جميعا اليوم”.

رشيدة طلال تزيد بخصوص نفس اللقاء: “أبان الأمير عن تواضع شديد، وكان كلامه بالكامل لأجل تشجيعنا.. مولاي اسماعيل نوّه بالمبادرة التي سارعنا إلى الانخراط فيها بكل وطنيّة وفخر، كما ختم كلامَه بقوله: باسم الله مجراها ومرساها”.. أمّا محمود الإدريسي فقد أورد عن اللقاء في حديثه إلى هسبريس: “كان لقاء صاحب السموّ الملكي الأمير مولاي اسماعيل شرفا كبيرا، وقد بدا سعيدا بعملنا ضمن الملحمة حتّى أنّه ذكّرني بما كان المغفور له الملك الحسن الثاني يكنّه من حبّ للفن والفنانِين”.. واسترسل الإدريسي: “لقد شجّعنا على البذل الفنّي وأنا أشكره على الاستقبال الذي خصّنا به بشكل يليق بأسرة الفنّ كما يليق بأمير ينتمي لأسرة ملكيّة عريقة”.

الصور الموثّقة للقاء ابن عمّ الملك محمّد السادس بالفريق المشتغل على “المغرب المُشرق” أبرزت لجوءه إلى ارتداء لباس عاديّ حين استقباله لضيوفه.. كما ظهر ضمنها الأمير مولاي اسماعيل باسما وهو يبادل مصعب العنزي، كاتب كلمات الملحمة وصاحب فكرتها ومنتجها، الحديث عن المنتوج المتوقّع صدوره قبل الـ30 من يوليوز الجاري.

الفنان مراد البوريقي صرّح لهسبريس بأنّ لقاء الأمير عرف إعراب مولاي اسماعيل عن تمنّيه التوفيق للعمل الملحمي الوطني السائر إعدادُه، فيما قال محمّد الريفي إنّه، وبحكم حداثة عهده في المجال، قد تشرّف بلقاء رائع مع أمير أبان عن طيبوبته وإلمامه بالمجال الفني والفاعلين المغاربة ضمنه.. بينما أورد حاتم عمّور لهسبريس: “لقد شكرنا الأمير مولاي اسماعيل عمّا بادرنا إليه، وقال إنّه يرحّب بكل عمل يشرّف المغرب”.

المطربة المغربيّة نعيمة سميح ذكرت لهسبريس أنّها تلقت اتصالا هاتفيا من الأمير مولاي اسماعيل قبل علمها بموعد لقائه رفقة الفرق المشتغلة على “المغرب المشرق”، وزادت بأنّها عبّرت للأمير، ضمن ذات المحادثة الهاتفية، عن أملها في رؤيته، واسترسلت بنفس التصريح لهسبريس: “سردت عليه ما قدّمه والده، الأمير مولاي عبد الله رحمه الله، حين تكلّف باستشفائي وواظب على الاطمئنان يوميّا على حالتي الصحيّة”، كما أردفت: “تشرّفت بلقاء الأمير مولاي أسماعيل الذي أبان عن لباقة ورقيّ في التعامل، وقد كان ذلك بمنزل والده، حيث أفرحني كل ذلك غاية الفرح”.

أمّا عبد الفتاح الجريني فقد أقرّ بأن لقاء الأمير سيبقى موشوما في ذاكرته بفعل الشخصية المتذوقة للفن التي أبان عنها، في حين أعترف حاتم إيدار، في تصريح لهسبريس، بكون الموعد ذاته قد جعل الحاضرين فيه يتلمسون أميرا يحب الخير للناس ويحب الفنّ دون تردّد في تشجيع الفنانين.. “لقد كلّمته بطريقة رسميّة، لكنّه ردّ عليّ بشكل عاديّ وسألني عن حياتي وتفاصيل تبين عن إلمامه بمساري وما أقدّمه موسيقيا، لقد بدا متواضعا للغاية ولطيفا بطريقة مدهشة” تقول جنّات مهيد عن ذات اللقاء.

الفنانة لمياء الزايدي كشفت لهسبريس عن تصريح الأمير مولاي اسماعيل، أمام الحاضرين، عن تلهّفه لرؤية ملحمة “المغرب المشرق” بعد الانتهاء من العمل عليها موسيقيا وتصويريّا، بينما قال عنه الملحّن محمّد الزيات: “اكتشفت رجلا عارفا بالفن ومتتبعا له، كما وقفت على غيرته على البلد وكل ما له صلة بتَمْغْرابِيت”، وزاد المخرج منصف مَالزِي عن ذات اللقاء مع ابن عمّ الملك: “اللقاء لا يمكن أن يكون إلاّ دافعا كبيرا للتحفيز على المزيد من العطاء الراقي، وأنا، كمخرج شاب في بداية مشواري، وجدت الأمر مشجّعا للغاية وأشكر الأمير على تلك اللحظة التي لا تصادف المرء كل يوم”.

وعمل الأمير مولاي اسماعيل، في الأيّام المواليّة للاشتغال على تصوير فِيديُو كلِيب الملحمة، على ربط اتصالات هاتفية بالطاقم الفني والغنائي للعمل، وذلك لأجل تشجيعهم ومواكبة سير الآداء.. حيث كان يحادث المخرج منصف مالزي قبل الفنانين، وهذا لإبداء مساندته المعنويّة لما يتمّ القيام به في البلاَتُوهَات.. وذلك قبل أن تصله النسخة النهائيّة من ملحمة “المغرب المشرق”، عقب انتهاء التوضيب والرُوتُوشات النهائيّة، ليكون بذلك أوّل مطّلع على ما تمّ تحضيره.

‫تعليقات الزوار

21
  • farid
    السبت 26 يوليوز 2014 - 14:41

    التواضع والبساطة أكثر ما يميز العائلة الملكية بكاملها من جلالة الملك والأمير مولاي رشيد وإسماعيل وهشام الى الأميرات لالة سلمى ومريم وحسناء وأسماء وغيرهم لكن للأسف الكثير من الشعب المغربي يتعامل معهم بديبلوماسية شديدة ولا يريد التخلص من الماضي ونوع البروتوكلات التي كانت سائدة قديما بين سلاطين المغرب وشعوبهم
    أما بالنسبة لهذا الخبر فنحن نشكر الأمير مولاي اسماعيل على هذه العناية بالفنانين كما نشكر الكاتب الكويتي فهد العنزي على هذه البادرة وعلى حبه لبلادنا كما نشكر جميع الفنانين المغاربة المشاركين بهذه الملحمة الذي ننتظر رؤيتها قريبا إن شاء الله

  • farid bejjaâd
    السبت 26 يوليوز 2014 - 14:54

    واخيرا تحققت الملحمة,منذ عهد الملك الراحل وام نعد نشاهد الملاحم التي تدل على تلاحم الوطن ملكا و شعبا بفنانيه و مبدعيه و الملحمة فر صة متاحة
    للفنانين لكي يتعرف عليهم الجمهور اكثروالمناسبة هنا لها دلالة عظمى الا وهو عيد العرش المجيد. و الملحمة تعبير للدول التي تحبنا او تكرهنا على اننا لحمة واحدة . من العيون

  • ahmed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:04

    الامير مولاي اسماعيل انسان جميل ومتواضع الى ابعد حد فاتمنى له الصحة والسلامة وطول العمر وعيد مبارك للجميع.

  • صالح ولعيد محمد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:44

    مولاي إسماعيل أمير نحبه جميعا وتسرنا رؤيته إلى جوار صاحب الجلالة محمد6…
    كنا نستمتع برؤيته طفلا صغيرا يتبع عمه الملك الحسن الثاني طيب الله تراه في المناسبات والأعياد وغيرها كأنه ابن صلبه
    وهذه المبادرة مما يثلج الصدر وينم عن نباهة هذا الأمير سليل الدوحة العلوية الشريفة وتقديره للأولويات الوطنية
    أما هذه الملحمة فقد شوقتمونا لرؤيتها والاستمتاع بما تحتويه وننتظر أن تكون من طينة ملاحم المسيرة الخضراء نشالله
    عاش الملك
    عاش مولاي رشيد
    عاش مولاي اسماعيل
    وعاش المغرب بكل أطيافه

  • أحمد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:01

    تحية وتقدير لأميرنا العزيز حفيد محمد الخامس الدي تربى في كنف المرحوم الحسن الثاني.امير متواضع نكن له الحب والتقدير.

  • jamal taza
    السبت 26 يوليوز 2014 - 16:57

    لامير مولاي اسماعيل متواضع نكن له الحب

  • طنجاوية
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:32

    عاشت الاسرة العلوية كلها من اصغرها لاكبرها ،و اقول للذين لا يحبونهم ،بسم الله الرحمان الرحيم(قل اعوذ برب الفلق ،من شر ما خلق،و من شر غاسق اذا وقب و من شر النفاثات في العقد،و من شر حاسد اذا حسد و اكرر و من شر حاسد اذا حسد )صدق الله العظيم ،عاش الملك و عاش جميع الامراء و الاميرات

  • سامية
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:32

    تحية تقدير للامير مولاي اسماعيل على تواضعه و رقيه , مجرد اسؤال مال هاد ناس اي تعليق جميل في حق الامير مولاي اسماعيل كيديرو ليه المحسادا ديسلايك بنادم محساد و مغيار الله يحفظ

  • driss
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:33

    اما عن تواضع الامير فقد راه صديق لي في قاعة كمال الاجسام بحي كالفورنيا حيث انه منخرط فيها قال لي كنت امارس بعض تمارن الرياضية فلتفت فجاءة وظهر لي الامير اسماعيل كذالك يمارس تمارن رياضية في نفس القاعة وهي صالة مختلطة فيها شباب وشابات .

  • احمد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:42

    تحية و تقدير و احترام للامير مولاي اسماعيل على تواضعه و عيد مبارك سعيد للعائلة الملكية و على راسهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

  • شريفة
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:46

    تحية واجلال وتقدير للامير المحبوب مولاي اسماعيل رمز في التواضع كنا نحتاج لهده الملحمة

  • فهد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:59

    لاادري هل هذه الملحمة في و قتها فدماء المسلمين تسيل في كل مكان في هذا العالم

  • zoulouzoulou
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:17

    نعم ان العائلة الملكية اكطثر تواضعا و على راسهم صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله والملحمة تكريما لهاد الملك الدى اعطى وضحى بشبابه من اجل تقدم بلاده انجز وانجز ولا يزاجل ينجز فى كل جهات المغرب بدون استتناء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك اتوجه با احر التهانى الى العائلة الملكيى راجيا من المولى عز وجل ان يحفض ملكنا وان بنصره على الاعداء انه سميع الدعاء

  • المنصف
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:18

    ا شربواالبحرايهاالخونة الذين يصوتون بسلبية ,واقول لكم ان موعدكم الصبح .فالملك وكل اسرته تيجان فوق رؤوسنا.

  • nezha de rabat
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:48

    un tres beau cadeau du cousin et des artistes pr notre cher roi med 6…bravo

  • ابن الوطن،عيد فطر سعيد
    السبت 26 يوليوز 2014 - 19:32

    تحيتي لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي إسماعيل امير التواضع ولانسانية وحفظ الله العائلة الملكية الكريمة وحفظ شعبنا المغربي ووطننا المغرب من سبتة المحتلة الى الكويرة المحررة وعيد مبروك على الجميع انه سميع مجيب

  • Sami
    السبت 26 يوليوز 2014 - 20:36

    أنا كأمازيغي فخور جداً بالعائلة الملكية وعلى رأسها صاحب الجلالة حفظه الله

  • adil
    السبت 26 يوليوز 2014 - 21:19

    une famille royale comme celle que nous avons
    je vous jure que ca fait des jaloux
    allah yhefedna w yhfed bladna w malikna

  • fahm chwia
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:38

    La famille royale et à sa tête le Roi 3la arrass et al 3ine .
    Tous les marocains savent que sa Majesté Mohamad VI est , aprés ALLAH , le garant de la stabilité du Maroc .
    Allah yahfad bladna et malikna .

    Mais ,c' est le choix de ce cocktail d' "artistes" qui à reflechir .on voit de vrais artistes en minorité , mais beaucoup n'ont rien a voir avec l'art , sinon qu'ils y travaillent .
    merci hespress .

  • أبو هند
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:23

    هنا ك مثل مغربي ما ثور يقول ( منين داك العرش من ديك الشجرة )لدلك ليس غريبا في مغرب اليوم ان نعاين مثل هده الموا قف من الا مراء والاميرا ت و محمد السادس لايتوانى يوما واحدا في القيام بمثل هده المبادرات

  • سيمو
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 02:25

    نعشق العائلة الملكية بكل افرادها و لا نشك في تواضعهم و دوقهم الفني،عاش المغرب و المغاربة و العائلة الملكية الرائعة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة