الحَمدَاوي والكزنَّاي والزِيَات يُجمِعُون عَلى اسْتِثنائيّة "أوبِيرِيت عِيد العَرْش"

الحَمدَاوي والكزنَّاي والزِيَات يُجمِعُون عَلى اسْتِثنائيّة "أوبِيرِيت عِيد العَرْش"
الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:30

توزّعت ألحان ملحمة “المغرب المُشرق”، التي بادر عدد من الفنانين إلى الاشتغال عليها قبل إهدائها إلى ملك المغرب وشعبه، وهي التي سيرفع عنها الستار بالشروع في عرضها بُعيد سُويعَات قلائل، ما بين الفنّانين جلال الحمداوي ومراد الكزناي ومحمّد الزيات.

وقال مراد الكزنّاي، ضمن تصريح لهسبريس، إنّ تحضيره للعمل، مع صاحب فكرته وكاتب كلماته ومنتجه، الكويتي مصعب العنزي، قد تمّ الشروع فيه قبل مدّة كافيّة، هذا قبل أن يشرع في توزيع ألحانه ما بين مدينة تُولوز الفرنسيّة والدّار البيضاء.

كما اعتبر الكزناي بأنّ مرحلة الإنجاز، رفقة الفنّانين المشاركين، قد مرّت وسط أجواء جيّدة كانت مناسبة لتعارف الجميع على المستويين الشخصي والفنّي.. وأضاف، ضمن ذات التصريح لهسبريس، قوله: “اخترت العمل على التّرات المغربي، خاصّة اللونين الأمازيغي والشعبي، وذلك كي نبقى قريبين من الجمهور بألحان وتوزيعات مغربيّة بالكامل”.

أمّا جلال الحمداوي فقد اعتبر بأنّ شروعه في الاشتغال بمجال التلحين منذ الصغر قد جعله متمرّسا لا يتأثر بالفنان الذي يتعاطَى معه.. إلاّ أنّه استدرك: “التعاطي مع ملحمة المغرب المُشرق كان استثناء، ذلك أنّ الأمر يهمّ هديّة للمغرب والمغاربة، ملكا وشعبا، ولا يمكن لذلك إلاّ أن يجعلك مختلفا وغارقا في الانتشاء”.

وضمن حديثه إلى هسبريس يزيد الحمداوي بأنّه اطلع على أشعار الكاتب الغنائي مصعب العنزي، هذا قبل أن يشرع في العمل المتواصل مدّة فاقت 6 أسابيع.. “لقد وزّعت عملي في التلحين والتوزيع ما بين بلجيكا والدّار البيضاء، وقد تركّز في النهاية على 3 لوحات تضمّها الملحمة، وقد تعاطيت مع 9 أصوات ضمن ذلك”.. وأضاف: “الأغاني التي أنجزناها ستبقى خالدة لأن كلامها ليس محددا في زمان معين، وإن كان مقتصرا على المغرب، بينما الألحان كلها شبابيّة مُعبّرة”.

الفنان الملحّن محمد الزيات أفاد هسبريس بكون اشتغاله على ألحان ضمن “المغرب المشرق” يجعل منه محظوظا.. واسترسل: “إنّه عمل له وزنه الاعتباريّ، وأنا واحد ممّن أسهموا فيه، وهذا يعني لي الكثير.. لقد اشتغل جميع الملحنين على كل القطع، فكان الاختيار بعد ذلك على الأنسب والملائم”.

“هذه هي الأوبيريت الأولى في عهد الملك محمّد السادس، وأتمنّى أن تكون هناك مبادرات مستقبلية مماثلة تحفّز الفنانين وتذكي النقاشات بشكل إيجابيّ..” يقول الملحّن والموزّع الزيات قبل أن يزيد: “كل الباصمين على المبادرة في هذا العمل أعطوا كل جودة فنيّة يتوفرون عليها، ولي اليقين بأنّ هذه الملحمة الوطنية ستوثق نفسها من بين الخالدات في الريبرتوار الغنائي المغربيّ”.

‫تعليقات الزوار

21
  • DRISS1983
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 14:57

    كنت اعتقد انه اختراع علمي غير مسبوق قد حققه المغرب

  • استثناء لأمازيغ
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:04

    فعلا انها استثنائية !
    فهي تمثل فقط العرب واستثنت الأمازيغ منها!
    كان المغرب فيه عرب فقط!
    والمصيبة انهم أتوا بأشباه فنانين لا نعرفهم ويغنون فقط بالمصرية كتلك المسمات جنات والمدعو لكريني وغيرهم..

  • Chichou
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:08

    اﻷمم الواعية تنفق أموالها في الرقي بشعوبها وفي المغرب تهدر اﻷموال على السفه والغناء.لو كنا تركيا أو ماليزيا لطبلنا لهذه الملحمة ولكننا في الرتبة 129 مع الهندوراس فاﻷولى لحكامنا أن يخجلوا من أنفسهم.شكرا على النشر

  • الياس
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:09

    قهرتونا troop de suspens !!! On va voir si c'est à la hauteur de la compagne médiatique ..a chaque deux heures une info
    المرجو النشر شكرا هسبرس

  • Khalid
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:23

    Je ne comprends pas pq on laisse faire des trucs qui rappelle que nous faisons toujours partis du tiers monde …. on dirait la corée du nord !!!!

  • الصحراوي
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 15:31

    ‏‎ ‎كارثة ان لم يتم اشراك اي فنان امازيغي …ملحمة المغرب.. فقط بلغة واحدة ..رسالة واضحة وفاضحة…

  • محمد الزيات
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 17:13

    شكرًا هسبريس على الاهتمام .وشكرا على مواكبة الفنانين المغاربة.

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 17:32

    يـكون في عون فنـانينــا

    لأننـا نـريـد هــذه الملحــمة مـغربيــة 100% مغــربـية ( كـلمـات و ألـحــان)

    دون أن ننسى أحــدا …!

    وعيد مــارك سـعـيد

    الله يـعـز المغاربـة …كــل الــمغــاربة

    ويبـارك في عـمر سيــدنـــا

    وهيبة المغربية

  • naim
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:08

    الاوبريت هي محاسبة الخونة ودولة الحق والقانون محارة الفساد محاربة السياحة الجنسية اصلا ح القضاء ومحاربة الريبة والوطن للجميع ليس لههم ومحاسبة مهربي المال العام او اهداره عدم تبادل الصفقات محاسبة قاتل بن بركة و………………………………………………………….. عدم الكدب على الشعب بيننا وبينكم الله كل مسؤول لم يقوم بواجبه او يقصر في دلك

  • الفارس الحر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 18:26

    واحد كيهدر علي بشار و القدافي و منعرف شكون،لي باغهف يمشي عندهم،هذا المغرب،بلد الرجال بلد التحرر،بلد الملك و الشعب،و بحال هادوك لي كيقولو لا حقا الامازيغ لا صحراوي،تا واحد مكيفهم لغتكم فالعالم داكشي باش كيديرو العربية،الله يهديكم يا هاد الناس،العالم كامل ولا كيعرف المغرب بالسلام ديالو،و لي ماعجبو حال يمشي يتفركع ف شي قنت،المغرب ديال الرجال ماشي ديال الشمايت،و لي مراديش و خايف علي بلادو،ما راجل ما والو،الله يهديكوم،و خدمو عقولكوم ماشي …….،حشا الرجال

  • الراجي عبد الإله
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:08

    مُغررٌ به من ظن أن الخلاص عند إندلاع الحرب بين النظام والثوار المغاربة، وجاهل من أراد النضال بشكل إنتحاري من أجل إسقاط نظام العلويين لا من منظومة الحكم في المغرب ولا من ناحية إجتثاته من عقول المغاربة، إلا على أنقاض المغاربة وهلاكهم على أيادي النظام العلوي كما يُباد الشعب السوري على يد نظام بشار الأسد..؟ فالثورة يجب أن تكون فكرية أكثر من دموية وإسقاط نظام محمد السادس في هاته الآونة لا يأتي إلا بهلاك محقق للشعب ودمار مُبين للبلاد. قبل هذا وذاك يجب التفكير في البديل إذا ما سقط نظام العلويين، وطرح السؤال بإلحاح هل الشعب المغربي مؤهل إلى إنتقال ديمقراطي حضاري يخدم المصلحة العليا للبلاد بعيدا كل البعد عن سيناريو ليبيا الشقيقة..؟ خصوصا وأشراط الخراب والدمار بدأت تطفو على سطح الشأن المغربي في ظل حكومة ملتحية ودستور بحلة جديدة؟ هل المغاربة في منئى عن حرب أهلية كالتي تعيشها ليبيا

    فهل يا ترى إسقاط النظام المغربي يخدم مصلحة البلد…؟

  • الحر
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 20:15

    المغرب يشهد مخاضا يوشك على ميلاد ثورة دموية لا تبقي ولا تذر.. وهذا ناتج عن عدم وعي المغاربة أخطار ما هم مُقدمون عليه، وجهلهم كذلك مرحلة ما بعد إسقاط النظام مع العلم أن جُلهم لا يفرق بين إسقاط المؤسسة الملكية كقداسة لها قرون مستعبدة الشعب المغربي، وبين إسقاط نظامها السياسي..؟ قبل الإقدام على ثورة ميدانية كنظيراتها الليبية والسورية والمصرية .. يلزمنا كمغاربة ثورة فكرية تُنقذنا من التخلف المُعاش، بمعنى عندما نعي أن نظام محمد السادس مُتمكن ومُسيطِر على كل القطاعات لا من الناحية الإقتصادية إشارة إلى مشاريع المملكة في الداخل والخارج، ولا من الناحية الدينية الديبلوماسية السياسية والعسكرية..؟ فكيف السبيل إلى مقاومة نظام قوي متمكن قابض من حديد له أزلامه وأنصاره من إخوننا لا يعصون ما أُمِروا ويفعلون ما يؤمرون..؟ كيف يُحقَق النصر والنظام مرتكز على أحفاذ من كانوا بالأمس يُرَوِجُون رُأية الراحل محمد الخامس في القمر.. أفبهذا التخلف والجهل الفكري العقلي العقائدي يُسقَط نظام محمد السادس وتُستأصل قداسة المؤسسة الملكية من عقول المغاربة الملكيين..، هذا إذا إستُأصِل حب بشار من شبيحة نظامه..؟

  • اوبريت لاكريمات
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:13

    اوبريت لاكريمات ولحيس الكابا هاد و كاملين غادين يكونو فاللا ئحة ديال الريع السياسي وهدر المال العام واش احنا فالفين واربعة عشر ومازال هادو تيديرو اوبريت فالمدح السياسي

  • كمال
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:13

    كان الأجدر ان يقوم الفنانين والفنانات المغاربة بالقيام بملحمة و مسيرة من اجل ذالك الشعب الفلسطيني الابي الذ ي يقتل في واضح النهار ، من اجل ام فقدت فلذات اكبادها، من اجل اطفال فقدوا أمهاتهم و آبائهم. فانا اتوسل من هذا المنبر من صاحب الجلالة بإلغاء هذه احتفالات الى السنة القادمة.

  • Abdel
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 21:33

    للدين يقولون مادا حقق المغرب في عهد محمد السادس أقول لهم الكثير وبشهادة الأعداء ، اما وان تأتي شردمة تطل علينا بتعليقات الشر لأنهم لم يعطوا شيئا لهدا البلد سوا النقد الفاقد للمصداقية فهدا مشكلهم ، اما الوطن فهو اكبر منهم، فكل التوفيق لفنانينا لان الفن لا لغة له وحفظ الله وطننا من الكاءدين .

  • محب لوطنه وملكه
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 23:08

    متفق مع كل مغربي يرى ان الملك حقق الا من والأمان لهذا البلد الطيب. اتمنا من كل مغربي ان يقدم شيءا لهذا البلد ولو بإماطة الاذى عن الطريق. ان يكون كل فرد غيورا عن وطنه ويحب الخير لدويه، ان يكون مسؤولا عن نفسه. فصلاح البلاد في صلاح الافراد والابتعاد عن الأنانية . اما عن ملك البلاد فهو رمز وحدة المغاربة والرجل الدي قد انجز الكثير مند ان تولى الحكم. فانه يعيش مع شعبه ويتعب من اجله اكثر ما يمكن تصوره. وعلى كل مسؤول ان يكون اهلا ويقدر المسؤولية لا ان يجعل منها تجارة مربحة واستهطارا بمصالح المواطنين. اعان الله ملك البلا د على المزيد من العطاء والعدل وجعل له بطانة صالحة تعينه حقا وتقدر المواطن وتحفض كرامته.  

  • eifersuchtiges madchen
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 02:25

    فأنا متيقنة بأن الشعب المغربي سيصدم عند سماعه هذه الابريت أقصد الشعب المغربي المثقف الواعي ( الدي يعي كل ما يدور حوله وعلى دراية بكل المشاكل التي مازال يتخبط فيها المغرب) ثم انتم أيها الفنانون وبالله عليكم أفلا تستحيون من أنفسكم آلاف الأرواح تزهق في فلسطين جراء العدوان الصهيوني فبدل أن تطالبوا الحكومة بفرض ثلاثة أيام حداد تضامنا مع الشعب الفلسطيني و إلغاء الاحتفالات التي ستقام بمناسبة عيد العرش أو تأجيل بث الأغنية على القناة الثانية الى غاية أن يتوقف القصف في فلسطين. فهذه الأغنية حتما ستبقى خالدة في أذهان المغاربة لأن صدورها تزامن مع الحرب على غزة .فأنتم بعملكم هذا تبرهنون لباقي الدول العربية و الغربية أننا شعب أناني ﻻ يبالي لما يدور حوله :(انا ومن بعدي الطوفان)هكذا يقول لسان حالكم، حملتمونا اثما عظيما. أيها الشعب الفلسطيني الشقيق حسبكم الله ونعم الوكيل اصيكم بالتزام ترديد دعاء الحزن. فباسم جميع المغاربة الغيورين على وطنهم والمهتمين بالقضية الفلسطينية أقدم آحر التعازي للشعب الفلسطيني وأدعو الله أن يرزقهم الصبر والسلوان انه سميع مجيب الدعاء.

  • rid
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:06

    البطالة مستشرية و المخدرات تفتك بقلوب و عقول ملايين الشباب المغاربة
    الرعاية الصحية منعدمة نظام تعليمي يكرس الجهل و يثري البطالة.
    أين نحن من العيش الكريم في ظل الأمن و الأمان الدي تثحدتون عنه هواجس الحاياة تقض المضاجع .
    لا عمل لا زوجة لا صحة لا مال فراغ روحي مهول للأسف مجتمع ملعون بيئة موبوءة مستقبل لا يبشر بالخير .
    نحن فعلا في هدا الوطن نأكل و نشرب و نلبس جيدا لكن الحياة أعمق من هاته الجزئيات التافهة في ظل البطالة
    لكن قدر الله و ما شاء فعل
    و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا أنفسهم .

  • mar
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:20

    الله الوطن الملك شعارنا الخالد

  • هشام
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:34

    عمل رائع تحياتى الى كل الفنانين من الصغير الى الكبير اي من الفنانة الكبيرة امينة كرم الى العملاق محمود الادريسى ونعيمة سميح….

  • الاج العذراوي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:02

    اعظم اوبريت تمثل في.الخطاب الملكي اما ان.نستورد كلمات -…….خالية من.روح.المواطنة.المبللة.برائحة.تراب المغرب.فلا.وألف لا..واحسن هدية نقابل بها هذه المناسبة-مناسبة عيدالعرش- هي الاخلاص لبيعة دائمة متجددة لهذا الوطن وقائده…..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب