بارود الخيالة يلعلع في سماء بوزنيقة في افتتاح "خيل وخير"

بارود الخيالة يلعلع في سماء بوزنيقة في افتتاح "خيل وخير"
الخميس 21 غشت 2014 - 08:02

بمشاركة مئاتِ الخيالة، القادمين من مختلف مناطق المغرب، انطلقت عصْر الأربعاء فعّاليات الدورة الثانية من مهرجان “خيل وخير” لـ”التبوريدة” بمدينة بوزنيقة، بحضور جمهورٍ غصّتْ به جنبات مدرّجات الحلبة التي احتضنت أولى السباقات، التي تمتدّ على مدارِ أيّام المهرجان، والذي يستمرّ إلى غاية الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

طُرُق مدينة بوزنيقة، خاصّة وسط المدينة، والطريق المؤدّية إلى حيثُ يُقام المهرجان، وكذا الشاطئ، بدتْ عصْر اليوم، غاصّة عن آخرها بسيارات الزوار، فيما يضطر من لا يتوفّرون على سيارات إلى الانتظار لوقتٍ طويل، قبل قدوم سيارة أجرة، يتخاطفُ عليها الناس، القاصدون للمهرجان والبحر، في غيابٍ للتنظيم.

سائقو سيارات الأجرة، الذين يضطرون إلى تجنّب سلْك الطريق المُعتادة، وسط المدينة، نظرا للاكتظاظ الكبير الذي تعرفه، يخرجون عن المدار الحضري لمدينة بوزنيقة، ويسلكون طريقاُ غير معبّدة، ربْحا للوقت، وتقليصا لمُدّة الوصول، وهو ما دفعهم إلى رفْع سعر الرحلة، عمّا كان عليه في الأيام العادية، لينتقل من خمسة إلى سبعة دراهم.

في محيط المكان الذي يحتضن فعّاليات مهرجان “التبوريدة”، والذي لعلع في فضائه صوت البارود المنطلق من فُوَّهات بنادق الخيالة، على مدار أربع ساعات كاملة، كانت الأماكن المخصّصة لركْن السيارات غاصّة عن آخرها، والشيء ذاته بالنسبة للمطاعم، فيما أحاط منظمو المهرجان المكان، عن آخره، بحواجز حديدية يحرسُ بوّاباتها عناصر الدرك والأمن الخاصّ.

على جنبات مضمار سباقات الفروسية “التبوريدة”، أقيم مدرّجان للجمهور، وخيْمة مكسُوّةٌ أرضيتها بزرابيَ حمراء، وأرائك تتوسّطها موائدُ، على شاكلة خيام الرُّحّل، مُخصّصة للزوار المتوفّرين على “بادجات”، منهم مغاربة، ومنهم زوارٌ أجانبُ، تابعوا، إلى جانب سباقات الفروسية، لوحات فلكلورية من طرف مجموعات محليّة.

سباقات “التبوريدة” بمهرجان “خيل وخير”، التي سبق لمدير المهرجان، محمد الخروصي، أن قال في ندوة صحافية إنّها ستضمّ في كل سباق 21 فارسا، وهو العدد الأكبر من نوعه في سباقات “التبوريدة” التي تقام في المغرب، لمْ تخْلُ من بعض الحوادث البسيطة، التي تعرّض لها الخيالة، إذْ سقط ثلاثة منهم، من على صهوة خيولهم، تمّ نقلُ أحدهم على وجه السرعة إلى المستشفى، على متن سيارة إسعاف، بعد إصابته في ذراعه.

وإلى جانب سباقات التبوريدة، يعرف مهرجان “خيل وخير” بمدينة بوزنيقة، في دورته الثانية، تنظيم أنشطة موزاية، من قبيل عرْض مُنتجات التعاونيات، والتي خُصّص لها مكان خاصّ بها، وكذا تنظيم قافلة للتبرّع بالدم، بالتعاون مع المركز الوطني لتحاقن الدم، وسهرات فنية، ستحي أولاها اليوم الفنانة الشعبية زينة الداودية وعبد الله رويشة ومجموعات محلية.

كما سيشهد المهرجان، تنظيم مزاد علني لبيع الخيول، سيُقام، لأوّل مرّة، اليوم الخميس وغدا الجمعة، ما بين الساعة العاشرة صباحا، ومنتصف النهار.

‫تعليقات الزوار

4
  • بوكرش
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:06

    اقامة المدرجات شئ جميل وحضاري ويساهم في عصرنة هذا القطاع السياحي وكم من مرة كنت أتساءل على هذه المسألة
    بل حتى اني شاركت بتعليقاتي المتواضعة تشير الى هذه المسألة على بعض فديوات التبوريدة المحملة على اليوتيوب فكنت أتساءل لماذا رياضة القفز على الحواجز تقام بشكل حظاري ومنظم والتبورية لا. كنت أتساءل لماذا لا نتعلم من اسبانيا والطريقة التنظيمية عند اقامة مهرجانها الشهير مصارعة الثيران مع العلم للمعارضة الدي يلقاه ولكن السؤال الدي يطرح نفسه هل هذه المدرجات ستبقى قائمة أم ستنتهي بانتهاء المهرجان لاني كنت اتساءل دائما لماذا لا تقام منشأة خاصة للتبوريدة على غرار الملاعب الرياظية بل حتى انها ستضمن تأطير جييد لمثل هذه المهرجانات مجرد رأيي الخاص والمعدرة مِنْ مَنْ
    لم ترق له الفكرة

  • توفيق مغربي تونسي
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:43

    انها لحظات جدا جميلة وانا اشاهد خيولا عربية اصيلة وقد ركبها مرودون مغاربه بلباسهم القومي مع طلقات البارود
    ماشاء الله منظر اكثر من رائع تجعل الزائر يستمتع بهذا التراث الجميل

  • القرقوري
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:45

    عاش ملكنا الهمام باني المغرب الاخضر الحر .الخيل والقلم دام الامن و الامان في مغربنا الغالي .جمعية المسيرة الخضراء للخيالة القراقرة.

  • كاتب عمومي
    الخميس 21 غشت 2014 - 20:32

    لماد دائما المهرجانات تقام فق في بعض المدن القليلة لمادا لاتقام في كل المدن وفي الصيف يجب ان لاتقتصر عن اسبوع وتنتهي لما لا تكون خمسة عشر يوما ليستفيد كل مواطن المشغل والتلميد وجل العائلات البعيدة والقريبة وخاصة نحن في عطلة ويعد المحفل مكان للتجارة والترفيه وتغيير الجو والروتين ولمادا لايخص مكان في البيضاء الشاسعة التي تعرف ضخط مستمر في كل شيء الكل في المقاهي والمنازل فجل المحافل بعيدة عن البيضاء مثلا الفروسية التقليدية رياضة مشوقة تجدب المتفرج لما لاتستغل للاقتصاد والتجارة والفن والسينما والرياضة ومن جهة اخرى لما تنعدم المسابح البلدية في الشواطئ فهناك مساحات عريضة على طول شواطئ البيضاء ولما لاتزرع اشجار النخيل بالشواطئ لمادا فقط الرمال والموج والحرارة اين الجهات المختصة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب