مهرجان "التبوريدة" ببوزنيقة يُسدل الستار على وقع "الطلقة الجماعية"

مهرجان "التبوريدة" ببوزنيقة يُسدل الستار على وقع "الطلقة الجماعية"
الإثنين 25 غشت 2014 - 18:20

بعد خمسة أيّام من عروض “التبوريدة” والأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والسهرات الفنّية، أسْدل الستار مساء الأحد، على فعاليات الدورة الثانية من مهرجان “خيل وخير” بمدينة بوزنيقة، والذي تنظمه جمعية “تنمية الفرس والفروسية”، بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة.

وعلى غرار الأيّام الأربعة الأولى، شهدَ اليوم الأخيرُ من مهرجان “خيل وخير” إجراء سباقات “التبوريدة”، شارك فيها أزيد من 700 فارس امتطوْا صهوات جياد قادمة من 14 جهة من جهات المملكة، وقدّموا عروضا مكثّفة، طيلة أيّام المهرجان، على مدى أربع ساعات كل يوم.

وتميّز اليوم الأخير من عروض “التبوريدة”، بـ”الطلقة الجماعية”، والتي يتميز بها مهرجان “خيل وخير”، حيثُ اجتمع الفرسان السبعمائة الذين شاركوا في السباقات على مدار أيام المهرجان على المضمار، بعد أنْ أن أدّت كل فرقة طلقتين، وأطلقوا طلقة البارود الجماعية.

وشهدت صبيحة اليوم الأخير من مهرجان التبوريدة ببوزنيقة، والذي أقيم على مساحة ناهزت 40 هكتارا، حضور ألف طفل، منهم أطفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والقادمين من مخيم مولاي رشيد، إضافة إلى أطفال من مخيم المنصورية لإقليم الشاوية ورديغة، وأطفال الزوار.

وموازاة مع الحملة الوطنية للتبرّع بالدم، وضع منظمو مهرجان “التبوريدة” ببوزنيقة وحدةً بعيْن المكان، لإتاحة الفرصة لزوار المهرجان، والذين قدّر المنظمون عددهم خلال الدورة الحالية بمائتي ألف زائر، للتبّرع بالدم، كمَا أقيمَ، لأوّل مرة، مزاد علني لبيع الخيول للتشجيع على تربيتها.

وكان المنظمون قد سطّروا عددا من الأهداف لمهرجان “خيل وخير”، منها الحفاظ على فنّ التبوريدة” كتراث تاريخي، وتشجيع الفرس، وتوظيف فن التبوريدة لخدمة التنمية الاجتماعية والإنسانية، وتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة وإغناء البرامج الثقافية لبوزنيقة.

‫تعليقات الزوار

4
  • belkacem
    الإثنين 25 غشت 2014 - 19:26

    c'est bien dommage que tbourida ainsi que le folklore marocain est monotone au point d'ennuyer. personnne ne cherche a l'innover et le rendre plus divertissant. des cheveux qui galopenet et des cavaliers qui tire le baroud en haut.!! quand meme on est au 21 siecle les gens surtout y compris les touriste veulent un vrai spectacle. ahouash et autres danse folklorique c'est encore pire on ena envie de dromir!! pas de choreographie sinon les memes mouvement pour une bonne heures.

  • rachidoc1
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:29

    التبوريدة تعد من التوابث "النفّاثة" التي لا تكتمل أركان موسم من المواسم بدونها. غير أننا ننسى بأننا نمجّد من خلالها إختراع الصينيين للبارود في القرن السابع الميلادي (إبّان حكم أسرة طانغ) عندما كانت الحروب و الغزوات تقتصر عندنا و عند غيرنا على استعمال السيوف و النبال و المنجنيق لمن استطاع إليه سبيلا.

    شي خْترع البارود و شي تّبلى بالتبوريدة.
    (الصينيون "عفا الله عليهم عمّا سلف" من التبوريدة و حنا مازال شادّين فيها )، فقد طوّروا مظاهر الإحتفال بإطلاق الألعاب النارية المدهشة في السماء و التي يعدّون من أبرع منتجيها على الصعيد العالمي.

  • amine
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:03

    Tres bon festival. J'ai jamais vu pareil

  • khalid
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 06:15

    المعلقان على التبوريدة (رجل وامرأة) غادرا مدمار الفروسية مرارا ليشجعا فرق كرة القدم البيضاوية!!! مما أثار استهجان الكثير من الناس

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج