فركوس: "الفرُّوج" جديدي الفني .. وهذا رأيي في بنكيران وحكومته

فركوس: "الفرُّوج" جديدي الفني .. وهذا رأيي في بنكيران وحكومته
الجمعة 29 غشت 2014 - 11:50

أبدى نجم الكوميديا عبد الله فركوس ارتياحه لتطور الانتاجات الفنية الوطنية على الرغم مما يُقال عن جودتها، موضحا في دردشة جمعته بهسبريس أن ارتفاع عدد هذه الانتاجات وترشيد الغلاف المالي المخصص لها يُعتبر انجازا في حد ذاته.

وأضاف فركوس أن المجال الفني المغربي مجال واعد وبات يستقطب منتجين من قطاعات اقتصادية أخرى وهو ما سيحركة في نظره عجلة الانتاج الفني وسيسمح بظهور طاقات جديدة يزخر بها المغرب.

آخر الأعمال… الفرّوج

وعن آخر أعماله، أكد فركوس أنه أنهى تصوير شريطين، أحدهما من إخراجه وبطولته إلى جانب الفنانة فضيلة بنموسى ونور الدين بكر وبشرى أهروش ونجوم آخرين، ومن انتاج فاعل في مجال العقار أقنعه بانتاج الأعمال الفنية، ويحمل اسم “الفرّوج”، سيتم عرضه خلال الايام المقبلة.

ولم يكشف فركوس عن قصة الفيلم مكتفيا بالتأكيد على أنه فيلم كوميدي تتجاوز مدته الساعتين من الضحك والفكاهة المغربية في مواقف فنية مما اعتاده المغاربة منه ومن الفنانين الذين يشاركونه بطولة الفيلم.

فركوس والسياسة

وبعيدا عن مجال الفن والكوميديا، وجوابا على سؤال حول علاقة فركوس بالسياسة، قال المتحدث وهو يضحك “معنديش مع السياسة وكنتبع اشنو واقع بحال گاع المواطنين”، مشددا على أنه من الذين يحترمون التخصص ” أنا فنان وغادي نبقا فنان والسياسي خاصو يبقى سياسي” يشرح فركوس مضيفا “السياسة صعيبة والسياسيين كايتكرفصو غير بكثرة الاسفار والاجتماعات”، وكاشفا عن رفضه لعروض تلقاها بالانتماء لبعض الأحزاب والترشح معها ايضا دون ان يفصح عنها.

إلا أن الفنان المراكشي المحبوب، لم ينفِ تتبعه لما يقع في الساحة السياسية ورصد آثاره سواء على المستوى الفني أو باقي المستويات، مبرزا أن أشياء كثيرة تحققت في المغرب طيلة السنوات الماضية، مستدلا على ذلك بتطور شبكة الطرق السيارة وتطور الاقتصاد الوطني لدرجة قوله “اسمح لي المغرب راه بلاصتو مع الاتحاد الأوروبي مابقاش ساهل”، منوها بالجهود التي يبذلها الملك محمد السادس.

فركوس … بنكيران بنعبد الله والحكومة

ووصف عبد الله فركوس رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بالرجل الصريح (يضحك) “زدت عليكم فالمازط .. زدت عليكم فالمازوط مكاينش… درت هادي راه درت هادي…”، معتبرا ذلك يُحسب لبنكيران، موجها له رسالة عبر هسبريس بأن يواصل عمله “رغم أن له معارضة” ويحقق للمغرب الانجازات.

وأضاف الفنان الكوميدي المعروف، أن الحكومة تقوم بمجهودات ولا يمكن تغيير كل شيء في لحظات، غير أنه رأى فيما تقوم به حكومة بنكيران واجبا لا ينبغي اعتباره “شي حاجة كبيرة بزاف”، لأن الظرفية في نظره حتمت عليها أن تقوم بما تقوم به.

وعن رأيه بخصوص المنجز الحكومي في المجال الفني، أوضح فركوس أن ما تحقق مهم جدا على مستوى دعم الانتاجات الوطنية وارتفاع عدد الأفلام الوطنية المتتجة خلال سنة والذي وصل حوالي 50 فيلما رغم ان الإمكانيات المادية للمغرب محدودة.

ونوّه فركوس بوزير الاتصال السابق ووزير السكنى الحالي نبيل بن عبد الله، معتبرا أن عددا من الانجازات لصالح المجال الفني انطلقت في عهده، ومنوها كذلك بوزير الاتصال الحالي مصطفى الخلفي “لّي داير مجهود وخدام تاهو”.

رسالة إلى الشباب

وفي رسالة إلى جمهوره وإلى عموم الشباب المغربي، قال فركوس “خاصنا نوضو نخدمو بلادنا راه بلادنا زينة”، وأشار إلى أن العنصر البشري يجب أن يبقى رأس مال المغرب الذي يفتخر به، وموجها نداء إلى الشباب بأن يسأل ماذا قدم للوطن قبل أن يسأل ماذا قدم الوطن له، وأن يقتنع بأن الأمور تتحسن وتسير نحو الأحسن.

‫تعليقات الزوار

53
  • sahih
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:01

    Ferkouss c est une culture Amazigh dans la langue Arabe Darija

    C est grand comédien ,bonne chance Ferkousse

  • متتبع
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:02

    افلام فركوس تعجبني كتيرا. فنان محترم نتمى ان يواصل في عطائه

  • mamouni
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:04

    ne te meles pas de la politique si tu vas seuleument applaaudir au gouvernement actuel dont l incapacite est notoire

  • مغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:04

    فركوس رائد الانتاجات لتي يمكن تصنيفها ضمن المدرسة السادجة والسطحية.انتاجاته الضاربة في السطحية والتهريج والتفاهة تروق لمسؤولي هذا الوقت لأنها تساهم في تنويم الشعب وجعله بعيدا عن كل ماهو جدي.

  • Hassan
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:09

    تحية للفنان القدير فركوس،
    باقي فالمغرب الناس الشرفاء اللي كايخدمو بذراعهم أو ماكايخافوش يعبرو على رأيهم بصراحة

  • عبد المولى الراشدي الطنجي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:10

    كلام جميل كلام معقول.. مقدرشي أ قول..
    شكرا لصراحتك أنت و نثمن إحترامك للتخصص.. راك عزيز على المغاربة كاملين لأنك فنان مغربي حقيقي.. مزيدا من التألق.. بالتوفيق

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:11

    وجوابا على سؤال حول علاقة فركوس بالسياسة، قال المتحدث وهو يضحك "معنديش مع السياسة" …

    أغلب المغاربة ادا صقصتيه نفس السؤال غادي يجاوب نفس الجواب … وهدا خطير لأن النتائج اديالو :
    * العزوف السياسي
    * عدم معرفة حقوقهم كمواطنين
    * يسهل على كل صنطيحة سياسي باش يضحك على الشعب بزوج كليمات ويصوتو ليه وينجح ومن بعد يدير ما بغى في البرلمان أو في الحكومة وفي الأخير عفا الله عما سلف حيث الشعب لا يحاسب حيث ما عندهمش مع السياسة …
    * والغريب هاد الناس اللي ما عندهمش مع السياسة ادا سولتيهم على شي وزير أو شي سياسي يقول ليك مزيان خدام واخا يكون غير كيسني على الأوراق اللي كتعطيها ليه السكريتيرة بلا ما يقراها …
    خاصنا نفرقو بين وزير اديال تسيير الأعمال وبين وزير عندو برنامج سياسي واضح كيطبقو وغادي يدير قفزة تنموية …

  • فركوسة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:12

    أنا كيعجبوني أفلام فركوس، أعماله بسيطة جدا ولكن جميلة وكنفهموها أو كنبقاو كنتفرجو بلا من ملو من الفراجة.
    الله يعاونك أسي فركوس.

  • حميد بختي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:12

    سير ألهلفوت السياسة بزاف اعليك باراكا اعليك غا التهريج .

  • مسلمه قساميه
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:15

    المهم سوف ننتظر بنكيران ونتمنى ان نرى ما يسرنا …ان شاء الله ….اه وعجباتني الرساله للشباب… وتحياتي لهدا الانسان واخا مكنتفرجش فيه .. …لكن يا سيدي تأكدوا اننا سوف نتحسن فقط لو تحسن الاعلام …راه بزاف وليت فالدار الا بغيت نشوف الجزيره ولا الاخبار انا الخايبه ونتفرجو ففركوس ولا الفروج ولا معرفت هو الصواب …ما عرفت اش كيعجبهم فداكشي '' مع كامل احتراماتي ''

  • سيف
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:19

    خاصنا نوضو نخدمو بلادنا راه بلادنا زينة .

  • abdessamad
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:20

    المراكشي لا يغضب أحداً
    تحية إلى الأستاذ عبد الله فركوس

  • ايزم ابرباش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:24

    فقط سؤال لسي فركوس واش المغرب كيهتم بالشباب ؟ واش المغرب كيهتم بالبحث العلمي ؟ وماهي الميزانية المخصصة للبحث العلمي ؟ اي شاب قام باختراع يلفقون له تهم الارهاب .المغرب بلاد المهراجانات والشطيح والرديح وقولو العام زين .

  • مغربي86
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:24

    فنان مغربي أصيل . أعماله الفنية تعبر بصدق عن واقع المجتمع.المغربي نتفرج عليها باطمئنان مع آبائنا واخواتنا وزوجاتنا واوﻻدنا و…. دون الخوف من مشاهد تخدش الحياء .نشاهد أعماله مرات متعددة دون الاحساس بالملل .نتمنى له التوفيق وان يستمر على نفس النهج : فن بسيط واصيل يحمل رسالة بعيد عن دعوات الحرية المطلقة التي ﻻ تراعي خصوصيات المجتمع

  • خالد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:26

    كملاحظة كلما التقيتم شخصا إلا وسألتموه عن بنكيران في جميع حوارتكم و دون استثناء حتى الأطفال سألتموهم فما هي يا ترى الفائدة من طرح هذا السؤال على كل شخص و لماذا لم تطرحوا هذه الاسئلة قبل مجيئ بنكيران.
    لست مع أحد و لكنها ملاحظة تكررت العديد و العديد من المرات

  • حميد:
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:27

    وجودك في الساحة الفنية هو في حد داته تكريس للفساد المتفشي في هذا المجتمع لأنه موجود من هو افضل منك تكوينا وتطويرا وجودة.
    -كان عليك ان تدلي برايك حول الفن والفنانين ….اما السياسة فماذالقدَّم بن كيران وجماعته للمغرب والمغاربة سوى:
    – الزيادات تلو الزيادات
    -والعصى لبناء الشعب المثقفين
    -والعطالة
    – والديون …..
    كان عليك ان تكشف الستار على اخوانك الفنانون المغاربة الذين يعانون في صمت رهييب وتَم َّ إخراصهم واسكاتهم وابعادهم عن الساحة الفنية والمسرحية…..ولهذا نحن و من زمان بعيد تركنا:- اداعة -تلفزة-مغربية (اتم) وصحيح من سماهم اداعة :اثم والعدوان (2M).والسلام

  • Rachidovic
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:29

    نعم اتغق مع الفنان سي فركوس المغرب مكانه مع الاتحاد الاوروبي حيث نجد دولا مثل بولند و سلوفاكيا و الى اخره نجد هذه الدول متخلفة وتعتبر من دول العالم الخامس والمغرب والحمد لله متقدم على هذه الدول(اوربا الشرقية) في اغلب المجالات وهذ حقيقة اكدها لي العديد من مواطني هذه الدول الذين يعيشون في بريطانيا .

  • وفاء
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:33

    يتبين من خلال الاراء التي ابدها الفنان رغم احترامي له انه تغلب المصلحة الخاصة عن المصلحة العامة وخصوصا في ما يتعلق بالزيادات وما انتجته من تفقير للطبقة المتوسطة والفقيرة فالفنان عندنا اذا تم استدعئه للمشاركة في افلام التي يمولها مكتب دعم السينما والقنوات العمومية بما فيها القناة الاولى والثانية تجد يمجد ويطبل لاكبر فاشل مسؤول عن تسير الشان العام المغربي بينما ان تم الاستغناء عنه في المشاركة في الافلام المغربية تجد ياتي بما هو سلبي وينتقده يا لك من متافق يا فروكس انت مثل الفروج الذي تريد تمثله علينا فاذا وجد الفروج الاكل والشرب دون غيره من الفراريج تجدوه فريحا مسرورا اما ان تم منع او تقليل الاكل عليه تجد يقهق بصوت عالي
    تنبيه بخصوص عبدة بنكران من شبيبة لا عدالة والتنمية التي عق به الصغير قبل الكبير بتطبيل وتمجيد فاشله بن زيدان بالتعاليق المؤدي له و التصويت بالسلب فلا تخافوا فان معيشة ضنك ستاتيكم من اتباعكم لزعمكم الموعود فهنيئا بما كنتم تنتظرون

  • الساحي عزالدين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:40

    اطال الرك انا من متتبعي جميع افلامك الجيدة وارى فيك متابرا صبور وليس من سهل ان تضع بسمتك في المجال الفني وبخصوص شهادتك على ابن كيران اوفقك الراي تابع وفقك الله

  • Rachid nederland
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:43

    افلامك ممتعة ، لكن حاول التنويع من الممثلين ، ليس بشكل مداوم مع نفس الممثلة اهروش وبنموسى . لا أنتقص من قيمتهما ، لكن لتفادي التكرار.

  • محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:43

    نتمنى ألا تكون هذه التصريحات في حق الحكومة نفاقا في نفاق، حتى لاتفقد أخي فركوس حب الناس فيك، وإعجابهم بعفويتك وتميزك في مجال التمثيل.

  • الجوهري
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:45

    صحيح إذا دخلوا السياسيين قرية او بيت جعلوا اعزتها اذلة احترم فركوس على رايه انه فنان وسيبقى كذلك لان كثير من الناس فيهم قضات وصحفيين ورياضيين فقدوا مصداقيتهم بدفاعهم عن بعض الاحزاب التي اسائت للشعب

  • faucon
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:45

    كلامك جميل , شكرا لك على اخراج فنانا نور الدين ب—ك—ر من النسيان .

  • لحس الكابة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:50

    كنا تحترم ونقدر فركوس الفنان
    ولكن يظهر أنه تمخزن وداق
    حلاوة طاجين المخزن للأسف
    سيدي المخترم أليس بنزيدان
    البطل العالمي في الزيادات
    في مختلف المجالات والأشياء
    والمواد وسن التقاعد والمحروقات
    والسمك واللحم الدي لا يراه
    معظم الشعب إلا نادرا
    ماعدا الزيادة في أجور الشعب
    أليس رئيس المحكومة هو من أغرق
    البلد في كترة الديون وسلم
    مفاتيح المغرب للمؤسسات الدولية
    المانحة للتدخل ورسم السياسة
    الواجب إتباعها ورهن أجيال المستقبل
    أليس بنزيدان من عفا عن اللصوص
    وملأ الصناديق المنهوبة من جيوب الشعب المغلوب
    ألم يستغل شعار احرار الشعب
    الرافضين للعبودية والخنوع ولحس الكابة
    شباب20فبراير في محاربة الفساد
    ليتاجر بدين الله وبآلام ضعفاء
    الشعب من السدج والأميين
    ليصل للسلطة والإمتيازات
    أليس هو من ضاعف تقاعد
    الوزراء والبرلمانيين وكبار خدام القصر
    ألم يفوت على المغرب فرصة
    لن تتكرر للتغيير الجذري والحقيقي
    بتنازل القصر عن معظم السلط
    و…و…و…و…و…إلخ…
    فأي شيء إيجابي أحس به المواطنين
    البسطاء أتت به محكومة الشفوي
    غير الكوارث التي يهلل ويطبل
    لها جيش الباجدة والمنتفعين من
    الريع والكريمات أمثالك يا فركوش
    فحسبي الله

  • Tribuneur
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:23

    Tout à fait d'accord avec le N° 18, car la majorité des artistes (surtout les comédiens et les chanteurs) , quand ils répondent à un sondage concernant la politique de leur pays. Leur réponse est en fonction de l'état de leur poche et non en fonction de l'évolution et de l'émancipation de leur pays. Ceci, est valable dans tous les pays arabes et musulmans.

  • lotfi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:27

    من انتاج فاعل في مجال العقار أقنعه بانتاج الأعمال الفنية
    هذا في حد ذاته انجاز يحسب لفركوس

  • جاكلين
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:28

    قال الممثل المحبوب عند اامغاربة بلي ماعندوش مع السياسة رغمان السياسة لكيعرفوا غالبية المغاربة هي كل ما يتعلق بالحياة اليومية ديالهم اوا اسي فركوس الا بق الفنان فنان كيف قلتي والمعلم معلم والنجار نجار…. السياسي سياسي راه داكشي لبغاوا اوا اشكون لمقلوبة عليه القفة؟
    اما الشباب المغربي كيدير لعليه اله اجيب من ياخذ بيده.

  • مريم
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:28

    انا كمواطنة مغربية لأاجد المتعة في المشاهدة فس الافلام المغربية سيناريو تافه ومستوى رديئ في التمثيل ووجوه متككزة ونفس الاضيع والقصص.في الحقيقة لايمكن تسمية فنان ونجم في تلكغ ب هناك غياب تام للمستوى الثقافي والنضوج الفنيلدى الممتلين يستغفلونالمشاهد ويستخفون بالمستوى الفكري لدى المواطن المغربي صراحة هدا عار على كن يعطي القاب ويقولون نجم مع شخص لايمتلك حتى الموهبة اوخبرة وبعيد كل البعد عن لقب فنان يجب الرقي بالفن بالمغرب واعطاءه المكانة التي يستحقها اما مستوى الكوميديا لدى فركوس فاجدها تافهة لدرجة اني احتقر نفسي ادا تابعتها وهدا رايئ الشخصي نفاق في نفاق ليست هناك مصداقية.اما المجال السياسي فانا اطلب من الله سبحانه ان يلطف بنا فيما جرت به المقادير هده الدولة لم تعطي للمواطن حقه .شكرا هسبريس الحرة

  • رشيد من اكادير
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:40

    سلام الله عليكم عجبني الكلام ديال فركوس و كا يعجبني حتى هو لانه عندو الجراة باش يقول رايه في السياسة دون ان يخاف غضب فريق اخر و كا يعجبني
    لانه خدام باستمرار موفرا فرص الشغل له ولزملاءه مكايتسناش ديما حتى يناديو عليه دون ان ننسا الاعمال ديالو محتارمين ياخدون بعين الاعتبار خصوصية الشعب المغربي المسلم الله يوفقك اسي فركوس

  • أستاذة
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:29

    قال بأنه لا يفهم في السياسة لكن حديثه حديث سياسي محترف

  • مبروك
    الجمعة 29 غشت 2014 - 14:49

    فركوس سياسي بامتياز ونعتبره ملم بقضاية المجتمع وحتى المشاهد لافلامه يعتقد انها تتحدث عنه ومن اعماله تقريب الافكارالى المشاهد وله افلام رائعة

  • علوي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:13

    فركوس فنات محترم ورأيه في العمل الحكومي محترم.
    موفق إن شاء الله.

  • Goussty
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:23

    عبد الله فركوس عاش طفولة صعبة درب تمارة فصغرو دابا داق شوية د النعمة وبدا كيتفلسف كاليك المغرب زين وبنكيران زين هههه المهم الهضرة فراسكم وفركوس كبر وولا فروج .

  • ADDOU_ de_ CASA
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:42

    لماذا في مصر وسوريا وتركيا نجد أن كل الممثلين عندهم مثقفين ويحسنون الحوار ويتوفرون على ثقافة أكاديمية وسينمائية الشيء الدي نفتقده كثيرا في المغرب؟؟
    إدن كيف يريد البعض للسينما المغربية أن تتقدم إلى الأمام وهي ما زالت تعاني من بعض المتطفلين الذين لا ثقافة سينمائية لهم لا من بعيد ولا من قريب يعملون فيها؟

    والله العظيم! أنا بعْدا أخجل مكانهم عندما يدلون بآرائهم في التلفزيون أو في الصحافة.

    بالله عليكم، كيف يعقل للسينما في المغرب أن تتقدم للأمام ونحن جميعا نعلم أنه مازال بعض الأشخاص المحسوبين عن هذا القطاع عندنا يتطفلون عن الميدان بحيث لا هم تخرجوا في المعاهد السينمائية ولا في المعاهد المسرحية ولا هم يفقهون في السياسة ولا حتى في الثقافة العامة وتريدون من السينما أن تتقدم المغربية؟

  • يا للعجب والغرابة !!!
    الجمعة 29 غشت 2014 - 16:22

    يجب أن نضع النقط على الحروف أولا.
    لا يمكن أن نجد في السينما العالمية المتقدمة ممثلين لا يفقهون في السياسة.
    لماذا نفتقد الى الوجوه السينمائية في المغرب مع احترامي للأقلية منهم بالطبع.
    ملاحظة أخرى قيمة؛ إدا لم تخرج السينما المغربية عن أسلوب التهريج وأسلوب " الحلايقية " فلن تصل ابدا للعالمية ولا حتى عربيا بل ولا يمكنها حتى النجاح داخل المغرب.
    يجب على المسؤولين في هده البلاد والقائمين والغيورين على السينما المغربية أن يحاربوا الجوانب السلبية فيها وعلى سبيل المثال لا الحصر يجب على المنتوجين اصحاب الشكارة أن يبقى عملهم تمويل مادي فقط دون أن يتدخلوا في مجال السيناريو والإخراج ويتركوا ذلك لأهل الإختصاص فقط حتى لا نبقى دائما ندور في حلقة مفرغة.
    لنكن واقعيين ادن.

  • ع.م.
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:17

    من الأحسن إلغاء تمويل الفضائح السينمائية المغربية و استعمالها لإنتاج برامج وثائقية. على الأقل لا تدهب الأموال هباءا منثورا.
    عقول أصحاب العفن بالمغرب ما زالت متحجرة و كأنا تعيش في أيام ظهور الأفلام السينمائية. أفلامهم موجهة لأفطار المدارس الإبتدائية. يجب أن يكتب عليها لا ينصح بتتبعها من طرف الأطفال فوق 12 سنة و ليس العكس.

  • berbere
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:40

    الى 10
    قومي بتحميل القنوات على المحمول او تابليت او مناش كاتكونيكتاي سيبﻻ تيفي او القنوات العربي وها الجزيرة وجميع القنوات اﻻخبارية عندك .ولن يتدخل فيك احد ياك كادخلي هسبريس كفاية فيه كاع الخبارات . وخلي ميميتك تفرج على خاطرها تزيديها السكر ماغادير ليهم شي

  • اشلحي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:14

    وراه إلا قال ليكم عندي مع السياسة و بن كيران معطاوهش غااااااادي يسدو عليه روبيني *الدعم المادي* لاعماله من المركز السينمائي المغربي التابع للحكومة.فركوس مراكشي او عارف لش بغا يوصل.إنما اعماله في الحقيقة مغربية قحة *من الحومة لتلفازة* دون زيادة و لا نقصان هدا ما جعل اعماله تعجبنا و نتمنى له التوفيق

  • هدا المعقول
    الجمعة 29 غشت 2014 - 18:51

    فركوس فنان محبوب بغض النظرعن نوعية إنتاجاته الفنية

  • صالح ولعيد محمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:22

    أوافق التعليق رقم 30
    وإن دل على شئ فإنما يدل على تواضع الفنان وحسه المرهف
    فركوس فنان ممحبوب ومرح تعجبني فيه التلقائية في الرقصة أو الدقة المراكشية بغض النظر عن أفلامه وأعماله المسرحية هو موهوب
    أليس تلميذ الهرم عبد الجبار لوزير

  • ahmed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:48

    تحية كبيرة للفنان القدير والمتالق عبد الله فركوس فهدا الرجل اعتبره رمز من الرموز الفنية الموجودة في المدينة الحمراء فنان خطير واستاد في الفن لانه اولا من لا شيئ اصبح فنان دو قيمة وايضا يعرف جيدا الاعمال التي يحبها المغاربة والخالية من من المواقف المخلة بالاداب فيحترم كتيرا لهدا الشان ,والغريب في الامر ان افلام الفنان فركوس يمكن مشاهدتهم مئة مرة او ماتسخاش بيهم فهدا هو الفن اش جاب ولد مو لكازا نيكرا بحا الفرق بين السماء مع الارض افلام السيد فركوس للعائلة تصاوب كاس اتاي وشي شهيوة وتشاهد الفيلم مع العائلة بكل ارحية وسعادة اما الافلام بحال كزا نيكرا او زيرو كيفاش بغيتي تفرج مع العائلة , فوالله العظيم بالنسبة لي ان جميع اعماله في المستوى الرفيع سواء الافلام او السلسلات الفكاهية صراحة وخصوصا الاعمال التي من انتاجه او الدي يخرجها كتكون خطيرة ادن قركوس له مكانة جيدة في قلوب المغاربة ولا ننسى ايضا بعض الفنانة متل رشيد الوالي فايضا رشيد الوالي متال لكل الشباب المغاربة وايضا محمد الجم وفاطمة خير وعبد القادر مطاع ومحمد البسطاوي وخيي وبن عيسى الجيراري فنان خطير ادن الفنان فركوس استاد في الفن.

  • HAMMOU
    الجمعة 29 غشت 2014 - 22:31

    الفن قبل كل شيء هو رسالة تعبر عن أحول المجتمع وهموم المواطن ، وياللأسف إذا كان موقف كل فنان مغربي كهذا الموقف الذي عبر عنه عبدالله فركوس فلا يسعنا إلا أن ندق المسمار الأخير في نعش الفن ودوره بهذا البلد ، وربما أن بعض الفنانين سيكون لهم نفس الموقف و يقولوا " العام زين "
    نظرا لاستفادتهم من كعكة المأذونيات وغيرها من الإمتيازات ،إلا أن الفنان
    مع ذلك لابد وأن يكون بمتابة مرآة تعكس أوضاع المجتمع الذي يعيش فيه وفقا لمقولة الشاعر ابن بيئته .
    ومن لم يمارس السياسة سواء كان فنانا أو غير فنان لابد وأن تمارس عليه
    من طرف الآخرين .

  • Mohammed Holanda
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:04

    كملاحظة كلما التقيتم شخصا إلا وسألتموه عن بنكيران في جميع حوارتكم و دون استثناء حتى الأطفال سألتموهم فما هي يا ترى الفائدة من طرح هذا السؤال على كل شخص و لماذا لم تطرحوا هذه الاسئلة قبل مجيئ بنكيران.
    لست مع أحد و لكنها ملاحظة تكررت العديد و العديد من المرات

  • هشام
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:23

    احب شخصية فركوس في الافلام وبصراحة نستمتع بافلامه عائليا .وكلامه في الحوار يدل على شخصيته الواعية المتفتحة وقناعته عكس البعض الذي يجد من خلال الاعلام فرصة للطعن والبحث عن اطماعه الخاصة.فركوس نادر ما يظهر في برامج تلفزية او وصلات اشهارية وهذا شيء يضيف الكثير لشخصيته.

    نتمنى له المواصلة ومزيدا من العطاء .
    بالتوفيق.

  • Elmeskioui yassine
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:41

    حق مشروع لسي فركوس بان يتوقع غدا مشرقا للمغرب.رغم انه يدخل ضمن "ليس بالإمكان أفضل مما كان" كما ان من ارادوا السير قدما بالبلاد وجدوا انفسهم عند الباب الخلفي والمقفل للبلاد.

  • مغربي وافتخر
    السبت 30 غشت 2014 - 00:22

    فركوس كوميدي مغربي ا بس تعليق على رقم 2

  • mohand
    السبت 30 غشت 2014 - 00:37

    à chacun sa place c,est bien ce qui n,a pas etait respecter car un point de vu sur le bilan du gouvernement c,est de la politique qui n,a rien à voir avec le deplacement les chauffeurs se deplacent chaque jour sans etre politicien,et la comedie ailleurs a changé ce n,est plus rire pour rire,les humoristes s,instruisent font de la politique ,pas de comerçant realisateur

  • من حكيم الى غبي
    السبت 30 غشت 2014 - 00:59

    الى رقم 9 حميد بختي

    جواب سياسي فلسفي محض وكانني امام استاذ فلسفة أنظر ياغبي زمانك الى المضاضات كيف وظفها فركوس للاجابة عن السؤال

    زدت عليكم فالمازط …….. زدت عليكم فالمازوط مكاينش…
    درت هادي…….. راه درت هادي…

    انظر الى هذا المثال وعي قبل التشدق هكذا

    [ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك، فقال: يا أمير المؤمنين! أتت علينا ثلاثة أعوام: فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم. وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها، (إن الله يحب المتصدقين)].

    الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه:

    كثير الشكوى.
    بليغ.
    حاقد على الخليفة.
    شديد الطمع.

  • ردا على ahmed 41
    السبت 30 غشت 2014 - 01:57

    لا داعي يارجل أن نكذب على أنفسنا ونقول بأن الممثل المغربي له مكانة متميزة عند الجمهور المغربي ويحظى بتقديره اللهم إلا إدا استثنينا بالطبع بعض القلة منهم ويكفي أن نقارن الممثل المغربي بممثل مصري أوتركي أو امريكي وكلنا نلاحظ الإهتمام الكبير والتقدير والحب لذلك الفنان الأجنبي عندما يدخل للمغرب من طرف الجمهور المغربي لا يتلقاه الفنان المغربي مثلا وهده الحقيقة أظن يعرفها الجميع.
    أما أولائك الممثلين الذين دكرت مع احترام لهم بالطبع لا يحظون باهتمام عموم الجمهور المغربي بل عينة منهم فقط وإحصائيات متابعة الجمهور لأعمالهم خيردليل على دلك.وكما سبق أن قال بعض الإخوة قبلي يجب على الفنان المغربي هو كذلك أن يكون في المستوى المطلوب ويكون أولا يتوفر على وجه سينمائي وأن يكون مثقفا مثل الممثل الأجنبي وتكون له ثقافة سينمائية حتى يمكن للسينما المغربية أن تزيد إلى الأمام وتتقدم.
    أما من غير ذلك فوالله سيبقى الممثل المغربي والسينما المغربية لا أهمية ولا اعتبار لهما لدى الجمهور المغربي، وسنظل ندور في حلقة مفرغة وسيبقى كما كان اهتمام معظم جماهيرنا السينمائية منصب فقط بالممثل الأجنبي والسينما الأجنبية؟

  • ملاحظ مغربي
    السبت 30 غشت 2014 - 16:47

    اليوم تأكدت بالفعل عن السبب الدي جعل السينما المغربية لا زالت متخلفة مقارنة بالسينما العربية والعالمية.
    لا أفهم لماذا بعض القلة في مجتمعنا المغربي رغم أنهم مستورين وليسوا في حاجة لمن يمد لهم الصدقة لكنهم للأسف الشديد عزيْز عليهم أن يتملقوا لأشخاص الذين يكبروهم ولا يحبون أن يقلقونهم ويتكلمون بصراحة علما أن الحقائق يعرفها الجميع وواضحة كالشمس؟؟

  • ملاحظ
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:38

    افلام فركوس تعكس باسلوب بسيط الحياة اليومية للمغاربة و هي افلام في المستوى و محببة و الاكثر من ذلك عائلية , الا ان فركوس يختار نفس الممثلين تقريبا الشيئ الذي يؤثر سلبا بطريقة غير مباشرة على المتفرج بحيث انك لما تتبع بعض افلامه يخيل اليك انك شاهدتها سابقا , فحبدا جلب ممثلين جدد وما اكثرهم ,,,

  • عبد السلام لحلو
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:45

    وموجها نداء إلى الشباب بأن يسأل ماذا قدم للوطن قبل أن يسأل ماذا قدم الوطن له .( هذي هي الجملة لي خاص أي شاب الي قادر على تحمل المسؤولية و اخد الصعاب و تحليل الحرام من الحلال يوجها لنفسو اولا

  • ع.اللطيف بنمحمد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 14:57

    ا لمعلم فركوس ماعندي ما نكول لحسابسة والله ارحم ناس ماسة ارى برع.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب