حكيمَة: إلصَاق "مهرَجَان مرَّاكش" بإسرَائِيل .. إشَاعَة جلبَت المَنْع

حكيمَة: إلصَاق "مهرَجَان مرَّاكش" بإسرَائِيل .. إشَاعَة جلبَت المَنْع
السبت 30 غشت 2014 - 10:00

قالت الفنانّة المغربيّة حكيمة لعروسي، أستاذة الرقص، إنّها لا تقبل نظرات السوء التي تقترن بفنانات الرقص وسط المنطقة العربيّة والتي تحوّر نشاطهنّ الفنّي، موردة ضمن لقاء لها بهسبريس أنّها، بحكم احترافها الفنّي ودورها التأطيري في المجال، لا تشارك بغير المهرجانات وحفلات التبادلات الثقافيّة دون باقي المواعيد التي تقدم على استضافة متمرسين بالميدان.

وأردفت حكيمة، فنانة الرقص المفلحة في إثارة الجدل أكثر من مرّة، أنّها ترفض العديد من المقترحات التي تقدّم إليها بغرض الرقص في فضاءات مقترنة بفنادق وكذا حفلات خاصّة، موردة لهسبريس: “أختار جمهوري بهذا التدبير الذي يروم الابتعاد عن الأماكن التي لا تقدّر رقصيَ الفنيّ والتي لن تستطيع إعطاءه قيمته”.

واشتهرت حكيمة بالعديد ممّا اعتبر “ملاسنات” جمعتها بمختصّين في الوعظ كما نشطاء بمجال الرقص، خاصّة المشرقيّات.. وتردف بخصوص ذلك: “لا أقبل الانتقادات التي تؤسّس لأجل إبراز الانتقاد فقط، بينما أرحب بكل ما قد يقترن بالعطاء الفني ويمتلك وظيفة البناء”.

“كل ردودي طالت كلاما قيل في حقِّي ولم يرقني لتركيبه على خلفيات غير بريئة بالمرّة، وقد حاولت مرارا أن ألتزم الصمت، غير أنِّي عدلت عن ذلك حين وصل صبري لحدوده” تقول لعروسي قبل أن تزيد: “أكره الإشاعات المدمّرة، ولذلك أتحرّك لدحضها باعتباري متوفرة على جمهور يهمنِّي أن أراعي نظرته إليّ بما ينبغي أن يبقَى بعيدا عن أي سوء مختلق”.

وخاضت حكيمة، طيلة الأسابيع الماضيَة، تحضيراتها من اجل مشاركتين فنيّتين ستتنقل لأجلهما صوب كل من اليابان والبرازيل، وذلك خلال الفترة الصيفيّة الجاريَة.. فيما ترى ذات أستاذة الرقص الشرقي والمغربي أنّ الموعد الفني الوحيد، المقترن بالرقص، الذي كان بإمكانه جعل المغرب من بين كبار المنظّمين لهذا التعبير الإبداعيّ هو مهرجان مرّاكش الذي لم يعد له وجود في خارطة التظاهرات الراقصة العالمية الكبرى.

“مهرجان مراكش تم منعه بناء على إشاعات قرنت بين الساهرة على تنظيمه وإسرائيل.. فيما الحقيقة تقول بأن تنظيمه يتمّ على أيدي يهوديّة مغربيّة، وهي حاملة المشروع المتأصّلة من مدينة تطوان والتي تعيش حاليا بدولة تركيا، ولا علاقة لها أبدا بما تمّت إشاعته ظلما بخصوصها” تقول حكيمة لهسبريس.

وتقرّ نفس الفنانة المغربيّة، المستقرّة بإسبانيا، أنّ كل المهرجانات العالمية تعرف مشاركات إسرائيليَّة، سواء كانت مجموعات أو بتمثيليات فرديّة في مجال الرقص.. وتسترسل: “إن تمّ اتخاذ قرار مقاطعة كل المواعيد الفنية التي بها إسرائيليونفإنّ ذلك سيفضي لعطالة فنية وجلوس دائم بالمنازل.. حتى المصريون، المشتهرون بعدائهم التاريخي مع إسرائيل اكثر من الكلّ، فإنّ مهرجاناتهم يتواجد بها مستقدمون من إسرائيل، وذلك إلى حدّ الاعتياد على ذلك.. فأنا لا أرى سببا لمقاطعة المواعيد الفنية التي بها مشاركون إسرائيليون، ذلك ان رأيي الذي أعبر عنه، دون لا ألزِم به أحدا، يقترن بكون الفنانين ينبغي أن يبقوا بعيدين عن السياسة وحساباتها”.

حكيمة تدفع بعدم رغبتها في أن تُنصّب أستاذة على كل الراقصات المغربيّات المشتهرات بالمجال، لكنّها لا تمنع نفسها من التعليق على مستوياتهن وهي تقول لهسبريس: “أرى كلاّ منهن تتوفر على طريقة وأسلوب خاصّين بها، زيادة على مسارها الشاهد على مكانتها.. لذلك أحترمهن وأقدرهن كلهنّ، وأتمنّى لهن التوفيق صادقة، خاصّة أن من بينهنّ من أخذن فرصا مقابل أخريات لم ينلن ما يمكن أن يكون مستحقا من لدنهنّ”..

أمّا عن كبيرات المجال فتضيف حكيمة أن “فيفي عبدُو كانت آخر الراقصات في الشرق الأوسط قبل أن تعتزل هذا الفنّ”، وتواصل: “أنا معجبة بتحيّة كاريوكا ومنى سعيد ونيلّي فؤاد، زيادة على سهير زكي والعديد من الراقصات الأخريات، بعيدا عن ظلم من لم أستحضرهنّ”.

حكيمة لعروسي، وهي التي تجد نفسها مادّة دسمة لصحفيّ الـ”بِيبُول” بعدد من المنابر الوطنيّة كما الأجنبيّة، أصرّت على تقديم شكرها لكلّ الصحفيين، من المغاربة والأجانب، الذين يتابعون أخبارها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي تتوفر بها على حسابات خاصّة، وختمت تصريحها لهسبريس بقولها: “الشكر خاص لكل من ساندوني، وأعتبر كل ما نشر عنّي، سواء كان جيدا أو سيئا، هو من حق محرريه من الصحفيّين.. ليس لديّ مشكل مع الأخبار التي تستند على شائعات، ذلك أنّي أردّ عليها لتصحيحها في التو والحِين”.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربية مخززة
    السبت 30 غشت 2014 - 10:12

    "أنا معجبة بتحيّة كاريوكا ومنى سعيد ونيلّي فؤاد، زيادة على سهير زكي والعديد من الراقصات الأخريات، بعيدا عن ظلم من لم أستحضرهنّ".

    تكره الظلم , الله اكبر!!

  • ايزم ابرباش
    السبت 30 غشت 2014 - 10:22

    ادعوا الله ان يرفع الظلم عن المغاربة وان يتم صرف الاموال الموجهة للمهراجانات والرقص استثمارها في المجال الصحي فالمغاربة يعانون من سوء المعاملة في المستشفيات الحكومية .للمعلومة المغرب يحتل مراتب متقدمة في عدد المهراجانات هنيئا لنا .

  • مصطفى تاوريرت
    السبت 30 غشت 2014 - 11:18

    لا هاد شي ماشي معقول و ماشي أخلاقي ما يقال عن الراقصات فهن عماد المجتمع و ركيزة من الركائز الحضارية التي ينبغي تشجيعها و احترامها لا بل اعطائهن الاولوية في السياسات التي برمجتها الدولة على المدى المتوسط و البعيد في أفق تحقيق الاكتفاء الداتي من الراقصات بل تحقيق على الاقل راقصة لكل 100 مواطن هادا و لا تفوتني الفرصة لاقدم سلامي لسكان مدينتي فردا فردا و أقول لهم سامحوني فكل ما كتبت سابقا هو مجرد مستملحات أرجوا اعادة القراءة من جديد و فهم العكس فداك ما أريد أن أقول

  • Mostafa
    السبت 30 غشت 2014 - 11:21

    و ما لها اسراءيل، يا رب ترضى علينا

    احنا العرب خصنا داءما نكونوا ضحية و لا نتحمل المسوولية

    و نعتقد ان هناك موامرات تعمل في الخفاء ضدنا و ضد ديننا ، و هذا الاعتقاد خطا
    لاحظوا ان البلدان الاخرى لا تومن بالموامرات و تتحمل مسوولياتها ، ومتى فعلنا ذلك سنتقدم

  • متتبع.
    السبت 30 غشت 2014 - 11:34

    متى كان للرقص قيمة مساهمة في تحصين القلوب والعقول من الفواحش واهدار المال العام ايتها الراقصة المتصهينة ؟ ولاعجب ان تكون اسرائيل وراء مثل هذه المهرجانات التي لم اسمع ولو مرة واحدة انها تقام في فلسطين المغتصبة, وانصحك بالتضرع الى عابد الشيطان الذي حاول دخول الامارات ان يضمك الى لائحته املة ان تصبحي من محضياته.

  • hammou
    السبت 30 غشت 2014 - 11:59

    الراقصات والفنانة عند دهابهم الي اي دولة خارج الوطن يكونون في فنادق 5 نجوم والاءطعمة الفاخرة ام الفقهاء الدين يخرجون خارج الوطن للموعظة في شهر رمضان ينامون وياءكلون في الساجد اوعند الجالية المغربية المقيمة في الخارج واخيرا اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا حفظ الله ملكنا لما فيه الخير للبلاد والعباد

  • Kariman
    السبت 30 غشت 2014 - 12:05

    أستاذة !!؟؟؟؟
    أستاذة فيزياء نووية او بروفيسور بجامعة أكسفورد ؛انت أستاذة " تحريك " جزء من جسم الإنسان لا اقل و لا أكثر و هذا ليس فنا لان الفن له قواعده العلمية اما فنك و اختصاصك لا علاقة له لا بالفن و لا الأخلاق .
    لا تعذبي نفسك المغاربة يرفضونك و يرفضون بني صهيون .

  • المواطن x
    السبت 30 غشت 2014 - 12:19

    السلام عليكم، اخي الكريم مصطفى، انا متفق معك فيما قلته، للاسف السواد الاعظم لامتنا العربية لا يعرف هذه الحقيقه المرة، بيد ان كل وصولي يجعل القضية الفلسطينية مطيته للحصول على منصب او اموال او حتى اقصاء اشخاص اخرين وهذا ما لاحظته بالملموس مؤخرا في مؤتمر شبيبة pjd الذي حضرته شخصيا،معظم ما تداوله المتدخلون هو حماس وغزة، مع العلم ان حماس لا تمتل القضية الفلسطينية، حماس فعلا هي اكبر فتنة في الشرق الاوسط وهي امتداد للتنظيم الاخوان العالمي العابر للحدود، كما هو الحال لجماعة الاصلاح والتجديد في المغرب، ،،، اما اسرائيل واليهود في الاصلةاذا رجعنا الى كتب التاريخ فهم السكان الاصليون في منطقة ماهبين النهرين وهناك ايضا اشارات على ذالك في القران الكريم، اليهود كانومشتتين في العالم واغلبنا يعلم السبب، فبعد الحرب العالمية التانية وبعد ما تعرضووا له من ترهيب وتقتيل على يد الالمان قرروا ان يجتمعوا في بلده الاصلي ، فقاموا بشراء الاراضي والمساكن في فلسطين بضعف تمنها من عند العرب، لكن الغريب هو انه الاشخاص الذين باعوه الاراضي يؤتون بعد ذالك ويطالبون باراضيهم، فهذا ليس بوجه حق، المهم كلنا ابناء ادم

  • كتوراه مع مرتبة الشرف .
    السبت 30 غشت 2014 - 12:29

    الرقص الشرقي ليس عيبا أو حراما لكن بشروط:
    – في كل مرة ، وبعد أن تخلع الراقصة بذلة الرقص،عليها أن تقف آمنة مطمئنة دون حرج في محراب الصلاة بين يدي الرب في الجامع أو الكنيسة أو البيعة.
    فإن دأبت على فعل ذلك ، فأنا أمنح للسيدة حكيمة شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف .

  • Nehro
    السبت 30 غشت 2014 - 13:12

    بالرقص و الرقص وحده و لا سيما ان شارك فيه الكيان الصهيوني تتقدم البلاد انه عماد كل تنمية. كل الدول تقدمت بالرقص. هناك صالات في عدة دول للرقص للنساء و حتى للرحال يرقصن و يرقصون بلباس حواء و ادم.
    لا بد من تخصيص فضاءات للعموم لاستعراض الراقصات و الراقصين.
    الكيان الصهيوني له خبرة في هذا المجال لتشجيع هز يا وز
    أكملوا المشوار

  • فرد من الشعب
    السبت 30 غشت 2014 - 13:14

    عجب العجاب الحكومة الملتحية اقتصادا فى موس الحلاقة وليس اسلاما فكلنا اسلاميين.تسكت عن اقصاء مهرجانا بدعوى مشاركة اسرائليين.وهى التى حطمت ارقاما قياصيةطبعا فى حوزتها فى عدد المهرجاناتوالتظاهرات.الموسيقة الروحية والكناوية والعساوية والمرساوية والشطحيةوالركزية ومهراجانات الجبال والسهول والشطئان.والخيل والحمير.ليتركوك ولكن صيفتى معاك الشيخة تسونامى.الشعب والوطن فى حاجة لرجال ونساءيدورونه ويسوسنه من اجل عيش كريم وكفاف وهذا حال غالبية الشعب.ماخصنا بشطيح وارديح والخوا الخاوى.

  • مسلمه قساميه _ المواطن x
    السبت 30 غشت 2014 - 14:11

    إسمع يا دكي يا دارس التاريخ ابحت في تاريخ فلسطين ستجد ان اول من سكن فلسطين هم اليبوسيون والكنعانيون …وستجد ان اليهود لم يحكوموا فلسطين الا في عهد داوود سليمان عليها السلام …وقلت القرآن …انت تريد فقط ان تتكلم وسامحني …ادا كنت تقصد الآيه '' ياقوم ادخلوا الارض المقدسه التي كتب الله لكم '' هده الآيه كانت لبني اسرائيل عندما كانوا مؤمنين اما عنددما بدأوا في قتل الانبياء و عباده الطاغوت وفعل المعاصي لم تعد لهم قال تعالى ''الارض يرتها عبادي الصالحون '' كيف لشعب فاسد كهدا ان يرت ارض الله وقآل تعالى ''فإدا جاء وعد الآخره ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مره وليتبروا ما علوا تتبيرا '' صدق الله العظيم هدا وعد الله ولا يخلف الله وعده …ادرس التاريخ جيدا بدلا من ان تتعب نفسك في قول ما لا تعلم

  • WLD SLA
    السبت 30 غشت 2014 - 14:21

    بغيت نجاوب داك خاينة(8 – المواطن x)
    إللي قال ف تعليق 8
    ………………………………………………………………………..
    ""السلام عليكم، اخي الكريم مصطفى، انا متفق معك فيما قلته، للاسف السواد الاعظم لامتنا العربية لا يعرف هذه الحقيقه المرة……………………. فبعد الحرب العالمية التانية وبعد ما تعرضووا له من ترهيب وتقتيل على يد الالمان قرروا ان يجتمعوا في بلده الاصلي ، فقاموا بشراء الاراضي والمساكن في فلسطين بضعف تمنها من عند العرب، لكن الغريب هو انه الاشخاص الذين باعوه الاراضي يؤتون بعد ذالك ويطالبون باراضيهم…""
    ………………………………………………………………………….
    غير باش نوضح ليك
    بمعنى واش إلى جا شي واحد من فرنسا و خدا شي ١ هكتار ف لمغرب
    واش هداك لهكتار غادي يدخل ف لخريطة سياسية ديال فرنسا ؟؟؟
    راه إلى شريتي شي أراضي فشي بلاد راه كتبق تحت سيدات هاديك لبلاد
    هادشي إللي كنتو أبني صهيون باغين دافعو به على راسكم
    ولكن مالقيتوش ناس واعيين ديك ساع باش يجاوبوكم
    هنا دابا فهمتك مامعنى تشري أرض فواحد لبلاد

  • اللهم إن هذا منكر !
    السبت 30 غشت 2014 - 15:14

    متى ستستيقظ الحكومة المغربية و تقلع عن هذه المناكر التي لا يستفيد منها المواطنون و التي يتم فيها إهدار أموال الشعب ؟! في كل سنة نحن لنا موعد مع موازين و مهراجانات الرقص و غيرها من المنكرات التي لا تفيد الشعب بأي شيء بل تهدر فيها الأموال ! في الوقت الذي نجد فيه المواطنين الذين يفتقرون إلى أبسط الحقوق من أجل العيش الكريم أليس هذا بحرام ؟! اللهم اهدي المسؤولين إلى الطريق المستقيم ! اللهم اهديهم إلى خدمة مصلحة المواطنين و كفي من هدر الأموال في ما لا ينفع الأمة بل يضرها ! اللهم إن هذا منكر !!

  • Fatima Ezzahra
    السبت 30 غشت 2014 - 15:14

    "" حتى المصريون، المشتهرون بعدائهم التاريخي مع إسرائيل اكثر من الكلّ، فإنّ مهرجاناتهم يتواجد بها مستقدمون من إسرائيل، وذلك إلى حدّ الاعتياد على ذلك.. فأنا لا أرى سببا لمقاطعة المواعيد الفنية التي بها مشاركون إسرائيليون ""
    وقاحة … من نيتك تتقولي مصر من اشد الاعداء لاسرائيل ؟!! كما انك ترحبين بمشاركة اعداء و قتلة احبتنا الفلسطنيين ؟ هسبريس واش في وقت الاستجواب كانت ساحية هد السيدة اي كانت بكامل قواها العقلية ؟!!
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • خائف
    السبت 30 غشت 2014 - 15:50

    تعب الكلام من الكلام.

    وتعب النصح من الناصحين.

    اللهم أغث أمة نيك عليه الصلاة والسلام فاك تعلم ماحل بها من قتن وكثرة

    الفتانين وليس لها من دونك كاشفة يالله سبحانك. أجرنا من سوء العاقبة يارب.

  • خريجة معاهد موسكو
    السبت 30 غشت 2014 - 16:02

    إن هذه السيدة الأساتذة هي خريجة إحدى المعاهد الروسية المتخصصة في تعليم رقص الباليه، وقد شاركت في تدريب فرق كثيرة لذلك الرقص على خشبة مسرح البولشوي الشهير بمدينة موسكو الروسية.
    ولست أدري لماذا لم يقبل بفنها المتخصصون في نقد فنون الرقص العالمي الهادف لتهذيب الذوق الفني السليم.

    إن الحقيقة غير ذلك طبعا، فالرقص الذي تتحدث عنه هذه الأستاذة المغمورة، لا علاقة له لا بثقافة ولا بفن ولا بتاريخ ولا بفولكلور التراث الشعبي المغربي على الإطلاق، كما أن مشروع فنها لا يدخل في إطار التجديد أو الانفتاح أو الإطلاع على قواعد ثقافة وفنون الشعوب الأصيلة الأصلية الأخرى.

    بكل بساطة تحاول هذه الأساتذة – قدر مستطاعها، اغتنام فرصة المنع المزعوم لتمرير فكرة عن مشروع من مشاريع الاختراق الذي تنتهجه الصهيونية العالمية لإيجاد مكان (موقع قدم) لتزكية الاعتراف بلقيطتهم إسرائيل.

    هذا كل ما في القضية من ضجيج بالتمام والكمال والبساطة.

    فيا طفلة سيري هزي بطنك والفخذين والردفين والكتفين أمام جمهور العلف "التغلاق"؛ أهل الخليج البترودولاريين، لا "لعاشق" الفن الراقي الهادف لتربية وترقية الذوق الرفيع السليم وتهذيبه.

  • الناظور
    السبت 30 غشت 2014 - 16:31

    الفنان كالاستاذ في القسم حينما يخرج من عمله يكون جمهوره كله سلبي شي بغي يهضرمعاه وشي بغي يتفلى عليه الجمهور لافائدة منه سوى الحضورللسهرة وكثير من الفنانين يعتزلون البشر الا النساء اللواتي تحبن التعرف والتالق بالكذب

  • hsayn-mezguida
    السبت 30 غشت 2014 - 17:30

    في اطار العمل على ازدهار المنظومة التعليمية ببلادنا ارتأت الوزاة اضافة مادة الرقص من التعليم الابتدرئي الى الباكلوريا و كذلك ادراج شعب في الجتمعة من اجل تكوين مايقارب 15 مليون راقص وراقصة وكل ذلك من اجل اظهار الثقافة المنفتحة للبلادنا. … الله اعفو علينا .

  • العربي
    السبت 30 غشت 2014 - 18:58

    تقول :"فأنا لا أرى سببا لمقاطعة المواعيد الفنية التي بها مشاركون إسرائيليون، ذلك ان رأيي الذي أعبر عنه، دون لا ألزِم به أحدا"
    والمغاربة قالوا كلامهم يعني لا تطبيع مع الكيان الصهيوني لكن مادامت كلمة الشعب هذا رأيه وملزما لك

  • يونس بركاوي
    السبت 30 غشت 2014 - 19:21

    فرق كبير بين من يدعو الرقي و من يدعو الى الاسفاف

  • mahgour
    السبت 30 غشت 2014 - 19:43

    تخيلو معايا لو هادي حتى هي تكون برلمانية تبغي طرح شي سؤال واش غاديا طرح سؤال بالشطيح على الموسيقى العيساوية أو على العيطة المرساوية أو الحوزية أو إلى كان شي موضوع حامض تحزم ودخل عيلهم بالرقص الشرقي والبرلمانيون إسفقو عليها بالطعارج والبنادر والزغاريت.
    حشوما تقولو هادي أستادة زعما غادي دوزوها علينا.

  • Bienfaire
    السبت 30 غشت 2014 - 20:22

    الرقص من أقدم الفنون .عرفته البشرية منذ بدء التاريخ..يغذي الروح وينعش الجسم ويقوي الجسد ويطيل العمر ويقرب الثقافات ويخلق الحب والتعاون بين الشعوب…

  • viva
    السبت 30 غشت 2014 - 20:22

    الرقص شئ جميل في اوروبا كتير من النساء يحبن الرقص الشرقى كرياضة وهناك الرقص الاتيني لمادا لا تدهبوا الاسلامين الى الدراسة و العلم حاضين غير التبركيك والخراب خترعوا لينا شى حاجة بحال سيادكم

  • bayou
    السبت 30 غشت 2014 - 22:00

    Nous les arabes nous avons toujours des arieres penses envers ceux qui sont….!je dois dire qu'il faut regarder les choses comme il est .nous devrons etre obtimiste.salut.

  • سوسو
    السبت 30 غشت 2014 - 22:22

    شكرا لك مجلة هسبريس لك السبق في استقبال فنانتنا حكيمة العروسي لايف احبك من كل اعماقي و اتمنى ان تزوري المغرب واستقبلك مع عائلتي انا من متابعين لصفحتك انت انسانة مثقفة و محترمة والرقص فن ككل الفنون من فينا لا ترقص اخته وامه في الافراح اومعاهد الرياضة ونقول للمدربة استاذة و هي لم تدرس حتى في اي معهد اما حكيمة فخريجة معهد زازا بفرنسا واخدت شهادة من الاستاذ محموذ رضا

  • moha mrribi
    السبت 30 غشت 2014 - 23:05

    قلت ليك المصريين المشهورين بعدائهم لاسرائيل باينة فيك ما كتفرجيش فا لأخبار السيسى باع مصر اموالها لاسرلئيل …….لله اجيبك على خير اوزيدون فن الرقص الشرقى نوع من الجنس لأن من يشاهد حركات هذا النوع من الرقص ماعليه الا أن يستعد للوضوء الأكبر لله اسمح ليك وللمسلمين اجمعين….

  • راقصة مغربية
    الأحد 31 غشت 2014 - 07:52

    أطالب بن كيران أن يقترح وزارة جديدة تعنى بشؤون الرقص في المغرب..وزارة عاود دردك زيد دردك..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب