سميرة بلحاج: الأغنية المغربية تائهة .. وهذه قصَّتي مع "زينة"

سميرة بلحاج: الأغنية المغربية تائهة .. وهذه قصَّتي مع "زينة"
الأحد 31 غشت 2014 - 20:30

قالت الفنانة المغربية سميرة بْلحاج إن استعمال صوتها في مسلسل “زينة”، الذي عُرض في رمضان الماضي على شاشة القناة الثانية، لم يكن سرقةً، بل مجردَ خطأ ارتكبته الشركة المنتجة للمسلسل.

واعتبرت بلحاج، في لقائها مع “هسبريس”، أن مثل هذه الأمور أفقدت الموسيقي المغربية هويتها وملامحها واتزانها وكيانها، الشيء الذي جعلها تتراجع للخلف بعدما ندر الإبداع داخلها.

وأرجعتْ الفنانة المغربية تفشي هذه الظاهرة إلى صمت أصحاب الحقوق من الفنانين عن حقهم. وفق تعبير خريجة برنامج “استوديو دوزيم”.

أين وصلتْ قضية استعمال صوتك في مسلسل “زينة” الذي عُرض في رمضان؟

لا جديد في القضية؛ ما يمكن أن أعتبره جديدا هو أن السيدة نجاة قوبي اتصلت بي وأعربت عن أسفها لما حصل، وعن كونها مستعدة لحل النزاع، وأنها لو عرفت أن صوتي سيستعمل في المسلسل لما سمحت بذلك، مؤكدة لي في الوقت نفسه أنها ستحاول أن تجد حلا للمشكل في القريب العاجل.

هل تعتبرين أن استعمال صوتك في المسلسل سرقة؟ وإن كان الأمر كذلك فلست أنت الفنانة الوحيدة التي تتعرض لسرقة في الساحة الفنية، فالمشهد الفني المغربي يشهد مثل هذه الأمور من حين لآخر حيث يتم سرقة الكثير من الألحان وكلمات الأغاني ماذا يمكنك القول حيال ذالك؟

أنا لا أعتبر نفسي تعرضت للسرقة بل كنت عُرضة لما أعتبره خطأ وإهمالا من طرف أشخاص مسؤولين داخل القناة الثانية التي لا أحمّلها مسؤولية ما حصل، فقد تم استعمال صوتي بدون إذن مني، حيث قام المدير الفني الذي سبق وكان قد اتفق معي من أجل تسجيل أغاني لِلمسلسل، إلا أنّ اشتراطه عدمَ إدراج اسمي في الجنيريك دفعني لرفض عرضه.

غيرَ أنني، وبالرغم من إلغاء الاتفاق، فوجئت بوجود أغنية بصوتي في إحدى الحلقات لأتصل بالمدير الفني بعدها مستفسرة إياه عن استعمال صوتي بدون إذن مني، وكان جوابه أن الأمر لا يعدو أن يكون سوى خطأ، قاطعا وعدا لي بأنه في حدود أسبوع سيجلس معي من أجل إيجاد صيغة توافقية لحل ما أسماه خطأ، إلا أنه مر أسبوع ولم يتصل بي لألتجئ بعدها إلى نقابة الموسيقيين المغاربة قصد إنصافي.

أمّا عن السرقة في الساحة الفنية فبكل تأكيد لها تأثير كبير سواء على الساحة الفنية أو على الفنان الذي يتعرض لها، والسارق إن لم يجد من يردعه سيستمر في فعله معتقدا أنه لا يجد من يوقفه عند حده، كما أن تفشي هذه الظاهرة راجع لامتهان بعض الناس الفنَّ دون أن يعرفوا ما هو الفن أصلا.

الساحة الفنية المغربية تعاني من العديد من الظواهر السلبية التي أفقدت الموسيقي المغربية هويتها وملامحها واتزانها وكيانها، الشيء الذي جعلها تتراجع للوراء بعدما ندر الإبداع.. ولعل أبرزها هو لجوء بعض “الفنانين” إلى سرقة كلمات الأغاني والألحان كما قلنا.. فما مدى خطورة هذه الظاهرة على الفن والفنان المغربي في رأيك؟

ما قلته صحيح، فالساحة الفنية اليوم تعرف العديد من الظواهر التي أثرت بشكل سلبي عليها وعلى الفنان، وظاهرة سرقة الألحان والكلمات من بين الأشياء التي تساهم في ضعف الأغنية المغربية، كما أن وجود ظواهر أخرى من أسباب تراجع الأغنية المغربية.

وبفعل هذا أصبحت الأغنية المغربية تائهة بين الإيقاعات الغربية والشرقية وتائهة بين الألحان الشرقية والغربية، وهذا راجع لنقص الإبداع عند بعض الفنانين، وهذا خطر كبير على هوية الأغنية المغربية.

طيب، ألا تعتقدين معي أن تفشي هذه الظاهرة راجع أيضا إلى صمت أصحاب الحقوق عن حقهم؟

صحيح أن هناك عددا كبيرا من الفنانين تعرضوا ويتعرضون وسيتعرضون للسرقة، وذالك راجع لسبب بسيط هو أنهم لا يطالبون بحقوقهم معتقدين أنهم لن يجدوا من ينصفهم، فالفنان عند سرقته عليه أن يفعل ما فعلتُ أنا، فقد لجأت للنقابة قصد استعادة حقي الذي سأدافع عنه حتى أستردَّه.

هل تعتقدين أنّ اللجوء للنقابة قادر على استعادة الفنان لحقه؟

نعم، يمكن للفنان في مثل هذه الأمور أن يلجأ لنقابة الموسيقيين المحترفين، والتي لجأت إليها أنا شخصيا، وبكل صراحة قامت بمجهودات جبارة من أجل إيجاد صيغة لحل المشكل الذي تعرضت له، وذلك في شخص السيد زهير برادة ومصطفى برطون اللذين قاما بمراسلة الشركة المنتجة للمسلسل مؤكدين لي أن النقابة مستعدة لدفاع عن حقي إلى أخر المطاف.

هل ستقومين بمتابعة شركة الإنتاج إن لم تَصِلي إلى حل ودي معها؟

في الوقت الراهن، أنا أحاول أن أجد حلا للمشكل بشكل ودي دون اللجوء للمحاكم، خصوصا بعد وعد نجاة قوبي بإيجاد حل للمشكل.

كسؤال أخير، ما هو سبب غيابك عن الساحة الفنية بعد خروجك من “استوديو دوزيم”؟

غيابي ناتج عن نوع من الغضب، بسبب ما يحصل داخل الساحة الفنية المغربية، بالإضافة إلى المهرجانات التي لا تمنح جميع الفنانين الفرص للالتقاء بالجمهور. هناك أقلية من الفنانين هي التي يتم تسليط الضوء عليها، زد على ذلك أموراً أخرى كثيرة ومتعددة، وهذا الشيء مؤسف بالنسبة لي.

‫تعليقات الزوار

14
  • الشيخة العرجونية
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:46

    لحن اغنية المسلسل مسروق من الاغنية الفرنسية Une belle histoire للمغني الفرنسي Michel fugain

  • html26
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:50

    le monde avec ce qui passe dans cette planete rentre en ce moment dans une nouvelle et cruciale période qui surement va désequilibrer les situations….quand est-ce que les gens vont se réveiller!!! l'occident se fout de nos gueles avec les inventions luisantes tels que la liberté, l'art, les droits, l'égalité et nous nous ne sommes que des consommateurs de ces aspects tandis qu'en réalité chez eux il n y a pas de droits, ni libérté ni rien…en fait la liberté est controlé dans le sens ou le pouvoir veut que ça aille….allah yhdini w yhdi jami3 nnass

  • imogzan
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:52

    اطلب من فنانة صنهاجة السراير ان تتحفنا باغنية صنهاجية فيه مزيج من الهيت على غرار بعض الفنانين المغاربة
    من بين الاسباب التي يعاني منه الفنان هي سرقة ابداعه من كل من هب ودب وعلى نقابة الفنانين ان تكون صارمة في مثل هذه الساريقات

  • seen
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:54

    عادي
    كنت في زيارة للمغرب وفتحت الراديو على احدى الاذاعات المغربية وكانت بداية اغنية لفنان العرب محمد عبدة وعندما بدأ المطرب يغني اذا به يغني بالريفية ، ويبدو أنه يغني نفس الكلمات بعد ترجمتها للريفية ، يعني سرق اللحن والكلمات وتذاع في اذاعة عامة دون أي خوف من الرقيب

  • الجوهري
    الأحد 31 غشت 2014 - 21:07

    البلد الذي يعج بالامية والجهل لن ولن يكون عنده فن لان الفن مرتبط بالوعي والثقافة وشكرا

  • golo
    الأحد 31 غشت 2014 - 21:16

    الأغنية المغربية فقد وصلت لجميع العرب بل و حتى العجم, والكل يتهافت للاستماع له, والفنانون المشارقة يتنافسون للظفر باغنية مغربية !!

  • Zina
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:09

    cette femme a une belle voix,depuis des années je me pose la question ou est-ce qu'elle est rendu,c dommage que les poètes et les compositeurs marocains n'ont rien fait pour l'aider ,il faut faire le détour,ceci veut dire aller faire une carrière hors du Maroc et après ce sont eux qui vont courir après toi
    bonne chance ,t as vraiment une belle voix.

  • amazigh
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 00:45

    quant on parle de la chanson marocaine ,ca veut dire quoi ? :il y a la chanson amazigh ( tachelhit-tamazight centrale -tamazight n' arrif ). la chason chaabi -la chanson jabli , la chanson hassani ,la chanson arabe ..!

  • سمية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 02:27

    أعضاء نقابة الفنانين ليسوا خبراء في حقوق الفنانين، و القانون لا يخولهم الحق في التدخل في قضايا السرقة، كما انهم ليسوا خبراء و لا يعرفون خبايا و خفايا حقوق التأليف،،،
    كما ان الفنان ليس ملزما بالانضمام الى هذه النقابة او تلك،،،

  • abdou rebbaa
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:48

    سميرة بلحاج فنانة كبيرة خدمات معايا مدة تتميز بصوت جميل وعندها حضور على المسرح لها ومحبوبة لها جمهور تتواصل معه بفنها الراقي
    كان المفروض يستاشرو معاها قبل ما يذيعو صوتها فالمسلسل لكم للأسف هادي مسؤولية النقابة التي تغيب عند حقوق الفنان المغربي

  • مغربي انا
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 09:59

    من سيكتب الاغاني و الشعر في زمنن خرب فيه التعليم حتي اصبح الحاصل على شهادة الباكلوري امي غير قادر على تكوين جملة مفيدة فكيف له ان يكتب شعرا انها ارادة من تناوبو على تسير قطاع التعليم من اجل تخريبه حتى لا ينافس ابناء الشعب ابنائهم الدين يدرسون في المدارس الخاصة و في اروبا.

  • Marocain
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:43

    اللي ما قدرتش نفهمو هو علاش سحر الصديقي (زينة) ما تغنيش بصوتها ، ياك زعما كانت في ذو فويس؟؟!! العجب …

  • صلاح
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:06

    انا اظن ان المرحومة سيدة الطرب العربي…وبالبصمة…ام كلثوم لم يبق احد لم يغني اغانيها ولكن لم يصل احد الى تمثيل صوتها ولا زالوا لحد الان يعني الجودة كتبقى جودة…..واذا لم يرد احد ان يمثله اخر في صوته…فاليتحداه بصوت اروع حتى لا تكون التجربة سهلة…………..وشكرا هسبريس…..وعاش المغرب.

  • mbarak sahra
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 18:57

    بكل صراحة مسلسل زينة كان من اهم برامج رمضان اين هو المشكل في استعمال اصوات فنانين نحن مغاربة ما لم افهمه لمادا سميرة غاضبة لمادا لا تشجع سحر او تهانيها على نجاح المسلسل وتترك صوتها هدية للمساسل وتكن هي من اول الفائزين بالجمهور المغربي ام المغني هو المغنية دائما اغنى واحسن من الممثل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب