الصبيحي: ميزانية "الثقافة" هي الأضعف بين القطاعات الحكومية

الصبيحي: ميزانية "الثقافة" هي الأضعف بين القطاعات الحكومية
الجمعة 26 شتنبر 2014 - 21:02

في ظلّ الصراعات الثقافية والطائفية والمذهبيّة التي يتخبّط فيها عدد من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حثّ وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي على ضرورة استمرار المغرب في النهج الذي اختاره في إطار التعايش السلمي بين مكوّناته الثقافية والدينية المتنوّعة.

وقال الصبيحي إنّ المغرب الذي اعتبر أنّه “يمثّل نموذجا” في هذا الإطار، يبقى أفضلَ حالا من غيره، في ظلّ مناخ عالميّ يتّسم بالتوتّرات، وأضاف أنّ هناك حاجةً إلى تعزيز الجهود المبذولة من طرف المغرب لتعزيز التبادل الثقافي والتفاهم المُتبادل والعيْش المشترك.

وشدّد وزير الثقافة على دور التربية والإعلام، إذْ قال إنّ تعزيز التعايش المشترك يقتضي التربية على احترام الخصوصيات الثقافية، ومحاربة الصور النمطية في وسائل الإعلام، أو عبر تطوير بعض الثقافات غير المعروفة، مثل ما هو موجود في دول جنوب الصحراء.

ولمْ يُخف الصبيحي، في الكلمة التي ألقاها خلال أشغال لقاء حول دور الثقافة في التنمية، يوم الجمعة بالرباط، وجود نقصٍ في الفنون والثقافة داخل المدرسة المغربية، وقال في هذا الصدد “لقد أخذتُ عْلْما بالقلق المعبّر عنه حول عدم كفاية الفنون والثقافة في المدرسة”.

ويظهر أنّ التمدّن السريع والهجرة القروية كان لهما أثر كبير على الحفاظ على التراث الثقافي المغربي، إذ قال الصبيحي إنّ الوزارة ستتخذ إجراءات مشتركة بتنسيق مع زملائه الوزراء في وزراتي التربية الوطنية والإسكان وإعداد التراب الوطني والشباب والرياضة “لمُعالجة هذا الوضع”.

غيْرَ أنّ وزارة الثقافة، حسب ما بَدا من كلمة الوزير الصبيحي، تبْدو عاجزة عن النّهوض بوضع التراث الثقافي المغربي، وإنقاذ ما هوَ مهدّدُ منه بالاندثار، في ظلّ غياب الإمكانيات المادّية الكافية، إذْ تُعتبر ميزانية وزارة الثقافة أضعف ميزانية من بين ميزانيات باقي القطاعات الحكومية.

فبعد أن تحدّث غن اختفاء بعض الممارسات الثقافية، وضعف حضور بعض الفنانين، وتعرّض التراث الثقافي المغربي إلى الاندثار، اعترف وزير الثقافة بعدم قدرة الوزارة على تدارك كل ذلك، قائلا “علينا أن ندرك أننا نفتقر إلى الإمكانيات التي من شأنها أن تمكّننا من مواجهة جميع الحالات الطارئة”.

وفي سياق الدّور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في التنمية المستدامة، قال الصبيحي إنّ المغرب يستطيع أن يخلق أنشطة مُدرّة للدخل ذات طبيعة ثقافية لفائدة مواطنيه، من شأنها محاربة الفقر، وتمكين المرأة من الحصول على استقلال مادّي كفيل بتحقيق المساواة مع الرجل، خاصّة في المناطق القروية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • الطنجاااوي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 21:25

    ميزانية الثقافة تأكلها السهرات الغنائية و"القصارات والسكرة".

    وما نراه من عهر ثقافي وروح فاسدة لم يعد عجب إلا الأذواق المنحطة…

    نريد ثقافة حققية تنشر روح التفاؤل والرقي…

  • م علي
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 21:33

    من الميزانية لي ه ضعيفة واش ديال الشبيبة و الرياضة اولا ديال وزارة الثقافة اوا غير فهمونا مزيان عفاكم غدا وزير التعليم غادي اكول ميزانية وزارتة هي الضعيفة

  • المجنون العاقل
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 21:39

    رأيت المثتاقفين و لم أرى الثقافة
    الثقافة التي تؤدي الى الإلحاد الفكري و العلمانية الأدبية ليست بثقافة أكثر منها بدين بشري أرضي
    تبدير المال العام بعنوان دعم الثقافة

  • موازين
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 21:42

    ميزانية الثقافة هي الأضعف سبحان الله بينما ميزانية موازين وتيميتار والمسلسلات المدبلجة الفاسقة أو مايسمى الماخور المكسيكي الذي نخر وذمر وشتت المجتمع المغربي وافرغ صناديق سوداء أقل مايمكن استغلالها في قطاع الصحة أو التعليم المنهاك والمذمر إن لم نقول منهار ومنعدم حتى من طرف مؤسسات دولية…غريب حال هذا البلاد المهرجانات للعري والشطيح ورديح وسهرات 2M…وجميع أفلام العالم المدبلجة…بينما 20 مليون نسمة من المغاربة محرومون من التطبيب المجاني..والتعليم..

  • alkhobza ka tekhmar
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:04

    i wish i have a presidential office, because i will start doing my math and my dreams from the bite,. it already started with the patrona that she was talking about minimizing the taxes yesterday and now the minister of ATTAQAFA hhhh, i don't know what this word means. when i was a kid, all my dream was to own a book and read stories because if my grand ma didn't tell me one of her old stories i will never cumulate any stories knowledge. good luck to all of them from the bite. but us you know the situation will remain the same. i hope i can see my scream the first on the list today.

  • الجوهري
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:06

    من ينتج الحلوف ولو منحناه مليار دوﻻر لن يصنع شعب مثقف لان الثقافة لا تنتج بالمال بل اوﻻ بالتربية والتعليم

  • ضد الاحزاب
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:10

    يجب ادماج هذه الوزارة بوزارة التربية الوطنية و تخصيص قسم لها(قسم الثقافة و الفنون الجميلة) لانها أحدثت فقط لإرضاء الشركات المشاركة في الحكومات كإحداث منصب وزير دولة لإرضاء الأصدقاء وهناك وزارات يجب حذفها اذا كنا نحب هذا الوطن و نخاف الله من تبدير أموال الشعب

  • جمال
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 22:39

    اسيادينا..الحقيقة هي ان وزارة الثقافة الحقيقة فالمغرب هي المعهد الفرنسي وفروعه بالمدن الكبرى..يكفي القاء اطلالة على حجم انشطة المعاهد الاجنبية (خصوصا الفرنسي) والميزانيات المرصود لها لتعلموا حقيقة الامر.
    بامكان الدولة ان ترصد ميزيانية مهمة و مرتفعة لوزارة الثقافة المغربية لكن اضعاف ميزيانيتها يتم عن قصد وسابق اصرار وجرت عليه العادة منذ الاستقلال و السبب ترك المعاهد الاجنبية تقوم بدورها..وكملو من راسكم
    اما قضية المهرجانات فوزارة الثقافة تمول او ترعى بعض التظاهرات المحلية او المواسم فقط.. اما المهرجانات الكبرى ذات الصيت فلا دخل لوزارة الثقافة فيها وتسهر عليها مؤسسات كبرى وجمعيات معروفة تلعب هي الاخرى دور وزارة الثقافة…تقبلو مروري و السلام عليكم ورحمة الله على الثقافة المغربية

  • Hassan
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:01

    On nous impose des impôts de 20dh mentionnées audiovisuel inclus dans la facture de électricité. Pour la prodiguer sur des films de débouche et d immoral. tout cet argent volé au peuple a son insu reflète la conscience dont jouissez nos responsables

  • محسن
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:09

    ارى في نضري احسن ان تدمج مع وزارة السياحة لتشابه في مجموعة من النقط. حثى يدفع بالمستوى الثقافي والسياحي للمملكة

  • abou ben
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:11

    صافي السي الصبيحي كون هاني بن كيران مازال ما كملش الصنادق ربما راك فكرتيه دابا يبدأ يتوجع علينا ويدير شيتخريجة لوزارة الثقافة يمولها الشعب وأنا تنصحوا يستغل عيد الأضحى ويكريسي الشعب فالبطانة راه همزة فيها لفلوس أو يفرض علينا منعيدوش ونعطيو فلوس العيد لميزانية وزارة الثقافة راه حرام ومامزيانش الشعب يشبع وياكل اللحم باراركة علينا غي هو يدبح فبلاصتنا

  • samirou
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:24

    مداخيل ا لوزارة اليومية من الماثر بالمغرب كافية…اليس كذلك ?

  • غريب وطن
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 23:52

    ثبا لهذه الوزارة العاجزة والهجينة التي لم تستطع أن تتغير وأن تواكب التطور الحاصل إلا بالخطابات الواهية والشعارات الرنانة من قبل إبراز الأدوار التي تمكن أن تلعبها الثقافة في التنمية البشرية ودر الدخل ومحاربة الفقر. كيف لا وهي في حاجة لإعادة هيكلتها وتحديث برامجها وتأهيل أطرها وإعادة تكوينهم، فمنهم من هو على مشارف التقاعد ولم يتلقى أي تكوين مستمر ولا يعرف استعمال الطرق الحديثة في التنشيط ولا استعمال الحاسوب والوسائل الحديثة في إعداد وتقديم برامج النشاط. حقيقة أن الثقافة مدرة للدخل في الدول المتقدمة، فآثاراتها ومتاحفها ومحترفاتها خير دليل على ذلك. لكن عندنا مهملة ونعمل على تهميشها وإقصائها حتى من البرامج التربوية. فماذا ننتظر من مسؤولينا الذين لا يجيدون إلا التصريح والخطاب التسويفي دون نتائج ومنتوج على الواقع يعطينا الإحساس أن شيئا ما سيتغير.

  • السعدية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 02:32

    حتى وان وفرنا اضخم الامكانيات لوزارة الثقافة فلن تؤثر في شئ والسبب الاساس هو ان الموارد البشرية التابعة لها تعد الاضعف تكوينا وخاصة على المستوى الترابي وقد تسببت في فشل تنفيذ الكثير من البرامج و الانشطة . من الاخطاء التي ارتكبت هو الاعتقاد ان فقط استاذ اللغة العربية والممثل المسرحي و الروائي يمكنهم تدبيير وتنفيذ برامج الوزارة لذلك على الوزارة ان تفكراولا في صياغة استراتيجية تكوين اطر خاصة بمهن و بمجالات وزارة الثقافة

  • abbassi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 02:49

    Pas de culture sans agriculture.
    L ' immigration interne tue la culture alors si vous n'avez pas encore compris pour sauver la culture alors il faut commencer par soutenir les petits producteurs,ils seront capables de financer leurs festivals pour sauver ce qui restde leur culture.
    PS:pas de développement sans développement de l ' agriculture et protection de la culture
    Merci Mr le ministre d ' avoir provoqué le débat
    AAA +

  • simo
    السبت 27 شتنبر 2014 - 03:00

    ce qui prouve bien le niveau intellectuel des responsables!!!!!!

  • أبوبكر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 09:04

    باسم الله الرحمان الرحيم

    المهام المناطة بوزارة الثقافة لها أهميتها بدون أدنى شك، لكن و كما يمكن فهمه من خلال ما ذكر السيد الوزير نفسه هناك وزارات أخرى. لا يمكن الحكم على الميزانية بهكذا شكل جزئي. هناك ميزانية عامة للدولة و مواردها محدودة و بالموازاة هناك سياسة تمثل عمل الدولة في مختلف المجالات. ما يعكس سياسة الدولة في ما يخص الثقافة هي القيمة النسبية و ليست القيمة المطلقة.

  • أبوبكر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 09:31

    في ذات الآن هناك ما هو أكثر أهمية مما تقوم به وزارة الثقافة. هناك التربية الكارثية التي هي العامل الأساسي في تخلف بلادنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات