التراشق السياسي والإعلامي المصري التركي يمتد إلى الساحة الفنية

التراشق السياسي والإعلامي المصري التركي يمتد إلى الساحة الفنية
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 14:23

امتد التراشق السياسي والإعلامي بين مصر وتركيا، والذي أثارته تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أوردوغان حول الأوضاع السياسية في مصر إلى الساحة الفنية وإلى الدراما بالخصوص .

فبعد رد شديد اللهجة صدر عن الخارجية المصرية أمس الاثنين، وشدد على أنه ليس من حق رجب طيب أردوغان إملاء دروس في الديمقراطية على مصر، ارتفعت أصوات فنية وإعلامية لتنقل الخلاف إلى الساحة السينمائية والدراما، وخاصة من قبل مجموعة من النقاد اعتبروا أن الدراما التركية ذات طبيعة سياسية تستهدف اختراق المجتمع والثقافة العربيين ، وأنها تضر بالدراما المصرية، ووجب بالتالي مقاطعتها.

وذكرت صحيفة ( الأهرام ) شبه الرسمية في معرض تقديمها لروربورتاج نشرته اليوم حول الموضوع، أن الجمهور بدأ بعد موقف الرئيس رجب طيب أردوغان الأخير من مصر ومن ثورة 30 يونيو “ينظر بشكل مختلف إلى المسلسلات التي تعرضها القنوات الفضائية المصرية “.

وأضافت أن كثيرا من المشاهدين يهاجمون مبدأ عرض هذه المسلسلات من الأساس، مما جعل ” مشكلة الدراما التركية في مصر تطفو إلى السطح مرة أخرى ، ودعا البعض إلى المطالبة بمقاطعة جميع المنتجات التركية بما فيها الدراما”

وفي هذا الصدد، نقلت (الأهرام) عن المخرج محمد النجار قوله ” بالطبع إنني لست راضيا عن موقف أردوغان تجاه مصر ولكن السياسة شيء والفن شيء آخر، ويمكن القول إن الدراما التركية أثرت بالسلب على صناعة الدراما في مصر، لأن تلك الصناعة مدعمة ولا تكلف الكثير إنتاجيا، وبالتالي فإن أسعارها أقل من نظيرتها المصرية، وهو ما جعل القنوات المصرية تعرضها بكثرة ولا تشترى المسلسلات المصرية التي بدأت تتعثر”.

وأضاف النجار “أنه بغض النظر عن أفعال وتصرفات أردوغان، فإننا تلاحقنا أضرار اقتصادية جمة وتتبعها خطورة اجتماعية أكبر بسبب ترويج لعادات وتقاليد معينة عن طريق الدراما التركية التي لا تتناسب مع مجتمعنا وتبيح العلاقات العاطفية بلا حدود وتشجع على العلاقات شديدة الانفتاح البعيدة عن مجتمعنا وخصوصيته”.

وأعرب عن اعتقاده بأن موقف أردوغان الأخير سيجعل القنوات المصرية تراجع حساباتها من جميع النواحي فنية كانت أو سياسة وتصبح متحمسة أكثر من ذي قبل لمقاطعة المسلسلات التركية .

ومن جهتها، أكدت الناقدة ماجدة خيرالله، أن الرد على تصريحات أردوغان إزاء مصر ” ليس بمنع الأعمال الفنية لأن الأعمال الفنية تصل بشكل أو بآخر ولن يفيد منعها”، مؤكدة أن ” المواقف السياسية يجب أن يكون الرد عليها سياسيا”.

ونقلت الصحيفة عن الناقدة ماجدة موريس قولها ، إنه كان لابد من مقاطعة الدراما التركية منذ فترة طويلة وحتى قبل ظهور مواقف أردوغان السياسية ” لأن الدراما التركية في الأساس تضر بصانعي الدراما في مصر بسبب أسعارها الأقل تكلفة من المنتج المصري”.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار المسلسلات التركية هو ما يجعل القنوات الفضائية الخاصة ” تلهث وراءها تاركةñ المسلسلات المصرية”، مما أدى إلى إغراق القنوات بالمسلسلات التركية في الفترة السابقة .

واعتبرت الناقدة ماجدة موريس أن المسلسلات التركية تفرض على الجمهور المصري والعربي أفكارا مختلفة عن أفكاره بل وتروج للسياحة التركية بشكل غير مباشر “مما قد يضر بالسياحة في مصر “.

وقالت إنه ” إذا كان لابد أن تكون هناك دراما غير مصرية يجرى عرضها على القنوات الفضائية، فمن المفترض أن تكون هناك توازنات في سوق الدراما لنرى دراما إنجليزية وغيرها من الجنسيات المختلفة والمتنوعة وليس التركيز على التركية فقط”.

وفي ملف نشرته أمس الاثنين جريدة ” الجمهورية ” شبه الرسمية بعنوان ” الدراما التركية .. فن أم سياسة”، دعا عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري في رد فعل له على خطاب رجب طيب أردوغان ، إلى مقاطعة الأعمال الدرامية التركية، معتبرا أن وجود هذه الأعمال بكثافة ” وراءه مخطط سياسي واضح لنقل الثقافة التركية للوطن العربي ليعتاد عليها الشعب “.

ومن جهته، طالب المخرج حسني صالح الفضائيات المصرية باتخاذ موقف حازم من الدراما التركية، مبرزا أن مثل هذا الموقف سيكون في صالح الدراما المصرية التي ” بدأت تعود إلى ريادتها ورونقها”، ويجعل مبيعاتها في الخارج تتنامى .

وفي معرض تعليقه على حملة شعبية أطلقت في مصر لمقاطعة المنتجات التركية ردا على تصريحات الرئيس التركي إزاء مصر ، قال الإعلامي زياد خضر، في تصريحات نشرتها جريدة (الجمهورية) ضمن هذا الملف إنه ” إذا كانت هناك مقاطعة لابد أن تكون أيضا للدراما التركية التي أصبحت موجودة في كل بيت”.

وأضاف أن هناك أسرا مصرية ” لم تعد تشاهد الدراما التركية بسبب الإساءة المتكررة من أردوغان لمصر وشعبها ورئيسها، وإذا كان هذا هو حال الأسر المصرية فلماذا لا يكون هناك موقف من الفضائيات المصرية بمنع الدراما التركية؟”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الانطاكي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:19

    مساكين اهل الكنانة يرفضون عزل الفن عن السياسة و يباركون عزل الدين عن السياسة ، حضارة مصر سوف تحتضر على يد السيسي

  • abdessamad
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:40

    الدراما التركية التي لا تتناسب مع مجتمعنا وتبيح العلاقات العاطفية بلا حدود وتشجع على العلاقات شديدة الانفتاح البعيدة عن مجتمعنا وخصوصيته".

    حقا إن لم تستحي فقل ما شئت فالمسلسلات المصرية تدعو إلى الدين الحنيف

    يا بوسي و ليلي علوي….

  • مغربية
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 16:00

    المصريون يبيحون لانفسهم التدخل في شؤون الدول اﻻخرى وانتقادها حتى ولو لم تمسهم ﻻ من بعيد وﻻ من قريب بشيء كما فعلوا مع المغرب .ويصيبهم السعر ادا قال شخص واحد كلمة ينتقدهم بها.متى يفهم المصريون ان السياسة شيئ والفن واﻻعﻻم شيء اخر وان الفنان واﻻعلامي هو شخصية عامة ﻻبد ان يكون جد حدر ومسؤول في كلامه ليس في مصلحته شتم هدا وانتقاد داك واﻻعتدار بعد دلك فهدا ﻻيصلح اﻻمر بل يزيده تعقيدا .المصريون تطغى عليهم اﻻحاسيس المبالغ فيها ليسوا عقلانيين بدالك يستفزون الكثير من الدول و يجعلوهم يكرهونهم.

  • محمد
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 16:12

    صراحة على اني عربي لزام أدافع عن العرب المشكلة حكام العرب لم يتركو لنا اي خط ابيض نتعذر به وفضحو كل شيء امام العالم وليس لنا اي حجة لدافع عن العرب والعروبة
    لكن والحمد لله الاسلام والمسلمون ليس من العرب وليس حكر على العرب الاسلام للجميع وعلى الجميع الأجناس فلهذا ندافع على الشخص العظيم والعظمة لله الشخص النزيه والشخص الذي رفع راس الاسلام والمسلمين
    السيد رجب طيب اردوغان هيهات من يرفع رأسنا ومن يضعه على الاوحال
    السيسي وضع كرامتنا كمسلمين في القمامة
    اللهم أعز الاسلام والمسلمين بأناس يخافون ربي العالمين

  • التباعي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:04

    ماذا تنظرون من الإعلام الذي يدافع عن القتلة من الصهاينة و قائد الانقلاب إلا تزييف الحقائق وتخوين الشرفاء من هذه الأمة

  • طارق
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:13

    لمذا لا يعرضون هاته المسلسلات للسجناء المصرين المسجونين والذين يُمارَسُ عليهم تعذيب ممنهج بعد تولي السيسي حك البلاد، راه خاصهم حتى هوما افوجوا على راسهم. أردوغان رجل بحق وقف في وجه الظلم والإستبداد دون خوف لا من و.م.أ ولا من غيرها ولم يخرج منه لحد الآن ما ينقض هذا الحديث.

  • يحيى
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:20

    المسلسلات و الأفلام المصرية هي أول من خرب أخلاق و أفكار الشباب العربي. إنتاجات مليئة بالفسق و الفجور و الكحول و المدرات و الخلاعة و الرقص بالبطن . الأفخاد العارية ثم ينتقدون الإنتاجات التركية. صحيح إن لم تستح فافعل و قل ما شأت !!!!

  • amhzoune
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:22

    صمت المصريين على السيد رجب طيب اردوغان – و لان لهم الحق في الرد على اردوغان الذي ظل يشتم و يقلل من شائن مصر و المصريين و خلافات اردوغان مع مصر ليس كا الخلافات العربية العربية كم من مرة لحظت خلاافات بين مصر و احدا الدول العربية كا المغرب مثلا . اذ سرعان ما يخرج كبار القوم و يطفون الغضب و يحولونه الى فرجة و سلم و تئاخ _ اما السيد اردوغان فاهو يشتم في مصر بطريقة هستيرية

  • Anti -Sissi
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:34

    Tels artistes , tel président
    Des médiocres a l image de sissi
    Jamal abdelbasset. Avait à son époque Oum Kaltoum , abdelhalim , des acteurs de classe , des écrivains de talent
    Que produit l Égypte de sissi et moubarak , des médiocres dans tous les domaines

  • FASSI
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:44

    لقد وصلتم الى الحضيض ايها الانقلابيين.اما اشباه المثقفين فلا يهمكم الا المال والمنصب و لو كان على حساب اشلاء اخوانكم المصريين.فكيف نثق بكم نحن المغاربة فيما تصدروه لنا من افلام ومسلسلات تافهة ورديئة .

  • aminyo
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:48

    تحياتي لرئيس تركيا السيد أوردوغان ♥

  • شتان بين رئيس منتخب و انقلابي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 18:06

    شتان بين رئيس منتخب تتوفر فيه كل شروط السياسي المحنك استطاع ان يرتقي ببلاده الى مصاف الدول المتقدمة في جميع المجالات بما فيها الفن مما انتج اعلاما حقيقيا و فنا يعكس الواقع التركي و فنانون حقيقيون دخلوا جميع البيوت العربية; شتان بينه وبين انقلابي جاء على ظهر الدبابة قتل و سجن الالاف من اجل تحقيق حلمه في الرئاسة و
    ساعة الاوميغا بالسيف الاحمر
    و كان اشباه الفنانين والاعلاميين في مصر هم ظهيره كيف لا وهم كانوا نتاج الفساد و الخيانة فتجد واحد جده كان عميلا للانجليز و سلم مصر لهم و سلم عمالا تم شنقهم في مجزرة دونشواي و اخر سرق اموال المستضعفين قاطني العشوائيات و اخرى تربطها علاقة مصاهرة مع مبارك و اخر كان يمارس اعمال السخرة في قصوره هده امثلة فقط و هؤلاء هم من يلازم السيسي و يناطحون من اجله ويبررون جرائمه
    انقلابي يلزمه دروسا في محو الامية حيث لايميز بين الفعل و الفاعل و المفعول به وحرف الجر و الاسم المجرور.
    و من اجل التغطية على نقصه
    كل شيء تم شراءه في الامم المتحدة الاماكن و ميعاد الكلمة من اوغندا فتم تسبيق كلمته بيوم عن التاريخ الدي كان محددا لها حتى لا يصادف مظاهرات المعارضين له .

  • اردوغان وقطر
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 18:23

    اردوغان وقطر اصابهما الاحباط والهستيريا المرضية بعد رمي الشعب المصري الابي اخوانهم المفلسون ولعبتهم القدرة في مزبلة التاريخ اردوغان ظن انه سيحيي الحلم العثماني القديم بالسيطرة على مصرالسيسي الدي اختاره المصريون سبب له عقدة نفسية تسلم الايادي

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 18:52

    وكأن مصر لديها أصلا دراما ..كل ما لديها جنس وميوعة على طريقة المكسيكيين وعلى الأقل تركيا تحترم المناسبات الدينية فلتقل لي مصر ماهي المسلسلات التي تقدمها في رمضان للمسلمين وللعرب ..مصر تحتاج لفتح جديد فمنذ أن دخلها نابليون وترك عليها محمد علي باشا تغيرت ثقافتها الإسلامية وأصبحوا بعيدين عن خدمة الدين ..مصر غارقة في حكم العسكر الذين لا يفقهون سوى في بسط نفوذهم على الشعب مهما كانت إرادتهم .

  • تشاش ضباب
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 19:47

    الرئيس التركي رجب طيب أردكان يشهد له العالم بمصداقيته وشجاعته وقدرته على قول الحق دون أن ترتعش يداه وشخصية عظيمة يحترمه جميع المسلمين في العالم ،إن من لا يستطيع سماع كلمة حق يكثر الصخب والتهريج كالشغالين والشغالات في قطاع السينما جنود النظام حيث لم يبقى لهم مورد غزير والفاقة تعصف بهم .

  • جزائرية
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 19:48

    اي واحد منا عندما يمس وطنه الغالي فانه ينتفض ويفرغ غضبه تجاه اي شيء يخص الذي شتمه او مس بلده ،اليوم افهم كثيرا موقف المصريين من تركيا لأنه حدث لنا نحن الجزائريين نفس الامر من طرف الاخوة المصريين بعد مباراة كرة القدم سنة 2009 عندما اعتدوا على حافلة منتخبنا الوطني ،والله نفس الاحساس كلنا في الجزائر لم نعد نطق رؤية الفن المصري وكان ان قاطعناه وبقيت قنواتنا لفترة طويلة دون عرض اي شيء يخص مصر
    الله يصبرهم ،كما تدين تدان

  • Figuigui de paris
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 19:56

    الاعمال المصرية هي الاكثر اباحة للعلاقات العاطفية ولقد قاطعتها مند اكثر من 20 سنة لانني لا استطيع مشاهدة هده الأعمال مع عائلتي اما الخلط بين السياسة و الفن فهدا يعبر على جهل اللدين يعتبرون انفسهم فنانين اين انتي يا مصر الاشراف لن تعودي كما كنتي مع الانقلابيين

  • البخاري
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 20:54

    اصبح السياسيون والفنانون والكتاب المصريون في خدمة نظام شمولي بوليسي قمعي ارهابي يقوده السيسي الخائن المجرم الذي يقتل شعبه ويزج بكل معارض شريف الى غياهب السجون مستعينا بفتاوى بعض علماء السوء السلفيين وكان الاجدر بهؤلاء الفنانين ان يقفوا وقفة رجل واحد وينتجوا اعمالا درامية داخل البلاد او خارجها تنتقد هذا الحكم الفاشي العسكري كي ينعموا بحياة يملؤها الامان والحب وليس الخوف وكراهية الاخر كما يحصل الان

  • Hakima
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:11

    مصر عليها تطبيق دمقراطية حقيقية لا الأستيلاء على الحكم بطريقة عسكرية قتل عن طريقها الكثير من الأبرياء,مصر عليها تحقيق ذالك الأزدهار الثفاقي والأقتصادي اللذان وصلت اليهما تركيا بل وأصبحت تضاهي فيه الكثير من الدول الأروبية….. لا منع عرض المسسلسلات التركية في مصر كرد فعل عن كلام الرئيس طيب رجب أوردكان, مسلسلات اذا قارناها بمثيلاثها المصرية نجدها على الأقل أقل ميوعة من نظيراتها المسلسلات المصرية

  • sabri
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:54

    تحية وتقدير الا اردوغا ن والخيز والعارلاانقيلبين واشباه الافننين

  • Khalid
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 22:07

    C'est encore confirmé… ta Turquie pour les renseignements et le recrutement.. et les fonds du qatar. A transmettre à Celui qui a dit que c'est l'Iran qui finance l’état islamqie.. le quotidien marocain qui reçoit de l’argent du qatar… voir l'article du courrier international de cette semaine http://www.courrierinternational.com/article/2014/09/30/le-club-med-des-terroristes
    :

  • alemdar
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 04:00

    ما شد انتباهي في هذا المقال هو أن الدراما التركية تبيح العلاقات المنفتحة والمصرية لا تبيحها.
    يعني حرام على الاتراك وحلال على المصريين.

  • بنت البلاد
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:38

    خلاص يا مصر راحت عليك و على فنك يا من تدعي انك أم الدنيا صرت في سلة المهملات بسبب شوية شلة وسخت سمعتك و فنك لما صارت تعطي دروس خصوصية في هز يا وز عبر القنوات الفضائية منهم الأم المثالية فيفي عبدو و وصيفتها دينا زيادة على اللي فاكرة نفسها زعيمة الدولة المصرية الهام شاهين والتي أصبحت تتدخل حتى في الشؤون السياسية وكدلك دراعها الأيمن ليلى علوي وغيرهم من المسمون بالفنانين الدين لا يعيرون أي اهتمام بالدين الاسلامي ولا السنة النبوية أين مصر من الفن العريق والسينما القديمة صرنا لا نسمع سوى شهيق بدل الغناء و نشوف العري و الخزي بدل الفن الراقي القديم ما تزعليش يا مصر لأن اللي ضربتو ايدو ما يبكي

  • أبوالضياء عبدالغني
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:58

    إن الناقدة المصرية ماجدة خير الله على حق فما هو سياسي يجب ألا يلطخ الغن
    عموما وإلا علينا نحن المغاربة الذين مسنا فنانون مصريين شاركونا ملحكا و طعامنا مسنا هؤلاء في عرضنا وشرفنا علينا نحن كذلك أن نقاطع كل ما له صلة
    بالفن المصري

  • safiote
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 00:58

    اخي عبد الغني ، صحيح يجب الا نخلط بين الفن و السياسة و هدا ما لا يفعله اشباه الفنانين المصريين كلما اتيحت لهم الفرصة أقحموا السياسة في الفن كما فعلت شيرين و غيرها حيث تطرقت لمشكلة مصر مع تركيا في برنامج غنائي عضوة فيه و الله شئ مضحك و مثير للشفقة!
    اما الانتاجات الفنية المصرية فقد قاطعناها من زمان بسبب رداءتها و ميوعتها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات