البوليساريو تلعب "ورقة السينما" للإساءة إلى صورة المغرب

البوليساريو تلعب "ورقة السينما" للإساءة إلى صورة المغرب
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 08:30

تستمر جبهة البوليساريو في تسويق أطروحتها الانفصالية عبر السينما، من خلال تسخير أحد أبواقها في مجال الفن السابع، وهو المخرج والممثل الاسباني، خافيير بارديم، ليروج شريطه “أطفال السحاب، آخر مستعمرة” في بلجيكا.

وعرض خافيير بارديم فيلمه، الذي يجوب به أنحاء العالم، في مهرجان “الحريات” المنعقد حاليا في العاصمة البلجيكية، بروكسيل، وذلك بمبادرة ما يسمى “اللجنة البلجيكية للتضامن مع الشعب الصحراوي”، قصد التعريف بقضية “اللاجئين الصحراويين” لدى الرأي العام الدولي.

ولا تكمن خطورة تسويق البوليساريو لأطروحتها المعادية للوحدة الترابية للمغرب في “توظيف” المخرج الاسباني لعرض فيلمه الذي ينعته الكثير من النقاد بالفاشل إبداعيا، لكونه مشحون بحمولات إيديولوجية وسياسية مُنحازة، بل في ما يتبع الفيلم عادة من لقاءات ومحاضرات.

في مهرجان “الحريات” في بلجيكا، مثلا، تم عرض فيلم “أطفال الغيوم” على الجمهور الحاضر، فتلته ندوة امتدت ساعتين من الزمن، جلبت إليها جبهة البوليساريو دبلوماسيين وباحثين أوربيين، لتكريس زاوية النظر الانفصالية للأوضاع الجارية في الصحراء المغربية.

وفضلا عن ما يسمى “سفير الجمهورية الصحراوية” في بلجيكا، حضر المناقشات التي تبعت عرض الفيلم المذكور، فانسون شابو، الباحث في مركز القانون الدولي العام للجامعة الحرة لبروكسل، ومؤلف كتاب “الصحراء: هل من ملجأ قضائي للشعوب الخاضعة للهيمنة الأجنبية”، وأعضاء من “اللجنة البلجيكية لمساندة الشعب الصحراوي”.

وحاول المحاضرون تأليب الجمهور الحاضر، سواء من عشاق السينما أو غيرهم، ضد المغرب بوصفه “دولة محتلة للصحراء”، محاولين اللعب على وتر الأوضاع الاجتماعية لسكان تندوف، لتمثيل دور الضحية التي تتعرض للتعذيب والإهانة من طرف السلطات المغربية”.

ولم تنته فعاليات المهرجان سوى بنجاح البوليساريو، بطرقها الملتوية وغير المباشرة، في استصدار “تضامن” فعاليات المهرجان السينمائي وعدد من جمهوره مع قضية “الشعب الصحراوي”، باعتباره “المستعمرة الأخيرة في إفريقيا، مطالبين “بحق الصحراويين في تقرير المصير”.

ورقة السينما هذه التي تلعبها البوليساريو بقوة، تفرض على الجانب المغربي أن يواجهها بما يمكن تسميته بالدبلوماسية السينمائية الموازية التي تجعل من أولوياتها التعريف بحقيقة الأوضاع الراهنة بالصحراء في جميع الأصعدة، والرد على ادعاءات خصوم الوحدة الترابية سينمائيا.

ويمكن الاستدلال في هذا السياق بفيلم “حدود وحدود” للمخرجة المغربية فريدة بليزيد، وهو عبارة عن شريط وثائقي روائي يدحض الافتراءات والمعطيات الخاطئة التي تم ترويجها بخصوص الصحراء المغربية، وهو ما اعتبره البعض فيلما يفتح الباب أمام السينما للعب دورها الوطني.

وكانت بليزيد قد صرحت سابقا بأنها أخرجت فيلمها كنوع من الدبلوماسية الموازية لتأكيد مغربية الصحراء، خصوصا بعدما لاحظت أفلاما إسبانية تساند الطرح الانفصالي، في غياب تام للأفلام المغربية، التي من شأنها التصدي لمثل هذه الادعاءات المقصودة”.

ولعل الحكومة فطنت أخيرا إلى الدور المحوري الذي يمكنه أن تلعبه السينما في ملف الصحراء، فأطلقت قبل أيام برنامجا لدعم إنتاج الأفلام الوثائقية التي تهتم بمواضيع مرتبطة بتاريخ وثقافة الصحراء المغربية، للمساهمة في تجسيد الانتماء للوطن، وتعزيز الثقة فيه، والقطع مع الدعاية الفجة”.

‫تعليقات الزوار

49
  • متتبع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 08:44

    لا يجب في اي حال من الاحوال الاهتمام لما يقوم به هذا الكيان الوهمي ولكن لن اياس ابدا لن استسلم ساخلص الحلبة من كل الشرور  و عاد اليكم من جديد

  • šøUfyâÑe
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 08:46

    عااااااش الملك … ♥ ♣◀▼▶
    الصحراء مغربية….

  • ايت ملول سوس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:00

    مخطىء بارديم هدا الدي يدعي ان اخر مستعمرة في افريقيا هي الصحراء المغربية الصحراء ارض ممتدة للمملكة المغربية التي كانت ممتدة من مالي الى نهر السينغال اما اخر مستعمرة في افريقيا هي سيتة ومليلية والجزر الكناري التي تحتلها بلد هدا المرتزق الفاشل العربيد وسنحررها طال الزمن او قصر بحيث لا يضيع حق وراءه مطالب والسلام

  • aziz fbs
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:02

    السينما هي مجرد خيال واطروحة البولزاريو كالسينما أيضا مجرد خيال.

  • NOR AWAY
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:03

    اين برلمانيونا بنعيقهم وصراخهم وملاكماتهم ومادا يفعلون من اجل الوطن ?
    500هكتارلشباط الخونة قطعوا ويقطعون البلاد والعباد اكتر من العدو.
    يجب مقاطعة هده الشردمة من مصاصي دماء الفقراء والشهداء والمتقاعدين من الجيش .

  • مربي الارانب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:05

    شوف اسيدي ، اللي بغا الصحرا يجي يقرب ليها ،اشمن سينما ولا مسرح. وخا حنا ماطالع لينا والو من هاد الصحرا، غي عكاس والله لا حلمو بها. حنا نبقاو نربيو فيها غي الارنبات وداكشي.

  • ayad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:07

    Bardem et sa collègue Victoria Avril ,dans le programme ""le grand journal,C+"",furent pétrifiés,sidérés sinon abasourdis devant la question pertinente que leur a posée l'animateur:""votre activité politique et humaine est-elle loin des enveloppes"". J'espère que même le commun des mortels comprends le genre des enveloppes traités par l'animateur.
    Personnellement je rappelle Victoria Avril et son et son collègue Bardem ,le proverbe espagnol ""SON EL DINERO SE BAYLLA UN PERRO",ce qui veut dire en français ""avec de l'argent,on fait danser un chien".

  • الناسوتي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:07

    بداية خافيير بارديم ليس ممثلا ومخرجا فاشلا، بل على العكس من ذلك. وشاهدت له مجموعة أعمال ناجحة وتعبر عن فهم دقيق للنفس البشرية. ثانياً يجب أن نفهم أن المغرب هو الخاطئ في سياسته نحو القضية، إذ من الواجب علينا جلب تعاطف الفنانين الدوليين مع قضيتنا العادلة وتوظيفهم في دعمها. فالسينما اليوم لم تعد مجرد فن، بل باتت سلاحاً مهما في كل مجالات المجتمع البشري الحيوية. والمغرب ينظم مهرجانات سينمائية دورية بمشاركة جنوب دوليين بمراكش، فلماذا لا يستغل هذه الفرصة لاستقطاب من يخدم وحدتنا الترابية سينمائياً؟ علاوة على أننا نمتلك فنانين ومخرجين موهوبين في المجال، فمن يمنعهم من توظيف موهبتهم لخدمة الوطن؟

  • Watani hor
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:12

    Il y a ici en Belgique 600 000 marocains soit 6 fois plus que la population sahraoui. Ils sont tous près à mourir pour la marocainité du sahara. Mas hélas les responsables ne savent pas les mobiliser à temps et au lieu pour ridiculiser PARDIM et ses sympathisants. Nos autorités qui méprisent leurs ressortissant à l'étranger soit via les représentations diplomatiques (ambassades- consulats) soit lors de leur venue au pays aux frontières ( à l'entée comme à la sortie) font de sorte que les marocains sont moins motivés à se battre pour un pays qui ne les considère pas.

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:12

    إلى متى سنظل في محور الدفاع؟ الدفاع
    كردة فعل أسلوب عفى عنه الزمن ولم
    يوت الثمار المرجوة منه.
    سئل الكروي الهولندي اللامع يوهان كرويف عن أفضل طريقة للدفاع فأجاب بكل ثقة
    في نفسه: "خير طريقة للدفاع هي الهجوم"
    سياسة الهروب إلى الوراء سياسة فاشلة.
    الهجوم على كل الواجهات كفيل بتحقيق
    النصر الأبدي.

  • مغربية خالصة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:14

    ليروجوا ما يشاؤون من اطروحات و ليمرروا ماشاؤوا من افكار و ليقولوا العيد غدا ,و ليسخروا اموال الشعب الجزائري المقهور لشراء دمم من يشاؤون من السينمائيين و الادباء و الشعراء و الجمعيات حتى العام الجاي ,فيم سيضر دلك امة تعيش على ارضها تتمتع بخيرات بلادها ابناءها يحملون بطاقات وطنية و جوازات سفر مغربية ترفرف على اداراتهم اعلام مغربية صفتهم صحراوي نسبة الى الاقاليم الصحراوية لكن جنسيتهم مغربية اي نسبة الى دلك الوطن العظيم الدي تمتد حدوده من طنجة الى الكويرة كل ساكنته لها شعار واحد (الله الوطن الملك ) بالرغم من انوف هؤلاء الدين تكيدهم هده الحقيقة الرائعة التي بهرت العالم و جعلته فاغرا فاه فيما صنعته هده الارض التي لا تمتلك بترولا و لا غازا طبيعيا (لحد الان اما غدا فالله وحده اعلم) فقط ارادة شعبها و ملكها الدين يتعلقان بالوطن تعلقا لا يضاهيه الا تعلقهم بدينهم الاسلامي الحنيف . رحم الله محمدا الخامس المحرر و الحسن الثاني الموحد و مبدع المسيرة الخضراء التي لا زالت شوكة في حلوق الاعداء و تصرالله الهمام محمدا السادس و سدد خطاه و حفظ الشعب العظيم من كل شر و بلاء .

  • Mohamed Sakhi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:15

    أنا أمازيغي مغربي
    وجهة نظري في كل المواضيع التي تثير قضية الصحراء المغربية،و الداعمين لجبهة البوليزيرو هو
    نحن جند مجندون وراء ملكنا الحبيب و السلام

  • AIT BAHA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:17

    cette acteur n'aime pas le maroc est les marocains comme tous les espagnoles il a on lui une phobie marocaine dans ces génes est ca ce transmet d'une génération a une autre d'après les dernières études qui sont faite dans ce domaine ce qui fait d'après un sondage le premier ennemie que craint les espagnoles ce sont les marocains car neuf siécle d'occupation arabe en andalusie c'est pas rien
    quand a la dérniére colonie en afrique c'est ceuta est mellilia est les petites ilos environente
    quand au sahara marocain elle restera marocaine méme s'il fait un film avec le budjet du film titanic rien ne changera mais ca n'empéche pas qu'il aura son cadeau de l'ennemie numéro 1 du maroc les algechiens

  • amine
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:20

    Vu qu'il ne fait que des navets. Là il fait des films sur commande et c'est l'Algérie qui paye tout.

  • السبتي المليلي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:20

    إذا كانت بالفعل الحكومة قد فطنت لما للسينيما من دور في الدبلوماسية الموازية فلتدع المخرج الشاب الواعد الجوهري و تدعمهه معنويا و ماديا لإخراج أفلام سينمائية لكشف زيف و أطروحات ما يسمى بجبهة البوليساريو و وليتها الجزائر و فضحهما سينمائيا ، لأنه له طموحات سينمائية في هذا المجال.

  • عبدالرحمان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:22

    للأسف هناك ما يزيد عن 500 الف مغربي مقيم ببلجيكا لماذا لا يتدخلون لافساد هذه التظاهرات

  • Zemmouri
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:24

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما صنعوا من أفلام وعلى الديبلوماسية المغربية أن تتحرك وتعادي أي دولة ساندت أطروحة البوليزاريو ‏‎ ‎

  • ام ريم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:28

    الحروب في زماننا صارت تلعب بشتى الوسائل والطرق منها العسكرية والدبلوماسية والفكرية والثقافية…لكن اسبانيا عندما تنعت (الشعب الصحراوي) بآخر مستعمرات افريقيا فبما ننعت نحن أهل سبتة وامليلية؟ ثم هذه الفعاليات التي تتعاطف مع البوليساريوثم تتودد للمغرب والمغاربة؟ لكم هو مذموم ذا الوجهين ولكم هو أذم خاذل الحق وناصر الباطل…ولكنا بعون الله باقون ههنا نحمي كل شبر من هذا الوطن بأرواحنا

  • ملاحظ
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:31

    السلام عليكم
    انه يصب الماء في الرمل و خصوصا في بلجيكا…لا داعي لكي ننتج افلام تؤكد مغربية الصحراء لأنها و بكل بساطة مغربية اتمنى لكل مشكك ان يذهب هناك و يرى مغربية رمالها… اللهم احفظها و احفظ مغربنا من شماله الى جنوبه

  • Faitih
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:32

    السلام، لا مجال لخلق الفِتَن في المغرب لان المغرب باقي و يتمدد مع انضمامه الى الدولة الاسلامية. امريكا خاسرة ولا محال .لا مجال للتَّفرقة بين المسلمين عرَب أَم أَمازيغ أَم صحراويين. السلام

  • مار من هنا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:34

    اتسال متى كانت هناك دولة لهؤلاء البدو الرعاة فى الصحراء المغربية حتى يطالبوا بدولتهم .. التاريخ يشهد ان تلك الارض تابعة تاريخيا لحكام المغرب لو كانت الدول تتجزاء لمجرد و جود رغبة لدى فئة من سكان منطقة للانفصال لكان عدد دول العالم لا يحصى.

    الصحراء اصبحت قضية شعب باكمله و المغاربة من صغيرهم الى كبيرهم لن يفرطوا بها و لو تطلب الامر الدخول فى حرب اقليمية شاملة ستاكل الاخضر و اليابس مع نضام العواجيز من يركضون وراء الفتن و لا يعلمون انهم غدا ملاقون ربهم.

  • قسم المسيرة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:03

    أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم لأسرتي وعثرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

  • ﻣﺤﻤﺪ الريفي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:15

    ﻋﺰﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻛﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺭﻳﻔﻲ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺍﻗﻮﻝ ﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﺃﻭﻟﺎ ﻟﺎﺳﺘﺮﺩﺍﺩ ﺳﺒﺘﺔ و ﻣﻠﻴﻠﻴﺔ,ﺍﺧﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺘﻴﻦ ﻭﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻭﻃﻨﻨﺎ,ﻋﻠﻰ ﻫﺴﺒﺮﻳﺲ أن ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﻧﺸﺮ ﻛﻞ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰﺍﺋر و ﺍﻟﺒﻮﻟﻴﺴﺎﺭﻳﻮ,ﻟﺄﻧﻨﺎ ﻛﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ و ﻗﺮﺍﺀ ﻟﺎ ﺗﻔﻴﺪﻧﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺎﺕ بشيء(ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺸﺘﺎﺋﻢ,ﺗﻔﺎﻗﻢ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ)ﻧﺤﻦ ﻓﻘﻄ و ﻛﺄﻧﻨﺎ ﻧﺘﻔﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﻓﻴﻠﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮﻫﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ.ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺤﺮﺑﺔ ﻭﺍﻋﻮﺍﻧﻪ ﻫﻴﺄﻭﺍ ﻟﻨﺎ ﻃﺒﺨﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺗﻠﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻂﺎﻟﺒﺔ ﺑﺤﻘﻮﻗﻨﺎ و ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻠﺎ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﺎﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻠﺎﺩ. ﻣﺎ ﻓﺎﺋﺪة ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻮﺍﻃﻨﺎ ﺑﺎﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﻓﻘﻄ???

  • hafid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:24

    toutes nos institutions,étatique,chargez des volet, patrimoine culturel,et historique de notre pays,ainsi que toutes notre élites intellectuel,national,et international,doivent se mobilisé ensemble,pour étudié tous les filmes,et documentaires produit par le polizbal et,dévoilé au monde entier toutes les falcifications de l'histoires de notre pays (le maroc),introduites par le polizbal dans sa propagande mensongéres,de républic arabe sahraoui démocratique…d'abord une république qui n'a jamais éxisté,une république sans peuples recencé,sans térritoires définie,sans frontiéres reconnues,sans rien d'autres que le soutiens politico-diplomatic de ses créateurs,et fondateurs dirigeants algériens,pour destabilisé leur voisin,et partagez le maroc en deux états,tout en entretenant une haine entre le peuple marocain et algérien,et ainsi resté au pouvoir de la riche algérie,pour défendre les liberté des peuples a travers le monde,sans aucuns control démocratique du pauvre peuple algériens

  • مروان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:45

    افلام مثل هاته لايمكنها ان تقف في طريق التنمية التي يمضي فيها المغرب فصحراء 75 ليست هي صحراء 2014 ويستمر مسلسل التنمية بانجاز مشروع الطريق السيار والسكة الحديد بدون تمثيل ولا كراكيز فالمغرب في صحرائه وهي في مغربها وايام قلائل سنخلد الذكرى التي من اجلها يعيش كل مغربي حر ( المسيرة الخضراء)

  • عبد ااسلام البقالي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:56

    لنتابع على نهج فريدة بليزيد….أقترح على كتاب السبناريووالمخرجين قصة آخر عائد من مخيمات المركوتينگ السياسيي والذل ققوالعار….هي قصة مثيرة لإنسان اخنطف من صحرائنا إلى تندوف مع أسرته وهو دون السادسة ، وبدأ رحلة قسرية من ليببا إلىى كوبا حيث قصى عشرين سنة لم ير فيها أهله مشتغلا في حقول القصب ……
    العائد سرد جزءمن مأساته الطويلة في ندوة بالمكتبةالوطنية أطرها حين أوريد…..
    هذا نداء إلى اامركز السبينمائى المغربي ليعمل على تمويل عمل سينمائي وازن يتناول باحترافية هذا الموصوع الوطني الكبير…..

  • suzana
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:58

    Catalunya también es una de las ultimas regiones ocupadas en el Mundo. El colonizador es Espana. Por eso, los catalanes quien organizar un refendum para su independencia. Si Madrid no acepta la decision de los catalanes, es muy probable que se estalla una guerra civil.

  • Mustapha .L
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:18

    Ce monsieur ne mélite pas du tout pour le droit à l'autodétermination des Catalans ni des Basques
    A bon entendeur …

  • abou sara
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:25

    انخفاض تمن المحروقات مستمر وسونطراك لن قوى على دعم المرتزقة بما فيهم بارديم ممتل المخابارات زد مضاهراة الشرطة اللتى حققت نتاءجها والحرس البلدي والدرك في طريقهما الى الاحتججاج

  • حذاري!!
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:42

    حذاري !! لا يجب التقليل من الاليات الفنية كالسينما و دورها في الحرب الثقافية فهذا الفيلم سيساهم في تضليل الراي العام الدولي حول عدالة قضيتنا. فمثلا شخص من دولة بعيدة جغرافيا و ثقافيا كاستراليا روسيا امريكا الشمالية امريكا الجنوبية الصين..بعد رؤيته هذا الفلم اكيد سيتعاطف مع البولزاريو. علينا ان نستعمل كذلك الثقافة الفن و التاريخ من اجل التعريف بتاريخنا وتاريخ شمال افريقيا من اجل تنوير الراي العام العالمي وذلك بنشر الكتب الافلام الاعمال المسرحية…الخ
    الحرب الثقافية اخطر بكثير من الحرب العسكرية

  • امين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:17

    البوليساريوا الجزائرية التي اختطفت مواطنين مغاربة من القرى المغربية و جعلتهم يعيشون في الزبالة في تندوف الوسخة التي لا يوجد فيها ولا في التجمعات القرب منها اي مظاهر انسانية، استغلال و امية و ديكتاتورية. وقام المغرب بحماية اراضيه و حدوده لوضع الغام قرب حدوده لكل ارهابي بوليزاريوا سولت نفسه في لمس شبر بالمغرب.
    استقلال الجزائر يقتضي بالتخلص من ارهاب البوليساريوا الدي اثر عليهم سلبيا في ضعف تنميتهم في جميع المجالات. الشعب المغربي سيواجه اعدائه بكل زمان ومكان وكل مواطن مغربي من طنجة لكويرة من اطفاله لشبابه و شيوخه مستعدون للدفاع في اي ثانية على وطننا الحبيب.

  • Une mission pour Bardem
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:27

    Tibéhirine: les familles des moines dénoncent une confiscation des preuves par Alger

    Paris – L'avocat des familles des moines de Tibéhirine a dénoncé jeudi une confiscation des preuves par l'Algérie qui a refusé que le juge d'instruction français rentre en France avec les prélèvements réalisés sur les dépouilles des religieux assassinés en 1996.

    Lors d'une conférence de presse à Paris, Patrick Baudouin a évoqué leur terrible déception de voir les investigations bloquées par ce refus de transfert en France des prélèvements opérés par l'équipe du juge Marc Trevidic.

    Selon lui, si ce blocage persiste on pourra en déduire que c'est une sorte d'aveu, de reconnaissance d'une implication des services algériens.

  • morad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:37

    قليلة هي بلدان العالم التي تعرضت اراضيها لهجمة استعمارية كما تعرض لها المغرب الدي تكالبت عليه قوى اجنبية قطعت اجزاءه اربا اربا بين جزئين في الشمال والجنوب تحت قبضة الاسبان ووسط لفرنسا وطنجة فريسة لكل استعماريي العالم ولم يحرر المغرب اراضيه من قبضة الغزاة الا على مراحل كانت اخرها استرجاع اراضيه الجنوبية بعد تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة سنة 1975 ولم يكن هدا ليروق ابناء المستعمر الاسباني الدي تجرع بمرارة ما انفلت من قبضته فسخر كل عميل ومرتزق وحسود لمعاكسة مصالح المغرب مستخدمين المال والسياسة والفن والرياضة … وكل شيء دون حدود بين المسموح والمحدور الا اننا نحن اصحاب القضية العادلة لا نملك الشراسة الكافية والمطلوبة للرد على اعداء وحدتنا الترابية بالقوة والحدة و التاثير المرجو فهاهي العشرات من المهرجانات السينمائية الفنية لم تستطع القيام بمثل مايقوم به اعداء الوطن من ترويج لاكاديبهم وخزعبلاتهم المنسوجة عند المخابرات الجزائرية فقضيتنا العادلة ليست في حاجة الى الكدب والخزعبلات بقدر ما هي بحاجة الى افكار وخيال يجعلها تغزو كل بقاع العالم

  • ولد حميدو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:42

    مخرج الخيال اما الواقع فهو على الارض

  • العربي الاصيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:47

    على بلدنا ان تهتم بالاعلام والصحافة لان الاعلام والصحافة يقومان بدور مهم . ومنا لا يدرك انه اما يكون ايجابي او سلبي فالاعلام مثلا لو اراد صنع شخصية سيصنعها وحتى لو كانت وهمية كم رأينا من نكرات بواسطة الاعلام بقو ينفخون فيهم حتى اوصلوهم للقمة وكم من شخصية في القمة اسقطه الاعلام وكم من حروب كسبت بواسطة الاعلام الحربي فلا نقلل من اهمية الاعلام والصحافة

  • chliha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:59

    اداعمدت البوليزاريو الى اساليب تاليب الراي العام العالمي,والتعريف بقضيتهم الوهمية سنمائيا,فيجب ان يرد عليها المغرب باسلوب مماثل.لدلك وجب على وزارة الثقافة البحث عن سيناريو محكم يتناول القضية الوطنية من كل جوانبها,التاريخية والجغرافية والانسانية,وكدلك معاناة اخواننا الصحراويين داخل مخيمات العار.وهدا ليس بالمستحيل بالنظر الى امكانيات السينمائيين المغاربة,واجماعهم حول عدالة قضيتنا الوطنية.ولايجب ان نكتفي بالبكاء والتاسف كلماقام اعداء الوحدة الترابية بخطوات استفزازية تجاهنا,,,,

  • DZoro
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:35

    كيف يمكن لدولة أن تواجه مخرجين وشخصيات دولية ومنظمات دولية وازنة
    ومثقفيها ومسؤوليها يرددون نفس العبارات التي تددها الدهماء

    المخرج بارديم مرتشي
    وكيري كندي مرتشية
    كريستوفر روس متحيز
    بانكيمون متحيز
    أمريكا متحيزة
    هيومن رايت وتش متحيزة
    الاعلام الدولي متحيز ومرتشي
    هل ستقنعون العالم بهذا الفيلم الكلاسيكي الذي لايقنع سوى جمهور سبق أن رأى وجه السلطان على القمر

  • احمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:36

    اصبح بارديم شخصية مهمة عند المرتزقة بعد ان كان عاطلا عن العمل

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:19

    يجب على السنيما المغربية ان تقوم بدورها باخراج فيلم حول ما يقوم به هؤلاء المرتزقة الحقائق واضحة

  • ع.م.
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:39

    المسؤولين المغاربة أغلبهم فاشلين لا يجدون فقط قمع المغربي و الكميلة. أما المستوى و الكفائة و الثقافة العامة و الوطنية لا توجد.
    الدولة العربية الوحيدة التي لا تروج لتاريخها و حضارتها عبر الأفلام السينمائية. أفلام بأهداف سياسية و سياحية و ليس سينما العفن التي يطفل عليها كثير في المغرب. لمادا لا نستغل الممثل تاج المالح للقيام بفلم عن معركة واد المخازن بين المغرب و البرتغال مع حلفائه الأوروبيين الدي أراد ملك البرتغال سيباستيان دبح يهود المغرب. أو عن محمد الخامس كيف واجه مخطط نظام فيشي لإبادة يهود المغرب. أو الإمبراطورية عبر التاريخ…

  • ali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:44

    bonjour ,
    j ai vu le film de bardem , c est excellent , c est documentaire a voir , la plupart des gents qui on fait du commentaire n on pas la possibilité de le voir . il faut respecte la liberté d expression que manque 90 pour cent des marocaines .
    merci

  • عابر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:33

    خافيير بارديم و زوجته بينولوپ كروز شبه ممثلان في سينيما البورنوغرافيا، تطوع ليدافع عن تقرير مصير ساكنة الصحراء، رغم أنه لم يزر الصحراء يوما ولم تطأ قدماه إلا مخيمات المهجرين من شعبنا في عمق التراب الجزائري. خافيير بارديم نسي أن اسبانيا حولت جزر الخالدات بسكانها الامازيغ الافريقيين الى اسبان اوروبيين. و بما انه من موليد جزيرة افريقية لماذا يتمسك بانتمائه الاسباني. او انه اغاظه خروج الاسبان من الجنوب المغربي. و يحاول ارجاع اسباب الاحتلال الاسباني بمباركة حركية جزائرية التي تمول بسخاء منتجاته السينمائية. بارديم، الذي ازداد بالجزيرة الافريقية، وهو من اصول المحتل الاسباني، تجاهل ان بلاده هي سبب معانات الشعب المغربي باحتلاله الجنوب و الشمال المغربي، و تلويثه و قذف سكانه بالاسلحة البيولوجية المحرمة دوليا. و يتجاهل تغرين في عمق التراب المغربي، ولم يتحدث يوما عن أبنائنا وأطفالنا في سبتة ومليلية. كل هذا و المغرب يدفع الملايين في موازين، و يوظف اموالا ضخمة في هوليود ورزازات ليترك و يتجاهل، هذا الشاد و اصدقاؤه الشواد من جنيرالات الحركي الجزائري، محاربة المغرب حتى في المجال السينيمائي المنحط.

  • اخر المستعمرات في افريقيا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:04

    اخر المستعمرات في افريقيا :
    سبتة مليلية
    الجزر في شمال و في جنوب المغرب
    تندوف بشار حاسي البيضا القنادسة والصحراء الشرقية جنوب بلاد الحركي
    الصحراء جنوب ما يسمى الدزاير – ارض الطوارق touaregs –
    منطقة القباءل المستعمرة من طرف الحركيين الشواذ

    هذه هي الحقيقة يا بنادم عفوا يا بارديم

  • DEGAULE
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:07

    le commentateur 44 a raison. Le Maroc dispose de cinéastes dont l'aura dépassent largement le médiocre et haineux PARDIM. Il suffit juste de savoir comment s'y prendre. Pensons à JAMAL DEBOUZ Et à notre cher compatriote GAD EL MALEH qui peuvent transmettre le message mille fois mieux en faveur du Maroc que ce que fait PARDIM pour l'ALGERIE (pardon pour le polizario). Le Maroc possède aussi de grands sportifs qui peuvent à leur manière apporter quelque chose à la cause nationale. A la classe politique d'être intelligente.

  • FOUAD
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:08

    le problème est que nous devons dire que les idées de Bardem ne sont pas juste dans l'affaire du Sahara. Mais quand nous disons que Bardem n'est pas un bon acteur on se trompe sur toute la ligne . Bardem est l'un des meilleurs acteurs au monde. et à partir de là on peut critiquer sa position sur le sahara. Mais dire qu'il est mauvais acteur est du n'importe quoi.

  • ملاحظ
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:32

    أقترح على مخرجينا الرد بأفلام جيدة تاريخية تكون مواضيعها "محنة الموريسكيين تحت حكم إيزابيل و محاكم التفتيش" أو "معاهدة برلين 1885 و تقسيم أفريقيا" أو "البرتغاليين و القشتاليين و احتلال المغرب" أو "حرب تطوان 1860" أو "حرب الريف" أو "محنة الأمازيغ في الكناري"

  • Mauro
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:00

    Unfortunately our Cinema has a mediocre purpose , not serving it's purpose to educate the nation but just to turn them to monsters ( اخطر المجرمين؟؟؟ ) we should produce programmes with the goal of educating the nation , programmes that give the Moroccan an urge to develop intellectually , socially etc … eg : littering ! Bad foul language , respecting the neighbourhood , sexual harassment… Not Chinese , Turkish , Mexican films , festival of horse ???? What about festival of Mother , husband , children , hygiene ??? . Surely if continuously water your roses in the garden with sewage water one day your garden it will be smelly as a toilet .

  • العوامرة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:03

    الحل الوحيد لقضية الصحراء مع الجزائر يكمن في تفكير المغرب با عطاء الفرصة
    للقبايل لاء يوائهم و تسليحهم من أجل نيل استقلالهم عن الجزائر.

  • MANDELLA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:00

    voila les renards rebelles ignorants polyzabal .ne cessent de créer la zizanie au monde. pour intriguer et perturber les peuples contre notre affaire du Sahara. vraiment ses rebelles polizario toujours pousses par les hi bouts .generaux algeriens. ces traceurs ennemis minables ne cessent de jouer par divers méthodes diaboliques qui sont loin des réalités.et des raisons correctes. en vue camoufler par leurs hypocrisie et mensonges les situations qu a connu et passer le Maroc du colonialisme espagnole et français lors de l envahissement coloniale du pays marocain en totalité.en utilisant des faux raisonnements fondées sur des faux scènes non exactes et photos filmes déviants les réalités de l existence des bédouins sahraouies relies au Maroc depuis 14 siècles et sous autorité des sultans du Maroc avec justification des baya a des chioukhs sahraouis et chefs des tribus des différents villes du Sahara sans citer les omdas sahraouies marocain ayant été en coordination .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب