فرسان "زَيَان" ينقلون أعراسهم وأهازيجهم إلى الجديدَة

فرسان "زَيَان" ينقلون أعراسهم وأهازيجهم إلى الجديدَة
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:00

عاداتٌ مغربية ضاربة جذورها في أعماق التاريخ، وما زالت حاضرة في تقاليد قبائل زَيَانَ الأمازيغية بالأطلس المتوسط، تلك التي استعْرضتها فرقة للخيالة من خنيفرة، في اليوم الثالث من معرض الفرس بمدينة الجديدة.

فرقة الخيالة القادمة من خنيفرة إلى عاصمة دكالة، للمشاركة في فعّاليات معرض الفرس، والتي قدّمت عرضها بعد عرْض فرقة مراكش، تطلّب منها الوصول مدينة الجديدة قطْع مسافة على الطريق وصلتْ إلى ثلاثمائة وتسعين كيلومترا.

هذه المسافة الطويلة، التي جابتْ خلالها الفرقة الجبال والسهول، حسب قائدها علي أمحزون، تمّ تقسيمها إلى سبْع مراحل، حيث قطعَ الفرسان المشكّلون للفرقة في كلّ مرحلة مسافة 42 كيلومترا، قبل أخذ قسط من الراحة ومواصلة المسير.

وأضاف علي أمحزون أنّ الفرقة لم تواجه أيّة مشاكل أثناء الرحلة من خنيفرة إلى الجديدة، قائلا “لقينا حفاوة استقبال في كلّ المداشر التي مررنا منها، ولم تواجهنا أيّة صعوبات، لأنّ الخيْل يحبّه الصغير والكبير، وهذا شيء يثلج الصدر.

واختارَ رفاق علي أمحزون في الفرقة، التي ضمّت، فضلا عن الفرسان فارستين شابّتين، تخصيص العرض الذي قدموه أمام جمهور معرض الفرس بالجديدة للتعريف بعادات وتقاليد قبائل زايان بالأطلس في حفلات الأعراس.

وقبْل أن تدخل فرقة الخيالة إلى الحلبة سبقتْها فرقة غنائية من أربع سيّدات وأربعة رجال، طافتْ أرجاء الحلبة الرمليّة، تلاها دخول الفرسان مرتدين أزياء أمازيغية، تتوسّطهم فارسةٌ بسلهام أسودَ يغطّيها ويغطي النصف العلوي من الفرس.

إثر ذلك اصطفّ الفريقان على شكل صفيّن متقابليْن أمام باب الحلبة، ثمّ دخلت العروس ممتطية صهوة جواد يتقدّمها شابّ يقود الجواد، وعلى يمينها ويسارها فارسان آخران، تحت أهازيج الفرقة الغنائية وتصفيقات الجمهور.

وما زالتْ قبائل زايان متمسّكة بعادة نقل العروس من بيتها إلى بيت زوجها ليلة الزفاف على متن صهوة الجواد مستمرّة إلى اليوم، ومردّ ذلك، حسب علي أمحزون، إلى وعورة المسالك الطرقية الجبلية التي تتميز لها تلك القبائل.

وأضاف علي أمحزون، الذي اعتبر الحصان “مفخرة لجميع الشعوب وسفيرَ الطبيعة”، أنّ قبائل زايان لها ارتباط وثيق بالحصان، “وهذا ما يجعلنا نتمسك بزفّ العروس إلى عريسها على متْن صهوة الحصان”، يقول المتحدّث.

‫تعليقات الزوار

7
  • بالواضح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:20

    احيي هده المبادرة التي من شانها المساهمة في اغناء الساحة الفنية واعتزاز المغربي بهويته

  • الجوهري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:49

    الرجوع للاصل اصل إننا نفتقد كثيرا من العادات التي ترمز لشجاعة المغرب و للرجولة التي كان ينعث بها المحارب المغربي في الحربين العالميتين وحرب الهند الصينية وكذلك حرب الرمال واتمنى ان يرد الإعتبار للمغاربة وجعلهم يحبون ويفتخرون ببلدهم الذي تكالب عليه وليدات فرنسا ابناء الخونةالذين باحتقارهم وظلمهم للبسطاء

  • said
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:58

    شيء جميل أن نسمع و نرى فرق الفروسية تسافر للمشاركة في مسابقات ركوبا على الفرس حالة ناذرة كانت فرقة أمان نعاري لخنيفرة بطلتها 

  • al 3arabi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:35

    Al hamdollillah ! Nous sommes tous des marocains . Le chev

  • hajjaj
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:31

    Bravo mon ami ali t'es tj un vrai amazigh ,homme des champs homme des rivières de ma part je te félicite toi et ainsi votre honorable equipe

  • داو واكال
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:39

    دكالة نفسهم هم امازيغ زيانيين تعربو و تقاليدهم دليل على ذلك ، فالتبوردة الدكالية هي نفسها التبوردة الزيانية و العيطة و الموسيقى الشعبية (الكمنجة و الشيخات و الهيت الذي هو احيدوس و الوتار…) و الطبخ و اسماء الاماكن ( انفا ، ولاد زيان ..) و الكلمات الامازيغية في اللهجة الدكالية … كلها من عادات و تقاليد و لهجة سكان زيان. و حتى المنطقة هي امتداد جغرافي لما يسمى بالامازيغية الزيانية ازغار = اي قدم الجبل و الذي يطلق على السهول التي تلي جبال الاطلس من منطقة زاوية الشيخ مرورا بتادلة و ابي الجعد وصولا الى سواحل الغرب.

  • الخياطي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:33

    أمازيغ اﻷطلس وليس البربر . همفقط رجال النخوة والضيافة والتسامح .ولايتكلمون لغة العرق أو الفرد .حتى اﻵلات الموسيقية والخيول والعادات ﻻتختلف عن المغرب .أنظروا سي محمد رويشة غنى ﻷهل المغرب كلهم وكذالك نجاة أعتابو وكل الفنانين اﻷطلسيين يحبون شعبهم وبلدهم وغنوا وطربوا بكل اللهجات المغربية .ولهم عادات الكرم والنخوة . أما يا أخي ما يسمى بالبربر الكره والحقد يخرج منهم إتجاه شعبهم .نحن من نتكلم بالدارجة يسموننا عرب .ولسنا بعرب بل نحن مغاربة أصليين لنا خليط في اللغة .

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل بكوريا الشمالية
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل بكوريا الشمالية

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 5

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 97

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي